ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة

ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة يعد سؤال يهم الفتيات المقبلات على هذه المرحلة، فإن كنت ممن يتساءلون عن ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة من خروجات ومكالمات.

وما هي طرق التعامل الأمثل التي تتيح للفردين التعرف أكثر على بعضهم مع ضوابط الخطوبة؟، ففي هذا المقال عبر موقع زيادة ستجدين إجابة لكل تساؤلاتك، لذا كن برفقتنا.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة

ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة

ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة

تعد فترة الخطوبة من أهم الفترات التي يمكن للطرفين أن يتعرفا فيها على بعض البعض ليكونا زوجين متفاهمين بأكبر قدر ممكن في المستقبل، أما عن ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة، فعلينا أن نقول أنهم من الممكن أن يكون بينهما أشياء عدة لعل من أشهرها ما يأتي:

1-فترة الخطوبة والقبل

مما لا شك فيه أن القُبل محرمة في فترة الخطوبة، لذا كان لزامًا علينا أن ننوه أن ما يفعله المخطوبين في فترة الخطوبة من قبل وخلافه فهي من الأمور التي ينبغي التوقف عنها على الفور، وذلك لان الفتيات كثيرًا ما تجد في مواقع التواصل الاجتماعي صور تعرض الخطيب يقبل يد خطيبته أو حتى رأسها.

ووفقًا لآراء كبار العلماء فإنه يحرم على الخاطب أن يقبل او يلمس جسد خطيبته إلا إذا كان سهوًا منه أو تحذير من أن يصيبها مكروه وخلافه وحساب النوايا على الله سبحانه وتعالى.

أما للمخطوبين الذين تم عقد قرانهم ولكن لم يحن بعد موعد للدخول بينهما، فلا مانع أن يقبل يدها ورأسها، فذلك أفضل لهما حتى تتقبل الفتاة تواجد زوجها بالقرب منها بعد الزواج.

2- مكالمات فترة الخطوبة

من المعروف أن المكالمات في الهاتف تفتح مجالًا للتواصل وفتح المواضيع التي توضح للطرفين عقليه بعضهم وللخاطب أن يتحدث مع خطيبته كيفما شاء.

فالحديث بمفردهم على الهاتف جائز طالما ليس فيه ما يحتوي على تلميحات وتجاوزات حتى ولو على سبيل المزاح كما يفعل بعض الشباب ليختبر بالمزاح ذو الكلام الشهواني خطيبته ليرى مدى خلقها.

3-أسئلة فترة الخطوبة

  • في فترة الخطوبة بالتأكيد ستحتاجون لمعرفة بعضكم أكثر بالشكل الذي سيفيد علاقتكما ويحسنها وهناك الكثير من الأسئلة التي تساعد في معرفة ذلك.
  • فيمكنكم السؤال عن أهم الإنجازات السابقة وإلى أي مدى تم تحقيقها علاوة على الحديث عن الطموحات التالية وهل صاحبها مخطط لكيفية تحقيقها أم مجرد كلام عابر.
  • ومن المحبب لأي شخص أن يجد شريكه مهتم بالسؤال عن العادات اليومية في الإفطار أو العشاء أو حتى الطقوس الفردية التي تختلف من شخص لآخر التي يتخذها الكثير منا بعد العمل لراحة جسمه وعقله.
  • ويمكن للفتاة ان تسأل عن أفضل المأكولات التي يفضلها خطيبها فهذا الأمر يسهل على الفتاة تعلم تلك الأكلات قبل الزواج.
  • هذا إلى جانب إمكانية السؤال عن عمل الخطيب وأيام الإجازات خصوصًا وأن كان يعمل في دولة أخرى أو محافظة أخرى علاوة على أهمية السؤال عن النظام المتوقع في المعيشة من مصروفات ومواعيد الاستيقاظ لعمل الزوج وخلافه.
  • كما يفضل للطرفين ملاحظة أقارب بعضهم وسؤال كل منهم عن أهله حيث يمكن للشريك بتلك الطريقة التعرف عن هل هناك خلافات تجنب الشريك زيارة الأهل أم لا.

