ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال؟ ونصائح عند الحلاقة

ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال؟ من الأسئلة المهمة التي يجب على جميع الرجال أن يكونوا على دراية بإجابتها؛ وذلك لكي يتمكنوا من معرفة العادات الصحية والسليمة التي يجب أن يتبعوها ويحافظوا عليها، وقد جاء رأي العلماء في هذا الأمر مطابق لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم والأحكام الشرعية، اعرف أكثر معنا على موقع زيادة.

ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال؟

ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال؟

يهتم الكثير بمعرفة ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال خاصةً أن الرجال يختلفون عن النساء في هذا الأمر حيث أن الرجال يملكون الكثير من الشعر في أماكن مختلفة من الجسم وأغلب الرجال لا يعرفون ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال والنصائح التي يجب اتباعها عند الحلاقة لذلك لابد من توضيح هذه الأمور من خلال بعض النقاط:

  • من المناطق التي يجب حلقها من أجل النظافة الشخصية والحماية من الأمراض هي منطقة العانة وهي المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية والتي ينمو فيها الشعر كأحد العلامات الثانوية الجنسية، كما أن الأحكام الشرعية تنص على ضرورة حلق شعر العانة قبل مرور أربعين ليلة.
  • منطقة الإبط  من المناطق التي يجب حلقها عند الرجال والتخلص من الشعر الموجود بها كنوع من النظافة الشخصية، حيث تنص الأحكام الشرعية والسنة أن نتف الإبط من الأمور المهمة وإذا لم نتمكن من نتفها من الممكن حلقها بأي شكل.
  • منطقة الشارب من الأماكن التي يجب حلقها عند الرجال وتبعاً للسنة النبوية يحب حلقها.

للمزيد من الاستفادة: حكم حلق شعر الجسم للرجال وما هو الشعر المنهي عن إزالته

النصائح التي يجب اتباعها قبل الحلاقة

ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال؟

بعد أن تعرفنا على ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال  ومن أهم هذه المناطق منطقة العانة لذلك لابد من اتباع بعض النصائح المهمة التي تساعدك في إتمام عملية الحلاقة بسهولة ودون أن تتسبب في أي ضرر للجسم أو إصابة الجلد بالالتهابات، من أبرز هذه النصائح التالي:

اختيار آلات الحلاقة

  • يفضل استخدام آلات الحلاقة اليدوية عن آلات الكهربائية وذلك لأن الألة اليدوية تمكنك من الحلاقة ببطء والوصول للأماكن الحساسة بسهولة دون أن تتسبب في وجود جرح بالجسم في الأماكن الحميمية الخالية من الشعر بالإضافة لأنها تتناسب مع انحناءات الجسم حيث تمكن من تحريكها كيفما تشاء.
  • اختيار الآلات النظيفة والتي لم يستخدمها أحد من قبلك والتأكد من جودة هذه الآلات لحماية الجسم من التعرض للبكتريا الضارة التي تسبب لك الالتهابات والأمراض الجلدية نتيجة لظهور الحبوب والحكة الجلدية.
  • التخلص من الآلات ذات الاستعمال الواحد بعد استخدامها لتجنب انتقال الأمراض وحماية الجسم من الالتهابات والمواد الضارة التي تتراكم عليها منها البكتريا.

الحلاقة بصورة دورية

الانتظام في عملية الحلاقة من الأمور الهامة حيث أن شعر العانة مثل شعر الرأس ينمو باستمرار لذلك عليك أن تقوم بحلاقته كل شهر حتى  يخرج الشعر بانتظام وبسلاسة ولا يخرج خشناً وقاسياً ويتسبب لك في الإزعاج والألم.

تمشيط الشعر

يجب تمشيط المنطقة التي تريد إزالة الشعر منها مثل شعرك عندما تمشطه لأن ذلك يساعدك على حلاقة الشعر بسهولة وتجنب تعقيده وإعاقة ماكينة الحلاقة وقد ينتج عنها ألم أثناء الحلاقة وظهور الالتهابات وبعض الحبوب والبثور المؤلمة.

كيفية تقليل الشعور بالآلام أثناء الحلاقة

يفضل الاستحمام بالماء الدافئ قبل إزالة الشعر، وذلك لتسهيلها وحتى يقل أي إحساس بالألم، وإذا لم يكن متاح الاستحمام من الممكن غسل المنطقة الحساسة وما حولها فقط بالماء والصابون قبل الحلاقة.

اختيار الكريمات المناسبة الحلاقة

من المهم استخدام كريمات الحلاقة المميزة والتي تحتوي على المرطبات مع الابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على نسبة كحول وترجع أهمية استخدام هذه الكريمات ووضعها لمدة خمس دقائق قبل الحلاقة لأنها تساعد على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والتهيج بعد حلاقة الشعر.

