ما الذي يكرهه الفئران في المنزل؟ وعلامات وجود الفئران

ما الذي يكرهه الفئران؟ الفئران هي فصيلة من الحيوانات التي تتبع الفصيلة الفأرية، وهي من رتبة القوارض، من أنواعها الشائعة فأر المنزل، والفئران بكافة أنواعها تحب العيش بالقرب من الإنسان، وقد تمثل الفئران خطراً على الإنسان، نظراً لما تحمله من الطفيليات، لذا ادعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو افضل سم لقتل الفئران وأفضل سم فئران طبيعي يمكنك الحصول عليه للتخلص منهم ويكون من الأعشاب، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: افضل سم لقتل الفئران وأفضل سم فئران طبيعي ومن الأعشاب

نبذة مختصرة عن الفئران

  • تتبع الفئران أو الجرذان فصيلة الحيوانات ذات الحجم الصغير، ويتكاثر هذا النوع من الحيوانات بشكل سريع جداً، وهو يتميز بأن أسنانه الأمامية كبيرة، حيث يستخدمها في قضم أي شيء، أما طوله فيتراوح ما بين 12- 21 سم.
  • جسم الفئران مغطى كله بالفرو ما عدا الذيل، أما ألوان الفئران فمعظمها يقع بين البني والأبيض، بينما تتنوع ألوان فئران التجارب.
  • تعتبر الفئران من الحيوانات النباتية، لكنها فعلياً تلتهم أي شيء يقع أمامها تقريباً من أوراق أو أخشاب أو لحوم، حتى أنها تلتهم جثث الفئران الميتة.
  • تنشط الفئران أثناء الليل، وهي تمتلك حاسة قوية ومتطورة تساعدها في عملية البحث عن الغذاء.
  • يعيش الفأر حوالي 3 سنوات، لكنه بسبب كثرة أعدائه لا يستطيع الوصول لهذا العمر، حيث يقع عادة فريسة للقطط والكلاب، والثعابين والثعالب البرية، والبوم فضلا عن البشر الذين يتربصون به بلا هوادة.
  • توجد الفئران عادة وراء الجدران أو في السراديب، ويعتبر فصلي الخريف والشتاء من الأوقات التي يظهر بها الفئران بكثرة، حيث يحاولون في هذه الفصول الحصول على منزل دافئ لكي يعيشوا فيه.
  • عملياً من المستحيل وجود فأر واحد في المنزل، لأن دخول فأر واحد كفيل لجعل العديد من الفئران يجدون طريقاً للدخول إلى المنزل.

ما الذي يكرهه الفئران؟

تبذل الفئران كل ما بوسعها للعثور على الماء والطعام والمأوى، مدفوعة في ذلك بغريزة حب البقاء، والفئران مثلها البشر لها أطعمة مفضلة لها، وهناك أطعمة وروائح تكرهها ولا تتحملها، من هذه الروائح

1- النعناع

تكره الفئران رائحة النعناع لاسيما إذا كان النعناع طازج وموجود في أكثر من مكان في المنزل، لذا يمكنك إذا كنت تعاني من وجود الفئران في منزلك شراء أعواد النعناع الطازجة وتركها في المنزل.

أو زراعة نبات النعناع في المنزل أو حوله، وأحياناً يكون مجرد وجود النعناع في المنزل غير كافي، لذا لابد من تجفيف بعد الأوراق وطحنها لزيادة فعالية الرائحة.

2- شعر القطط

هناك الكثير من الناس الذين يتحسسون من شعر القطط، ويبدو أن الفئران لديها نفس الشيء، فهي تكره رائحة القطط وشعرها، وعليه فإنه يمكنك شراء قطط منزلي أو الحصول على شعره من أي مكان ووضعه في الأماكن التي تعتقد أن بها فئران.

3- النفتالين

  • تعتبر كرات النفتالين من الأشياء الرادعة للقوارض، وكل ما عليك هو أن تحفر حول المنزل ثقوب صغيرة، وقم بإسقاط كرات النفتالين بها، وسوف تلاحظ ابتعاد الفئران من المنزل فوراً.
  • والنفتالين هو عبارة عن نسيج تم نقعه في مواد كيمائية لها رائحة نفاذة، وقد يؤدي استنشاق هذه المواد بكثرة إلى العديد من التأثيرات الصحية الشديدة مثل الدوار والغثيان، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى حدوث تليف في الكبد والكلى.
  • أما بالنسبة للفئران فهي تسبب لهم انهيار في نسيج قناة الأنف، والتهاب الرئتين، بالإضافة إلى تعطيل حاسة الشم لديهم.

4- نبات موسى أو أوارق الغار

يمكن استخدام أوراق الغار بنفس طريقة النعناع، حيث يمكن زراعة أوراق الغار بالمنزل، إلا أن زراعتها أكثر صعوبة وتكلفة من زراعة النعناع، لذا ينصح بشراء ورق الغار الطازج، ثم يتم تقطيعه ورشه في المكان الذي تعتقد بوجود فئران به.

