ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية

ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية لتكون ذات شكل احترافي كافي لتلقيها القبول من قِبل أصحاب الأعمال؟ يراود ذلك السؤال العديد من مُتقدمي الوظائف، حيث تضيع عليهم الكثير من الفرص المهنية نتيجة لضعف جودة سيرتهم الذاتية، فالسيرة الذاتية هي واجهة المُتقدِم وعنوانه، على أساسها يتم تحديد القبول أو عدمه للمُتقدِم.

تمثل السيرة الذاتية بكافة أنماطها أهمية كبيرة لدى رؤساء العمل والمؤسسات، ويوجه خاص السيرة الذاتية عبر الإيميل التي تحتوي على بناء مُحدد يجب اتباعه، بالإضافة إلى بعض التعليمات التي تُساعد على إنتاج سيرة ذاتية احترافية، نوافيكم كل ما سبق في هذا الموضوع على موقع زيادة.

ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية

ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية

أصبحت السيرة الذاتية من الركائز المهمة التي يتم على أساسها توظيف الشخص أو عدمه؛ لذلك يسعى الكثير من مُتقدمي الوظائف إلى كتابة سيرتهم الذاتية بشكل احترافي، لتترك انطباع جيد لدى رؤساء العمل.

يُفضل عند الشروع في التقديم لوظيفة ما كتابة السيرة الذاتية بشخصك دون الحاجة إلى اللجوء لأشخاص أخرين، يقومون بكتابة السيرة الذاتية لأكثر من شخص بنفس النمط، وبالتالي يؤدى ذلك الأمر إلى خسارة الوظيفة وضياع الفرصة.

قبل التفكير في البحث عن إجابة سؤال ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية الإحاطة بالخطوات الأساسية والمُحددة لكتابة السيرة الذاتية بشكل منسق ورسمي؛ لضمان ترك انطباع جيد لدى رؤساء العمل، وزيادة نسبة فرص القبول في الوظيفة، مثل:

عنوان الإيميل المُقدم للوظيفة

عند الشروع في إرسال السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدم للوظيفة فأول ما يجب تحديده هو الـ Subject أو العنوان، هو الذي على أساسه يقوم صاحب العمل بتصفية ايميلات السيرة الذاتية؛ لذلك لا بد من عدم تركه فارغًا أو كتابته بشكل عشوائي دون أي اهتمام، وإلا ضاعت فرصة الوظيفة على المُتقدِم.

يجب على المُتقدِم للوظيفة بكتابة المسمى الوظيفي للوظيفة التي يرغب في التقدم لها بخانة العنوان أو subject، كما يجب مراعاة بعض الملاحظات اللغوية عند كتابته، وتلك الملاحظات هي:

  • عند كتابة المسمى الوظيفي يجب الالتزام بكتابة الحروف الإنجليزية الكبيرة في بداية الكلمات مثل human resources manager لا بد من كتابتها بتلك الطريقة Human Resources Manager.
  • يجب مراعاة كتابة حروف الجر (in of at on) وأدوات التعريف (an the a) بالحروف الإنجليزية الصغيرة لا الكبيرة “الكابيتال” حيث ستبدو مكتوبة بشكل غير احترافي.
  • هناك بعض المؤسسات الوظيفية التي تتطلب إرفاق الكود الخاص بالوظيفة الذي يتم إعلانه ضمن الشروط، فيُصبح شكل كتابة الوظيفة في خانة الـ Subject مثلًا هكذا Human Resources Manager, EFC69.

اقرأ أيضًا: بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية والمهارات المكتسبة

محتوى ايميل السيرة الذاتية

الجزء الأهم على الإطلاق في إيميل السيرة الذاتية حيث لا بد أن يقوم المُتقدِم بعرض مؤهلاته وخبراته في محتوى الإيميل وألا يتركه فارغًا، وإلا ضاعت عليه فرصة القبول في الوظيفة.

كتابة محتوى إيميل السيرة الذاتية ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج إلى اتباع شكل عام مُحدد؛ ليُصبح النتاج النهائي أكثر احترافية، وذلك الشكل العام هو:

  • في البداية يجب على المُتقدِم تقسيم محتوى السيرة الذاتية إلى فقرات متناسقة، وأن يبدأ بالتحية التي تختلف أنماطها باختلاف المُرسل إليه، وتلك الأنماط هي:
  • يُمكن بدأ التحية بأن يُكتب Dear Mr.Ahmedأو يُمكن كتابة Hello Ms.Amany.
  • يُمكن كتابة Miss Amany في حالة العلم بأن الـ Hr امرأة غير متزوجة.
  • أما في حالة كانت امرأة متزوجة يُمكن كتابة Rania.
  • إذا لم يستطع المُتقدِم الإحاطة بذلك الأمر يُصبح أفضل خيار في تلك الحالة هو كتابة Rania.
  • يُفضل عند الشروع في كتابة ايميل السيرة الذاتية مخاطبة ال Hr بألقابهم كمثال: Dear Doctor. Karim أو Dear Eng Rewan.
  • يُفضل عند عدم العلم بجنس الHr كتابة Greetings.
  • بعد الانتهاء من كتابة التحية يجب كتابة بعض العبارات التمهيدية التي تُعبر عن الود والاحترام مثل I hope this email finds you well.
  • بعد ذلك يجب على المُتقدِم الانتقال مباشرة إلى الهدف من الرسالة مثل كتابة I’m writing to express my interest in the position of Network Marketer in your company. which you advertised at indeed.com.

