ماذا أفعل بعد خلع الضرس

ماذا أفعل بعد خلع الضرس؟ وما هي المضاعفات التي قد تحدث له؟ عندما علمت أنني من الضروري أن أقوم بخلع ضرس العقل والذي أصابه التسوس، وسيحتاج إلى عملية لإزالته.

لذلك بدأت في أن أسأل نفسي هذه الأسئلة، وفيما يلي سأوضح لكم إجابة هذه الأسئلة من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة.

ماذا أفعل بعد خلع الضرس

ماذا أفعل بعد خلع الضرس

غالبًا ما نقوم بخلع أضراس العقل، أو الضروس الثالثة أكثر من أي سن آخر، ويرجع ذلك لعدة عوامل أهمها تسوس الضروس بشكل كامل؛ مما يجعل أمر خلع الضرس مفروغًا منه.

يعاني أولئك الذين ليس لديهم مساحة للأضراس الإضافية من انحشار أضراس العقل، وهي حالة تبقى فيها الأضراس مدفونة أسفل اللثة أو تبزغ بمحاذاة غير باقي الأضراس، قد يسبب ضرس العقل المنحشر أسفل خط اللثة الألم، والتورم والازدحام أو قد يحرك باقي الأسنان بقوة.

الأمر الذي يتطلب خلعه في أقرب فرصة ممكنة، وتجدر الإشارة إلى أن خلع ضرس العقل ليس بتلك الصعوبة المتوقعة إذا تم اتباع عوامل السلامة مع انتقاء الطبيب بعناية مع توافر التعقيم الطبي المتميز.

تكمن صعوبة الأمر الجزئية فيما بعد الخلع، فنتساءل دائمًا، ماذا أفعل بعد خلع الضرس؟ فهنالك جرح في الفم ليس كسائر الجروح، وليس مكانه كسائر الأماكن في الجسد؛ لذا علينا التركيز الشديد في الفقرات القادمة؛ لنجعل ما هو عسير في تلك الفترة أمرًا يسيرًا.

اقرأ أيضًا: مدة استمرار الألم بعد خلع الضرس؟

ماذا أفعل بعد خلع الضرس المتضرر؟

عملية الانتعاش بعد خلع الضرس والتي تعتبر بمثابة فترة النقاهة تختلف من شخص لآخر بسبب عدة عوامل مثل الوضع الصحي العام، العمليات الالتهابية وما إلى ذلك.

لذا يجب الحرص واتباع التعليمات الطبية والإرشادية بعد ساعات أو أيام من خلع الضرس، والتي تساعد على أن تكون عملية الخلع ناجحة وغير مؤلمة في أيام التعافي منها، وفيما يلي سنعرض لكم بعض النصائح التي تفيد في حالات خلع الضرس الطرق الجراحية:

  • عدم غسل الفم: في اليوم الذي يتم فيه خلع الضرس واليوم الذي يليه يجب تجنب غسل الفم تمامًا، وغرغرة السوائل داخل الفم بمختلف أنواعها أو القيام بعملية البصق، ولكن يجب ابتلاع اللعاب في الفم (حتى لو كان هناك طعم خفيف للدم).

ذلك لأن عملية البصق أو الغسل تؤدي إلى إزالة التجلط الدموي الذي تكون في المنطقة، فيما يعرف باسم السنخ الجاف الذي سبق وذكرناه أعلاه، الأمر الذي يبطئ عملية الشفاء ويمكن أن يؤدي لآلام حادة في وقت لاحق.

  • وضع قطعة من الشاش: يوصى أطباء الأسنان بالضغط بشدة على قطعة الشاش التي وضعت على منطقة خلع الضرس فور إزالته، وذلك لمدة 30 دقيقة على الأقل، ومن الأفضل أن تترك نحو ساعة كاملة، بمساعدة الفك المعاكس في الضغط، والامتناع عن الكلام.

حتى لا يستمر النزف لمدة أطول من جراء تحرك اللسان ووصول اللعاب إليه بكثرة.

  • التدخين: مرفوض تمامًا في يوم خلع الضرس، حيث يجب الامتناع عن التدخين لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد عملية القلع.

