محتوى يحترم عقلك

سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل

هل تعلم ما سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل؟ وما هي طريقة فحصها؟ الكثير من الناس تواجههم مشكلة عند الضغط على الفرامل أو محاولة إبطاء السرعة يحدث توقف السيارة أو توقف المحرك الخاص بالسيارة، فذلك يؤدي إلى مشاكل وخيمة ومن الممكن أن يسبب الكثير من الحوادث، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نتعرف باستفاضة على ذلك الموضوع.

سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل

في بعض الأحيان تتوقف السيارة بشكل مفاجئ يحدث ذلك بمجرد الضغط على الفرامل أو من الممكن أن تتعطل عن الحركة لفترة كبيرة، وذلك بمجرد فقط الضغط على الفرامل لمحاولة تخفيض السرعة والمشكلة هي عدم انارة اللمبة التحذيرية مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل وحدوث الكثير من الحوادث.

الفرامل هي أداة للتحكم بحركة السيارة فعند استخدام الفرامل قد يؤدي إلى تقليل السرعة أو المحاولة في التوقف بشكل كامل، تعد الفرامل من أهم الأدوات الخاصة بالتحكم في السيارة في حالة الأخطار المفاجئة على الطريق.

يجب العلم أن أفضل حل في ذلك الوقت هو الاتصال بخدمة اصلاح السيارات لكي تجري فحص شامل للسيارة لأن من الممكن وجود الكثير من الأشياء قد تؤدي إلى ذلك لأن يجب معرفة سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل، فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك:

  • خلل في صمام IAC .
  • انسداد أو عطل صمام EGR.
  • عطل أو خلل في القير الاوتو.
  • انخفاض ضغط الوقود.
  • تراكم المخلفات العازلة في منظومة الإشعال أو وجود رخاوة في التوصيلات.

إن معرفة سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل يجب أهمية العلم به وعدم تجاهل الأمر لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث الكثير من الحوادث والأضرار على سائق السيارة.

أولاً: خلل في صمام IAC

إن صمام IAC يعمل على التحكم في المعدل الخاص بالدوران أي يتحكم بشكل كامل في عدد الدورات الخاصة بالمحرك بالدقيقة، وحدة السيطرة الخاصة بالكمبيوتر تكون مسيطرة على ذلك الصمام وذلك يكون لضمان استمرارية المحرك.

لكن إذا حدث عطل في ذلك الصمام أو حدوث أي خلل ما نتيجة تراكم الأوساخ أو نتيجة الإهمال بناءً على ذلك سوف يحدث خلل في المحرك وبناءً عليه سوف ينطفئ، يمكن فحص الصمام من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أن نفضل الحساس من مكانه لكن نترك الفيشة الخاصة به في مكانها
  2. وضع السويتش في الحالة ON.
  3. في هذه الحالة يجب ان ترجع الإبرة الخاصة بالصمام إلى الخلف من تلقاء نفسها بدون الضغط عليها بالإصبع.
  4. فإن لم ترجع الإبرة الخاصة بالصمام من تلقاء نفسها فهذا معناه أنه معطل او الإبرة محشورة تحتاج إلى تنظيف.

اقرأ أيضًا: أسباب تقطيع السيارة أثناء السير

ثانياً: انسداد أو عطل صمام EGR

هو صمام يقلل من خروج أكاسيد النيتروجين التي تؤدي إلى تلوث الجو وأيضًا له دور هام في تقليل درجة الحرارة الخاصة بغرف الاحتراق الخاصة بالمحرك، بدأ استخدام هذا النظام عام 1973 وإلى الآن هو موجود في معظم السيارات لا يمكن الاستغناء عنه.

يقوم هذا الصمام بالعمل على إعادة تدوير الغازات الخاصة بالعادم فيتم إعادة جزء منها إلى غرف الاحتراق والذي يتم بدوره في تخفيض درجة الحرارة الخاصة بالمحرك مما يقوم بدوره في تقليل تكوين أكاسيد النيتروجين الناتجة من اتحاد النيتروجين والاكسجين.

أيضًا عند تخفيف درجة الحرارة ذلك سوف يؤدي إلى تقليل أصوات التخبط الحادثة داخل المحرك وهذا من العوامل الأكثر تأثيرًا على سلامة المحرك، إذا تراكم الكربون داخل الصمام يؤدي ذلك إلى حدوث انسداد فيه.

