ما هي سمات الشخصية الانطوائية

ماهي سمات الشخصية الانطوائية؟ وما الأسباب وراء تكوين الانطوائية؟ لعل أبرز ما يميز الشخصية الانطوائية هو قلة الكلام، لكن هناك العديد من السمات التي تصف الشخصية الانطوائية، فمن خلال موضوعنا عبر موقع زيادة سنجيب عما هي سمات الشخصية الانطوائية، وأنماط الشخصية الانطوائية، وكيفية التعامل معها.

خلاصة الموضوع

ما هي سمات الشخصية الانطوائية

الشخصية الانطوائية هي الحالة الوسطية بين الشخصية الاجتماعية الانبساطية المنفتحة على العالم الخارجي، بكل ما به من تكوين علاقات اجتماعية، مع تقبل المؤثرات الخارجية بكل سهولة، وبين الشخصية القلقة باستمرار الخائفة من الانخراط في المجتمع الخارجي.

تعريف الشخص الانطوائي: أنه شخص منعزل عن الناس بإرادته، يعيش داخل عالمه الخاص به، لا يتأقلم بسهولة مع العالم المحيط به، كما أنه لا يقيم العلاقات مع الآخرين بسهولة، وهو شخص ناجح في مجالات العمل التي تتطلب صفاء الذهن، والانعزال.

يتميز الشخص الانطوائي بالعديد من السمات التي تميزه عن غيره من الشخصيات وهي:

اقرأ أيضًا: ما هي الشخصية الظنونية

الرغبة في البقاء وحيدًا

يعشق الشخص الانطوائي البقاء وحيدًا في المنزل لفترة طويلة، فهو يفضل العزلة، والعزلة بالنسبة له هي مصدر للسعادة بعيدًا عن صخب العالم الخارجي، فالعزلة تمنح الشخص الانطوائي الشعور بالرضا عن النفس، كما يشعر أنه بصحة جيدة طالما هو داخل المنزل.

البقاء وحيدًا يساعد الانطوائيين على ممارسة الأنشطة الفكرية التي يعشقونها مثل القراءة، الكتابة، الرسم، وممارسة الألعاب الترفيهية التي لا تحتاج إلى الخروج من المنزل مثل الألعاب الإلكترونية، أو مشاهدة الأفلام المتنوعة.

تفضيل الكتابة على الكلام

ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟ هي شخصية في الغالب تعشق تفريغ الأفكار من خلال الكتابة، سواء كانت مكتوبة على الورق أو في رسالة، فهو لا يفضل أن يتكلم بشكل مباشر، خاصة أنه في الغالب غير مستعد لما سيقوله، ويحتاج إلى وقت لترتيب أفكاره.

الشخص الانطوائي يفضل أن يفكر بهدوء، فهو شخص حكيم، يعرف ما عليه قوله، غير متسرع في الرد، ودقيق في اختيار كلماته، بالإضافة إلى أهم ما يميزه وهو مراعاة مشاعر الآخرين.

استنفاذ الطاقة في الأنشطة الاجتماعية

مع الحفلات أو التجمعات الكثيرة، نجد أن الشخص الانطوائي يشعر بالضجر واستنفاذ الطاقة، مما يعيده إلى عزلته مرة ثانية، في محاولة منه لعودته إلى ذاته مرة ثانية.

الشخص الانطوائي والصداقة

في الغالب لا يميل الشخص الانطوائي إلى تكوين الكثير من الصداقات، بل أنه يكون له صديق أو صديقين على الأكثر، لتكون هذه من ضمن الإجابة على ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟

لكن أهم ما يميز الشخص الانطوائي في الصداقة، أنه يعد بمثابة الطبيب النفسي لأصدقائه، فهو مستمع أكثر منه متكلم، وبالتالي فإنه يستمع إلى أصدقائه بدون أي ضجر أو ملل، كما أنه يساعدهم على حل مشاكلهم بالكثير من الحكمة والعقلانية.

إيحاء الشخصية الانطوائية بالتعاسة

قد يعطى الشخص الانطوائي إيحاء لمن يراه بأنه شخص تعيس، بسبب عدم الكلام الكثير، أو الضحك أو أن يظهر على وجهه ما يشعر به.