يفضل بالامتناع عن التدخين حتى بعد 24 ساعة من قلع السن، وذلك لأن وصول الدخان إلى تلك المنطقة قد يسبب الالتهابات الشديدة التي تؤدي إلى الدمامل والخراريج.

  • الامتناع عن الطعام: حيث يجب الامتناع بتاتًا عن الأكل لمدة ساعتين على الأقل من خلع الضرس، بعد ذلك يجب أكل الطعام اللين والبارد أو الفاتر، كما يجب الامتناع بتاتًا عن أكل أو شرب الطعام الساخن، يفضل ألا يكون في الطعام جزيئات صلبة.

فتناول أيس كريم الفانيليا خيارًا ممتازًا، بينما تناول أيس كريم الفانيليا مع رقائق الشوكولاتة المقرمشة أو المكسرات أمرًا ليس بجيد.

  • الالتزام بتناول العلاج في موعده: قبل التفكير في ماذا أفعل بعد خلع الضرس؟ يجب على المريض اتباع الإرشادات التي نصحه بها الطبيب مع الالتزام بتناول العقاقير الطبية، والتي تتمثل في المضادات الحيوية لتجنب العدوى وحدوث التلوث للجرح الناجم عن خلع الضرس.

نصائح أخرى لما بعد عملية خلع الضرس

استكمالًا للإجابة عن سؤال ماذا أفعل بعد خلع الضرس، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض النصائح التي يجب مراعاتها، ومن أمثلتها ما يلي:

  • عدم ممارسة تمارين اللياقة البدنية: في يوم خلع الضرس يجب تجنب ممارسة النشاط البدني العنيف مثل، الركض، ركوب الدراجات الهوائية، السباحة وما شابه ذلك.

كما يجب تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، حيث يساعد كل ذلك على وصول الملوثات المختلفة إلى داخل الفم.

  • غسل الفم بالشاي الأسود: في حالة حدوث نزيف، ناتج عن أي مضاعفة من خلع الضرس، يجب غسل الفم بلطف بالماء البارد، ومن ثم وضع قطعة من الشاش التي تم غمسها بمستخلص الشاي الأسود، أو أكياس الشاي الأسود التي تمت إزالة كل الملاحق منها، وتم غمسها في الماء.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب الضغط على أكياس الشاي على مكان الخلع لمدة 30 دقيقة، حيث توجد في الشاي الأسود مواد قابضة للأوعية الدموية، والتي تساعد على تقليص الأوعية الدموية وتمنع النزيف.

  • الثلج: في حالة العلاج في الخلع الضرسي الجراحي، يفضل وضع مكعب من الثلج داخل كيس من البلاستيك الملفوف بمنشفة أو قطعة قماش أخرى نظيفة.

ثم وضعه على الخد مقابل منطقة الخلع لمدة 10 دقائق، من ثم التوقف 10 دقائق، ووضعه مرة أخرى على الخد لمدة 10 دقائق، وهذا من شأنه أن يساعد في تقليل التورم.

  • غسل الفم في اليوم الذي يلي خلع الضرس: بعد مرور يوم كامل على خلع الضرس (ممنوع في يوم الخلع) يوصى بغسل الفم بعد كل وجبة وقبل النوم، على الأقل من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، وذلك لمدة أسبوع واحد.

حيث يتم الغسل بواسطة نصف كوب من الماء الفاتر وربع ملعقة صغيرة من الملح، أو مع محلول شاي البابونج بتركيز منخفض.

  • عدم إزالة طقم الأسنان: إذا تم وضع طاقم الأسنان مباشرة بعد الخلع فيجب عدم إزالته خلال أول 24 ساعة لأكثر من بضع دقائق لغسل مكان الطعام.
  • التواصل مع الطبيب: عند حدوث أي حدث غير عادي أو مشكلة خطيرة يجب التوجه إلى العيادة للمراجعة مع الطبيب الخاص بك، كما يجب تطبيق جميع التعليمات الأخرى التي نصح بها الطبيب في العيادة.

