ماذا قال الرسول عن حرب البسوس؟ وما قصتها؟ وأهم أحداثها

ماذا قال الرسول عن حرب البسوس؟ وما قصتها؟ وأهم أحداثها والمزيد من التفاصيل الهامة قد جمعناها لكم عبر موقع زيادة حيث تعد حرب البسوس من الحروب الشهيرة في العرب، لذلك يبحث عنها الكثير من الناس من أجل معرفة ماذا قال الرسول عن حرب البسوس؟، ما هي الأحداث التي أدت إلى قيام هذه الحرب؟.

اقرأ أيضاً: وصية كليب للزير سالم وأسباب قيام حرب البسوس

 ما هي حرب البسوس؟

ماذا قال الرسول عن حرب البسوس

لقد قامت حرب البسوس بين قبيلة تغلب بن وائل و قبيلة بنى شيبان، قد حدثت هذه الحرب بسبب أن الحساس بن مرة الشيباني قد قام بقتل البكري لكليب بن ربيعة، قد قام الحساس بعفل هذا لأنه كان يريد أن يأخذ بالثأر من أجل خالته البسوس بنت منقذ وهي من قبيلة بنى تميم.

فقد قام كليب بقتل الناقة التي كانت جارها سعد بن شمس الجرمي، حيث قال الكثير من العرب أن تلك الحرب قد استمرت لفترة حوالي 40 سنة، لكن قد ذكر البعض أن هذه الحرب قد ظلت حوالي فقط 20 عاما، لذلك علينا معرفة ماذا قال الرسول عن حرب البسوس.

ما هي أسباب حرب البسوس؟

  • قال الكثير من الرواة العرب أن كليب بن ربيعة هو سيد القبائل، فهو يعتبر ملك على تلك القبيلة وكان يقوم بحماية موقع السحاب، كما أنه لا يراعي حماه فقد كان يتصف أن يجبر على الدهر فلا تخفر ذمته.
  • فكانت البسوس بنت منقذ تنزل في بنى شيبان، والبسوس كان له جار يسمى سعد بن شمس الجرمي، وكان هذا الجار لديه ناقة تسمى سراب، لكن عندما رأت الناقة الأبل حاولت أن تقوم بنزع العقال حتى تم قطعه.
  • وبذلك قد اختلطت مع الإبل ومشيت معهم، ولكن عندما رأى كليب هذه الناقة قام وضربها بسهم في ضرعها، لكن الناقة أصبحت تنفر وترجو وحينما رأى الجرمي هذا قام بإخبار البسوس بكل ما رآه، فقامت البسوس وصاحت بصوت عالي.

ماذا قال الرسول عن حرب البسوس؟

  • لقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن حرب البسوس الكثير، فقد تحدث عن بني تغلب والفترة التي عاشوا فيها، قال:

(لولا الإسلام لأكلت تغلب الناس).

  • هذا لأن قبيلة تغلب والحلفاء معها كانوا يعتدوا على الناس الآخرين والقبائل الأخرى، كما أنه كانوا دائما يقللوا من شأنهم.
  • أما عن الحرب البسوس فقد انتهت بين القبلتين عندما قام الحساس بن مرة الشيباني بقتل كليب بن ربيعة التغلبي، وبهذا قد أخذ حق خالته البسوس بنت المنقذ عندما قام كليب بقتل ناقة سعد بن شمس الجرمي.
  • وبهذا قد انتهت الحرب حيث أن قبيلة بكر بن وائل تفوقت على قبيلة تغلب بن وائل، وتم تسمية هذا اليوم يوم تحلاق اللمم، كما تعد هذه الحرب من الحروب التي قد قامت على أسباب بسيطة وليست كبيرة.
  • كما أن الدين الإسلامي تحدث عن التسامح وعن مسامحة الجار، لذلك قد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم على سابع جار، وبهذا نكون قد تعرفنا عن ماذا قال الرسول عن حرب البسوس بالتفصيل.

إليكم من هنا: قصة الزير سالم ومن هو الزير سالم؟ وشخصيات هامة في حياة الزير سالم

ما هي قصة حرب البسوس؟

  • أن أخ الزير سالم كليب بن ربيعة كان ملك من ملوك العرب في هذه الفترة، فقد ساعد على رفعة شأن قبيلة بنى وائل في عهده، وكان الكليب متزوج من أمراه تسمى الجليلة بنت مرة، كما أن هذه المرأة من بنى بكر بن وائل وكان لها أخ يسمى الجساس بن مرة.
  • وأن في يوم من الأيام جاءت لها أمرأه تسمى البسوس وضعت عن الجساس ناقة امانة عنده، لكن هذه الناقة قامت بالهروب، فقد كانت الناقة تقوم بالتجول في المراعي الخاصة بكليب بن ربيعة، لذلك قام بضربها بسهم حتى تم قتلها.
  • هذه الحرب قامت بين أبناء وائل بين أهل كليب بن ربيعة من بنى تغلب و أهل الجساس بن مرة من بنت بكر، حيث قام الجساس بن مرة بقتل  كليب بن ربيعة، وكان كليب هو أخ الزير سالم المهلهل.
  • وقامت الحرب البسوس بين الزير سالم حيث أنه ترك الحانات والخمور من أجل أن يأخذ بثأر أخيه كليب من الشخص الذي قام بقتله.

