ما سبب ألم الثدي الأيسر

ما سبب ألم الثدي الأيسر؟ وكيف يمكن الفريق بين آلام الثدي الطبيعية والناتجة عن الأورام السرطانية؟ إن منطقة الثدي عند النساء من أكثر المناطق حساسية في جسدهن، لذلك عند معانتهم من أي ألم في تلك المنطقة يسبب لهم الشك والقلق، خوفًا من أن يكون ذلك الألم ناتج عن الإصابة بأي أورام في تلك المنطقة، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث وتقديم أسباب وجود ألم في الثدي الأيسر.

ما سبب ألم الثدي الايسر

ترتبط الإجابة عن سؤال ما سبب ألم الثدي الأيسر بالكثير من الأسباب، وسنوضح لكم عدد من تلك الأسباب من خلال الفقرات القادمة:

1- أسباب هرمونية

قد يكون سبب وجود وجع في الثدي الأيسر لدى النساء هو تغير في مستوى الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والبروجيستيرون المسئولان عن نزول دم الدورة الشهرية، وذلك لأن مستوى الهرمونات الأنثوية يزداد قبل فترة الحيض، ثم يعود بالانخفاض في وقت الدورة الشهرية مما يتسبب في حدوث ألم في الثدي.

كما يقوم هرمون الاستروجين بتوسيع قنوات الثدي، ويقوم هرمون البروجيستيرون بزيادة حجم الثدي عن طريق تضخم الغدد الخاصة بالثدي، مما يسبب الألم أيضًا، مع العلم أن الهرمونات الجنسية الأنثوية يحدث لها تغيير في مستواها مع التقدم في العمر، حيث تبدأ بالنقصان وخاصةٍ قبل سن اليأس مما ينتج عنه آلام في الثدي.

أو يكون بسبب تناول بعض أدوية التخفيف من آلام الدورة الشهرية التي تحتوي على هرمون الأستروجين، مما يتسبب في حدوث ألم في الصدر، أو بسبب تناول أدوية منع الحمل الهرمونية الفموية، أو تناول أدوية علاجات العقم، وكل تلك الأدوية تؤثر على هرمونات المرأة مما ينتج عنه وجود ألم في منطقة الصدر.

تجدر الإشارة إلى أنه قد يكون سبب تلك التغيرات الهرمونية الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، ويرتبط قصور الغدة الدرقية باضطرابات الثدي الحميدة والتقلبات الهرمونية بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهتين

2- الخضوع لجراحة في الثدي

قد يوجد ألم في الثدي الأيسر بسبب الخضوع لعملية جراحية في الثدي مما أدى إلى حدوث التهاب في المنطقة وتلف الأعصاب، وقد يكون الألم الناتج عن ذلك ألم بسيط أو شديد فهو يتراوح من شخص لآخر.

3- وجود إصابة في منطقة الثدي

إن منطقة الثدي منطقة حساسة جدًا حيث يغطيها جلد حساس يقع أسفله العديد من الأعصاب والأنسجة الضامة والأوعية الدموية، كما يوجد مجموعة من الفصوص والقنوات التي تتولى مسؤولية إنتاج الحليب، لذلك فالتعرض لأي إصابة في منطقة الثدي، قد يسبب ظهور ألم وكدمات شديدة، ويحدث الألم عند التئام تلك المنطقة.

4ـ أسباب أخرى لألم الثدي الأيسر

ما زلنا في إطار الإجابة عن سؤال ما سبب ألم الثدي الأيسر، ونذكر لكم عدة أسباب أخرى لحدوث ذلك الألم في النقاط الآتية:

  • الإصابة بكيسات الثدي، ويتنج عن الإصابة بذلك ألمرض ألم شديد في منطقة الثدي.
  • الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي.
  • الإصابة بالآلام في جدار المعدة.
  • الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي.
  • الإصابة بارتجاع حمض المعدة.

اقرأ أيضًا: سبب كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر

أنواع ألم الثدي الأيسر

بعد معرفة الإجابة عن سؤال ما سبب ألم الثدي الأيسر، يجب معرفة أنواع ذلك الألم:

1- الألم ذو الطابع الدوري

يحصل ذلك الألم بشكل دوري نتيجة التأثر بتغير مستوى الهرمونات في الجسم، ويحدث ذلك عادة خلال فترة الحيض، ويبدأ هذا الألم في الظهور في بداية فترة الإباضة Ovulation، ويظل الألم مستمرًا حتى قبل موعد الحيض ببعض الأيام، ثم يظهر مرة أخرى ويختفي بعد حدوث الدورة الشهرية.

ينتج هذا النوع من الألم عن تغير مستوى الهرمونات في الجسم، وزيادة نفاذية الأوعية الدموية للسوائل وجعلها تتراكم في الثدي، وذلك ما يعطي الإحساس بتورم الثدي والشعور بالألم والوخز في تلك المنطقة، تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد علاقة بين مدى الألم الذي تشعر به المرأة، وبين نسبة الهرمونات في الجسم، ولا تؤثر نسبة الهرمونات على مستوى التغيرات الحادثة في الثدي.

2- الألم ذو الطابع الغير دوري

ذلك النوع من الألم يحدث بسبب استجابة نسيج الثدي بشكل غير ملائم للتغيرات الهرمونية، ومن أسبابه:

  • وجود تكيسات في الثدي: وتلك التكسيات تكون عبارة عن كتل مليئة بالسوائل ألموجودة في الثدي، ويمكن التخلص من ذلك الألم عن طريق التخلص من هذه التكيسات، وشفط السوائل الموجودة بداخلها.
  • التعرض للإصابة بمرض الغداد أو فرط التنسج وأطلق عليه سابقًا ” الداء الكيسي الليفي في الثدي أو اعتلال الثدي الغدي”، وهو عبارة عن حدوث تصلب مرن في الثدي عند الضغط عليه، ويكون هناك تكتل من النوع الدرني، ويحدث هذا التكتل بسب تكاثر خلايا الثدي، وقيامها باختراق النسيج الليمفاوي والأنسجة الضامة للهيكل الفصيصي، أي وحدة الإفراز في الثدي.
  • الإصابة بتوسع في أنابيب الإفراز المجاورة للحلمة، وسبب الألم في هذه الحالة التغيرات الالتهابية، وفي أغلب الأوقات يصاحب هذا المرض نزول إفرازات من الحلمة يكون لونها أصفر، أو أخضر أو بني أو أبيض، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك إفراز دم من الحلمة.
  • فقد يكون سبب الألم في الثدي الإصابة ببعض الالتهابات بعد الولادة وعند الرضاعة، مثل الإصابة بخراج في الثدي بعد الولادة أو تجمع للكتلة من اللبن في الثدي، مما يسبب ضغط وألم على الثدي.
  • قد يكون الشعور بالألم في الثدي بسبب اللولب الهرموني الذي تستخدمه بعض النساء، وبعض الأدوية التي تتسبب في حدوث خلل هرموني.
  • استخدام بعض الأدوية التي تعمل على زيادة هرمون الحليب أو البرولاكتين في الثدي في فترة الرضاعة، وهو عبارة عن الهرمون الذي تقوم الغدة النخامية بإفرازه، فهناك أكثر من 400 نوع من الأدوية التي قد تتسبب في وجود آلام في الصدر.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم في عظمة تحت الثدي

3- الألم الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض

النوع الثالث من ألم الثدي الأيسر أو ألم منطقة الثدي بشكل عام يرتبط بالإصابة ببعض الأمراض مثل:

  • الإصابة ببعض الأمراض الروماتيزمية مثل ” متلازمة الألم العضلي الليفي”.
  • الإصابة بمرض “الوربي” وهو عبارة عن التهاب غير محدد في الغضروف بين الأضلاع.
  • الإصابة بانقباض في العضلة الصدرية الكبرى، وذلك في الأغلب يكون منتشرًا بين النساء اللواتي يمارسن الرياضة.
  • الإصابة بكسر في أحد الأضلاع.
  • عملية ورمية أو التهابية في جدار الصدر، وتلك الحالة هي الأقل شيوعًا بين النساء.