5- الفلفل الحار

يساعد رش الفلفل الحار حول المنزل أو في داخله على منع دخول أي قوارض، حيث تستطيع الفئران شم رائحة الفلفل الحار وتذوقه.

6- الأمونيا

يعتقد كثير من الناس أن الأمونيا من الروائح التي تطرد الفئران، وذلك بسبب رائحتها الكريهة، لكن لا ينصح باستخدام الأمونيا كغاز مضغوط أو بتركيزات عالية لأنها قد تسبب العديد من الأثار الجانبية، ومن ذلك حدوث حروق جلدية، أو تلف في العين، أو التهاب في الشعب الهوائية.

7- الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت العطرية وعلى رأسها زيت النعناع وزيت القرنفل والبرتقال من الروائح التي لها تأثيرات طاردة على القوارض والحشرات، حيث أظهر زيت النعناع نجاحاً كبيراً عند استخدامه بشكل يومي وبجرعات لطرد الفئران.

لكن لابد من الحذر عند استخدامه لأنه قد يسبب عند استخدامه بكثرة تهيج في الحلق وفي الجلد.

إذا كنت تبحث عن الطريقة المثالية للتخلص من الفئران بشكل نهائي ومن ازعاجهم، فلا تتردد في زيارة مقال: كيف أقضي على الفئران في بيتي وخطورة وجود الفئران في حياتنا

دعاء لطرد الفئران

أمرنا الله عز وجل بالأخذ بالأسباب، وبالبحث عن حل لأي مشكلة تواجهنا، ثم بعد ذلك نتوجه إلى الله بالدعاء ليزيح عنا البلاء، لأنه لا يعقل أن نظل مكاننا ونكتفي فقط بالدعاء، ومن الأدعية التي من شانها طرد الفئران:

  • “أعوذ بكلمات التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من نزل منزل ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من ذلك المنزل”.
  • جاء عن عبد الله بن عمر أنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر واقبل عليه الليل قال: “يا أرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك، وشر ما فيك، ومن شر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسد وأسود، ومن الحية والعقرب، ومن ساكن البلد، ومن والد وما ولد”.

طعام يجذب الفئران

هناك بعض الأطعمة التي تفضلها الفئران، وتعتبر عامل جذب قوي لأي فار، من أبرزها زبدة الفول السوداني، وهي من الأطعمة ذات الرائحة القوية والنفاذة، لذا يستطيع الفأر البحث عنها والتعرف عليها بسهولة.

كذلك تتميز زبدة الفول السوداني بأنها تلتصق جيداً في المصيدة، وبالتالي لا يستطيع الفأر إخراجها ويعلق في المصيدة بكل سهوة.

طرد الفئران بالنشادر

تعتبر النشادر من الأشياء التي تساعد على طرد الفئران وغيرها من الحشرات، كل ما عليك هو إحضار وعاء، ثم ضعي فيه حوالي ربع كوب من الماء، مع كوب من النشادر، وبعد أن تخلطيهم جيداً ضعي الخليط في الأماكن التي يتواجد بها الفئران.

علامات وجود الفئران

هناك مجموعة من العلامات تستطيع من خلالها التأكد أن هناك فار في منزلك، وهذه العلامات هي:

  • ملاحظة وجود خدوش على أثاث المنزل.
  • رؤية مخلفات الفئران، لاسيما في الأماكن المظلمة والمعزولة.
  • ملاحظة وجود رائحة كريهة، حيث تصدر عن الفئران رائحة تشبه رائحة الحيوانات الميتة، فالفئران تعيش وأحياناً تموت في جدران منزلك، لذا تبعث منهم رائحة كريهة.
  • سماع أصوات تشبه الطقطقة أو الخدش وخاصة في أثناء الليل حيث تنشط الفئران.
  • ملاحظة سلوك غير طبيعي لحيواناتك إذا كان لديك حيوانات أليفة، فالقطط والكلاب يستطيعون التعرف على الفئران عن طريق حاسة الشم، ومن خلال سماع أصواتهم.
  • ملاحظة وجود نشارة خشب أو ألياف وزغب الوسائد، حيث تستخدم الفئران هذه الأشياء لبناء أعشاش صغيرة لهم.

هل تعتقد أن الفلفل الأسود له دور هام في التخلص من مشكلة الفئران وطردها؟، إذا كنت ترغب في التعرف على الطريقة يمكنك زيارة مقال: التخلص من الفئران والفلفل الأسود

تعرفنا من خلال هذا المقال على الفئران وعلى أبرز الروائح التي لها تأثير كبير في طردهم من المنزل، كما تعرفنا على أدعية لطرد الفئران، وعلى أهم الأطعمة التي تجذ الفئران، وفي النهاية أتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.