ما هي الظلمات الثلاث في سورة الزمر؟ وما هي في حياة سيدنا يونس؟

ما هي الظلمات الثلاث سؤال يحاول أن يفهمه الكثير، حيث إن ‏الظلمات الثلاث تشير إلى أكثر من موضوع في كتاب الله عز وجل الذي أنزله على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فالظلمات الثلاث ‏تعني ‏ما يحيط الجنين بالإضافة إلى أنها تشير إلى الظلمات الثلاث التي كان ‏بها سيدنا يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت من خلال موقع زيادة.

ما هي الظلمات الثلاث

ما هي الظلمات الثلاث

  • الظلمات الثلاث هو مصطلح ورد في ‏القرآن الكريم، ‏وبعد ذلك وردت ‏ تفسير أقاويل على لسان أهل التفسير والعلم، ‏ولكن المعنى الأقرب التفسير هو أن الظلمات الثلاث تعني ‏ما يوجد داخل البطن  وهو الجنين دون أن تكون البطن من هذه الظلمات.
  • الظلمات الثلاث علمياً هي طبقات وأغشية داخل الجسم، وأسماء هم العلمية الغشاء الكوريوني ‏و الغشاء الأمينوسي والغشاء الساقط، الغشاء الكوريوني هو غشاء تحمي الجنين  من الأهداب المنغرسة والسجانات في مخاطية الرحم، والغشاء الأمينوسي ‏هو غشاء يحتوي على السائل الأمينوسي الذي يذبح في الجنين ويعيش في فترة الحمل ويتغذى منه ‏كما أنه يحافظ على درجة حرارة الجنين المناسبة له، أما الغشاء الساقط فهو عبارة عن الجزء المخاطي للرحم ‏وسمي بالغشاء الساقط ‏لأنه يسقط مع الجنين حال ولادته.
  • ‏الظلمات الثلاث مصطلح له معنى آخر ‏في القرآن الكريم ‏وهي تعني الظلمات الثلاث الذي واجههم سيدنا يونس ‏وهو في بطن الحوت وهم ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت.

شاهد أيضا: سبب نزول سورة النازعات وسبب تسميتها بهذا الاسم

الظلمات الثلاث في سورة الزمر

  • ولمعرفة ‏ما هي الظلمات الثلاث نجد أنه في سورة الزمر (‏يخلق في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق ‏في ظلمات ثلاث ذلكم الله‏ ربكم له الملك‏ لا إله إلا هو فأنى تصرفون)
  • ‏هذه الآية الكريمة التي ذكرت في القرآن الكريم ‏في سورة الزمر آية رقم ستة، كما أنه ذكر في هذه الآية فيها ظلمات ثلاث ‏وهي تعني المكان الذي ينشأ فيه الجنين كما فسرها البروفيسور‏كيث مور ‏وهو يعتبر من أشهر وأبرز علماء الأجنة الموجودين في العالم، حيث قال هذا البروفيسور أن الجنين ينمو في بطن أمه ويحيطه بها ثلاث طبقات ‏كما ذكره في القرآن الكريم ظلمات ثلاث، ‏وثلاث الموت هم جدار البطن وجدار الرحم والمشيمة بأغطيتها الكوريون.
  • ‏وكانا في هذه الآية إعجاز علمي انه الطفل أو الجنين يعيش في بطن أمه وينمو ‏حتى تصبح أجهزة جسمه مكتملة ‏ويأتي وقت الولادة وفي كل هذه المدة وهو ‏يحيطه ظلمات ثلاث،  ‏ولم تكون هذه المعلومة معروفة في هذا الوقت هي الوقت الذي نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا ليس الإعجاز العلمي الوحيد الموجود في القرآن الكريم.

