ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال

ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال؟ وهل يوجد لها أضرار أم لا؟ حيث إن حمالة الأطفال من الأشياء التي تقبل النساء بعد الولادة على شرائها، خاصة الأمهات الجدد، وهذا ما يدفعهن للبحث عن أنواع جيدة خوفًا على الطفل من أي ضرر قد يلحق به بسببها.

لهذا نحن في موضوعنا هذا من خلال موقع زيادة سنعرف معًا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال بشيءٍ من التفصيل.

ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال

إن حمالة الأطفال أو كما يطلق عليها البعض شيالة الأطفال هي واحدة من المستلزمات التي تحتاجها أغلب الأمهات خلال رحلة الأمومة مع أبنائها، فهي من المنتجات الفريدة من نوعها، التي تسهل على المرأة الخروج بطفلها.

كذلك تتيح لها متابعة أعمالها اليومية بأريحية وبساطة حتى إن كان الطفل ليس نائمًا، إن العديد من الدارسات والأبحاث العلمية قد أثبتت أن قيام الأم بحمل ابنها، ومشاركته لها كل يومياتها وهو محمول على صدرها له مميزات وفوائد كثيرة للطفل.

حيث إن الطفل في أسابيعه الأولى يكون بحاجة عارمة إلى أمه وحضنها، وذلك بسبب كثرة التطورات والطفرات التي يمر بها في سن صغير، ولهذا تكون مسألة اختيار نوع حمالة جيد من الأشياء التي على الأم الانتباه لها.

قامت إحدى الدراسات في دولة كندا بإجراء بعض التجارب على الأمهات اللاتي لا يحملن أبنائهم أبدًا، وقاموا بطلب منهم أن يحملوا الطفل، ولاحظ الباحثون أن نسبة البكاء انخفضت بنسبة 40% أو أكثر في النهار.

بينما قلت في فترات الليل بنسبة 50%، وهذه النتيجة كانت بمثابة علامة تأكيد على مدى أهمية حمل الأمهات لأطفالهم، وتأثير ذلك على النمو العصبي للطفل.

لهذا نجد أن حمالة الأطفال قد أحدثت ضجة حول العالم، فمعظم الأمهات أقبلن على شرائها وتجربتها، بينما كانت هناك فئة قليلة تتكلم عن أضرارها ولا تحبذ الفكرة، ولهذا سنقدم لكم في السطور التالية فوائد شيالة الأطفال والأنواع المناسبة منها، وكذلك أضرارها.

اقرأ أيضًا: ملابس المولود في الشتاء بعد الولادة مباشرة

فوائد شيالة الأطفال

في سياق موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، سنتعرف في تلك الفقرة على فوائد ومميزات حمالة الأطفال، حيث إنها تمتلك الكثير من الفوائد التي تجعلها من المستلزمات الأساسية للأطفال، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تقدم الراحة النفسية للطفل والأم على حد سواء، حيث إنها تبعد عن الأم إحساسها بالقلق على طفلها أثناء تركه والقيام بأي شيء، كما تسبب الراحة والطمأنينة للطفل، فهو لن يضطر إلى البكاء حينما يشعر أنها قريبة منه.
  • تعتبر من الأدوات العملية للغاية، حيث إنها تسهل على الأم الحفاظ على طفلها، وتوفر لها حرية التحرك وهو بجانبها.
  • تسهل على الأم القيام بالأعمال المنزلية، دون الخوف على الطفل من الجلوس بمفرده، أو بكائه الشديد بسبب تركها له، كما تعطي للطفل الشعور بالأمان لأنه يعلم أن أمه بجواره.
  • إنه من ضمن فوائد حمالة الطفل بأنواعها أنها تجعل الطفل في وضع عمودي، مما يسهل عليه عملية هضم الطعام في جسمه، وبالتالي يكون لها تأثير إيجابي على صحة الطفل.
  • تعمل شيالة الأطفال على ترييح ذراع الأم من كثرة حمل الطفل طوال الوقت، فبمجرد أن تضعه في الحمالة ستجد أنه من السهل التحرك، ويخف الضغط على ذراعيها.
  • إن حمالة الأطفال تجعل الأم لا تخاف من سقوط الطفل من بين أيديها، فهو يكون على بطنها وصدرها وقريب منها، وليس من السهل أن يفلت منها، كما أنه في حالة السقوط على ظهرها إن قدر الله ذلك، لن يتعرض الطفل إلى أي أذى لأن جسم الأم يحميه جيدًا.
  • لا تحرم حمالة الأطفال الطفل من حضن أمه، ويكون أمام الأم مباشرة.
  • توفر حمالة الطفل الوضعية الآمنة للأطفال، حيث إن ظهرهم ورقبتهم تستند بشكل جيد.