اقرأ أيضًا: 11 فائدة لاستخدام الماء بعد خلع الضرس

مضاعفات ما بعد خلع الضرس

قد يتعرض الجرح الناتج عن خلع الضرس لعدة مضاعفات، والتي سأذكرها لكم فيما يلي:

  • العدوى، والتي قد تنتج بسبب عدة وعوامل، والتي تتمثل في عدم التعقيم الجيد، تلوث الجرح نتيجة فيروسات اللعاب، عدم اتباع إرشادات الطبيب بضرورة تناول المضادات الحيوية بعد عملية خلع الضرس.
  • تلف العصب، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الشفة واللسان، وينتج ذلك عن خطأ في التخدير أثناء العملية، سواء زيادة نسبة المخدر أو في الحقن ذاته.
  • تضرر العظام، وذلك لأن خلع الأسنان لأي سبب من الأسباب يرافق بشكل طبيعي ببعض الجروح في الأنسجة اللينة، وأحيانًا يلحق التضرر بالأنسجة الصلبة التي تتشكل في العظام.
  • الألم المضاعف، حيث أن بعد خلع الضرس قد يستغرق الشعور بالألم فترة طويلة قد تصل إلى 36 ساعة، مثل هذا النوع من الألم يزول عادة بتأثير الأدوية المسكنة العادية والتي تستخدم ضد الصداع كالبروفين والباي ألكوفان.
  • تقيد بعض وظائف الفم، قد يؤدي خلع السن إلى تقييد في الوظائف، مثل صعوبة في فتح الفم، أو صعوبة في المضغ وما شابه ذلك.
  • تصلب الفك، حيث يتشنج عصب الفك ويؤدي ذلك إلى تصلبه، نتيجة وجود التهابات ناجمة عن عملية خلع الضرس.
  • السنخ الجاف، وهو العرض الذي سنتناوله بالتفصيل في الفقرة القادمة، وذلك لعدم معرفة الناس به وبآثاره.

اقرأ أيضًا: متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس

ما هو السنخ الجاف؟

بعد الخلع، يكون مكان الجرح بمثابة الأرض الخصبة للتجلطات الدموية، حيث تتكون جلطة دموية في تجويف الفم، وفي المساحة التي كان يوجد بها الضرس، وتقوم بسد المنطقة حتى يمكنها الالتئام.

يحدث السنخ الجاف حين تتحلل الجلطة الدموية أو تتحرك، مما يكشف العظم والأعصاب ويعريها جزئيًا أو كليًا، وفترة الخمسة أيام الأولى تقريبًا بعد الخلع هي الأكثر حساسية، وهي أثناء الوقت الذي يكون فيه خطر الإصابة بالسنخ الجاف هو الأعلى.

يمكن أن يكون السنخ الجاف مؤلمًا جدًا، نظرًا لكشف الأعصاب الداخلية وتلامسها مع اللعاب أو الطعام أو حركة اللسان، إذا كنت تعتقد أنك تعاني من هذه الحالة، فعليك أن تتواصل مع طبيب الأسنان على الفور.

نصائح هامة للحفاظ على صحة الفم والضروس

ضمن إطار عرضنا للإجابة عن سؤال ماذا أفعل بعد خلع الضرس، تجدر الإشارة إلى أنه باتباع تلك النصائح قد تتجنب الإصابة بأمراض الفم واللثة، بالإضافة إلى خلع الضروس، وتتجنب سؤال نفسك ماذا أفعل بعد خلع الضرس؟ وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون يوميًا: حيث يجب أن ينظف الجميع أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل، والأفضل تنظيف الأسنان 3مرات يوميًا أو بعد كل وجبة، كما يجب استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميًا على الأقل.

حيث إنه إذا لم تقم بإزالة طبقة البلاك يوميًا، فيمكن للبكتيريا أن تحول السكر الموجود في الطعام والشراب إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان والضروس.

  • قم بتنظيف أسنانك باستخدام الخيط الطبي يوميًا: حيث أن تنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي مرة يوميًا يزيل طبقة البلاك بين الأسنان، وهي المنطقة التي لا تصلها فرشاة الأسنان، وهو ضروري للحماية من أمراض اللثة.