الحلاقة بتركيز وبطء

  • عليك أن تنتبه للمناطق الحساسة الموجودة بالجلد قبل أن تقوم بالحلاقة حتى لا تتسبب في حدوث ألم أو جروح في هذه المنطقة.
  • لابد أن تحرص على تنظيف ماكينة الحلاقة بعد كل خطوة تقوم بها أثناء الحلاقة  ومن الممكن استخدام الماء في تنظيفها لأن ذلك يسهل من عملية الحلاقة ويقلل من تهيج الجلد والحكة المؤلمة والالتهابات المزعجة.
  • العمل على قص الشعر الموجود قبل الحلاقة وذلك لتسهيل عملية الحلاقة والتخلص من الشعر دون عائق بسبب الشعر الكثيف.
  • من الممكن استخدام بعض المساحيق العطرية والمخدرة في نفس الوقت عند الحلاقة خاصةً مع الرجال الذين يخافون من حلاقة شعر العانة باستخدام ماكينة الحلاقة وأيضاً من الممكن استخدام بخاخ الحلاقة المعروف للرجال الذي يمكنك من التخلص من الشعر في ثلاثة دقائق بدون ألم.
  • يجب أن تتم عملية الحلاقة بتركيز ببطء لتجنب حدوث أي خدوش أو جروح تتسبب في إيذاء الجلد وتعرضه للمشاكل أو اختراق البكتريا للجسم.

تحديد اتجاه الحلاقة

لابد من اتباع بعض الأساليب الصحيحة أثناء الحلاقة منها  أن تتم الحلاقة في اتجاه نمو الشعر أي من أعلى إلى أسفل مع الحرص على شد الجلد أولاً والابتعاد عن  الحلاقة في أي اتجاه آخر من أسفل إلى أعلى أو  من اليمين أو من اليسار.

للمزيد من الاستفادة: ما فاوائد شعر الخصيتين؟ وما هي مخاطر إزالتهما؟ وحلق شعر العانة

النصائح التي يجب اتباعها بعد الحلاقة

ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال؟

تتوافر بعض النصائح المهمة التي يجب أن يتبعها الرجال بعد الحلاقة لحماية الجلد من التعرض للمشاكل الضارة والأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم بالحركة والحبوب والبثور وغيرها، من أهم هذه النصائح التالي:

  • لا يفضل الاستحمام بالماء الساخن بعد الحلاقة لأن ذلك قد يتسبب في بعض مشاكل الجلد ويرجع ذلك إلى أن الماء الساخن يتسبب في ظهور بعض البثور والحبوب في الجلد وزيادة الحكة والالتهابات الجلدية المؤلمة.
  • بعد أن تنتهي من حلاقة شعر العانة يجب تنظيف المنطقة بالماء  وتجفيفها جيداً بفوطة نظيفة لكي تظل جافة.
  • تجنب استخدام الزيوت أو الكريمات أو أي مادة هلامية يتم وضعها على الجلد بعد الحلاقة لأنها تؤثر على الجلد بالسلب لأن هذه المواد تتسبب في انسداد مسام الجلد.
  • يفضل الابتعاد عن ممارسة الرياضة أو الحكة الزائدة في اليوم الأول من الحلاقة لأن هذه الحلاقة تساعد على ظهور الحبوب والبثور المؤلمة بصورة أسرع كما أنها تزيد من الألم ويتحول الأمر لشيء مزعج للغاية.
  • يجب استخدام بودرة حديثي الولادة وكذلك المناديل التي يستخدمها حديثي الولادة وهي مناديل معقمة بعد الحلاقة لحماية هذه المنطقة من الالتهابات أو المشاكل الجلدية المؤلمة.
  • يجب اختيار الملابس القطنية  خاصة بعد الحلاقة لأنها تعمل على تهوية المنطقة خاصة هذه المناطق الحساسة التي تحتاج للتهوية لحمايتها من الحكة والالتهابات التي تنتج عن زيادة الإفرازات والعرق في هذه المنطقة.

للمزيد من الاستفادة: فوائد حلق شعر الجسم للرجال وأسهل طرق لإزالته

ما هي المناطق التي يجب حلقها عند الرجال من الأمور التي يجب أن يعرفها الرجال وذلك لكي يقوموا بالعادات الصحية السليمة وحماية الجسم من الأمراض والمحافظة على النظافة الشخصية للجسم، حيث ان منطقة العانة والشارب والإبط هي الإجابة الواضحة على هذا السؤال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.