مميزات حمالة الأطفال

في سياق موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، نشير إلى أن هناك العديد من المميزات التي تتمتع بها حمالة الأطفال، ومن ضمن هذه المميزات ما يلي:

زيادة ذكاء الطفل

تساعد حمالة الطفل في جعله يرى الكثير من الأشياء حوله، وذلك عن طريق تجوله مع أمه سواء في الغرفة أو في الخارج، وبالطبع فإن ذلك له تأثيرات إيجابية عديدة على الطفل.

حيث تعزز من ذكائه البصري، وتزيد من قدرته على التمييز بين الأشياء والتعرف على الألوان المختلفة، كما تزيد من نمو قدراته العقلية، وهو ما يجعل حمالة الأطفال وأنواعها وفوائدها من المواضيع التي تستحق أن نعيرها أهمية.

تسهيل حركة الأم

في سياق موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، نشير إلى أن حمالة الأطفال تعتبر من الأدوات المميزة والعملية.

حيث إنها تتميز عن عربات الأطفال التي تقيد تحركات الأم، ولا تستطيع صعود أي درج أو مكان مرتفع بها، بل تساعد الأم في التحرك نحو أي مكان تريده.

دعم الرضاعة الطبيعية

إن أهم الفوائد التي توفرها حمالة الأطفال للأم، هي أنها تعرفها وقت جوع الطفل، وذلك لأن الطفل دومًا سيكون على منطقة الصدر، وبهذا من الممكن بسهولة أن تتعرف على رغبته في الرضاعة من خلال قيامه بالبكاء أو وضع فمه على ثديي أمه.

لذا فهذا يجعلها لا تتأخر عن تلبية حاجته في الرضاعة، وإشباعه كما يريد، وهو ما يزيد الراحة النفسية لدى الطفل.

تقليل بكاء الطفل

إن أكثر صفة معروفة عن الأطفال هي كثرة البكاء، لكن حينما يكون الطفل في شيالة فإنه يبكي بصورة أقل بكثير، وهذا لأنه يشعر بالأمان والرضا إلى جانب أمه.

كما يمكنه حينها أن ينام بأريحية وسلام، وكل ذلك ينعكس بالطبع على الصحة النفسية للطفل وهي ما تعزز من نومه بسرعة، وتحسن من مزاجه وذكائه، وقدراته العقلية.

تفادي تشوهات الجمجمة والعمود الفقري

إن حمالة الأطفال تفيد في جعل ظهر الطفل ورأسه مستقيمًا لا منحنيًا، وهو ما يجعلها من المستلزمات التي تحافظ على سلامة العمود الفقري والجمجمة عند طفلك.

على العكس من الأطفال الأخرين الذين ينامون على وسادة عالية عن ظهورهم، أو تحملهم أمهاتهم بطريقة غير سليمة تمامًا دون دراية منها.

تنظيم الوظائف الفسيولوجية للأطفال

من أهم الأمور التي يجب ذكرها في موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال هي دور حمالة الأطفال في تنظيم الوظائف الفسيولوجية لهم.

