محتوى يحترم عقلك

ما هي فضائل شهر رمضان وأهم العبادات فيه

ما هي فضائل شهر رمضان حيث يعد شهر رمضان من أكثر الشهور المُحببة لكل مسلم في العالم، فهو شهر البركة والخير، شهر الصوم والعبادات، شهر التسامح والغفران، شهر التصدّق والزكاة على المحتاجين والفقراء، وسوف نتعرف فيما يلي على ما هي فضائل شهر رمضان وأهم العبادات الواجب على المسلم القيام بها في شهر رمضان عبر موقع زيادة

ما هي فضائل شهر رمضان

يمتاز شهر رمضان بالعديد من الفضائل التي قد وردت في القرآن والسنّة، ومن هذه الفضائل ما يلي:

  • أنزل الله تعالى القُرآن الكريم في شهر رمضان؛ فنزول القرآن فيه يعد من أعظم الأحداث التي توضح فضل ذلك الشهر؛ فهو كلام الله الذي وضح فيه أخبار الأُمم السالفة، والأحكام التي تكفل السعادة للفرد في الدُّنيا والآخرة، وقال الله تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”.
  • فيه ليلة القدر التي بيّن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنّها خير من ألف شهر، ومن قامها مُحتسبًا الأجر والثواب لله، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه، وذلك لقول رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، وقد بيّن رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) أنّها تكون في الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان؛ لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “هي في شَهرِ رَمضانَ، فالتمِسوها في العَشْرِ الأَواخِرِ؛ فإنَّها وِترٌ: لَيلةُ إحدى وعِشرينَ، أو ثَلاثٍ وعِشرينَ، أو خَمسٍ وعِشرينَ، أو سَبعٍ وعِشرينَ، أو تِسعٍ وعِشرينَ”.
  • يغفر الله الذنوب في شهر رمضان، وهو من أسباب دخول الجنّة؛ لحديث رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) “أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ”.
  • في شهر رمضان تُفتَح أبواب الجنّة، وتُغلَق أبواب النار، وتُصفَّد الشياطين، وذلك من رحمة الله تعالى بالمؤمنين في ذلك الشهر الكريم، لكثرة طاعتهم، وتقربهم إلى الله (عز وجل) بالأعمال الصالحة؛ لقول رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) “إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ”.
  • يعتق الله فيه الناس من النار؛ فالله (عز وجل) يتفضّل على عباده المسلمين الصائمين بأن يعتق بعضهم من النار في كُلّ يوم؛ ويكون العِتق بإبعاد المُعتَق عن النار، ودخوله الجنّة.
  • يستجيب الله تعالى من عباده الدعاء في شهر رمضان، وللصائم دعوة مُستجابة لا تُرَدّ.

ولمزيد من المعلومات حول فضل رمضان ومنزلته عند الله نوصي بقراءة هذا المقال: فضل رمضان ومنزلته عند الله

فضل العبادة في شهر رمضان

فضَّلَ الله (سبحانه وتعالى) شهر رمضان على بقية شهور السنة، وفضل العبادة فيه؛ فيُبشّر الله تعالى عباده الصائمين بالجنّة عندما يكثروا من الأعمال الصالحة؛ لأنّ الله يُضاعف حسناتهم في رمضان، ويُعينهم بإضعاف كَيد الشيطان، ومن فضل العبادة في شهر رمضان ما يلي:

  • صيام شهر رمضان إيمانًا واحتساباً للأجر والثواب من الله تعالى، وتحريًا لسُنّة رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) فيه.
  • أنّ الله (سبحانه وتعالى) لم يحدد له أجرٍ، ولكن جعل ثوابه مردودًا إليه؛ لأنّه سِرٌّ بين العبد وربه؛ فيترُك العبد كُلّ شيء لأجل الله تعالى؛ ولذلك جعل الله ثوابه خاصًا به، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي”.
  • مُضاعَفة الحسنات في ذلك الشهر يكون بالكَمّ والكَيف، فيُضاعف الله تعالى الحَسَنة أكثر من مُضاعفَتها في باقي الأيام من غير أيّام رمضان، حيث تكون بعشرة أمثالها، والعمرة فيه تعدل حجّة، أو حجّة مع رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) لقوله “عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي”.