لكن الحقيقة عكس ذلك، فالشخص الانطوائي هو شخص لا تظهر مشاعره بسهولة على وجهه، كما أنه يستمتع بقلة الكلام، بل على العكس فكثرة الكلام ترهقه، وتجعله يشعر بالضيق.

الغريب في الأمر أن السعادة بالنسبة للانطوائي هي الهدوء مع البساطة والوحدة هي القادرة على أن يشعر الانطوائي بالسعادة من خلالهم، وهذه من ضمن إجابة سؤال ما هي سمات الشخصية الانطوائية.

التعلم من خلال المشاهدة

يفضل الشخص الانطوائي في الغالب التعلم عن بعد، أو من خلال المشاهدة فقط، عكس الشخصية المتفتحة التي تميل إلى التعلم من خلال التجارب العملية، لكن الشخص الانطوائي يميل إلى مشاهدة الآخرين من خلال التجارب المتكررة لعدة مرات، ليتأكد من إمكانية قيامه بالأمر.

الشخصية القيادية

الشخص الانطوائي يتميز بالشخصية القيادية بسبب قدرته العالية على التركيز وتحليل المواقف بدقة، كما أنه يمكنه التفكير في الأحداث الواقعية، والخطط المستقبلية لها، لنكون قد تعرفنا على العديد من الإجابات عن سؤال موضوعنا، ما هي سمات الشخصية الانطوائية.

سمات مختلفة للشخصية الانطوائية

يوجد العديد من المزايا للشخصية الانطوائية، التي تجعل منه شخصية فريدة، ولنتعرف على ما هي سمات الشخصية الانطوائية والمزايا المختلفة لها، تتمثل في:

  • عندما يكون الشخص الانطوائي في مجموعة لأداء بعض المهمات، فإن الشخص الانطوائي لا يبادر للقيام بأمر ما إلا عندما يطلب منه هذا بشكل مباشر.
  • الشخص الانطوائي كما سبق وذكرنا مستمع جيد، لهذا يلجأ إليه من يعرفه لسماع مشاكلهم، ومساعدتهم في حلها، بسبب طريقته المنطقية في التفكير بعمق، مما يجعله من أفضل الأطباء النفسيين في مجاله، على سبيل المثال.
  • لا يميل الشخص الانطوائي للانخراط بين الناس، بل أنه يشعر بصفاء الذهن، والقدرة على التفكير عندما يكون وحيدًا، ولهذا فأغلب الانطوائيين يميلون إلى العمل وحدهم، مثل البرمجة أو غيرها من الأعمال التي لا تحتاج إلى التفاعل مع الناس.
  • حينما يكون الشخص الانطوائي في أماكن عامة أو في الشارع، فإنه يضع سماعات الأذن في أذنه، ويستمع لأي شيء يجعله يشعر بالهدوء.
  • عند قياس النسبة بين المكالمات والرسائل التي يرسلها الشخص الانطوائي مقارنة بما يستقبله من مكالمات أو رسائل، نجد أنه يستقبل أكثر بكثير مما يرسله من مكالمات أو رسائل.
  • عند التواجد في تجمعات عائلية أو خاصة بالعمل، لن تجد أن الشخص الانطوائي يبادر بالحديث، أو حتى بالرد، كما أنه لا يميل إلى الانخراط في الأحاديث، حتى وإن كانت أحاديث قصيرة.
  • الانطوائي بطبيعته يتجنب المواقف التي تحتاج إلى المواجهة، كما يتجنب الخلافات والصراعات، فهو لا يفضل الدخول في النزاعات أو غيرها.
  • الشخص الانطوائي هو شخص حساس عاطفيًا، وذلك بسبب انتقائه لأصدقائه، حيث يرى الانطوائي أن العلاقات لابد أن تكون على درجة عالية من التوافق بين الأصدقاء، وهذه المفاهيم بالنسبة له هي مفتاح السعادة.