4-التجسس على الخاطب في فترة الخطوبة

  • الكثير من الفتيات يقلقن حيال أن يكون الرجل المتقدم لخطبتهن متلون وبه صفات ذميمة يخفيها عنها وسوف تفاجئ بها وهي زوجه له.
  • ويلجأن للتجسس على الهواتف وعلى مواقع التواصل ويختبرنه من حسابات أخرى وما شابه وهذه من الأمور التي انتشرت عند البحث عن ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة.
  • وكل تلك الأمور محرمة لما فيها من انتهاك خصوصية الأفراد علاوة على ذلك فقد تجد الخاطبة ما قد يؤذي نفسيتها ويحزنها كثيرًا، ولكن الدين الحنيف لم يترك لنا مشكلة إلا وأوجد لها حلا يحل لنا الأخذ به.
  • وهو العمل بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال:

“إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”.

  • وبالنسبة للرجال فقال لهم “تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك”، إذا فلا داعي للتجسس لما فيه من حزن للمتجسس وتحريم الله له فإن كانا الاثنين على دين فلن يتلونا بما ليس فيهم من محاسن.

5ـ تبادل الهدايا

من المعروف أن المخطوبين يتبادلان الهدايا بين بعضهم البعض ربما من قبل أن تتم الخطبة بشكل رسمي، وحري علينا أن ننوه إلى أهمية تلك الهدايا، حي علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية الهدية فقال:

“تهادوا تحابوا”.

وإن كانت الهدية أمر هام بين الناس بشكل عام، فهي في حق المخطوبين أولى، إلا أنه يفضل عدم المبالغة في تقديم الهدايا، حتى لا يدخل الطرفين في نزاعات إذا لم يوفقا في خطبتهما.

اقرأ أيضًا: المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة

نصائح لفترة الخطوبة

نصائح لفترة الخطوبة

يوجد مجموعة هامة من النصائح للمخطوبين، وتعد تلك النصائح من أهم الأمور التي تساعد في التعرف اكثر على الطرفين وتسهل التواصل وتلغي الكثير من الحواجز بينهم، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • على الرجل أن يجالس أهل خطيبته حتى يتعرف على فكرهم وطباعهم وكذلك بالنسبة للبنت يفضل أن تجالس اهله قدر المستطاع، وتكن منصفة في الحكم عليهم وتحاول قدر المستطاع أن تستشف تقاليدهم.
  • الحرص على جلوس الخطيبين معًا بمفردهم في مكان مفتوح، يسهل على المحيطين بهم رؤيتهم، فتلك واحدة من أفضل الطرق التي تجعل الطرفين متفاهمين اكثر لأن التحادث طويلا يخلق لغة حوار مشتركة.
  • إذا كان المخطوبين قد عقدا قرانهما فمن الأفضل لهم أن يخصصا يومًا ليخرجا معا فيه ليأكلا وتشاركوا شراء بعض ملابس الزواج ومن الهام أيضا أن يتشاركان الأفلام والأنماط المختلفة من الهوايات.
  • كما يجب أن يصغي الطرفين لبعضهم البعض ليتعرفوا على الإيجابيات والسلبيات في شخصياتكم وعلى رأس تلك الإيجابيات هي الاعتذار عن الأخطاء وتصليح ما فسد حتى لا تحدث فجوات بينكم.
  • كذلك يجب أن يشعر كلا الطرفين بوجود دعم ومساندة من الطرف الآخر علاوة على إظهار الاحترام الممزوج بالتقدير في كل وقت يحتاج ذلك.
  • بالإضافة إلى أهمية التحدث عن التخطيط للمستقبل في فترة الخطوبة، وذلك لأن فترة الخطوبة من الفترات الانتقالية الهامة.
  • الحرص على بث الثقة في الطرف الآخر وإشعاره أنه يلقى قبولًا في القلب دون تجاوز الحدود الشرعية في الإماء أو التلميح.

اقرأ أيضًا: أسئلة حوارية بين المخطوبين

وهكذا نكون قد اجبنا على سؤال ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة هذا وعلينا القول أن فترة الخطوبة من الفترات الحساسة للغاية التي تتطلب التفكير مليًا قبل القدوم عليها، والتفكير أكثر قبل الانتقال منها إلى خطوة الزواج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.