ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك؟

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان؟ وما هي الحالات التي سمح لنا فيها الإسلام بالإفطار؟ وهل من أفطر متعمدًا في نهار رمضان له كفارة أم لا؟

عبر موقع زيادة سنعرض لكم إجابات تلك الأسئلة من وحي ما أنزله الله في محكم آيات كتابه العزيز، ومن وحي سُنة نبينا الهادي عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم.

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان؟

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان؟

فرض علينا رب العزة -جل علاه- الصيام في رمضان كما قال في محكم آياته في الآية 183 من سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) كما افرد الله -عز وجل- أيضًا في سورة البقرة حالات الصيام والإفطار.

(أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) الآية 184، إن الغرض الإلهي من تفصيل حالات الصيام هو التيسير علينا نحن المسلمين وليس التعسير.

على الرغم من أن الله -عز وجل- قد أقر الصيام وموانعه إلا أنه هناك فئة من الناس يفعلون ما يُبطّل به صيامهم، كما أن هناك بعض الأشخاص لا يعلمون ما هي تلك الأفعال التي تفسيد الصيام، وما يبطل صيام المرء سبع مبطلات، سنعرضهم لكم فيما يلي:

  1. الجماع.
  2. الاستنماء (العادة السرية).
  3. الأكل والشرب.
  4. ما كان بمعنى الأكل والشرب.
  5. الدم الناتج عن التَحَجُّم (استخدام الحجامة).
  6. القيء عن عمد.
  7. الحيض والنفاس لدى المرأة.

سنفرد لكم في السطور القادمة ما تيسر من شرح من الكتاب والسنة عن كل مبطلة من مبطلات صيام شهر رمضان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خواطر عن رمضان وأجمل ما قيل فيه وأهم أحكام الصيام ومفطراته

أكبر مبطلات الصيام إثمًا

إن سألت أحدًا ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان؟ فلا عجب في أنه سيسرد لك السبع مبطلات لكن إن سألته ما هي أكبر مبطلات الصيام إثمًا؟ فقد يتلعثم، وإن أكبر مبطلات الصيام إثمًا هو الجماع.

الجماع في نهار رمضان

قال تعالى في سورة البقرة في الآية 187 (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ) والمقصود بقوله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ) هو ما بعد صلاة العشاء أو ما بعد الإفطار في العموم أي ما يحدث خلال نهار رمضان.

فالجماع في رمضان ليس بالحرام على المسلمين إلا في وقت الصيام فقط والشاهد على هذا قول الله تعالى في نفس الآية الكريمة (فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ) في تلك إشارة على أنه حلال حتى قُبيل أذان الفجر الذي يعلن بالصوم.

أما عن الشاهد بأنه محرم من السنة النبوية الشريفة هو ما ذكره أبي هريرة -رضي الله عنه- عندما أتى رجلاً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخبره بأنه وقع على امرأته في نهار رمضان (أي جامعها) فأفرد له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كفارة هذا الفعل وهو الذي يدل على أنه محرم في هذا الوقت، فلا كفارة لحلال.

(قَالَ: هلْ تَجِدُ ما تُعْتِقُ رَقَبَةً قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ: لا أجِدُ، فَأُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فيه تَمْرٌ، فَقَالَ: خُذْ هذا فَتَصَدَّقْ به فَقَالَ: أعَلَى أفْقَرَ مِنَّا؟ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا أفْقَرُ مِنَّا، ثُمَّ قَالَ: خُذْهُ فأطْعِمْهُ أهْلَكَ). الحديث صحيح رواه البخاري.

الاستنماء (العادة السرية) في نهار رمضان

تعتبر من ثاني مبطلات الصيام إثمًا في رأي المالكية والشافعية والحنفية فتختلف الأحكام في الذنب حسب اختلاف الحدث وشكله وطريقته، فقد أجمع علماء المذاهب الثلاثة الفقهية (الشافعية والمالكية والحنفية) على حكمان للاستنماء في نهار رمضان.

الحكم الأول

في حالة إذا استنمى المرء ولم ينزل منه المني أو نزل منه المذي فأجمع العلماء على أن عليه الاستبراء مما هو فيه كما يستبرأ من دنس بوصله والوضوء، ثم إكمال صيامه.