مهارات الشخص الانطوائي

عند بحثنا عما هي سمات الشخصية الانطوائية؟ وجدنا أن الشخص الانطوائي يتميز بسمات شخصية رائعة، ولهذا نجد أن الشخص الانطوائي يتميز عن غيره بالعديد من المهارات، وهي:

  • الانطوائي هو شخص دقيق الملاحظة.
  • يتمكن الانطوائي من التحليل الجيد للمواقف، مما يجعله أكثر إدراكًا للعالم المحيط به.
  • الشخص الانطوائي مستمع جيد لمن حوله.
  • يمتلك الشخص الانطوائي مهارة التعرف الجيد على ذاته وعيوبه ومميزاته.
  • يعتمد الشخص الانطوائي على الدوافع الداخلية له للتحفيز، ولا يعتمد على المحفزات الخارجية.
  • تقدير قيمة العلاقة بين شخصين من أهم ما يميز الشخص الانطوائي، فهو لا يمكنه التفريط في شخص بسهولة.

عيوب الشخصية الانطوائية

لنتعرف على كل الجوانب لسؤالنا ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟ يجب أن نعرف أن الشخص الانطوائي ينظر إلى العالم على أنه مكان للأشخاص الاجتماعيين فقط، أما هو فلا مكان له فيه، هذا الرأي ليس خطأ، كما أنه ليس صحيح.

الشخص الاجتماعي لديه مهارة على التأقلم على التغيرات المحيطة به، بجانب اكتساب العديد من الأصدقاء، أو بناء العلاقات الاجتماعية المختلفة.

على عكس الشخص الانطوائي الذي يجد صعوبة في التأقلم مع المؤثرات الخارجية حوله، أو حتى تكوين علاقات اجتماعية بسهولة، مما يجعل الشخص الانطوائي يعاني من العديد من العيوب، وهي:

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات الشخصية الاجتماعية وعيوبها

عدم الثقة في النفس

عندما يكون الشخص الانطوائي موجود في وسط تجمعات، حتى الأعراس، نجد أنه يفقد ثقته في نفسه، ويظهر تصرفات انطوائية، تتسم بالهدوء وعدم الحركة والخوف من الاحراج المبالغ فيه.

حب التكنولوجيا

في إطار الحديث عما هي سمات الشخصية الانطوائية، نجد أنه في عصرنا الحالي أصبحت التكنولوجيا هي اللغة الحقيقية للعصر، ولكن الشخص الانطوائي محب للتكنولوجيا بشكل أكثر من اللازم، فهو يجلس للتصفح عبر الانترنت لساعات طوال، كما أنه من الممكن أن يجلس لمشاهدة التلفاز لساعات طويلة، دون كلل أو ملل.

مما يجعل الشخص الانطوائي مهمل للأشخاص المحيطين به، غير مهتم بأسرته أو ما يحدث حوله، إلا إذا طلب منه هذا بشكل مباشر.

التشاؤم عند الشخص الانطوائي

من عيوب الشخصية الانطوائية هو التشاؤم المستمر، والنقد الشديد للذات، بالإضافة إلى عدم تقبل نقد الآخرين، بل أنهم باستمرار ينتقدوا أنفسهم.

النقد بالنسبة للشخص الانطوائي من الآخرين، هو بمثابة اعتداء على خصوصيته، كما أن أي تعليق سلبي بالنسبة له، يجعله يشعر بالحساسية المفرطة من التدني والمعاناة.

الخجل المفرط

الخجل المفرط من أبرز عيوب الشخص الانطوائي، فهو لا يثق بالناس المحيطة به من الأساس، مما يجعله يشعر بالخجل المتزايد، بل أنه يميل إلى الانسحاب من الحياة الاجتماعية بأشكالها المتعددة، بسبب افتقاره إلى مهارات التواصل الاجتماعي مع غيرهم.

التواصل مع الآخرين

يعيب الشخص الانطوائي قلة تواصله مع الآخرين، فهو يجد صعوبة في التواصل معهم.

لا يبالي الشخص الانطوائي في تكوين علاقات جديدة، ولا يغامر عندما يود أن يتعرف على أحد، بل أن الأمر بالنسبة للشخص الانطوائي سيان.