بذلك يجعل الصمام عالق أما في وضع فتح أو في وضع غلق وبذلك يتوقف عمله ونفس الشيء عند وجود عطل فيه مما يؤدي إلى توقف المحرك والسرعة الخاملة تكون متقلبة، يمكن فحص الصمام من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب فحص الفيشة والأسلاك الخاصة بالصمام.
  2. التأكد من وصول الفولتية من الكمبيوتر الخاص بالسيارة (صمام كهربائي).
  3. اختبار عمل الصمام.
  4. العمل على فتح الصمام وتنظيفه.

اقرأ أيضًا: علامات الأعطال في السيارة

ثالثاً: عطل او خلل في القير الاوتو

يجب العلم أن القير هو المسئول عن نقل الحركات فهناك نوعان من القير: القير الاوتوماتيكي والقير اليدوي، أي خلل أو عطل في القير يعتبر سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل القير الاوتو هو القير الاوتوماتيك يعتبر حدوث تطور تكنولوجي للقير اليدوي حيث أنه يكون عن طريق سنسور وليس باستخدام العصا يدوياً(المكابح).

إذا حدث أي تلف أو كسر أو انخفاض في مستوى زيت القير غان طنجرة القير أو محول عزم الدورات لن تؤدي عملها على الوجه الأكمل مما يؤثر على اداء المحرك فبالتالي يكون غير مستقر وبالتالي يؤدي إلى انطفاء.

أطلق على طنجرة القير محول عزم الدوران وذلك لأنها تعتبر منظومة الكلتش في القير العادي فهي مسئولة عن نقل الطاقة من المحرك إلى القير، ومن المؤكد أن أي عطل او خلل في الصمام المتصل بالطنجرة له نفس اعراض عطل الطنجرة واسم هذا الصمام Torque Converter Clutch Solenoid.

رابعاً: انخفاض ضغط الوقود

أن من أهم خصائص البنزين أو الوقود هي سرعة التطاير لذلك نحتاج إلى منظم ضغط خزان الوقود يقوم هذا المنظم بامتصاص الأبخرة الخاصة بالبنزين فبذلك يساعد السيارة بالعمل بطريقة صحيحة، يمكن التعرف على آلية عمل منظم الضغط الخاص بالوقود من خلال ما يلي:

  • في البداية عند زيادة أو ارتفاع الضغط في الخزان الخاص بالوقود أو البنزين يحدث تسرب في البخار الخاص بالوقود إلى الصندوق وبالتالي يتم الفحم بامتصاص الوقود ويقوم بتخزينها وبالتالي لا يقوم بإخراج أية بخار خارج السيارة فيحدث توازن الضغط.
  • فعند تشغيل السيارة تحدث العملية لكن بشكل معاكس عن العملية السابقة ينقل البنزين إلى المحرك وذلك يكون بضخه بواسطة المضخة مما يؤدي إلى انخفاض في الضغط ويحدث فراغ نتيجة له يتم سحب بخار البنزين المختزن مما يساعد ان يعود المحرك إلى توازنه.

إذا حدث انسداد في مصفي الوقود أو المضخة يؤدي ذلك إلى حدوث انخفاض كبير في ضغط الوقود مما قد يؤدي إلى توقف وصول الوقود إلى المحرك فبالتالي يتم توقف السيارة، هذه الأسباب قد لا تؤثر على المحرك في حالة السرعات العالية لان في حالة السرعة الخاملة أو عند تخفيض السرعة حتى يصل إلى السرعة الخاملة للمحرك فإنه سوف يتأثر المحرك مما سوف يؤدي إلى توقفه عن الدوران.

اقرأ أيضًا: طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة وأسباب تلفها

خامسا: تراكم المخلفات العازلة في منظومة الإشعال

التوصيلات مثل الأسلاك والكويلات هذا الخلل يسبب حدوث شرارة صادرة من منظومة الإشعال الواصلة إلى البواجي وعدم ثباتها، فهذا يؤدي إلى توقف المحرك وعدم قدرته على الدوران عند تخفيض السرعة أو الضغط على الفرامل والسبب في ذلك أن اسلاك البواجي أو الكويلات أو فيش الكويلات غير محكمة الشد مما يؤدي إلى تراكم المخلفات العازلة إلى الإشعال.

يجب عمل اختبار للفرامل والتأكد من سلامتها، وإذا كان يوجد بها أي تلف يجب الاتصال بالمكان المختص لعمل اللازم، ومن ثم معرفة سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.