ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء

ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء؟ وهل الحلم السيء في المنام يتحقق؟، حيث إنه يوجد العديد من الأشخاص الذين تراودهم الأحلام السيئة في المنام وتجعلهم يشعرون بالفزع والخوف لفترات طويلة دون المقدرة على معرفة ما يجب فعله للتخلص من هذا الشعور الأليم، فماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء، وهذا ما سنساعدك على معرفته من خلال موقع زيادة.

ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء؟

أسوأ ما يزعج الشخص في منامه هو رؤية حلم سيء، حيث يتسبب له هذا الحلم في الشعور بالفزع بعد رؤيته، والخوف مما سوف يأتي إليه في المستقبل، لكن لا بأس فهناك عادات يمكن فعلها عند رؤية حلم سيء في المنام للتخلص من الشعور المصاحب لذلك الحلم.

فإن الدين الإسلامي اشتمل على حلولًا كثيرة لجميع مشاكل الحياة، حتى المشاكل التي نراها في منامنا لا سيما الأحلام السيئة، فإذ كنت تتساءل عن ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء؟ فإننا سوف نجيب لك عن هذا التساؤل من خلال ذكر العادات التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم عند رؤية الحلم السيء، كما هو في الآتي:

  1. انهض للجلوس، وحول اتجاه رؤيتك إلى جانبك الأيسر.
  2. قم بالبصق باتجاه جانبك الأيسر 3 مرات.
  3. ردد قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  4. انهض من السرير واذهب للوضوء.
  5. صلِ ركعتين.
  6. لا تتحدث فيما رأيته مع أي شخص.
  7. عُد إلى النوم على الجانب الآخر.

يُفضل قول دعاء الأحلام السيئة وترديده عدة مرات أثناء ذهابك للنوم مرة أخرى، وسوف نقوم بذكره لكَ ولكن بعد الإجابة عن اعتقادات بعض الأشخاص عما يقولون نحو تحقيق الحلم السيء.

اقرأ أيضًا:تفسير حلم ولادة البنت لغير الحامل

هل رؤية الحلم السيء تتحقق؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء، فإننا سوف نجيب عن السؤال الآخر الذي تزامن طرحه مع ذلك السؤال وهو وهل الحلم السيء في المنام يتحقق، وذلك في السطور التالية.

فهناك الكثير من الأشخاص، عندما يرون في منامهم حلم سيء يذهبون ركضًا من شدة خوفهم إلى علماء التفسير والرؤى، وإلى شيوخ الجوامع؛ لكي يتحدثون عما رأوه لفهم معانيه، وهل سوف يتحقق أم لا، لكن مالا يعرفونه أن ما يفعلونه هذا ما قد يتسبب في حدوث ما رأوا في المنام بالفعل من أحداث سيئة ومفزعة والعياذ بالله.

أوصانا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم تسليمًا كثيرًا بأن من يرى منّا رؤيا سيئة لا يتحدث بها مع أحدٍ، فقد يتسبب في حدوثها في الواقع، والأفضل هو اتباع ما قمنا بذكره، فإذا التزم الشخص الصمت عما رآه فلن تتحقق الرؤيا بإذن الله.

على النقيض أشاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أثناء حديثه عن الرؤيا السيئة، على أنه يفضل التحدث عن الرؤى الحميدة بدلًا من تلك السيئة، حيث إنه أوصى صلى الله عليه وسلم، بأن تتحدث عمَّا رأيت مما تحب مع من تحب، وسوف يرزقك الله بإذنه سبحانه وتعالى نعيم ما رأيت وأسعدك.

دعاء يتم النطق به بعد رؤية منام سيء

عقب رؤية الأحلام السيئة يجب عليك أن تكون على دراية وعلم كافٍ بماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء لتجنب حدوث ذلك الحلم بالفعل في الواقع، نتيجةً لفعل أشياء غير محبذة كالحديث عنه للآخرين، حيث إنه كما أسلفنا الذكر بأن الرؤى السيئة تتحقق بالحديث عنها.

بعد تنفيذ ما أمرنا به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مما نقوم بفعله عند رؤية حلم سيء، عليك بقول دعاء ما قبل الاتجاه إلى النوم على جانبك الآخر (الجانب المعاكس لما كنت عليه أثناء رؤيتك الحلم السيء)، وفي السطور التالية سوف نوضح الأمر:

  1. ابدأ دعائك بالصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليمًا كثيرًا، ولكن بالصلاة الشرعية، وهي النصف الثاني من التشهد:

اللهم صلي على سيدنا مُحمد وعلى آل سيدنا مُحمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد“.

  1. قٌم بقول استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم 30 مرة.
  2. ابدأ في الدعاء وهو:

اللهم يا لطيف يا خبير، أنت تعلم ما رأيت، فإنك خبير بما في الأرحام، وخبير بما لا أستطيع البوح به لأحدٍ سواك، يا الله ألطف بشأني، وارحمني برحمتك التي وسعت كُل شيءٍ، وأصرف عني شر ما رأيت، أصرفه عن ذهني برحمتك فأنت على كل شيءٍ قدير.

اللهم إني أستعيذ بك من شر ما رأيت، اللهم إني أسألك ببركة أسماءُك الحسنى التي سميتُ بها نفسك أن تكُن لي خير المُنجد من الشرور، يا من تقول للشيء كُن فيكون، أصلح لي شأني وأصرف عني شر الأمور، اللهم آمين.

  1. أختم القول بالصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اقرأ أيضًا:تفسير حلم الهدية في المنام

التحصين من الرؤى السيئة قبل الذهاب إلى النوم

في إطار حديثنا عن إجابة ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء، يجب ذكر ما يمكنك قوله لكي تستطيع تحصين نفسك به من أي رؤية مزعجة، وتتمتع بالنوم الهادئ وسلامة النفس أثناء النوم.

  • يجب النوم كما تم الذِكر في السُنة:
  1. التسمية.
  2. المسح باليد اليمنى على مكان النوم ثلاثة مرات.
  3. النوم على وضوء.
  4. النوم على الجانب الأيمن.
  5. ذكر الله حتى النوم.
  • يجب أن تكون مؤدي لصلوات اليوم كاملة.
  • بعد قيامك بصلاة العصر وقيام الليل اقرأ آية الكرسي، كما يجب قراءتها قبل النوم مباشرة.

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم) [سورة البقرة، الآية 255].

  • قراءة أذكار المساء وأذكار النوم.
  • قراءة {الآية من 285-286 سورة البقرة}.
  • قراءة سورة المُلك.
  • النوم على استغفار.

فائدة قراءة الآيات 285-286 من سورة البقرة قبل النوم

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء، فإن قراءة الآيتان 285-286 من سورة البقرة قبل الذهاب للنوم مباشرة أمر ضروري، وبعد رؤية الأحلام السيئة.

حيث تُعد هذه الآيات حصن منِيع من أي أذى يمس الفرد أثناء نومه، ومن الجدير بالذكر أن النائم يكون في رعاية ربه وحفظه، فمن التأكيد لن يمسه شيء من الفزع أو الخوف أو القلق في ساعات نومه إلا نادرًا.

خواتيم سورة البقرة هي قوله تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم. [الآيات 285-286 من سورة البقرة].

أذكار قبل النوم للتحصين من الحلم السيء

كما ذكرنا أثناء حديثنا بعد إجابتنا عن ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء أن هناك أذكار للنوم ولكنها خاصة بالنوم لذكرها بعدد محدد ولكن لا في لفظها، وهي:

  • قول الحمد لله (33 مرة).
  • قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم (33 مرة).
  • قول الله أكبر (33 مرة).
  • استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم وأتوب إليه (33 مرة).
  • نطق لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير (100 مرة).
  • الصلاة على نبي الله مُحمد صلى الله عليه وسلم (100 مرة).

من اللازم أن تعقد النية بشأن هذه الأذكار، أي تنوي بأنها للتحصين قبل النوم، كما يلزم أن يكون لديك اليقين بقدرة الله عز وجل في حمايتك من الشرور، ورحمتك مما قد يصيبك.

بعد إنهاء الأذكار وفعل كل ما يجب القيام به قبل الذهاب إلى النوم، استدر على جانبك الأيمن واستغفر حتى النوم، فالاستغفار تحصين، وأمر يجعلك تحظى بدعاء الملائكة بأن يغفر الله لك ذنوبك حتى الاستيقاظ.

اقرأ أيضًا:تفسير حلم سقوط ابني من الشباك في المنام

الفرق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس

لإتمام الحديث عن ماذا تفعل إذا حلمت حلم سيء يجب الفهم أولًا إذا كان ما رأيته كان رؤية، أم حلم، أم حديث بنفسك، وسنوضح الفرق بين هذه الأمور الثلاثة فيما يلي:

  • الرؤيا: إذا كان ما رأيته تم قبل موعد آذان الفجر، فهذه تُعد رؤيا، ويجب أخذها في عين الاعتبار والاهتمام بها، فمن الممكن أن تكون إنذار لك وتحذير من شيء سيء على وشك الحدوث، وشرط تحقيق الرؤيا أن يكون النوم على وضوء.
  • الحلم: فهو من فعل الشيطان، يحدث بعد آذان الفجر وشروق الشمس، وعند رؤية الحلم يجب أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، لأنه يكون بقصد زرع الخوف والفزع في قلبك وتشتيت عقلك عن الواقع الذي بيد الله سبحانه وتعالى.
  • حديث النفس: يأتي ذلك من تفكير عقلك الباطن، ويتم التعرف عليه في حالة إذا كان ما رأيته قد ورد في ذهنك خلال يومك، فلا تهتم لذلك الأمر، فما يشغلك أتى لك على هيئة حلم، فقط توكل على الله ولا تعتمد في حياتك على التفكير كثيرًا، فإن أمورك كلها بيد خالق السماوات والأرض سبحانه وتعالى.

كُن على ثقة ويقين تام دائمًا بربك، بأنه من يسندك في هذه الدنيا وهو فقط من يجب توكلك عليه، وأتبع السنة، وتوكل على من بيده أمورك كُلِها، وأكثر ذكره فهو خير حافظًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.