ماذا تفعل الحائض في رمضان أهم الافعال المستحبة في نهار رمضان

ماذا تفعل الحائض في رمضان نقدم لكم إجابة السؤال عبر موقعنا زيادة حيث أن الحيض هو أمر طبيعي يصيب كل النساء، فقد كتبه الله على جميع النساء، والمرأة المؤمنة ترضى بما يكتبه الله لها، لذلك ترضى بنزول الحيض لها شهرياً، ذات يوم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، على السيدة عائشة رضي الله عنها فوجدها تبكي، بسبب حيضها في أيام الحج، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم” ، ثم أخبرها عن الأعمال التي تجوز أن تفعلها في الحج في فترة الحيض، وما الأعمال التي لا تجوز لها عملها، فالله سبحانه وتعالي يعطي لعبده أجر العمل إن كان تعذر عليه أدائه وكان معتاد على تأديته.

ماذا تفعل الحائض في رمضان

صيام الحائض في شهر رمضان الكريم لقد أتفق كل العلماء على أنه لا يجوز ولا يصح الصيام للحائض والنفساء، ويحرم صيامهم في شهر رمضان، ويجب عليهم قضاء الأيام التي قاموا بإفطارها في شهر رمضان بعد إتمام الشهر الفضيل.

والدليل على ذلك في السنة النبوية، أنه ورد في الإمام مسلم ” عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

( سألت عائشة فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ ، فقالت أحرورية أنت؟ قلت: لست بحرورية ولكني أسأل، قالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”، لذلك لا يجوز للحائض والنفساء الصيام في نهار رمضان ويجب عليهم الإفطار وقضاء الأيام التي لم يقضوها في رمضان فيقضوها بعد رمضان.

كيفية استغلال المرأة الحائض لشهر رمضان

  • المرأة الحائض يحرم عليها الصيام ولكن يجوز لها أداء بعض العبادات الأخرى، فيجوز علي الحائض قراءة تفسير القرآن الكريم من الكتب الخاصة بالتفسير، وأيضاً يجوز لها سماع تلاوة القرآن الكريم.
  • كما يجوز لها قراءة أذكار الصباح والمساء وجميع أذكار الله سبحانه وتعالى عامةً، كقيامها بالتكبير، والتهليل، والتسبيح، والتحميد، والاستغفار، والصلاة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يمكن للحائض في نهار رمضان فعل الكثير من الأمور المحببة والصالحة مثل: قراءة كتب سنة مفيدة مثل، كتاب صحيح البخاري، وكتاب صحيح مسلم، ورياض الصالحين، وغيرهم من الكتب الكثيرة الموجودة للسنه النبوية وتفسيرات القرآن الكريم.
  • إن العشر الأواخر من شهر رمضان هما الثلث الأهم في شهر رمضان الكريم، لذلك يمكن للمرأة الحائض استغلالهم في طاعة الله سبحانه وتعالى وتنال ثواب وأجر عظيم، فتقوم فيهم بالصدقة، وزيارة مريض، صلة الرحم، مساعدة المعتكفين في المساجد، مساعدة الأخرين في إعدادات رمضان.
  • كما يجوز للمرأة الحائض الدعاء إلى ربها بكل ما تشاء، فالدعاء هو أفضل وأهم العبادات التي تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الدعاء هو العبادة”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من العبادات التي تؤجر عليها المرأة الحائض هي إفطار صائم، فإذا قامت بإفطار صائم نالت ثواب الصيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً”، لذلك يمكن للمرأة الحائض فعل العديد من العبادات في فترة حيضها في شهر رمضان الفضيل والاستفادة منه وتنال الثواب والأجر العظيم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن العبادة في شهر رمضان من خلال: حكم الإفطار في رمضان عمدا وبدون عذر بالإجماع

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل من خلال: هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان

قراءة القرآن للمرأة الحائض في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر كريم وفضيل، يقبل فيه المسلمون علي طاعة الله سبحانه وتعالي، وذلك لتحصيل ثوابه وأجره الكبير، لأنه في شهر رمضان تتضاعف الأجور والثواب، ومن أهم الأعمال التي يسابق إليها المسلمون في هذا الشهر الفضيل، هي قراءة القرآن الكريم، وقراءة تفسيره، وقراءة السنن النبوية، والعديد من العبادات التي يسعى إلى فعلها المسلمون.