ولمزيد من المعلومات حول أهم الدروس الرمضانية المكتوبة نوصي بقراءة هذا المقال: دروس رمضانية مكتوبة وفضل شهر رمضان

أهم العبادات التي على المسلم القيام بها في رمضان

وعلى كل مسلم ومسلمة اتباع العادات الدينية الصحيحة التي يجب القيام بها أثناء شهر رمضان المبارك، وتتمثل تلك العبادات فيما يلي:

1- الصيام

هو أهم العبادات التي يجب على كل مسلم القيام بها في شهر رمضان، ويكون الصيام من خلال الامتناع عن الطعام والشراب من آذان الفجر إلى آذان المغرب، والامتناع عن كل المحرمات، وغض البصر والسمع واللسان عن كل ما يغضب الله، حيث قال الله تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر”.

2- قيام الليل

هو عبادة مميزة يجب على المسلم القيام بها في شهر رمضان، وأن يستغل أوقات الليل في أداء العبادات والصلاة والتوجه إلى الله تعالى بالدعاء، وهو ما كان يقوم به نبي الله (صلى الله عليه وسلم) حيث قال الله تعالى “إن المتقين في جنات وعيون آخذين ما آتهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلًا من الليل ما يهجعون”.

3- قراءة القرآن الكريم

تساعد قراءة القرآن في شهر رمضان الكريم على اكتساب المسلم محبة الله، لأن قارئ القرآن في شهر رمضان يأخذ على كل حرف حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، فعلى المسلم استغلال كل دقيقة في شهر رمضان في قراءة القرآن الكريم، حتى يزيد من حسناته.

4- الصدقة

تعد الصدقة من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان، حيث يزداد أجر الصائم عند تقديم الصدقة للفقراء والمحتاجين سواء للغرباء أو الأصدقاء أو العائلة، وتأخذ الصدقة عدة أشكال مثل التصدق بالمال أو الملابس، وتقديم الطعام للمحتاجين، حيث قال الله تعالى “يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم”.

5- ذكر الله (عز وجل)

على المسلم أن يكثر من ذكر الله في شهر رمضان الكريم، حيث أن أجر المسلم يتضاعف في شهر رمضان عن بقية أشهر السنة، ويكون ذكر الله بالذكر، التسبيح، والاستغفار بكل صدق وخشوع.

6- إحياء ليلة القدر

ليلية القدر هي من أعظم الليالي التي يجب على المسلم أن يقوم بإحيائها في شهر رمضان، لأن تلك الليلة لا تأتي سوى مرة واحدة في السنة، ويغفر الله لمن يحييها كل خطاياه وذنوبه، وتلك الليلة قد ذكرها الله في القرآن الكريم حيث قال تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”.

7- الإكثار من الصلاة

يجب على المسلم الاكثار من الصلاة في شهر رمضان الكريم، فإلى جانب الصلوات الخمسة الأساسية يجب عليه أن يصلي السنن، النوافل، التسابيح، التراويح، قيام الليل.

8- صلة الرحم

يجب على المسلم أن يصل رحمه في شهر رمضان، وأن يقوم بزيارة أقاربه وعائلته، ويسأل عن أحوالهم، ويقدم المساعدة لمن يحتاج منهم للمساعدة.

9- الاعتكاف

لكي يحصل المسلم على العديد من الحسنات عليه الاعتكاف في المسجد في شهر رمضان، وقضاء وقته في قراءة القرآن الكريم، ومناجاة الله، فقد كان نبي الله (صلى الله عليه وسلم) يعتكف في آخر عشر أيام من شهر رمضان.

ولمزيد من المعلومات حول افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان والأدعية المستحبة فيهم

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد توضيح كافة المعلومات عن ما هي فضائل شهر رمضان ومعرفة أهم العبادات التي على المسلم القيام بها في رمضان، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.