عوامل تزيد من ألم الثدي

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من الشعور بألم الثدي، ومنها:

  • إذا كان حجم الثدي كبير فمن المتوقع أن يتسبب في حدوث ألم في الصدر، وقد يصاحبه بعض الآلام في الظهر والرقبة.
  • وجود خلل في توازن الأحماض الأمينية داخل الثدي، مما يجعل الأنسجة أكثر حساسية للهرمونات التي تسبب الشعور بالألم.
  • تناول كميات كبيرة من الكافيين أيضًا قد يزيد من ألم الثدي، فقد لُحظ أن الشعور بألم الثدي قد تحسن عند الأفراد الذين يتناولون الكافيين بشكل مبالغ فيه عندما قاموا بتقليل الكمية ألمتناولة.

كيفية تشخيص الألم في الثدي الأيسر

بعد معرفة ما سبب ألم الثدي الأيسر، يجب معرفة طرق تشخيص ذلك الألم، والتي تتمثل في:

  • الفحص السريري: فيتم من خلاله معرفة التغييرات الحادثة في الثدي أو العقد الليمفاوية الموجودة في أسفل الإبط والرقبة، للمساعدة في معرفة سبب الألم.
  • فحص الثدي باستخدام الأشعة السينية: وتلك الطريقة يلجأ لها الطبيب في حالة وجود كتلة أو سُمك في الثدي، أو نقطة في نسيج الثدي يتمركز فيها الألم، لكي يقوم بفحص وتقييم منطقة الثدي.
  • استخدام الموجات الفوق صوتية، وتلك الطريقة غالبًا ما تُستخدم بجانب الأشعة السينية، لكي يحصل الطبيب على صورة مفصلة للثدي.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل بولد عن طريق الثدي

نصائح للتخفيف من آلام الثدي

بعد معرفة ما سبب ألم الثدي الايسر، فيجب معرفة بعض النصائح للتخفيف من ألم الثدي، ومن تلك النصائح:

  • الحرص على ارتداء حمالة صدر مناسبة وقطنية مريحة.
  • استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة على الثدي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • ممارسة بعض تمارين الاسترخاء مثل اليوجا.
  • التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي تؤدي لحدوث شد عضلي في عضلات الصدر.
  • الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الكافيين، فتلك الطريقة من الطرق الفعالة للتخفيف من الألم الذي يرافق الإصابة بمرض الثدي الكيسي الليفي.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تناول بعض الأدوية المسكنة للألم، ولا تحتاج لوصفة طبية مثل الإيبوبروفين.

علاج ألم الثدي

بعد معرفة ما سبب ألم الثدي الأيسر، يجب معرفة علاجات هذا الألم، وفي حالة تناول بعض الأدوية يجب أن تكون باستشارة الطبيب، مثل:

  • يجب معرفة سبب الألم أولًا وفي حال كان السبب ناتج عن تناول بعض أدوية بعض الحمل، أو استخدام اللولب، فيجب استشارة الطبيب لاستبدال تلك الطريقة بطريقة أخرى، لا تسبب ألم في الثدي.
  • إذا كان سبب وجود الألم في الثدي هو الإصابة بالتهاب أو عدوى في الثدي، فيجب استشارة الطبيب لوصف بعض الأدوية ألمضادة للالتهاب لتقليل الالتهاب الحادث، أو بعض المضادات الحيوية لمعالجة الالتهاب الحادث.
  • لكن إذا كان الألم ناتج عن وجود خراج في الثدي، فيجب على الطبيب في تلك الحالة التدخل جراحيًا لإزالة هذا الخراج.
  • إذا كان الألم بسبب وجود مشاكل في الغضاريف الموجودة بين الضلوع، فيجب استخدام بعض أدوية علاج التهابات الغضاريف.
  • من الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريضة التي لديها آلام في الصدر” دانازول، تاموكسيفين، توريميفن، بروموكريبتين”، ويقوم الطبيب بوصف تلك الأدوية على حسب الحالة.