ثلاث ظلمات في حياة سيدنا يونس 

  • ‏لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين هذا الدعاء يردد كل المسلمين تقريبا، لان دعى به سيدنا يونس عليه السلام ربه وهو في بطن الحوت وحتى يستنجى بالله عز وجل ‏من الظلمات التي كانا فيها، هذه الظلمات كانت ثلاثة ‏ظلمة بطن الحوت ‏وظلمة البحر وظلمة الليل.
  • (‏وذا النون إذ ‏ذهب مغاضباً فظن أنا لن نقدر عليه ‏فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • ‏هذه الآية ذكر فيها ذا النون وهو ‏سيدنا يونس، وذكر فيها الظلمات التي كان فيها سيدنا يونس، ‏مذكرة فيها الدعاء الذي يدعى به كل المسلمين.
  • ‏سيد يونس عليه السلام هو نبي الله كنا يدعو قومه بترك عبادة الأوثان وعبادة الله عز وجل ولكنهم لم يستجيبوا له ودعى قومه مرة أخرى لعبادة الله ‏ولكنهم رفضوا دعوته ‏فبعضهم سيدنا يونس بعذاب اليم سوف أنزله الله عليهم يوم معلوم معلوم ومن ثم ترك سيدنا يونس ‏دعوتهم لعبادة الله، وترك قومه وسار بعيدا حتى وصل إلى شاطئ البحر ووجد مجموعة من الناس‏يركبون سفينة ويذهبون بعيدا واسألهم أن يركب معهم، وورأوا أنه رجل صالح.
  • ‏فوافقوا وركب معهم، حتى وصلت السفينة في عمق البحر ‏واشتدت الريح وكانت السفينة ومن عليها في خطر، اضطر ركاب السفينة أن يلقوا أمتعتهم، ‏ولم تستقر سفينة فاضطروا أن يقولوا شخص منهم في البحر، قاموا بعمل قرعة ‏وكان سيدنا يونس من سوء القضاء بنفسه في البحر على حسب القرعة فعادوا الكرة ‏وكان سيدنا يونس من لقى بنفسه في الماء ثم ابتلاه الحوت وهو في ثلاثة ظلمات ظلمة الحوت وظلمة الليل وظلمة البحر ‏ندى ربنا لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فأخرجه الله من هذه الظلمات.

شاهد أيضا: تعريف سورة الاسراء وما أسباب نزول سورة الإسراء

تعدد المعنى في القرآن الكريم

  • ‏يعتبر تعدد المعنى ‏في القرآن الكريم من الإعجاز الذي ادهش العالمين، جعل الله تعدد المعنى في القرآن الكريم آية لنا، ‏وعلى سبيل المثال ‏ما هي الظلمات الثلاث في موضوعنا هذا الذي جعل ‏لهذا المصطلح معنيين ‏المعنى الأول كما جاءت في سورة الزمر تعني الظلمات الثلاث الذي يوجد الجنين بها أما المعنى الثاني هو الظلمات الثالث الذي كان بها سيدنا يونس في بطن الحوت.
  • ‏وهناك أيضًا كثير من الأمثلة على تعدد المعنى في القرآن، ‏ ‏مثل معنى كلمة القرية ‏التي جاءت في سورة الإسراء في قوله تعالى:- ( وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة) ‏والمقصود بها أهل القرية، وذكرت كلمة قرية ‏بمعنى مسكن أهل القرية ‏في سورة العنكبوت في قوله تعالى:- (إنا مهلكوا أهل هذه القرية).

الظلمات والنور في القرآن الكريم 

  • ‏بعد معرفة ‏ما هي الظلمات الثلاث التي تحيط ‏في الجنين وهو في بطن أمه، ‏ما الظلمات الثلاث التي كان فيها سيدنا يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت، ‏فلابد من معرفة معنى الظلمات وتفسيرها في القرآن الكريم.
  • ‏فسر العلماء ‏كلمة الظلمات إقتراناً ‏بالنور كما في قوله تعالى:- (الحمد لله الذي خلق السموات وجعل الظلمات والنور) 
  • ‏فسر العلماء كلمة النور بمعنى ما يراه الإنسان ببصره، ‏الظلمة هي الذي يشعر به الإنسان في حالة عدم وجود النور.

شاهد أيضا: سورة تسمي بني اسرائيل وجميع المعلومات الخاصة بها

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم 

  • ‏القرآن الكريم هو كتاب مقدس أنزله الله عز وجل ‏ليكون برهان ودليل على وجود الله الخالق الذي خلقنا جميعا ومن ضمن آيات الله في القرآن الكريم و الإعجاز العلمي و كثير من المعلومات والحقائق الموجودة ‏واكتشفت الآن بعد نزول القرآن ب 1400 عام تقريبا.
  • ‏أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على سيدنا محمد ‏صلى الله عليه وسلم وهو أمي لا يجيد القراءة والكتابة، ‏وكان هذا الكتاب هي الكثير من الحقائق العلمية التي أثبتها العلم في مع بعض وما يزال العلماء يكتشف ما في القرآن الكريم وعلى سبيل المثال موضوعنا هذا ‏ما هي الظلمات الثلاث.
  • يعتبر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ‏من أهم البراهين التي تثبت أن الرسالة التي أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي سليمة ولا شك فيها، لأن هذه الآيات وما بها من إعجاز علمي لم تكن معروفة في وقت نزول الرسالة على سيدنا محمد.

وأخيراً، ‏ما هي الظلمات الثلاث، من الأسئلة التي يجهلها الكثير، لذلك فقد وضحنا بالتفصيل كما تكلمنا في موضوعنا عن الظلمات الثلاث والمعنيين التي وردت بهم في سورة الزمر وسورة الأنبياء بالإضافة إلى بعض العناصر التي تخص الظلمات الثلاث.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.