كما نجد أن الشخص الانطوائي أكثر خصوصية من غيره، ولا يميل أن يتحدث عن نفسه أو إنجازاته في الحياة حتى مع أقرب الناس إليه، فهو يستمع أكثر مما يتكلم بكثير.

إساءة الفهم

ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟ سؤال لا يعرف إجابته الكثيرين، مما يسبب إساءة فهم شخصية الإنسان المنطوي.

فبسبب ميل الشخص الانطوائي إلى العزلة الاجتماعية، يرسم البعض صورة خاطئة لهم عن صفاتهم السلبية، بسبب الانعزال ومعظم الصفات التي يعتقد الناس أنها من صفات الشخص الانطوائي وهي غير الحقيقة هي:

  • شخص غير اجتماعي
  • إنسان فظ
  • خجول لأبعد الحدود
  • لا يشعر بالأمان
  • مغرور

قد تكون هذه النقاط التي ذكرناها بها شيء من الصحة، ولكن ليس كما يعتقد البعض، فالأشخاص الاجتماعيون نفسهم قد يعانوا من وجود بعض هذه الصفات ولكن بدرجات متفاوتة، وبالتالي فإن حكم الآخرين على الشخص الانطوائي بدون أن يعرفوه جيدًا هو حكم ظالم.

المشقة في التحدث أمام الجمهور

عندما يصل الانطوائي إلى مكانة عالية في العمل، قد يحتاج إلى التحدث أمام الجمهور، وهو بالنسبة له عذاب لا يقوى عليه، فهو يكون قلقًا للغاية تجاه الأمر، ويخشى الخطأ والإحراج باستمرار.

السعي المستمر من الغير لمعالجة الشخص الانطوائي

تكمن المشكلة الآن في الأشخاص المحيطين بالانطوائي، فالمشكلة هنا فيهم وليس في الانطوائي نفسه، فالأشخاص المحيطين به، يحاولون إصلاحه وتأنيبه على تصرفاته، بل ولومه على بعض التصرفات التي لا ذنب له فيها، وذلك محاولة منهم أن يجعلوا منه شخص اجتماعي.

حقيقة الأمر أن هذه النقطة تحديدًا تكون عقبة في حياة الشخص الانطوائي تجعله ينعزل على نفسه أكثر، ويجب أن يفهم كل شخص محيط بالانطوائي أنها طبيعته الشخصية، التي من الممكن تغييرها ولكن بناء على رغبة الشخص الانطوائي نفسه، وبتقنيات أو بطريقة أخرى غير التي يقومون بها.

سمات الشخصية الانطوائية في الحب

تعرفنا على الشخص الانطوائي وما هي سمات الشخصية الانطوائية، وحبه للعزلة والوحدة وهي أهم ما يميز الشخص الانطوائي، فماذا عن الحب؟

حقيقة الأمر أن الشخص الانطوائي يعطي مشاعره الداخلية الكثير من التفكير والاهتمام، كما أن المحافظة على عاطفة قوية بالنسبة للشخص الانطوائي هو أمر ليس بسهل.

الشخص الانطوائي لا ينفتح بسهولة مع من يحب خشية الرفض، أو الخوف من صدور الأحكام المسبقة، من أكثر المشاكل التي تواجه الشخص الانطوائي عند الوقوع في الحب، أنه دائمًا ما يحتاج إلى شخص يفهمه، ويفهم طبيعة شخصيته.

لكن نستطيع أن تقدم لكي عزيزتي بعض النصائح عند ارتباطك بشخص انطوائي، لتستمر علاقتكما ناجحة، وهذه النصائح هي:

  • عدم إحراج الشخص الانطوائي أمام الناس، خاصة المقربين منكم.
  • احترام خصوصية الشخص الانطوائي، عندما يفضل أن يبقى منعزلًا أو وحيدًا.
  • عدم التسرع في الحكم على الشخص الانطوائي، ويجب أن تستمع إليه جيدًا في البداية.
  • عندما يتحدث الشخص الانطوائي ببطء، فهو يرتب أفكاره ليتحدث بشكل صحيح وأكثر منطقية، حاولي ألا تقاطعيه أمام الناس، بل كوني مستمعة جيدة له.