الحكم الثاني

إذا استنمى المرء ونزل منه المني، فعليه ألا يكمل صيامه وصيامه هذا اليوم دين عليه تكفيره وكفارته مثل كفارة من جامع أهله في نهار رمضان وهو صيام ستين يومًا أو إطعام ستين مسكينًا أو عتق رقبة.

فيما يرى الحنابلة أن الاستنماء في نهار رمضان لا يفطر لأن الله -عز وجل- قد ذكر في كتابه الجماع لم يذكر الاستنماء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل السواك مفطر للصائم .. حكم استخدام السواك في الصيام

الأكل والشرب في نهار رمضان

إن الواضح والجلي للعاقل من بني الإنسان أن الصيام هو الامتناع عن أكل الطعام أو الشرب، فهي من أوضح المفطرات فعندما يُسأل طفلاً صغيرًا ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان ؟ بالتأكيد سيقول الأكل والشرب لأنه من أوضح مبطلات الصيام في شهر رمضان، والاستنشاق قد يكون من المفطرات إن بالغت فيه.

فقد روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه لقيط بن صبرة (وَبَالِغْ في الاستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائمًا) رواه الإمام النووي وذكره مسلم في صحيحه.

ما شابه الطعام والشراب في نهار رمضان

متشابهات الطعام والشراب حددها علماء افقه واتفقوا عليها بأن الدم بحقنه إلى مريض أو الإبر التي تحتوي على المغذيات مثل الفيتامينات ويحقن بها المريض فهي تفطره، وقد استند الشيخ ابن عثيمين في تلك الفتوى على أن الدم هو وسيلة نقل الغذاء في الجسم.

كما قال بعض العلماء أيضًا أن المريض بالفشل الكلوي الذي يحتاج إلى جلسات غسيل كلوي، والتي يخرج فيها الدم لتنقيته من السموم الموجودة فيه، فهو يفطر صاحبه استنادًا إلى الفتوى السابقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل للبنات؟

هل الحجامة تُفطر؟

إن استفسرت عن ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان ووجدت في الإجابة الحجامة فقد تستعجب لأن رسول الله قد أمر بها إلا أنه قد نهى عنها في نهار رمضان لأنها تخرج الدم فيفطر المرء والشاهد هو قول رسول الله في الحديث الصحيح الذي رواه مولى رسول الله ثوبان (أَفْطَرَ الحاجِمُ والمحجومُ) الحديث رواه مسلم.

أرجع الشيخ محمد صالح العثيمين -رحمه الله- أن من تبرع بالدم فعليه تكفير هذا اليوم في غير رمضان لأنه أخرج الدم من جسده لكن من جُرِح عن غير عمد، فليكمل صيامه إلا إن كان نزيفه فيه خطر عليه.

القيء عن عمد في نهار رمضان

ذكر ابن الأثير في كتابهما رواه مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول (من استقاء وهو صائمٌ فعليه القضاءُ ومن ذرعَه القيءُ فليس عليه القضاءُ) والمقصود بكلمة استقاء أي أجبر نفسه على القيء.

أما عن لفظة من ذرعه القيء تشير إلى مرضه وأنه لم يحتمل أن يمنع نفسه عن التقيؤ فليس على الثاني قضاء يوم في غير رمضان إلا أن غلبه المرض، أما الأول فعليه قضاء كفارة هذا اليوم في غير رمضان.

الحيض والنفاس لدى النساء

أجاز علماء الفقه جواز صوم المرأة في حالة أنها لم ترى دم الحيض حتى وإن شعرت به أما إن رأته، فإن صيامها باطل وإن كان قبل الإفطار بقليل، أما من نوت أن تصوم رمضان أكانت حائضًا أو نفساء ولم يسعفها الوقت للاغتسال قبل الفجر فقد أجمع العلماء على صحة صومها إن نوت الصوم وطهرت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم .. حكم التحاميل المهبلية والصيام

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان، وهن سبع مبطلات، وقد عرضناها لكم بإفراد الحالات المذكورة مع بيان كفاراتها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.