ما هي الحبوب الكاملة

ما هي الحبوب الكاملة تمتلك الحبوب الكاملة المميزات التي تجعلها المصدر الرئيسي والهام في الكثير من الأطعمة حيث أن الحبوب الكاملة هي المصدر الغني بالسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على الكروميوم وفيتامينات ب المركب والمغنسيوم ولهذا الحبوب الكاملة تعتبر المصدر الرئيسي إلى الطاقة الهامة جداَ على الجسم، فهي تعتمد على أن يقوم الجسم بأداء جميع العمليات الحيوية ويمارس الأنشطة اليومية، ولهذا لابد أن نأخذ الكميات والأنواع الصحيحة من الحبوب الكاملة حتى نحصل على الاستفادة من القيمة الغذائية الخاصة بها.

ما هي الحبوب الكاملة

  • قام علماء التغذية بتقسيم الحبوب إلى الحبوب المكررة والحبوب الغير مكررة أي الغير كاملة، وهذا الأمر جعلنا نتحدث عن الحبوب الكاملة وهي التي تظل محتفظة بقشرتها، فلا يتم ازالتها فتكون غناء بالكثير من الالياف والاملاح المعدنية التي تساعد على الحفاظ على صحة الإنسان، لأنها تحفظ المستويات الخاصة بـالسكر في الدم ولهذا فهي لا تحتاج إلى الوقت الكبيرة لعملية الهضم وفعاليتها كبيرة جداً في علاج الكثير من الأمراض وأهمها الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ومن أمثلة الحبوب الكاملة الفريكة والخبز الكامل والقمح والشوفان، ويتم طحنها هذه الحبوب الكاملة ثم تصنع منها الأصناف المتنوعة التي تجعلها البدائل الغنية عن السكر الصناعي فهي تحتوي على الطحين الأبيض، تناول المواد الدهنية بالإضافة الى العديد من المواد الأخرى ويمكن استبدال هذه المواد الصناعية بزيت الذرة وسكر الفركتوز محلى.

ومن هنا يمكنكم التعرف على طريقة عمل الهريسة الحارة وبعض الأكلات التي يمكن تناول هريسة الشطة إلى جانبها : طريقة عمل الهريسة الحارة وبعض الأكلات التي يمكن تناول هريسة الشطة إلى جانبها

أنواع الحبوب الكاملة

  1. الشعير وهو الذي يتميز بأنه يحافظ على جميع المكونات الخاص به، فهو يحتوي على الألياف المنحلة في الماء ويرجع تكوين الحبوب الكاملة في الشعير أنه لم يتعرض إلى العبس من الإنسان سواء بالتبييض أو التكرير، أما فوائد فله العديد من الفوائد والتي من أهمها رفع المناعة لجسم الانسان ويخفف من التعرض إلى الاكتئاب ويعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، فهو المضاد الجيد الى الأكسدة والمهدئ والملين القولون وينشط الكبد ويؤدي إلى تأخير الشعور بالشيخوخة، ويحمي من التعرض إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
  2. الشوفان وهو الحبوب التي تحتوي على النسب الذائبة في الماء من الألياف و الغنية بالكربوهيدرات المركبة التي يمكنها أن تزود الجسم بالطاقة البطيئة الاحتراق بالإضافة إلى أنه يقلل من شعور الأفراد بالشبع، وله الكثير من الفوائد وأهمها أنه خافض للكوليسترول في الدم وخاصة النساء السيئة منه كما أنه يخفض ضغط الدم ويقلل من سكر الدم ويضبطه ويقلل من شعور الأفراد بالاكتئاب، ويقوي المناعة ويساعدهم على بناء كريات الدم الحمراء.
  3. القمح الكامل وهي الطبقات الكاملة من نبات القمح مثل القشرة والنخالة والقلب الأبيض، وتحتوي هذه الحبوب الكاملة على الفيتامينات وخاصة فيتامين ب ومجموعه كبيرة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور واليود والحديد والبروتين، بالإضافة إلى أن هذه المواد قد تنشط الذاكرة والدورة الدموية وتقوى أسنان الإنسان وشعره، كما أنها تقوي الجهاز العظمي والعصبي، ويعتبر من المواد التي تساهم في تحفيز نسبة الغدة الدرقية ويقلل من التشنجات التي تتعرض لها بالإضافة إلى أن نخالة القمح في المصدر الأساسي والرئيسي الألياف الغير ذائبة في الماء، وعندما تستهلك هذه الألياف فإنها تحمي الجسم من التعرض إلى الإمساك وتخفض تعرض إلى عسر الهضم أو كوليسترول الدم، ولا بد أن تناولها بكميات معقولة حتى لا تصيب الجسم بالانتفاخ.

