ماذا يقال عند طلب يد الفتاة

ماذا يقال عند طلب يد الفتاة للزواج؟ هو سؤال من ضمن الأسئلة الشائعة من أجل التعرف على الأصول الصحيحة عند التقدم للخطبة أو الزواج.

ولهذا حرصنا عبر موقع زيادة على توضيح الطريقة الرسمية لطلب يد الفتاة والتي يجب أن تكون مميزة، فالزواج هو سنة الحياة وهو الطريق لتحقيق الطمأنينة والسكينة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع خطيبي خلال فترة الخطوبة

ماذا يقال عند طلب يد الفتاة

أما فيما يخص ماذا يقال عند طلب يد الفتاة، فيوجد بعض الكلمات أو العبارات التي لكبير العائلة أن يلجأ إليها للإعلان عن رغبة الشاب في الزواج من فتاة ما، ومنها ما يلي:

  • لقد حضرنا من أجل طلب يد ابنتكم إلى ابننا على سنة الله تعالى وعلى سنة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ونرجو منكم الموافقة على هذا الزواج بعد معرفة رأي العروس.
  • كما يمكن أن يقال، لقد استخرنا الله العظيم في أمر زواج ابننا من كريمتكم، وبعد أن تبين لنا حسن الخلقة والخلق، نجروا منكم الموافقة على هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: خاتم الخطوبة في أي يد

خطوات طلب يد الفتاة

خطوات هامة عند الرغبة في طلب يد الفتاة

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند طلب يد الفتاة بصورة رسمية بالإضافة إلى معرفة الكلمات والعبارات التي تلقى في هذا اليوم، حيث أن الزواج من الأمور التي تم ذكرها في الكتاب والسنة قال تعالى:

“ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“يا معشر الشباب من استطاع منكم الباء فليتزوج”.

ويوجد بعض الخطوات الهامة التي تسبق ماذا يقال عند طلب يد الفتاة، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • الزيارة لطلب يد الفتاة ولابد أن يحضر مع الشاب شخص كبير من عائلته يتولى المسئولية كاملة فهو من يقوم بالتحدث إلى أهل الفتاة ويتفاهم معهم في كافة التفاصيل.
  • كما أن حضور ولي الشاب ضروري للغاية لرفع الحرج عن الشاب، ذلك أنه في الغالب يعاني من بعض الحرج في البداية.
  • التحدث أولًا مع أهل العروس في بعض الموضوعات الهامة وعدم طلب اليد فور الوصول فالانتظار قليلًا أفضل.
  • ومن الأمور التي يمكنهم التحدث فيها طبيعة شخصية الشاب والمؤهلات التي حصل عليها، إلى جانب خططه المستقبلية.

اقرأ أيضًا: المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة

نصائح عند طلب يد الفتاة

نصائح عند طلب يد الفتاة

لابد من التعرف على أساسيات الزواج قبل التقدم لطلب يد الفتاة وذلك لكي تكون كافة الأمور واضحة أمام الطرفين ولكي يختار كل طرف الوضع المناسب له، لذا يجب التعرف على بعض النصائح قبل التقدم لطلب يد الفتاة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التحدث في كافة التفاصيل المادية من الأمور الهامة التي يجب عليكم فعلها وذلك تجنبًا لحصول النزاعات أو الخلافات في المستقبل.
  • لابد أن يتحدث العريس في كافة التفاصيل الخاصة بمكان السكن ومساحته والموعد المحدد للزواج والذي ينبغي أن يكون مناسب للطرفين.
  • كما يفضل التحدث عن تفاصيل العفش من أثاث وأجهزة كهربائية ومفروشات ومعرفة ما سيشتريه كل طرف.
  • إذا وافقت العروس على هذا الموضوع يبدأ الأب في التحدث عن المهر وما شابه ذلك، بينما إذا لم تخبر العروس عن رأيها فيجب تأجيل التحدث في هذا الأمر بعد.

اقرأ أيضًا: ألف مبروك الخطوبة وعقبال الزواج 2022

وبهذا نكون قد أجابنا عن السؤال الشائع وهو ماذا يقال عند طلب يد الفتاة من أجل توضيح الطريقة الصحيحة للتقدم للزواج، فالزواج سنة من سنن الحياة حيث قال الله عز وجل “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير” وصدق الله العظيم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.