حيث إن حمالة الأطفال تساعد في تنظيم الوظائف الفسيولوجية بطريقة سليمة، وذلك لأن حمل الطفل من قبل أمه ووضعه في الشيالة، يساعد على تحسين معدلات التنفس عند الطفل، كما تفيد في ضبط معدل نبضات القلب كذلك، بالإضافة إلى أنها تنظم حرارة الجسم بشكل جيد.

تحسين النمو الجسدي والعاطفي للطفل

إن قيام الأم بارتداء حمالة الأطفال لمدة طويلة تساعد في جعل الطفل هادئ البال ومطمئن، وبالتالي فإن النمو العاطفي عند الطفل يزداد مع الوقت، الأمر الذي يجعله ينمو وينضج ويفطن للعالم في عمر صغير للغاية.

كما إن ذلك سوف يجعله يتعرف على الواقع المحيط به ويتفاعل معه بشكل تدريجي، مما يسمح له بالحصول على استقلال نفسي وصحة جيدة.

تطوير المهارات الحركية للطفل

إن أهم الفوائد المتعلقة بشيالة الأطفال وأنواعها هي كونها تعمل على تطوير القدرات والمهارات الحركية لدى الطفل، حيث إن الطفل الذي يتم حمله في شيالة، يتطور حركيًا بشكل سليم، ويتمكن من أن يحرك أقدامه بسهولة باستمرار.

ذلك بسبب كونه معلق بشكل جزئي في الهواء، وأطرافه أكثر حرية وقابلية للتحرك بمنتهى السهولة، مما يشعره بالسعادة.

تفيد كذلك حمالة الأطفال في مساعدة الطفل في تحريك رأسه كما يشاء، وهو ما يقوي عظامه ويقوي من عضلاته، كما يزيد من ذكائه الحسي والحركي، وهو ما يجعله يشعر بالحرية والاستقلالية.

تعزيز قدرات التعلم عند الطفل

من أهم الأشياء التي يجب أن نشير إليها في موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، هي زيادتها لقدرات التعلم عنده، حيث إن الطفل حينما يكون هادئًا يصبح أكثر قدرة على التعلم من الطفل الذي يبكي طوال الوقت.

الأمر الذي يجعل الحمالة تساعده في تعزيز قدرته على أن يظل هادئًا لأطول فترة ممكنة، كما تساعده في التعرف على الأشياء المحيطة به والبيئة التي يعيش فيها، حيث إن الأم حينما تسير بالطفل وهو موضوع بالحمالة فإن ذلك يساعده في الانتباه لحركات فمها وصوتها وحفظ صوت أمه وصورتها.

كما يساعده ذلك على أن يربط بين شكل أمه وهيئتها وبين صوتها، ويستطيع التمييز بين نبرات صوتها المختلفة، فحينما ترفع صوتها غضبًا يتفهم ذلك ويبكي، وحين تلاطفه وتمزح معه يدرك ذلك ويضحك معها، وتزداد قدراته السمعية والبصرية في النمو بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالكلام

منع حدوث متلازمة الرأس المسطح

من أهم الأشياء التي يجب أن نشير إليها في موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال هي أن حمالة الأطفال تفيد في جعل رأس الطفل ينمو بصورة طبيعية وآمنة تمامًا، حيث إن الأطفال الذين ينامون على ظهرهم طوال الوقت من الممكن لهم أن يصابوا بمتلازمة الرأس المسطح، والتي تعيق من نمو الرأس بصورة صحية وسليمة.

حيث تكون الرأس من الخلف مسطحة تمامًا نظرًا لبقاء الطفل لفترات كبيرة ممد على ظهره في السرير، أما حمالات الأطفال فإنها تجعل الرأس آمنًا تمامًا، لأن الطفل يكون معلق في الهواء بجسد أمه وهو واقف تمامًا مثل الكبار.

كما تعمل الشيالة على تقوية عضلات الرقبة لديه وجعلها تعمل وتدار طوال الوقت بأريحية، مما يمنع حدوث الكثير من المشاكل في الفقرات وفي الرأس.

