محتوى يحترم عقلك

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

ماذا اكتب في السيرة الذاتية؟ وماهي الطريقة الصحيحة لكتابتها؟ تعد السيرة الذاتية من أكثر الأمور أهمية عند التقدم إلى وظيفة ما، وذلك لأنها مرآتك أمام من سيقوم بالمقابلة معك، كما أنها تحدد ما إذا كنت مؤهل للعمل أم لا، لذلك ومن خلال موقع زيادة سنعرض إجابة سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية.

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

في البداية يجب اختيار الوظيفة المناسبة لقدراتك حتى لا تتعرض للرفض، وبعد ذلك عليك القيام بسيرة ذاتية تتضمن جميع بياناتك وخبراتك السابقة، ففي إطار إجابتنا عن سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية، سنعرض لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح من خلال الفقرات التالية:

1- البيانات الشخصية

يجب كتابة جميع البيانات الشخصية، ولا بد من كتابتها أول شيء في السيرة الذاتية والتي تتمثل في:

  • الاسم.
  • الجنسية.
  • العمر.
  • النوع.
  • البلد والمدينة والعنوان مفصل.
  • الحالة الاجتماعية والمدنية.
  • رقم الهاتف.
  • البريد الالكتروني الخاص بك.
  • في حالة وجود لينك خاص بك يمكن رؤية السيرة الذاتية الخاص بك من عليه، فيمكن كتابته أيضًا مع البيانات الشخصية.

اقرأ أيضًا: ماذا اكتب في خانة المهارات عن السيرة الذاتية

2- الاختصاص أو الدراسة الأكاديمية

بعد أن تقوم بكتابة بياناتك الشخصية من الاسم وما إلى ذلك، عليك استكمال البيانات الشخصية بكتابة الدراسة أو التخصص الخاص بك، وذلك عن طريق كتابة المؤهل الخاص بك وتسليط الضوء على مهاراتك، فهذا الأمر يُعد من أهم الأشياء التي لا بد من كتابتها في السيرة الذاتية.

3- اللغات التي تتحدث بها

إن كنت تتحدث أكثر من لغة أو حتى إن اقتصر الأمر على لغتين، فيجب عليك كتابتهما، حيث أصبح يُعد من الشروط الأساسية لأي وظيفة هو إيجاده اللغة الإنجليزية مع تفضيل وجود لغة ثالثة للمتقدم، خاصةً وإن كانت هذه الوظيفة تعتمد على اللغات في هيكلها.

4- الخبرة المهنية أو الخبرة العملية

تحتاج بعض الوظائف إلى ضرورة وجود الخبرة، فإذا كانت لديك، فلا بد أن تقوم بكتابتها بالتفصيل، عن طريق ذكر أسماء الشركات أو الأماكن التي عملت فيها عامةً، مع ذكر المهنة أو المنصب الذي عملت فيه.

كذلك قم بإضافة الأعمال التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في كل عمل من هذه الأعمال، من المفضل أن تقوم بترتيب الخبرات أو الوظائف السابقة من حيث التاريخ.

5- مهاراتك الحاسوبية

في حالة ما كنت تمتلك المهارات الحاسوبية، فهذا يكون من المفضل لدى أغلب الوظائف، وفي حالة شرط الوظيفة لهذه المهارات فيكون عليك من عمل اختبار لنفسك قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية لأنه من الوارد أن تقوم الشركة بعمل اختبار بسيط لك.

في حالة تمتعك بمهارات الحاسوب، فيجب عليك كتابتها بهذا الترتيب: برامج الوورد، الاكسيل، بوربوينت، وذلك لأن هذه البرامج هي البرامج الأساسية في الحاسوب، كما يمكنك ذكر بعض البرامج الحاسوبية التي لها علاقة بالتصميم مثل: أو الـ Photoshop وكذلك برامج تحرير الفيديوهات video maker، في حالة إيجادك لاستخدامهم، أو أن كانت الوظيفة تتطلب قدرة الموظف للعمل على هذه البرامج.

6 – مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها

بعد أن قمت بكتابة البيانات الشخصية الخاصة بك، يمكنك أن تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي تريد التقدّم له.

أو من الممكن وضعها أيضًا في حالة أنه لا يوجد لها علاقة بالوظيفة التي سوف تتقدم لها، وذلك لأنه يمكن أنها تُزيد من إعجاب القائمين على التوظيف لكونك شخص تتمتع بالعديد من المهارات والمواهب.

من هذه الأنشطة التي يمكن كتابتها مثل: الدورات الحرة، بعض المهارات في مجالات معينة، المشاركة في بعض الأحداث أو الفعاليات، العمل التطوعي الذي قمت به من قبل.

اقرأ أيضًا: ما هي السيرة الذاتية

استخدام المواقع المتخصصة في كتابة السير الذاتية

بعد قيامك بتجميع المعلومات الخاصة بك كاملةً، يمكن استخدام المواقع التي تعمل على كتابة السير الذاتية مجانً، ففي إطار حديثنا حول إجابة سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية، سنعرض لكم بعض المواقع التي تقوم بهذا الأمر في الفقرات التالية:

1موقع Venngage

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

يُعد هذا الموقع من مواقع تصميم السيرة الذاتية العالمية، حيث يساعدك على كتابة سيرتك الذاتية داخل قالب جميل وجذاب، بدون أن تكون لديك أية خبرات في عمل السيرة الذاتية أو تصميمها، يمكنك الدخول على هذا الموقع من خلال الضغط هنا.

من المميز في هذا الموقع أنه مجاني، كما يقوم بكتابة الخطوات التي يمكنك السير عليها، حتى تستطيع تصميم السيرة الذاتية الخاصة بك من خلاله، كما أنه يوجد به ملايين القوالب التي يمكن اختيار المناسب لك منها وكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك فيه.

2- موقع Canva

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

يُعد موقع كانفا من المواقع المجانية والمشهورة أونلاين والأكثر سهولة في الاستخدام، حيث ما عليك إلا اختيار التصميم الخاص بك وملء البيانات التي كنت قد قمت بتجهيزها ويمكنك الدخول إلى هذا الموقع من خلال الضغط هنا

من الجميل في هذا الموقع أنه يمكن استخدامه في صناعة العديد من التصميمات وليس تصميم السيرة الذاتية فقط، ومن الجدير بالذكر أنه يسمح لك باختيار القالب المناسب لك، مع إمكانية التعديل فيه بما تُفضل، حيث يمكن تعديل اللون، مع إمكانية تغيير موضع أو حذف شيء ما من التصميم، وأيضًا أضافة شيء عليه.

3- موقع GoogCV

من خلال الموقع يمكنك إنشاء سيرتك الذاتية مميزة، ومن الميز في هذا الموقع أنه متوفر باللغة الانجليزية، كما يحتوي على العديد من القوالب الاحترافية للسيرة الذاتية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك عمل سيرتك الذاتية من خلاله في بضع لحظات، كما يمكنك الدخول على هذا الموقع من خلال الضغط هنا.

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

4- موقع Kickresume

ماذا اكتب في السيرة الذاتية

يقوم هذا الموقع بمساعدتك بشكل بسيط جدًا في كتابة سيرتك الذاتية، وهو عن طريق اختيار التصميم المراد الحصول عليه، مع القيام بتعديل البيانات الموجودة به، وهكذا يصبح هذا القالب جاهزًا ليكون سيرتك الذاتية.

من الجدير بالذكر أن هذا الموقع من المواقع الغنية بالعديد من القوالب الجميلة والفريدة من نوعها، يمكنك الدخول على هذا الموقع من خلال الضغط هنا.

اقرأ أيضًا:المهارات الشخصية في السيرة الذاتية؟

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

استمرارًا لحديثنا حول إجابة سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية، سنعرض لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على سيرة ذاتية جيدة

  • الأمانة في كتابة السيرة الذاتية يُفضّل كتابة البيانات الشخصية بشكلٍ دقيق.
  • يُفضّل عدم المبالغة في المهارات والاهتمامات، وذلك لضمان عدم خسارة الوظيفة.
  • كتابة السيرة الذاتية على ورقة نظيفة، ويُفضل أن تكون A4.
  • يُفضّل أن يكون الخط متناسقاً وأنيقاً.
  • كتابة السيرة الذاتية بشكلٍ مُختصر وكافٍ، بحيث لا تحتوي معلومات لا تخدمها.
  • كتابة السيرة الذاتية بشكلٍ مُلفت وجذّاب.
  • تصميم السيرة الذاتية على شكل الوظيفة التي تم التقدم إليها، إذ إنّ لكل وظيفة تختلف عن الأخرى في تصميمها.
  • كتابة السيرة الذاتية بلغة صحيحة، وخالية من الأخطاء والعيوب. عدم كتابة المشاكل التي تمّ التعرض لها في الوظيفة السابقة.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية بـ 10 خطوات بسيطة

بعض الأمور التي يجب أن تتجنب كتابتها في السيرة الذاتية

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية بالتفصيل، وجب علينا أن نعرض لكم بعض الأمور التي يجب أن تتجنب كتابتها في السيرة الذاتية، ومن هذه الأمور ما سنعرضه في فيما يلي:

  • الأعمال الصغيرة التي لا تتعلق أبداً بمجال الوظيفة أو المنصب الذي تريد التقدم له، الأعمال الخيرية على سبيل المثال.
  • لا يتم اعتبار أن الطلاب المتفوقين من الناحية الأكاديمية متفوقين من الناحية العملية في سوق العمل، فلا يمكنك كتابة أي من علامات تفوقك في الدراسة، ولكن يقتصر الأمر على التقدير العام الخاص بك فقط.
  • المعلومات الشخصية الخصوصية.
  • الهوايات التي تكنون غير ضرورية للتقدم عن هذا العمل.
  • كتابة توقعات عن الراتب الذي ترغب بالحصول عليه.
  • عدم الكذب في المعلومات التي تخصك، وعد كتابة صفات أو مهارات لا تمتلكها بالفعل، أو أن تقوم بتضخيم مهاراتك، وكتابة خبرات لم يسبق لك تجربتها من قبل.
  • لا توضح المشاكل التي قابلتك في الوظائف السابقة إن وجدت، ومحاولة الابتعاد عنها.
  • عدم التوضيح والتفخيم في الذات، أو إظهار أن الوظيفة تحتاج إلى شخص مثلك، حتى لا يكون انطباع المسؤولين عن التوظيف أنك شخص مغرور.
  • يجب العلم أن السيرة الذاتية هي التواصل الأول بينك وبين صحاب الوظيفة أو مسؤول التوظيف، لذلك عليك الاهتمام جيدًا بها وبمضمونها.
  • كما يجب العلم أن المعلومات المكتوبة فيها يكون لها تأثير كبيراً على اتخاذ القرار بقبولك أم لا الوظيفة.
  • تعبر السيرة الذاتية عن احترافيتك، وعن شخصيتك، وعن كل شيء تستطيع القيام به.
  • تكشف السيرة الذاتية الكثير من الجوانب عن شخصيتك.

السيرة الذاتية

هي ذلك التقرير الشخصي الذي يعطي فكرة مبدئية عن المعلومات الشخصية للفرد أمام مسؤول التوظيف في الوظيفة المتقدم لها مثل: تعليمه، مهاراته، خبراته.

كما تُعد من الوسائل الدعائية التسويقية للفرد، حيث يستعرض فيها أهم ما يتعلق به بصورة جذابة حقيقية ومشوقة لصاحب العمل، كما تجعل السيرة الذاتية صاحب العمل أن يتشجع لمقابلتك شخصيًا استعدادًا لاختيارك للوظيفة المطلوبة.

 الهدف من السيرة الذاتية

يُعد الهدف الرئيسي وراء إنشاء السيرة الذاتية هو محاولة الحصول على وظيفة نرغب بها، حيث تشمل السيرة الذاتية كافة المعلومات المطلوبة من قبل أصحاب العمل.

هي تُعد المفتاح الرئيسي الذي يجعل الشخص يصل إلى مرحلة القبول في الوظيفة، ولذلك يجب الاهتمام بالسيرة الذاتية وبصياغتها، وشلكها المناسب لزيادة فرصة الحصول على للوظيفة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل السي في

المعيار البريطاني للسيرة الذاتية

يُعد المعيار البريطاني هو المستخدم في أغلب الدول، وذلك لأنه تم تصنيفه على أنه الأفضل عالميًا، ففي إطار حديثنا حول إجابة سؤال ماذا اكتب في السيرة الذاتية، سنعرض لكم الآن أهم ما يتضمن عليه هذا المعيار في النقاط التالية:

  • لا بد أن تحتوي السيرة الذاتية على تفاصيل شخصية في البداية مثل الاسم بخط واضح، والعنوان، وأرقام الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • من الجدير بالذكر أن الصور غير مطلوبة على الإطلاق في السيرة الذاتية، إلا في حالة إذا طلب في إعلان الوظيفة وضع صورة في السيرة الذاتية.
  • يجب تجديد السير الذاتية باستمرار حتى تكون مواكبة لتطور العصر، وتكون شاملة لكل جديد قد قمت به.
  • يمكن كتابة الملف الشخصي، في فقرة قصيرة، وهو عبارة عن وصف دقيق للشخص المقدم عن الوظيفة ولكنه يجب أن يكون مختصر.
  • كتابة المهارات في قائمة تتكون من نقاط مرتبة بالاهم أو بالمهارات الرئيسية للشخص.
  • كتابة الخبرات في قائمة مرتبة ترتيبًا زمنيًا تسلسلي، ولا بد من أن تكون متضمنة دوره في هذا العمل، بدايةً من الوظائف التي تم الالتحاق بها في بداية التاريخ الوظيفي له.

يجب الاهتمام جيدًا بالسيرة الذاتية كما سبق القول، وذلك لأهميتها في التعيين أو القبول المبدئي في الوظيفة الذي يرغب الشخص في الحصول عليها، مع مراعاة ظروف هذه الوظيفة وقدرة الشخص على العمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.