محتوى يحترم عقلك

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج قبل الدخول في تفاصيل وتحديد التحاليل التي لا يمكن إتمام الزواج قبل القيام بها، كما إنه من الضروري قبل الزواج فحص الجسم بشكل كامل لكل من الرجل والمرأة لضمان عدم انتقال أي عدوى أو حدوث أي أضرار فيما بعد أو حدوث أضرار أخرى للأجنة أثناء الحمل مثل حدوث بعض التشوهات والأمراض المختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف على نوعية التحاليل التي يجب القيام بها قبل الزواج.

ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج

كما ذكرنا يجب عدم اكتمال خطوات الزواج قبل القيام ببعض التحاليل الهامة لتجنب المشاكل أو الأضرار اللاحقة فيما بعد، فهذه الأضرار لا تقتصر فقط على الأب أو الأم فهي تشمل الأطفال في الرحم أيضاً، لذا يجب أن نعرف ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج وهي تشمل علي:

  • يجب القيام بعمل تحاليل نقص المناعة، وبعض التحاليل الأخرى الخاصة بانتقال بعض الأمراض أثناء القيام بالعلاقة الزوجية، مثل تحليل التهابات المهبل الجرثومية، وأيضاً تحليل مرض السيلان، ومرض الزهري.
  • هناك تحليل هام يجب القيام به لمن يعاني بوجود عيوب أو مشاكل مختلفة داخل خلايا الدم خاصة الحمراء، وهي من الأمراض المزمنة للبعض.
  • اختبار وتحليل الخصوبة للرجال والنساء، فيتم عمل تحليل للسائل المنوي للرجال، وتحليل للمبايض خاصة بالنساء.
  • يجب أيضاً القيام بتحاليل لمعرفة فصيلة الدم لكل من الرجل والمرأة المقبلين على الزواج، فيجب اتفاق هذه الفصائل لتجنب عدم حدوث حمل وكذلك  حدوث بعض الأمراض للأم وقت الولادة مثل مرض ريسوس، قد يتسبب هذا المرض في بعض الحالات إلي موت الأجنة.
  • يجب القيام بتحاليل خاصة بالوراثة لتجنب انتقال الأمراض الوراثية للأبناء، مثل أمراض الضغط ومرض السكري.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع ما هي أسباب تأخر الحمل والأمراض التي تسبب تأخر الحمل: ما هي أسباب تأخر الحمل والأمراض التي تسبب تأخر الحمل

تحليل الزواج للأقارب

  • ينتشر زواج الأقارب كثيرة خاصة في مناطق الصعيد أو الأرياف، حيث يكون إجمالي زواج الأقارب بنسبة 25٪ من إجمالي نسبة الأزواج لذا يجب الاهتمام بعمل بعض التحاليل الهامة لأنه في حالة زواج الأقارب كثير ما يتم انتقال بعض الأمراض والمشاكل الوراثية المختلفة فيجب معرفة ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج للأقارب.
  • فقد أثبتت بعض الدراسات أنه تنتقل الأمراض بشكل كبير للأجنة في حالة وجود مرض منتشر بين العائلتين ومنهم الأجداد وأيضاً الآباء والأمهات فهو ينتقل إلى الأطفال.
  • هناك قانون يسمى بالـ مندل الوراثي وهو الذي يقوم بتحديد أصل المرض الوراثي ويعمل أيضاً على تحديد إذا كان هذا المرض سائد أو مرض متنحي أي يحمله الأب والأم فقط، كما قد تتسبب أمراض زواج الأقارب في تأخر الحمل لدى البعض وتحاليل تشبه كثيراً التحاليل الطبيعية بزيادة بعض التحاليل الأخرى وهي:
  1. عمل فحوصات خاصة بفقر الدم، وتحاليل خاصة بالأمراض الآتية ( الهيموفيليا، الثلاسيميا، التليف الكيسي )
  2. تحاليل أخرى للدم أيضاً مثل معرفة مستوى السكر في الدم، ومعرفة الرحلان الكهربائي، وتحاليل التهابات الكبد .
  3.  يتم عمل تحاليل خاصة بالكروموسومات للآباء و الأمهات فهذا التحليل مهم لمعرفة هل يوجد نسبة ولادة أطفال متلازمين أم لا، وهذا التحليل على خلايا الدم خاصة البيضاء.

ونرح لكم قراءة موضوع ما هو تحليل inr وأسبابه إجرائه وخطورته ونتائجه: ما هو تحليل inr وأسبابه إجرائه وخطورته ونتائجه

كيفية الفحص الطبي قبل الزواج

  • بعد معرفة ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج فقد أصبح الآن من السهل إجرائها فقد تتوافر أماكن ومراكز كثيرة ومختلفة لعمل هذه التحاليل، وهي تعتمد على أخذ عينة من الدم لكل من المرأة والرجل قبل الزواج بمدة مقبولة  لظهور نتائج التحاليل أو بعد حدوث الخطوبة أي قبل البدء في خطوات الزواج المختلفة.
  • تقوم هذه العينات بتوضيح كل الأمراض الوراثية وبعض الأمراض الأخرى، مثل مرض السيلان أو الإيدز، وحين اكتشاف أي نوع من هذه الأمراض يقوم المركز بعمل الاحتياطات اللازمة والضرورية للقضاء على هذه الأمراض في أسرع وقت قبل إتمام عملية الزواج .
  • هناك بعض المراكز تكتفي بكتابة تعهدات وتقارير على الزوجين حين معرفتهم بوجود أمراض مشتركة، هذه التقارير لا تتسبب في إلغاء الزواج لكن تقوم بإخلاء المسئولية على المركز وتحمل المرأة والرجل المسئولية لحدوث أي شيء فيما بعد أو للأطفال القادمين .
  • برغم من دقة التحاليل المختلفة في معرفة الأمراض لدى الرجال والنساء لكن ليس من الشرط معرفة كافة الأمراض فهناك أمراض وراثية لا يستطيع التحاليل اكتشافها أو تحديدها.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع أسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم: أسباب عدم ظهور الحمل في تحليل الدم

أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

يشعر بأهمية التحاليل والفحوص الطبية كل من سار في حياته الزوجة في هدوء وراحة وعدم حدوث أي أضرار  للأطفال لذا يجب القيام بعمل  التحاليل وعدم الاستغناء عنها.

تدوم تقارير هذه الفحوصات لمدة ستة أشهر، وبعد انتهاء هذه المدة يفضل إعادة القيام بنفس هذه التحاليل مرة أخرى لضمان سلامة الأسرة الآن سنتعرف على أهميته التحاليل والفحوصات ما قبل الزواج وتشمل فيه :

  •  يتم معرفة وتحديد نوع المرض المصاب وأيضاً معرفة الأمراض المعدية التي لا يظهر على صاحبها أي علامات أو أعراض مثل الإيدز ومرض الكبد الوبائي، ويمكن أن تنتقل للطرف الآخر كما تعرفنا عن طريق القيام بالعلاقة الجنسية بينهم ويتم توقف الزواج حين انتهاء الطرف الآخر من العلاج.
  • تساعد أيضاً بعدم إنجاب أجنه متلازمين، أو أجنه يحملون أمراض وراثية مختلفة وقد تتسبب في الوفاة.
  • تقوم بالكشف عن أسباب وراثة المرض و إذا كان مرض سائد فلا بد من إنهاء الزواج وعدم اكتماله لأنه قد يتسبب في حدوث أضرار بالغة فيما بعد إذا اكتمل، وسوف تتطلب تكاليف كثيرة لعلاجها .
  • معرفة عدم القدرة على الإنجاب من الطرفين أي وجود عقم وأيضاً يقوم باكتشاف الضعف الجنسي لدى الرجال، والمشاكل الأخرى المتواجدة داخل الجهاز التناسلي للزوجين .
  • كما يساعد هذه التحاليل على استمرارية الزواج بشكل سليم وصحي ويكون زواج خالي من العقبات أو الأمراض الخطيرة، فهو بمثابة محافظة على صحة الأسرة، ومحافظة أيضاً على الصحة النفسية والاجتماعية للطرفين أثناء الزواج.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ما هو تحليل asot وماهي طريقة عمله؟: ما هو تحليل asot وماهي طريقة عمله؟

هل تحليل الزواج يحتاج صيام

  • بعد معرفة ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج وكيفية عمل هذه التحاليل هناك الكثير لا يعرف أن هناك أنواع  من التحاليل تحتاج صيام وأنواع أخرى لا تحتاج إلى صيام، فكل من الطرفين يعيش يومه طبيعياً جداً، ويقوم الطبيب بأخذ عينة بسيطة من الدم لتحديد الأمراض إذا وجد.
  • تأخذ نتيجة هذه التحاليل من أربع إلى سبع أيام فقط لكي يتم استلامها، وفي حالة وجود أي نوع من الأمراض كما ذكرنا يبدأ المصاب على الفور بأخذ الجرعات اللازمة للعلاج وتكون الجرعة الأولى في الشهر الأول والثاني بعد ما يقارب على ثلاثة أشهر تقريباً في حالة إذا كان الرجل هو المصاب.
  • أما في حالة إصابة المرأة بعد انتهاء جرعات العلاج وشفائها وإتمام خطوات الزواج بنجاح يتم إعطاء الطفل الأول مصل لتقوية جسم الطفل والمناعة وهو يسمى الغلوبيولين.

وللتعرف علي موضوع ما هو تحليل ana وكيفية إجراء تحليل ana: ما هو تحليل ana وكيفية إجراء تحليل ana

بعد الانتهاء من هذا المقال ومعرفة ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج يجب أن تدرك جيداً أن الزواج هو سنة الحياة الطبيعية لكن استمراره بشكل صحيح وضمان عدم حدوث أضرار مختلفة للأجنة أو للزوجين يجب أن نهتم بعمل هذه التحاليل، فهي من الأساسيات التي لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها لضمان بداية جيدة وسليمة وضمان صحة لكل من الطرفين .

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.