القيمة الغذائية للحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تساهم بشكل كبير جداً في شعور الجسم بالامتلاء بعد أن نتناولها وهذا الأمر يجعلنا كل بكميات أقل حيث:

  • هذه الحبوب غنية بفيتامين الذي يعطينا كمية كبيرة من الطاقة.
  • تحتوي على حامض الفوليك والسيلينيوم والمغنيسيوم وهذه المواد تساهم بشكل كبير في بناء العظام و تقوية الجهاز المناعي.
  • تحتوي على المركبات النباتية الطبيعية التي تحمي الجسم من العديد من أمراض القلب أو السكتات الدماغية أو إصابة الجسم و أمراض السرطان أو السكري من النوع .2
  • تعتبر هذه الحبوب الكاملة هي المنتج النادر الذي لا يتوفر في الكثير من المحلات وأسعارها دفا تكون أغلى من جميع أسعار المنتجات الغذائية من المواد العادية.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع الاطعمة التي تسبب الغازات للرضيع وطرق التخلص من الغازات لدى الرضع : الاطعمة التي تسبب الغازات للرضيع وطرق التخلص من الغازات لدى الرضع

وجبات تحتوي على الحبوب الكاملة بشكل لذيذ

هناك العديد من الوجبات التي تحتوي على الحبوب الكاملة لأنها من المواد الصحية، ولا يجب أن يتردد الافراد عند شرائها لأنهم يبحثون عن المأكولات ذات الطعم اللذيذ يعتبرون أن الحبوب الكاملة طعمها غير اللذيذ، ولكن قامت الشركات بتصنيع الكثير من الوصفات والمنتجات من الحبوب الكاملة جعلها الطعم اللذيذ والصحي، ومن أهمها:

 وجبة الإفطار مع الحبوب الكاملة

على الرغم من اعتقاد الكثير حول الحبوب الكاملة إلا أنها أصبحت من وجبات الإفطار التي تحتوي على العصيدة الساخنة من الحبوب الكاملة حيث:

  •  يتم إحضار إناء مناسب يحتوي على الحبوب الكاملة من الشوفان والشعير.
  •  يتم إضافة كمية قليلة من المكسرات والقرفة والتفاح والتوت البري والموز والعسل و كميه قليلة من السكر البني والفواكه المجففة والزبيب.
  •  يتم طهي هذه المواد حتى تصبح لينة وصحية وتعتبر هذه الوجبات من الوجبات اللذيذة للإفطار.

وللمزيد من المعلومات عن أسماء أدوية فيتامين سي وما الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي أضغط على هذا الرابط : أسماء أدوية فيتامين سي وما الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي

وجبة المعكرونة من القمح الكامل

في الفترة الأخيرة أصبح هناك تزايد في طلب استخدام المعكرونة من القمح الكامل لأنه خلال طهي المكرونة وجدت بعض الطهارة الكبار أن هذه الوصفات التي يتم فيها إعداد المكرونة تتغير بتغير ات كبيرة حيث أن المكرونة التي يتم صناعتها من الحبوب الكاملة مثل القمح الشهير تعتبر من أجود أنواع المكرونة أو خاصة عندما يتم إضافة البيسو بالسبانخ والصلصة إليها.

الكينوا

أصبح الكينوا هو الحقيقية في الفترة الأخيرة حيث أنه ظهر في العديد من الأطعمة التي تتواجد في كبرى المطاعم الراقية لأنه يمتلك النكهة الرائعة وطهيه لا يستغرق فترة طويلة من الوقت، فلا يحتاج الا إلى خمسة عشر دقيقة، ويمكن إضافة الكينوا إلى الفواكه أو الخضروات أو إلى السلطة أو يمكن تحضيره على شكل الكباب عندما يتم خلط الجبن المبشور والبصل والبيض مع الكينوا بدلاً من اللحم المفروم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الاكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس والأطعمة التي يفضل تجنبها والابتعاد عنها من خلال الضغط على هذا الرابط : الاكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس والأطعمة التي يفضل تجنبها والابتعاد عنها

كيف يمكن أن نعرف أن المنتج يحتوي على الحبوب الكاملة

عندما يتم شراء الخبز أو المكرونة وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة، لابد أن نبحث على العبوة عن الكلمة التي يكتب فيها يحتوي على مائة في المائة على القمح الكامل والحبوب الكاملة.

ما هي كمية الحبوب الكاملة التي وصي بها كلها خلال اليوم الواحد

وصى أن يتم استهلاك نحو من ستة إلى ثمانية وجبات من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو الأرز أو المكرونة أو الخبز، فلابد أن تحتوي هذه الحبوب الكاملة على درجة منها فعندما يتناول الإنسان شريحتين من الخبز ويحاول أن تكون واحدة منهم من الدقيق العالي والأخرى من الحبوب الكاملة، حتى يتمكن جسمه من أن يستفاد من فوائد الحبوب الكاملة التي تعتبر من العناصر الغذائية الهامة والضرورية جداً إلى الجسم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين e نوصي بالاطلاع على هذا المقال: أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين e

 تحدثنا في هذا المقال عن ما هي الحبوب الكاملة وعن أنواع الحبوب الكاملة، والتي منها القمح والشوفان والكينوا والقيمة الغذائية للحبوب الكاملة وجبة المكرونة، وكما تعرفنا على كيف يمكن أن نتعرف على المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.