أنواع حمالات الأطفال

في سياق موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، نشير إلى أن هناك العديد من أنواع الحمالات الخاصة بالأطفال، وهو ما يجعلك بحاجة لمعرفة النوع المناسب لك ولطفلك، وذلك كي تتفادي أي أضرار أو أعراض جانبية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

حمالة الأطفال sling

إن حمالة الأطفال من النوع baby sling من أنواع الحمالات الجيدة التي تصمم للأطفال حتى وزن 13 كيلو جرام، وتتميز بكونها تصمم خصيصًا لتخفيف الوزن والثقل من على ذراعي الأم.

حيث يتم تعليقها على كتف واحد، وتترك الذراعين حرين تمامًا، فهي خفيفة الوزن وسهلة في الحركة، ويمكن أن يتم تخزينها في مكان أو اصطحابها معك بسهولة.

حمالة الأطفال sling

حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو

تعتبر حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو من أنواع الحمالات الجيدة جدًا بالنسبة لكلا من الأم والطفل على حد السواء، حيث إنه قد تم تصميها خصيصًا كي تساعدك في حمل طفلك بسهولة عند التجول خارج المنزل أو داخله.

كما تضمن الراحة لك، وتمكنك من حمل أشياء أخرى في يديك غير الطفل، وتشعر أنت وطفلك بالأمان والراحة الشديدة.

حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو

مميزات حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو

في سياق عرضنا لموضوع ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، من المهم أن نعرض لكم مميزات أهم نوع من بين الأنواع المتاحة، حيث تتميز بما يلي:

  • أنها صالحة لحديثي الولادة والرضع حتى وزن تسعة كيلو جرام.
  • تزود حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو بمسند ظهر مبطن وثابت لحماية طفلك، وتوزيعه بطريقة آمنة، حيث تضمن لك توزيع وزن الطفل بطريقة مدهشة، وتضمن سلامتك وسلامته في الوقت ذاته.
  • تتوافر حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو بثلاث أوضاع مختلفة لحمل الطفل، وهم: وضع التمدد ووضع الاستقامة، ووضع أمام الأم، كما تتيح قفل أمامي بشكل مزدوج كي تضمن عدم تعرض الطفل إلى أي ضرر أو سقوط أو أية حوادث أخرى.
  • تدعم حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو بحزام أسفل منقطة الظهر بشكل ثابت، حتى يتم توزيع وزن الطفل بشكل مثالي.
  • تتوافر هذه الحمالة باللون الرمادي كي تناسب أي جنس.

حمالة المواليد بيتيت بيبي

حمالة الأطفال سوفت أند دريمز من شيكو

تعتبر حمالة المواليد بيتيت بيبي من أنواع حمالات الأطفال الجيدة والمناسبة للغاية، كما أن سعرها رخيص مقارنة بأسعار الحمالات الأخرى، ولهذا قمنا بذكرها ضمن موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالات الأطفال.

حيث إنها تناسب المواليد حديثي الولادة بداية من وزن 2 كيلو جرام حتى وزن 12 كيلو جرام، ويمكن من خلالها أن تجعل الأم وجه الطفل أمامها أو إلى الخارج، حسب رغبتها.

تدعم حمالة المواليد بيتيت بيبي بحزام من الجانبين حيث من الممكن أن تقوم الأم بتعديلها مع حزامين الأكتاف لمزيد من الراحة للأم، هذا فضلًا عن كونها تحتوي على مسند ظهر مبطن مع مقعد للطفل صمم بشكل مريح له، بالإضافة إلى كونها صنعت من أقمشة مضادة للماء.

تمتلك كذلك حمالة المواليد بيتيت بيبي جيوب في الجهة الأمامية منها، مما يمكنك من الاحتفاظ ببعض الأشياء الخاصة بك، أو بعض من مستلزمات الطفل مثل الحفاضة الاحتياطية فيها، كما يتواجد بها منطقة حزام وسط، تجعلها أكثر مانًا وراحة للطفل وأ

أمان وراحة لكل من الأم والطفل على حد السواء.

