محتوى يحترم عقلك

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟ وما هي فضائل هذه الأيام؟ حيث تعتبر هذه الأيام هي من أكثر الأيام المباركة، والتي حثنا رسولنا الكريم على استثمارها في أداء الأعمال الصالحة، كما أنه وصفها بالعديد من الألقاب التي لا مثيل لها، وهذا ما سنقدمه لكم من خلال موقع زيادة.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

عند اقتراب مجيء شهر ذي الحجة تكون أكثر التساؤلات عن هذه الأيام وفضلها وكيفية استثمارها، وهذا لسعي المسلمين في شتى بقاع العالم إلى الامتثال إلى تعاليم نبينا العظيم، وورد عن الرسول مجموعة من الأعمال التي يستحب أداؤها في هذه الأيام، والتي يمكن أن نستعرضها في الآتي:

1- صيام أيام ذي الحجة

يعتبر صوم الأيام التسعة الأولى من هذا الشهر من الأعمال المستحبة، فقد قال عنها رسول الله في الحديث الشريف:

ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟

… فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ” رواه عبد الله بن عباس، فيعتبر الصوم من أفضل العبادات ولهذا السبب نهى الرسول عن صوم أيام العيد والتي قد يصاف أحدهم اليوم العاشر، ولهذا يجب على من يرغب في الصوم أن يصوم تسعة أيام فقط.

وهناك رواية أخرى من أهل الحديث أن رسول الله صلى عليه وسلم كان يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء و3 أيام من كل شهر واثنين وخميس من الشهر، ولكن هناك البعض الذين عارضوا ذلك وقالوا إنه لم يلتزم بصيام هذه الأيام ولكن اتفقوا على كونها مستحبة الصيام.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

2- التصدق والتبرع الطوعي

حازت الصدقة على مرتبة عظيمة ضمن أفضل العبادات التي يمكن للمرء أن يقوم بها في أيام ذي الحجة، فهي من الأعمال الصالحة التي يستوجب علينا تقديمها في أثناء هذا الموسم.

3- التكبير المستمر

يتوجب على المرء أن يؤدي مجموعة من الأعمال الصالحة أثناء هذه الفترة، والتي تتضمن تلاوة القرآن وحسن معاملة الآخرين، ومن أكثر ما يوصى به هو ذكر الله في هذه الأيام أينما كان الشخص، وعند ترديد الله أكبر.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الوقوف بعرفة

4- صوم يوم عرفة

صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة تعتبر هي أفضل إجابة عن سؤال ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة، فهو ليس واجبًا بل من الأمور الهامة للغاية، ويسمى بهذا لأن الحجاج يجتمعون على جبل عرفات الموجود خارج مكة حتى يدعوا الله من الصباح وحتى بعد الظهر.

ويتوجب على كل مسلم قادر صيام هذا اليوم ليحصل على الثواب العظيم، فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه :

صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ” رواه أبو قتادة.

كما قال إنه من أكثر الأيام التي تعتق بها الرقاب من النار في يوم عرفة، ومن أكثر فضائله هو تقبل الدعاء وخاصةً الوارد عن هذا اليوم.

كانَ أَكْثرُ دعاءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ عرفةَ:

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ، بيدِهِ الخيرُ، وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌرواه جد عمرو بن شعيب.

5- الحرص على قيام الليل

يمكنك أن تقوم الليل ولو بعشر آيات فقط من القرآن الكريم، واستدل على هذا من قول رسول الله “مَن قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتَبْ منَ الغافلينَ، ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كُتِبَ منَ القانتينَ، ومن قرأ بألفِ آيةٍ كُتِبَ منَ المقنطِرينَ” رواه عبد الله بن عمرو، فهو من الأعمال المستحب القيام بها باستمرار وخاصةً أثناء هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: فضل عشر ذي الحجة وفضل ليالي ذي الحجة

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

في إطار الإجابة عن سؤال ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة يجدر بنا أن نتعرف إلى فضل هذه الأيام، فكما ذكرنا هي من الأيام التي يستحب الاجتهاد بها وعبادة الله، والإكثار من أعمال الخير بأنواعه المختلفة، ويمكن أن تنحصر فضائلها في الآتي:

  • جعلها الله من المواسم العظيمة التي يغتنمها الطائعون، وقال عنها رسول الله إنها من أفضل أيام الدنيا، فبها تتضاعف الحسنات كما ذكرنا مسبقًا.
  • وجود بعض آيات القرآن الكريم التي أشارت إلى فضلها وهي {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [سورة الحج: الآيات 27- 28].
  • أقسم بها المولى عز وجل في قوله {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر: الآيات 1- 2]، والمقصود بالليالي العشر هي العشر من ذي حجة شاملة الوقوف على عرفات.
  • يؤدى بها أحد أركان الإسلام الخمس وهي فريضة الحج، وهذا ما يزيد من أهميتها وفضلها على الناس.
  • تغفر ما تقدم وما تأخر من الذنوب للمسلم، فعندما يغتنمها في التهليل والتكبير وصلة الرحم وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال، وهذا حتى يغفر الله له ذنوبه ويرزقه جبالًا من الحسنات التي لا حصر لها.

العشر من ذي الحجة هي إحدى الأيام المباركة التي أوصى الرسول باستثمارها، كما أن فضلها ذكر في العديد من المواضع سواء السنة النبوية أو القرآن الكريم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.