محتوى يحترم عقلك

ما يتقرب به الى الله من الكتاب والسنة

ما يتقرب به الى الله نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن التقرب إلى الله هو سبيل النجاة في الحياة الدنيا وفى الآخرة فقد خلقنا في هذه الدنيا للتقرب إلى الله وعبادته حق عبادة ومهما انشغلنا بظروف الحياة فيظل الله هو النجاة وهناك كثير من السبل والوسائل للتقرب إلى الله منها سبل كبرى وشاقة ومنها أعمال صغيرة ولكن عند الله كبيرة ويجازينا بها ويعفو ويغفر لنا.

ما يتقرب به الى الله

فكما ذكرنا هناك أكثر من طريقة ووسيلة للتقرب إلى الله عز وجل ولكن من الأفضل أن نطلق عليها أبواب التقرب إلى الله فكل عمل نفعله بنية التقرب إلى الله فهو يفتح لنا بابا جديدا مع الله ويكون فرصة جديدة لنا تقربنا منة فكلنا ننشغل بالدنيا وظروف عملنا وحياتنا الخاصة ونقصر مع الله في حين أنه دائما يدبر لنا أمورنا وينتظرنا كي نتقرب منة.

باب الصلاة

وأول باب من أبواب التقرب إلى الله هو باب الفروض والقروض يقصد بها الشيء المفروض علينا فعله باستمرار مثل الصلاة فهي أول باب بيننا وبين الله ولا يصح أن نكون مسلمين ومقصرين في صلواتنا.

وقد ذكر في الحديث القدسي عن رسول الله صلى الله عليه ” ما تقرب إلى عبدى بمثل أداء ما افترضت عليه ولايزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه ” وهذا الحديث وجه الاستفادة منه هو التقرب إلى الله أول أبوابه التقرب بالفروض  وأول فرض يفرض على المسلمين هو الصلاة فهي صلة العبد بربه الحبل الذى نصل به قلوبنا بالله عز وجل والصلاة هي التي تفرق بين المسلم والكافر قال رسول الله صلى الله علية وسلم بين العبد والكفر أو الشرك ترك الصلاة فإذا ترك الصلاة فقد كفر .

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال زيارة المقالة التالية: كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج وما هي أفضل الأوقات

ونرشح لك: كيفية أداء صلاة التسابيح وفضل التسبيح بعد الصلاة ودعاء صلاة التسابيح

باب الصوم

وثاني باب من أبواب التقرب إلى الله هو الصوم، قال تعالى ” يا ايها اللذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” ووجه الاستفادة من هذه الآية هي أن الصيام فرض لا يجوز التخلف عنة إلا في الحالات التي استثناها الله وبلغنا بها والصيام هو شهر رمضان .

باب الزكاة

والزكاة هي الفرض الثالث لكل مقتدر وركن من أركان الإسلام الخمسة فعلى كل مسلم أن يزكى بالمستطاع لدية كما أمرنا الله عز وجل، قال الله تعالى ” والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ” فكل مسلم يجب علية أن يزكى بالمتاح لدية ولو أقل القليل المهم هو أن يؤدى فرض الله.

باب الحج

وركن من أركان الإسلام الخمسة هو الحج فعلى كل مسلم أن يؤدى فريضة الحج ولو مرة واحدة بالعمر قال الله تعالى ” ولله على الناس حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين ” وهذا تصريح من الله صريح بفرض الحج على كل مسلم بالغ عاقل مقتدر .

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم الدخول إلى هذه المقالة: فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة والأعمال المستحبة معه ودلائل وجوب صيامها

باب الشهادتين

وهو أهم باب وأول فرض فرضة الله علينا فكل مسلم موحد بالله لابد وأن ينطق الشهادتين وهى التسليم بأن الله الواحد الأحد وان سيدنا محمد عبدة ورسوله.

التقرب إلى الله بالنوافل

ومن وسائل وأبواب التقرب إلى الله النوافل وهى مكملة لركن الفروض فافعالها تقربنا إلى الله أكثر وتكسبنا عفوة ورضاة وعدم فعلها لم تغضب الله ولكن رسول الله صلى الله علية وسلم أوصانا بها كثيرا ، والنوافل لها شروط معينة تحكمها وأوقات معينة ومن النوافل المستحبة صلاة السنة بعد الفروض وقد حددها رسول الله صلى الله علية وسلم بعدد معين من الركعات بعد كل صلاة وعلمنا إياهم ، وأيضا صلاة الضحى والوتر بعد صلاة العشاء وأيضا صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع والصدقة للفقراء والمحتاجين فالصدقة تطفئ غضب الرب .