في رمضان تصفد الشياطين وتفتح الجنة أبوابها للعابدين، وتغلق النياران أبوابها للعابدين، لذلك تكون الأعمال الصالحة في رمضان غير أي شهر آخر.

بين شهر رمضان الكريم والقرآن العظيم علاقة قوية وذلك لأنه في شهر رمضان أنزل الله سبحانه وتعالي كتابه العزيز، فقد تميز شهر رمضان عن سائر الأشهر بنزول القرآن الكريم فيه، فقال الله سبحانه وتعالي ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

وكان جبريل أيضاً عليه السلام، يقوم بمدارسه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم في شهر رمضان الفضيل، وذلك ليثبت به فؤاده، لذلك لقراءة القرآن الكريم في شهر رمضان الفضيل أجر عظيم وثواب كبير، فيقبل عليه الناس إقبالاً لينالوا الثواب، وتسعى إليه المرأة المسلمة لتنال أجر قراءته ولكن قد تصيب النساء ما يمنعهم عن قراءة القرآن الكريم بسبب إصابتهم بالحيض، لذلك سنتحدث بالتفصيل عن حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن في شهر رمضان.

واقرأ أيضًا المزيد: حكم سماع الأغاني في رمضان وهل يبطل الصيام وما يبطل الصوم أثناء نهار رمضان ؟

أحكام قراءة المرأة الحائض للقرآن في شهر رمضان

  • أجمع بعض من العلماء أنه لا يجوز للمرأة الحائض مس المصحف الكريم والقراءة فيه، وأنها أيضاً لا يجوز لها قراءة القرآن الكريم من غير المصحف، وهذا الحكم ساري على المرأة الحائض في جميع أيام حيضها في كل شهر، وهذا رأي أغلب أهل العلم والتابعين والصحابة.
  • لا يجوز للمرأة الحائض قراءة الأذكار المأثورة من القرآن الكريم بنية قراءة القرآن، ولكن يجوز قراءتها بنية قراءة الأذكار.
  • قال فقهاء المذهب المالكي أنه يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن الكريم، إذا كان بغرض التعليم أو بغرض التعلم.
  • وهناك رأي آخر لبعض العلماء منهم الإمام ابن تيميه وغيره من أهل العلم، فقالوا أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ في المصحف ولكن دون أن تمسه، وفي هذا الرأي أستند الفقهاء علي أنه لم يصدر أمر صريح في السنه النبوية عن نهي المرأة الحائض من قراءة القرآن الكريم في فترة الحيض.
  • أعتبر العلماء الذين أجازوا بقراءة القرآن الكريم للحائض على أن المرأة الحائض ليست جنباً، ولا يمكن قياسها كالجنب، فقالوا أن المرأة الحائض يجوز لها قراءة سورة الملك وأية الكرسي قبل النوم وهذه الأمور لا تمنعها الحيض.
  • وأيضاً عن العلماء الذين أجازوا بقراءة القرآن للمرأة الحائض فقالوا، إن الحائض منعت من صوم شهر رمضان في فترة الحيض وذلك بأمر صريح من الله سبحانه وتعالى، لذلك لابد من منع الصيام أثناء الحيض، ولكن يجوز للحائض أن تعمل لتنال ثواب الشهر الفضيل لذلك يمكنها قراءة القرآن كالتالي:
  • أن تقوم بقراءة القرآن الكريم من دون مس للمصحف، ويمكنها وضع القفازات أو ما يشابهها عند قراءة القرآن من المصحف.
  • أن تقوم المرأة الحائض بسماع القرآن الكريم في التلفاز أو أجهزة المحمول أو الأشرطة أو غيرها من الطرق الحديثة.
  • أن تقوم بذكر الله كثيراً وتحافظ على قراءة أذكار الصباح والمساء.

حكم إظهار الفطر في نهار رمضان للحائض

في إظهار الفطر للحائض والنفساء في نهار رمضان، فقد أختلف بعض العلماء على ذلك، فمنهم من ذهب إلى جوازه سراً لمن أفطر بعذر، ولكن نقل الإمام المجد الإجماع على أنه لا يجوز إظهار الإفطار بنهار رمضان وإن كان بعذر، كما أنكر القاضي إظهار الإفطار في نهار رمضان حتى ولو كان له عذر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ماذا تفعل الحائض في رمضان وللتعرف على المزيد من المعلومات قم بترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.