اقرأ أيضًا: أنواع السيرة الذاتية ومعايير كتابتها بشكل صحيح

تابع الشكل الاحترافي لكتابة السيرة الذاتية

  • ثم يجب على المُتقدِم ذكر أسباب الاهتمام بتلك الوظيفة، وما المؤهلات التي يمتلكها حتى يتم قبوله بها، كمثال على ذلك يُمكن كتابة: My professional qualifications and skills appear to be well suited to the job requirements. I have over 10 years of experience in Network Marketing and have a deep knowledge in the field of…. Moreover, I’m XYZ certified.
  • بعد انتهاء المُتقدم من عرض مؤهلاته وخبراته بشكل احترافي، يجب عليه ختام الرسالة بعبارات الشكر التي تعكس مدى حماسته لإجراء تلك المقابلة الوظيفية، فيُمكن كتابة: Thank you for Review my application, I look forward to hear back from you for the next phase.
  • أخيرًا يقوم المُتقدِم بإلقاء تحية لختام الإيميل مثل كتابة: Best Regards أو Best.
  • في أدنى الإيميل يتم إرفاق التوقيع الإلكتروني الخاص بالمُتقدِم، مع ضرورة إرفاق بعض التفاصيل الشخصية مثل: العنوان الإيميل ورقم الهاتف.

هكذا نكون قد قطعنا الشك باليقين بالإجابة على السؤال الذي حير الكثير من مُتقدمي الوظائف وهو ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية

تعليمات هامة عند كتابة السيرة الذاتية

يرتكب العديد من الأشخاص أخطاء شائعة عند كتابة السيرة الذاتية تؤدي إلى ضياع فرص القبول في الوظيفة، على الرغم من إجادتهم واحترافهم لمجال الوظيفة؛ لذلك لتجنب مثل تلك الأخطاء يجب على المُتقدِم الإحاطة بتلك الأخطاء، نوافيكم إياها مع الحلول الخاصة بها في الفقرات القادمة.

الوقوع في أخطاء اللغة

نعلم جيدًا أن السيرة الذاتية هي الانطباع الأول لأصحاب الوظائف، فالاهتمام بها يضمن للمُتقدِم 50% من فرص القبول في الوظيفة، ومن أساسيات الشكل الاحترافي للسيرة الذاتية هو مراعاة المُتقدِم للأخطاء الإملائية والنحوية عند الشروع في صياغة السيرة الذاتية.

كما يجب مراعاة التفاصيل الدقيقة في محتوى السيرة الذاتية كعلامات الترقيم وتوظيف الحروف الإنجليزية الصغيرة والكبيرة في مكانها المناسب، قد يغفل المُتقدِم عن مثل تلك التفاصيل؛ لذلك يجب عليه عرضها على عدد من الأشخاص وطلب انتقادهم ثم تعديل الأخطاء.

عنوان بريد الكتروني غير رسمي

تصل نسبة رفض الكثير من إيميلات السيرة الذاتية إلى 90% بسبب إرسال الإيميل من عنوان بريد الكتروني ذو خوارزمية غير رسمية مثال على ذلك: koko4ever أو [email protected] فهذا النوع من الإيميلات يعطي انطباع سلبي وغير جاد عند المُتقدم.

أما الطريقة الصحيحة والاحترافية لإنشاء إيميل رسمي هي اختيار خوارزمية تتكون من الاسم فقط أو اللقب الوظيفي والاسم مثال على ذلك:

[email protected] [email protected]

مؤهلات وهمية في السيرة الذاتية

يعتقد العديد من الباحثين عن الوظائف أن كتابة بعض المؤهلات أو المهارات التي لا يمتلكونها قد تُحسن من نسب الحصول على الوظيفة، ذلك الاعتقاد خاطئ جدًا حيث أن المتقدِم سيفقد ثقة أصحاب الأعمال أو الأشخاص المُكلفين بإجراء المقابلة الوظيفية، وبالتالي ضياع العديد من الفرص.

الإطناب في عرض الإنجازات 

إذا كان المُتقدِم مهتم بالوظيفة فلا بد له أن يُقدم سيرة ذاتية موجزة تشمل المعلومات والخبرات المؤهلات المهم ذكرها في محتوى الإيميل دون الإطناب وحشو الكلمات، الذي يضيع حماسة المطلع على سيرتك الذاتية؛ لذلك يجب ذكر الإنجازات والخبرات التي تتعلق بمجال الوظيفة والمهارات التي تدعمها.

استخدام العبارات الغامضة

من الأخطاء المنتشرة بشكل كبير بين المُتقدمين للوظائف كتابة المهارات أو الخبرات بشكل مبهم دون توظيفها أو ربطها بالوظيفة المراد التقدُم إليها، كمثال يكتب معظم الأشخاص “أنا أجيد مهارات التواصل” أو “أنا أستطيع العمل تحت الضغط” دون توضيح علاقات تلك المهارات باحتياجات الوظيفة.

مثال على ذلك: إذا كانت الوظيفة تابعة لمجال Customer Service فيمكن للمُتقدِم توظيف المهارات السابق ذكرها كالآتي:

  • أنا أجيد مهارات التواصل مع العملاء والوصول إلى أسباب مشكلاتهم، وإجادة حلها بسرعة “Good at Communications Skills with Customers, Ability to find Causes of their Problem And Solve it Quickly.
  • انا أستطيع العمل تحت الضغط في حالة تواصل معي أكثر من عميل، كما أستطيع تلبية كافة احتياجاتهم ” Ability to Work Under Stress in Case of Communicate with More than One Customer And Ability to Meet their Needs.

قد تناولنا عرض إجابة السؤال الذي أثار القلق والإزعاج لكثير من مُتقدمي الوظائف وهو ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية، فعرضنا البناء العام للسيرة الذاتية، وكيفية كتابتها بخطوات سلسة وبسيطة، بالإضافة إلى عرض الأخطاء الشائعة لصياغة السيرة الذاتية وكيفية تجنبها، نتمنى أن يكون قد وفقنا الله في طرح هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا