ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟ وفوائد وأضرار هذه الأطعمة على النساء والمزيد من التفاصيل الهامة نقدمها لكم اليوم عبر موقع زيادة حيث  تحتاج الكثير من الفتيات إلى معرفة ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟، فكما نعلم أن خلال فترة الطمث يعاني الجسم من تغيير كبير في الهرمونات وينتج هذا بسبب فقدان الدم، لذلك يجب اختيار بعض الأطعمة المناسبة لتلك الفترة مثل الفيتامينات والألياف وأيضا البروتينات، سوف نتعرف على كل هذا من خلال هذا المقال.

هل ترغب في التعرف على: علاج آلام الدورة الشهرية وأفضل طرق لتخفيفها

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية

1. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركب حيوي ومفيد جدا للجسم، فهو يساعد وبشكل كبير على تخفيف الألم والانتفاخ وأيضا الغثيان، وكما نعلم أن هذه الأعراض تحدث وبكثرة أثناء فترة الطمث، لذلك تناول الزنجبيل يقلل التعرض إلى كل هذه التشنجات كما يقلل التعرض إلى هذا الألم الكبير.

2. تناول الشوكولاتة الداكنة

أثناء فترة الطمث يجب تناول نوع شوكولاتة داكنة ولا يجب أن تحتوي على حليب، هذا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على ما يقرب من 80% من كاكاو وشوكولاتة كما أنها تحتوي على مضادات للأكسدة وعدة مركبات أخرى، كل هذه المركبات تساعد على تحسين مزاج الفتاة وتساعد أيضا على تجديد الطاقة.

3. الخضروات الورقية

كما نعلم أن الفتاة تفقد الكثير من الدم أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث أن هذا الدم يحتوي على عدة عناصر غذائية هامة كالحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك تشعر الفتاة بالدوار والتعب وعدم الرؤية الواضحة بعد فقدان هذه العناصر، لذلك يجب تناول الخضروات الورقية بالتحديد السبانخ والحلبة لأنها تحتوي على هذه العناصر وبكميات كبيرة.

4. الحبوب الكاملة

يجب معرفة أن الحبوب الكاملة هي التي لا تزال تحتفظ بالأغلفة الطبيعية الخاصة بها مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني، حيث أن هذه الحبوب تحتوي على مواد غذائية هامة جدا مثل الماغنسيوم، كما أن عند تناولها تساعد وتقلل من التوتر وتمد الجسم بالفيتامينات التي تساعد على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

5. البقوليات

إن قامت المرأة بتناول وعاء كامل من البقوليات مثل العدس خلال فترة الطمث فهذا يساعدها على تجديد الدم بالجسم، كما أنه يساعد على تخفيف الألم وتخفيف تشنجات البطن أيضا.

6. الزبادي

الزبادي يساعد أيضا على تخفيف ألم الطمث، كما أنه يحتوي بداخله على نسبة كبيرة من الكالسيوم، هذا العنصر الهام الذي نفقده وبكثرة بسبب حدوث الطمث لذلك يجب تناول الزبادي لتعويض ما يفقده الجسم من الكالسيوم، لذلك كان علينا معرفة ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟ وأهم العناصر التي نحتاج إليها لتعويض الجسم أثناء فقدان الدم.

اقرأ أيضا للتعرف على: علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب وكيفية استخدامها وتحذيرات هامة عند تناول الأعشاب

7. الموز

كما نعلم أن الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات والبوتاسيوم، كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية للشخص ويساعد أيضا على تنظيم حركة الأمعاء، كما أن الموز يقلل الشعور بالانتفاخ وأيضا يقلل تقلصات العضلات هذا لأنه يحتوي على البوتاسيوم.

8. المكسرات

تحتوي المكسرات على الكثير من الألياف والفيتامينات والدهون وأيضا المعادن، لذلك فهي تساعد على تخفيف ألم البطن والظهر أثناء فترة الدورة الشهرية عند النساء، لذلك يجب تناول كمية من المكسرات كل صباح ومن أهم هذه المكسرات مثل: الجوز والفول السوداني واللوز وغيرهم.

9. اللحوم والبيض

كما نعلم أن اللحوم والبيض منتجات تحتوي على البروتينات بكميات وبنسب عالية، لذلك أثناء فترة الطمث تحتاج الفتاة لتناول هذه المنتجات لتعويض الجسم بالبروتينات والقضاء على مرض فقر الدم.

10. السالمون

كما نعلم أن الأسماك تحتوي على كمية كبيرة من أحماض الأوميجا 3 وأيضا الأحماض الدهنية، لذلك فهي مفيدة جدا لصحة الإنسان وبالتحديد خلال فترة الطمث، هذا لأن هذه الأحماض تساعد على ارتخاء العضلات كما أنها تساعد على تخفيف الألم الناتج عنه.

11. الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر أثناء الدورة الشهرية تقلل الشعور بالألم ويقلل أيضا الشعور بالتقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية، كما أنها تساعد على تقليل هرمون الاستروجين بالجسم، فالشاي الأخضر من المشروبات المفيدة جدا للجسم.

12. بذور الحلبة

يعلم الكثير أن بذور الحلبة تساعد على تسكين الألم لذلك فهي تساعد على تقليل ألم الدورة الشهرية، كما أن الحلبة تحتوي على مضادات للأكسدة وأيضا للتشنجات فعند تناول هذا المشروب في أول 3 أيام للطمث تشعر براحة في البطن وتقلل من التقلصات.

13. أوراق الريحان

كما نعلم أن الريحان من الأعشاب التي يتم استخدامها في المطبخ الهندي، فهو يحتوي على عناصر غذائية هامة تقلل من ألم الدورة الشهرية، وبهذا نكون قد علمنا ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟.

كما يمكنكم الاطلاع على: مشروبات تخفف ألم الدورة الشهرية وأسباب تأخر الدورة عن موعدها

أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن نبتعد عنها أثناء الدورة الشهرية من أهم هذه الأطعمة الآتي:

1. الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تحتوي على مركبات ومواد ضارة بالجسم، من أهم هذه المنتجات الأطعمة المعلبة واللحوم المصنعة، حيث أن هذه الأطعمة تساعد على زيادة الشعور بالانتفاخ وتزيد ألم البطن والتشنجات بشكل عام عند تناولها أثناء فترة الطمث.

2. الحلويات

إن كنت ترغبين في تناول سكريات لتعويض ما فقده الجسم يمكن من خلال تناول الفواكه، لكن تناول الحلويات أثناء فترة الطمث يزيد من الانتفاخات والغازات، حيث ينصح الكثير من الأطباء بالتقليل من تناول الحلويات أثناء هذه الفترة بالتحديد.

3. الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية قد تسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، لذلك يجب تجنب تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية، كما يمكن تناول هذه الأطعمة لكن بشكل صحي وسليم وذلك من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت.

4. المعجنات والمخبوزات

قد تساعد المخبوزات على الشعور بالانتفاخ بالبطن وأيضا التقلصات ومن أهم هذه الأطعمة البيتزا والكيك، لذلك قد تسبب إزعاج كبير للجهاز الهضمي أثناء فترة الطمث، لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة أثناء هذه الفترة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: أفضل مشروب أول أيام الدورة الشهرية وكيفية التخفيف من آلامها

5. الأطعمة الحارة

يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة أثناء فترة الدورة الشهرية نهائيا، لأنها تسبب الكثير من المشاكل من أهمها زيادة الغازات والانتفاخات، كما أنها تسبب الإرهاق والتقلصات، وكما نعلم أن الأطعمة الحارة تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي وتؤدي إلى مشاكل كبيرة في المعدة.

6. القهوة

مادة الكافيين المتواجد بداخل القهوة يزيد من احتباس المياه بالجسم، كما أنه يساعد على زيادة الانتفاخات والاضطرابات داخل الجهاز الهضمي، لذلك يجب تجنبها تماما أثناء فترة الطمث، وكما نعلم أن مادة الكافيين ليست متواجدة في القهوة فقط بل متواجدة في الشاي والقهوة وأيضا في المشروبات الغازية، ذلك ينصح الأطباء بعد تناول كل هذه المشروبات أثناء تلك الفترة.

7. اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء تحتوي على مادة البروستاجلاندين وهذه المادة تساعد على زيادة تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية، كما أن أثناء الدورة الشهرية يقوم الجسم بإنتاج البروستاجلاندين بكثرة هذا الهرمون يزيد من تدفق الدم، لذلك ينصح الأطباء بعد تناول اللحوم الحمراء أثناء تلك الفترة، لذلك كان علينا معرفة ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: نصائح الدورة الشهرية وأهم الأطعمة التي يجب تناولها وما يجب الابتعاد عنها

وفي الختام لقد تناولنا كل ما يخص فترة الطمث، كما تعرفنا على ماذا نأكل أثناء الدورة الشهرية؟، وتعرفنا أيضا على أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء تلك الفترة، هذا لأن تلك الأطعمة تزيد من ألم الطمث ويحدث الكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.