كما أن التنظيف الجيد بالخيط سيزيل البلاك وبقايا الطعام في المناطق التي لا تصل لها الفرشاة، كما يجب أن يتمضمض الشخص بعد استخدام الخيط الطبي، لضمان النظافة الفموية الكاملة.

  • تناول الغذاء الجيد والمفيد: حيث تتكون البكتيريا دائمًا في الكربوهيدرات وخاصة الأطعمة السكرية، ولذلك فإن وجود مصدر دائم وكبير من السكريات يسمح بنمو وتكاثر البكتيريا.

بالتالي إنتاج أحماض كافية لإذابة مينا الأسنان بشكل أسرع من سرعة الجسم في بنائها، والتي بدورها تؤثر سلبًا على الأسنان والضروس.

من الممكن تؤثر كمية السكر التي يتناولها الشخص ووقت تناولها على خطورة حدوث نخر الأسنان أو الضروس، مما يؤدي إلى تلفها.

  • لا تمضغ تبغًا، حيث أن مضغ التبغ لا يقل خطورة عن التدخين، حيث يحتوي التبغ (غير المدخن) على 30 مادة مسرطنة على الأقل، كما أنه يزيد خطورة الإصابة بسرطان الفم من 4 – 6 مرات، لاحتواء التبغ على نسبة عالية من السكر فإنه يحفز تسوس الأسنان والضروس.

نصائح أخرى للحفاظ على قوة الأسنان

استكمالًا لما سبق تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من النصائح الأخرى التي من شأنها أن تجعلك تحافظ على قوة أسنانك، مثل:

  • من الضروري أيضًا عدد المرات التي نتناول فيها أطعمة بين الوجبات، وخاصة إذا كانت هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات أو النشويات، ففي كل مرة تتناول فيها وجبة خفيفة منهما، فإن الأحماض تهاجم الأسنان لمدة 20 دقيقة بعد آخر لقمة تتناولها.
  • لحد الضرر من تناول الأطعمة غير الصحية بين الوجبات، قم بتناول كامل الكمية مرة واحدة، فذلك أفضل من تناول الكمية نفسها على فترات، وحاول تنظيف أسنانك بالفرشاة بعدها أو تناول الماء أو امضغ علكة من دون سكر لتساعد في إزالة السكر عن أسنانك وضروسك.
  • توقف عن التدخين، حيث إن التبغ ضار جدًا بصحة الفم، كما أنه ضار لصحة باقي الجسم، وهو لا يسبب تلّون الأسنان ورائحة فم كريهة فحسب، بل يزيد خطورة الإصابة بتسوس الضروس، فضلًا عن أمراض اللثة الشديدة وسرطانات الفم والحلق.
  • راجع طبيب أسنانك بشكل دوري، خاصة إذا لاحظت بعض الأعراض مثل التورم، الاحمرار، انتفاخ في اللثة، نزف من أماكن الخلع، وجود صديد، وجود رائحة كريهة بعد الخلع حساسية من الحرارة أو البرودة، تشقق في أحد الضروس وغيرها.

مواد غذائية للحفاظ على قوة الأسنان

يحتاج الشخص للمواد الغذائية الأخرى التالية للحفاظ على أفضل صحة للفم والأسنان والضروس، والتي تتمثل فيما يلي:

  • فيتامين د، حيث يعمل على بناء العظام والحفاظ عليها.
  • الفوليت، حامض الأسكوربيك، الحديد والزنك، حيث تعمل تلك العناصر على تجديد الخلايا المبطنة للثة، وخاصة الجيوب المجاورة للأسنان.
  • البروتين وفيتامينات أ، ج، والتي تشكل دورًا أساسيًا في تكوين النسيج الضام الذي يدعم الأسنان والضروس.

اقرأ أيضًا: متى تستطيع الأكل والشرب بعد خلع الضرس

بذلك نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “ماذا أفعل بعد خلع الضرس؟”، كما تطرقنا لعرض بعض النصائح التي يجب مراعاتها بعد هذا الأمر، وكيفية تجنب الوصول إلى هذا الأمر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.