اقرأ أيضًا: سمات الشخصية الحساسة في علم النفس

أنماط الشخصية الانطوائية

ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟ سؤال يندرج تحته العديد من الأسئلة، مثل ما هي أنماط الشخصية الانطوائية؟ فالشخصية الانطوائية تحتوي على أربعة أنماط رئيسية تندرج جميعها تحت الشخصية الانطوائية، وهذه الأنماط هي:

الشخصية الاجتماعية

يبدو غريبًا ان يندرج مصطلح الشخصية الاجتماعية تحت مسمى الشخصية الانطوائية، لكنها الحقيقة، فالانطوائي الذي يفضل التجمعات الصغيرة عن التجمعات الكبيرة، يعد شخصية انطوائية اجتماعية.

هم أشخاص يفضلون العزلة والقراءة، يستخدمون التكنولوجيا للتواصل، لكن لا مانع لديهم من البقاء مع الأصدقاء المقربين منهم، فهم لا يفضلون الخروج ولكنهم يحبذون البقاء مع الأصدقاء في المنزل.

الشخصية المفكرة

استكمالًا لما نتحدث عنه عما هي سمات الشخصية الانطوائية، نشير إلى أن هناك أنماطًا أخرى لها منها الشخصية المفكرة التي يتميز صاحبها بأنه مفكر بعمق للأمور، والتأمل الذاتي، محب لأحلام اليقظة، هو صاحب خيال واسع غني، لديه القدرة الكبيرة على الابداع.

الشخصية القلقة

من أنماط الانطوائية التي يسعى فيها الشخص لقضاء الوقت بمفرده لأطول وقت ممكن، يكمن هذا في شعور الشخص بالخجل، أو بشعوره بالإحراج من مقابلة أشخاص جدد.

الشخصية المنضبطة أو المقيدة

هو الشخص الانطوائي الذي يفكر كثيرًا قبل الحديث أو التصرف في الأمور، وفي الغالب هو يأخذ الوقت الكافي لاتخاذ القرارات المختلفة، حتى يتجنب الاندفاع والتسرع، ومن هنا فقد يبدو أنه أبطأ من غيره.

أسباب تكوين الشخصية الانطوائية

من خلال بحثنا عما هي سمات الشخصية الانطوائية وأسبابها، وجدنا أن هناك العديد من الدراسات التي جرت حول الأسباب التي تجعل الشخص يميل إلى السمات الانطوائية في شخصيته.

قد أوضحت هذه الدراسات أن السبب وراء ذلك ربما يعود إلى فسيولوجيا الجسم والدماغ التي يكون لها أبرز الأثر في هذا، ودعوني أوضح هذه النقاط بالتفصيل، من خلال السطور التالية:

  • يوجد في جذع المخ مجموعة من الخلايا العصبية، المسئولة عن الوعي والاستيقاظ عند كل شخص.
  • الاسم العلمي لمجموعة الخلايا العصبية هي “نظام التنشيط الشبكي RAS” والمعروف مسئوليته عن الوعي والاستيقاظ وكذلك النشاط الذهني واستيعاب المعلومات.
  • نشاط RAS يختلف من شخص لآخر، ومن هنا فإن النشاط
  • عندما يزيد في هذه الخلايا، يجعل الشخص يرغب في التفكير بعمق أكثر، وعنده القدرة على تحليل المواقف، كما أن الشخص يتسم بالهدوء، وهذه كلها تعد أهم صفات الشخصية الانطوائية.
  • أما عندما يقل نشاط RAS، فإن الشخص يكون شخصية منفتحة أو اجتماعية.
  • أوضحت بعض الدراسات أن الشخص الانطوائي يكون تدفق الدم أعلي في الفص الجبهي، ومن مهام الفص الجبهي القدرة على حل المشكلات، التخطيط للمستقبل، كما أنها مسئولة عن الذاكرة.
  • غريب الأمر للباحثين هو تأثير الدوبامين على الشخص الانطوائي، فالدوبامين هو معزز للشعور بالسعادة، لكن الدوبامين عند الشخص الانطوائي يجعله يشعر بالإرهاق.
  • الأهم من كل ما سبق هو البيئة المحيطة، فكلما تم دمج الطفل في العديد من الأنشطة الاجتماعية، كلما تمكن أن يكون شخص منفتح على المجتمع حوله، والعكس صحيح.
  • لهذا فإن بالرغم من كل الأسباب الفسيولوجية إلا أن الاختلاط الاجتماعي قادر على الحد من ظهور شخصية انطوائية بشكل كامل، أما التباعد الاجتماعي قادر على تكوين شخصية انعزالية أو انطوائية.

لنكون قد تعرفنا على إجابة سؤالنا ما هي سمات الشخصية الانطوائية وما هي أسبابها.

اقرأ أيضًا: الشخصية المازوخية وعلاجها

الفرق بين الشخصية الانطوائية والشخصية الخجولة

تعد الشخصية الخجولة والشخصية الانطوائية متشابهتان في عدم التفتح على المجتمع، لكن الدافع خلف التصرف بهذا الشكل مع الآخرين فهو مختلف، ولنتعرف بشكل أعمق عما هي سمات الشخصية الانطوائية، نتعرف على الفرق بين الانطوائية والخجل.

حيث إن الشخص الخجول هو الذي يشعر بالكبت أو التقييد بسبب الخوف من الناس، أو الخوف من المواقف الاجتماعية نفسها، أما الشخص الانطوائي فهو لا يشعر بالتوتر أو الخوف من أحد، لكنه لا يفضل أن يقضي الكثير من الوقت مع أحد.

الشخص الخجول لا يفضل الوحدة غالبًا، لكنه يكون مجبورًا عليها بسبب شخصيته المتوترة المترددة دائمًا، عكس الشخص الانطوائي فهو لا يشعر بالقلق، بل أن الوحدة والانعزالية بالنسبة له تمثل الراحة والهدوء.

علاج الشخصية الانطوائية

من خلال موضوعنا ما هي سمات الشخصية الانطوائية؟ وهل الانطوائية مرض؟ لنصل في النهاية إلى السؤال الحتمي، إن كانت الانطوائية مرض أم لا، وإن كانت بالفعل مرض فهل يمكن علاجه؟ لربما كان المصطلح الأفضل هو التقويم أو إصلاح الخلل، وهذا ما سنشير إليه في الفقرات التالية:

الوعي والرغبة في التغيير

عندما يدرك الشخص الانطوائي أن عليه تغيير شخصيته، ليكون أكثر سعادة عندما يندمج بالمجتمع المحيط به، فالانطوائية ليست مرض، لكن هناك مجتمعات تتعامل مع الانطوائية على أنها مشكلة نفسية، ويعتبرون أن الشخص المنفتح على المجتمع هو النموذج الأفضل لهم.

ممارسة التأمل

يفضل الشخص الانطوائي الاسترخاء والتأمل، والتأمل يساعد الشخص الانطوائي على التخلص من الطاقة السلبية التي يشعر بها تجاه الآخرين.

التركيز على الأفكار الإيجابية

من أهم الطرق التي تساعد الشخص الانطوائي على التخلص من انطوائيته، هو العمل على تعزيز التفكير الإيجابي لديه.

كتابة المذكرات

لكي يشعر الشخص الانطوائي عليه أن يبدأ في كتابة مذكراته، وتسجيل كل الملاحظات التي يشعر بها بشكل يومي، لتتحسن لديه القدرة على معرفة الإيجابيات المحيطة به بشكل أفضل.

التشجيع الذاتي على الانفتاح على المجتمع

يجب أن يشعر الشخص المنطوي أنه يستطيع التعامل مع المحيطين به، بشكل بسيط، وأن عليه تطوير علاقته بالآخرين، كما يجب أن يقتنع أنه من الممكن بناء العديد من الصداقات.

يجب على كل منا احترام الآخر في شخصيته وأسلوبه وثقافته، حيث إن لكل شخصية سمات تُظهرها، لذت ينبغي مراعاة سمات الشخصية الانطوائية حتى يتم التعامل معها بشكل صحيح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.