التقرب إلى الله بالتوبة

قال الله تعالى ” ياايها اللذين آمنوا لا تقنطوا من رحمه الله إن الله يغفر الذنوب جميعا أنه هو التواب الرحيم ” ، ومن رحمة الله بعبادة أنه ترك لهم باب التوبة مفتوح حتى نعود الية وباب التوبة من اقرب الأبواب إلى الله وكما وعدنا الله أن بعد أي ذنب لو ذهبنا الية وتوبنا واستغفرنا فإنه يغفر لنا فالتوبة بعد الذنب من رحمة الله بنا والله يحب العبد التواب الذى مهما يذنب يرجع ويتوب إلى الله ويطلب مغفرته .

 التقرب إلى الله بالدعاء

ومن أعظم أبواب التقرب إلى الله الدعاء وهو وسيلة فعالة للتقرب إلى الله فالله ورسوله أوصانا بالدعاء والإلحاح فيه ووعدنا بالاستجابة فالدعاء أعظم عبادة تقرب العبد من ربه قال الله سبحانه وتعالى ” ادعوني استجب لكم ” فإنه من أحب الأعمال إلى الله لأن العبد في الدعاء يلح على الله بيقين في الاستجابة وثقة من قدرة الله على تدبير أمورة وتدبير ما يتمنى وما هو صالح له فالعبد عندما يدعى الله فهو يطلب مشورة الله يطلب منه ترتيب الصالح له لذلك فهي من أعظم العبادات ولذلك فإن الله وعد باستجابة الدعاء.

وهناك أوقات يكون فيها الدعاء مستجاب أي تكون أبواب السماء مفتوحة وهى الدعاء في الثلث الأخير من الليل فإن الله بتنزيل إلى السماء الدنيا وينادى هل من داعى فاستجيب له لذلك فقد أوصانا رسول الله صلى الله علية وسلم بالدعاء في الثلث الأخير من الليل.

وأيضا الدعاء في الوقت بين الأذان والإقامة ، والدعاء في السجود ف أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد لذلك ف أوصانا رسولنا بالدعاء في السجود ، والدعاء في السفر وفى المرض والدعاء بقول لا اله إلا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين ، والدعاء من الوالدين لأولادهم مستجاب .

اثر التقرب إلى الله

فالتقرب إلى الله وطاعته له آثار عظيمة في الحياة الدنيا وفى الآخرة أيضا فمن يسعى للتقرب إلى الله يشعر بآثار عظيمة من الراحة والطمأنينة والتوفيق في كل خطواته ويشعر بزيادة إيمانه وزيادة يقينه بالله.

ويصل العبد إلى درجة من التقرب بالله تساعده على العبادة بشكل أفضل وقد سهل الله التقرب منة بوسائل وأبواب كثيرة كما ذكرنا من قبل فهناك أبواب الفروض والتي من أقربها باب الصلاة لأنها صلة العبد بربه ولأن أقرب ما يكون العبد لله وهو ساجد لذلك فهو أقرب باب إلى الله.

وأيضا باب النوافل التي أوصانا بها رسول الله صلى الله علية وسلم وهى سنة عنة أشياء كان يفعلها تعلمها من الله سبحانه وتعالى علمنا إياها وباب الصدقة والتوبة والاستغفار الدائم فهو من أعظم طرق ووسائل التقرب من الله فالاستغفار باب من أبواب التوبة والجنة لأن مع كثرة الاستغفار فالله يغفر له ذنوبه وأخطائه ويتقبل منة أعماله لذلك فكثرة الاستغفار تزيح وتغفر الذنوب.

فذكر الله المتمثل في التسبيح والاستغفار وكثرة الصلاة على رسول الله صلى الله علية وسلم من أعظم أبواب التقرب إلى الله وأيضا طلب العلم فهو من افضل وسائل التقرب من الله من يتعلم العلم ويعلمه وينشره فهو فريضة فالتقرب إلى الله هو النجاة في الحياة الدنيا والآخرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما يتقرب به الى الله وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.