حمالة الأطفال بيبي راب

بيبي راب

في سياق عرضنا لموضوع ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال من المهم أن نتعرف على هذا النوع المميز من الحمالات، وهي حمالة الأطفال بيبي راب، التي تعد أحدث التطورات التي شهدتها شيالات الأطفال في الفترة الأخيرة.

حيث إنها عبارة عن قطعة من القماش المصنوع وفقًا لمعايير خاصة لضمان أمن وسلامة الرضيع، فهي تأخذ شكل مستطيل وتصنع من القطن الممزوج بخامة الاسترتش، وتختلف طريقة حمل الطفل من خلالها عن الحمالات الأخرى التقليدية.

حيث إن فكرتها ركزت على ارتكاز جسم الطفل على المقعدة بدلًا من ارتكازه على عظام الفخذين، وذلك من أجل حماية الأطفال من الإصابة بأي تشوهات في العظام، وكي يتم تخفيف الثقل من على ظهر الأم أو الأب.

المواصفات الواجب توافرها في حمالات الأطفال

في سياق عرضنا لموضوع ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال من المهم أن نتعرف على المواصفات التي من الضروري توافرها في أي حمالة أطفال، ومن هذه المواصفات ما يلي:

  • أن يكون الطفل ثابت عند وضعه فيها.
  • أن تكون عنق الطفل ثابتة ولا تتحرك بإفراط فيها.
  • أن تكون مريحة بالنسبة للأم ولا تسبب ثقل لها أو أسي مشاكل أخرى في كتافها أو ظهرها.
  • أن تكون سهلة الحمل والتخزين ولا تأخذ مساحة كبيرة.
  • أن يكون القماش المصنوع منه متين، وذلك لتفادي القطع وسقوط الأم.
  • أن يكون القماش مريح وليس خشن على بشرة الأم أو بشرة الطفل.

اقرأ أيضًا: تجهيز حقيبة الولادة للأم والطفل وبعد الولادة والأوراق المطلوبة

عيوب وأضرار حمالات الأطفال

بعد أن عرفنا معًا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، من المهم أن نتعرف على العيوب والأضرار التي قد تنتج عنها، ومن هذه العيوب ما يلي:

  • الإصابة بآلام في ظهر الأم لا سيما بعد بلوغ الطفل عمر الستة أشهر، بسبب زيادة وزنه بشكل ملحوظ مما يتسبب في وجع كتفي الأم وأعلى ظهرها، وفقرات الرقبة.
  • التسبب في ألم في مفصل الفخذ عند الطفل، وذلك لأن الطفل يكون معلقًا في الحمالة طوال الوقت، مما يجعل قدميه منفصلتين عن بعضهما البعض، وهو ما يتسبب في حدوث وجع في مفصل الفخذ لديه، لذلك من المهم أن تحرص الأم على عدم شراء حمالات تفصل بين الرجلين.
  • يمكن أن يفلت الطفل من الحمالة عند الانحناء لالتقاط شيء ما من الأرض، لذلك من المهم توخي الحذر عند القيام بذلك والانحناء بالركبة بدلًا من الانحناء بالخصر، وذلك لضمان سلامة الطفل، وعدم تعرضه إلى أي نوع من أنواع الضرر.
  • تعرض الطفل إلى خطر الاختناق، حيث إنه على الرغم من المميزات التي ذكرناها في موضوعنا ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال، إلا أنها قد تكون خطيرة إن تم استخدامها من قبل الأم بطريقة خاطئة وكتمت على نفس الطفل، لذلك من الضروري تعلم كيفية استخدامها بوضعية صحيحة.

إن التعرف على ما هي فوائد وأنواع حمالة الأطفال من الأمور الضروري معرفتها، لكن ينبغي معرفة العيوب كذلك لتكون الأم ملمة بالأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.