كيفية التفريق بين آلام الثدي الطبيعية أو الناتجة عن الأورام السرطانية

بعد معرفة ما سبب ألم الثدي الأيسر، يجب معرفة طريقة التفرقة بين آلام الثدي الطبيعية أو الناتجة عن الإصابة بالأورام السرطانية، فيجب معرفة إنه في حالات الإصابة بأي مرض في الثدي سواء حميد أو خبيث، أو في حالة التعرض للتغييرات الهرمونية الشهرية بسبب الدورة الشهرية، فإن الأمر يكون مصاحبًا لبعض الأعراض مثل: ألم الثديين أو وجود ألم في ثدي واحد، أو وجود إفرازات من الحلمة.

كما يمكن تحسس المرأة لوجود ورم في أحد ثدييها، لكن ينبغي معرفة أن أكثر الأشياء التي تتسبب في آلام الثدي هي الأورام الحميدة، وفي أغلب الأوقات تكون تلك الآلام بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث بسبب الدورة الشهرية، وخصوصًا إذا كانت المرأة مصابة بالتكيس الليفي، وفي تلك الحالة تشعر المرأة بآلام في الثدي تكون على هيئة ورم محسوس في الثدي، أو وجود ثقل أو انتفاخ في الثدي، وفي الأغلب تزول تلك الآلام بعد نزول دم الدورة الشهرية.

أما في حالة استمرار تلك الآلام بعد الدورة الشهرية فيكون هناك سبب آخر لتلك الآلام وجود بعض المشاكل مثل: الإصابة بغضروف القفص الصدري، أو وجود خراج في الثدي، وتكون الآلام في تلك الحالة أقوى من الآلام ألمصاحبة للدورة الشهرية، لكن في الأغلب لا يكون سبب تلك الآلام الإصابة بأورام سرطانية، لأن الورم السرطاني في أغلب الحالات غير مؤلم، والنساء اللواتي لا يقمن بالفحص الذاتي الشهري للثدي، في الأغلب ما يكتشفن هذا الورم السرطاني عن طريق الصدفة.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

ما هي أعراض الإصابة بسرطان الثدي

بعد معرفة ما سبب ألم الثدي الأيسر، يجب معرفة أعراض الإصابة بسرطان الثدي، لأنه كلما تم اكتشاف وجود هذا المرض الخبيث في فترة متقدمة، كلما كان من السهل علاجه، ومن أعراضه:

  • في حالة خروج بعض الإفرازات من الحلمة لونها أحمر دموي أو بني مع وجود ألم.
  • إذا كان هناك تجمعات أو كتل صغيرة في الثدي خاصةٍ إذا كانت غير مؤلمة.
  • وجود تلك الكتل في ثدي واحد، ولا توجد في الثدي الآخر.
  • إذا كان الألم الذي تشعر به المرأة شديد جدًا، ويمنعها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي كالنوم، أو يمنعها من ممارسة الأنشطة اليومية العادية.

قد يشير ألم الثدي الأيسر لتغيرات هرمونية عادية، أو لبعض الأمراض الخطيرة، لذلك يجب الانتباه جيدًا للتغيرات التي تطرأ على الثدي، والقيام بالفحص الدوري لاكتشاف الأورام السرطانية التي قد تصابين بها ومعالجتها في مرحلة متقدمة، مما يساعد على عدم تفاقم المرض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.