 ما هي أحداث حرب البسوس؟

كان الجساس غاضب جدا وركب حصانه وذهب إلى كليب ودخل إلى بيته، حيث قال الجساس لكليب: أيا أبا الماجدة عمدت إلى ناقة جارتي فعقرتها، ليرد عليه كليب فقال: أتراك مانعي إن أذب عن حماي.

وبعد ما سمع الجساس قول كليب غضب كثيرا فضرب كليب وقطع صلبه، وعندما جاء عمرو طعنه كليب من الخلف وقطع بطنة، ثم وقع كليب وقام بفحص رجليه، وهو يقول للجساس: أغثني بشربة ماء، وقال الجساس: هيهات تجاوزت شبيثا والأحص، لذلك كان علينا معرفة ماذا قال الرسول عن حرب البسوس؟

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: اقوال الرسول عن الظلم وبعض الأحاديث القدسية التي تمقت الظلم

كيف مات الزير سالم؟

ماذا قال الرسول عن حرب البسوس

  • تكاثرت الروايات عن وفاة الزير سالم، يقول بعض الناس أنه قد مات عندما كان يزور أخواله، وتقول بعض الروايات الأخرى أنه قد وقع في الأسر على يد عمرو بن مالك في بلاد البحرين، وأن كان معزز مكرم في هذه البلاد.
  • ففي مرة من المرات ثمل وبدأ في التكلم عن أمجاد قبيلة تغلب مما أدى إلى غضب عمرو بن مالك، لذلك أقسم أنه لن يقدم له النبيذ أو الماء أو اللبن مرة أخرى ولمدة 5 أيام، مما أدى إلى موت المهلهل.
  • وفي رواية أخرى يقال أن الزير سالم مع التقدم في العمر قد بدأت قوته في التدهور على الرغم من أنه كان يهتم بطعامه جيدا، أما عن بنات أخيه فقد كانوا يقومون برعايته والاهتمام بيه، لكن كان يشعر بالوحدة كثيرا، فطلب من أن أخيه ان يرسله إلى نزهه في أنحاء البلاد.
  • لذلك قام ابن أخيه بتجهيز هودج مع عبدين من أجل خدمته في الطريق وقام بتجهيز كل شيء، وبدأت رحلة الزير سالم حتى وصل إلى بلاد الصعيدين وحتى تعب العبدين تماما، حيث أتفق العبدين على التخلص من الزير سالم وقتله والعودة مرة أخرى إلى البلاد.
  • ثم يخبروا أهله أنه قد مات خلال الطريق، لكن الزير سالم فهم العبدين وقال لهم أنه يشعر أن موته قد اقترب كثيرا وأنه يرى قبره أمامه، ثم أخبر العبدين أن يقوموا بإخبار أهله بوصيته وقال لهما بعض أبيات الشعر، وقام بتحفيظ العبدين كل شيء.
  • وبعد أن حل المساء حتى قتله العبدين وقاموا بدفنه في التراب، وعادوا مرة أخرى إلى المدينة حيث أخبروا ابن أخيه بالوصية من خلال بيت الشعر، لكن أبن أخيه لم يفهم معنى الأبيات فقام باستدعاء شقيقته اليمامة، فهي كانت تتميز بالذكاء فقد حزنت كثيرا على وفاة عمها.
  • فقد قالت أن عمي الزير لا يقول أبيات شعر ناقصة، بل أنه كان يقصد أن من جاء ليقول هذه الأبيات هو من قام بقتله لذلك فإن العبدين هما من قام بذلك، لذلك تم القبض على العبدين وتم تعذيبهم حتى اعترفوا بفعلتهم، قام ابن أخيه بقتلهم والأخذ بثأره.
  • لكن قد اختلفت الكثير من الآراء حول العام الذي مات في الزير سالم، فتقول بعض الآراء أنه قد مات في العام 500 ميلاديا، ولكن تكثر الآراء أنه مات في عام 525 ميلادية أو في 530 ميلاديا، ولكن كل الآراء تشير أن الزير سالم قد مات في بداية القرن الـ 6 الميلادي.

ننصحكم بزيارة مقال: حديث يدل على محبة الرسول عليه الصلاة والسلام للأنصار

وفى الختام لقد تناولنا كل ما يخص حرب البسوس أسبابها والمدة التي قد استمرت بها هذه الحرب، وتعرفنا أيضا عن ماذا قال الرسول عن حرب البسوس بالتفصيل، وأخيرا تحدثنا عن موت الزير سالم وعلى يد من قتل ومتى قتل؟.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.