ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها ؟ عادة ما يكون الهجر شكلاً من أشكال العدوان السلبي تجاه الآخر ويتم تمثيله بإهمال أو تجاهل أو قتل شخص بكلمة أو نظرة، في العلاقات الزوجية يحدث الهجر نتيجة تفاقم العديد من المشاكل العالقة بين الزوجين؛ يسبب مشاكل نفسية لدى النساء ويجعلهن قلقات ومكتئبات وعصبيات وخائفات باستمرار من العذاب عبر موقع زيادة.

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

بالإضافة إلى انعكاسه على الأطفال والعنف والعدوان، يصبح الأطفال أكثر عرضة للعنف والوحدة ومشاعر العزلة، مما يزيد ويضعف من أدائهم التعليمي، ولعل النصيحة الأهم هي أن يبحث الأزواج عن مفاتيح السعادة الزوجية ويحلوا الخلافات وديًا بعيدًا عن العقوبات القاسية التي يتركونها وراءهم.

والجدير بالذكر أن الزوج ينبغي أن يحسن معاملته لزوجته كما أمر الله تعالى، وألا يقودها إلى ما لا تستطيع فعله. 

    • لا تطلب منه أن يعود إليك، فهذا سوف يأتي بنتائج عكسية عليك ويؤكد وجهة نظره فيك، لكن يمكنك إجباره بشكل غير مباشر على القيام بذلك، كما سنرى في السطور التالية.
    • لا تنتقديه على سلوكه: لا تتحدثي معه عن هجره، واقتربي منه للتواصل معك من خلال أشياء أخرى.
    • اجعله يتحدث معك مرة أخرى: لكي يرغب رجلك في أن يكون معك مرة أخرى ويتخلص من الصفات السلبية التي تزعجه، عليه أن يحب التحدث معك وعليك التخلص من تلك السمات والبقاء هادئة وتحلى بالصبر معه.
    • إذا ترك الزوج زوجته فيجب على الزوجة أن تصارح زوجها وتتكلم معه بلطف، التحدث مع زوجك من أهم خطوات التعامل مع إهماله، يمكن للزوجة أن تعبر عن شعورها بالهجر وتطلب من زوجها الأسباب ومحاولة علاجها عند التحدث معه من الجيد اختيار الوقت والمكان المناسبين، والتحلي بالصبر والانفتاح، والاستماع إلى أسبابها، وتوضيح مشاعر الطرفين.
    • كوني امرأة جذابة: غيري مظهرك وحدّثي من نفسك، وحافظي على نبرة هادئة وغير أسلوب لباسك، كل هذا سيسمح لها باكتشاف الشخصية الجديدة التي فُرضت عليها.
    • لا تنزعجي من رد فعله، سوف يرفض زوجك بطبيعة الحال العودة إليك في البداية، مما قد يشعرك بالغضب والشكوى، وهذا سيبعدك عنه، لكن عليك التحلي بالصبر والهدوء السلوك، ومحاولة تمرير هذا الأمر.
  • كوني مشغوله، بعيدًا عن جذب زوجك مرة أخرى، يجب التركيز على شيء آخر بدلاً من التفكير في زوجك طوال الوقت.

 الآثار النفسية لهجر الزوجة

يعتبر هجر الزوج عن الزوجة من أخطر العوامل التي تؤثر على نفسية المرأة في جميع المجتمعات؛ فالمرأة في هذه الحالة تصبح زوجة مع وقف التنفيذ، وتزداد الأمور صعوبة عندما تريد المرأة الطلاق ويرفض الزوج لكسر المشاعر وإذلال زوجته، العديد من القضايا تذهب إلى محاكم الأسرة.

 بشكل عام الهجر هو شكل من أشكال العدوان السلبي تجاه الآخرين، والذي يتجلى في جهل الإنسان أو القتل بكلمة، إن التخلي عن الزواج هو نتيجة انهيار وظهور العديد من المشاكل المستعصية بين الزوجين. 

  • عند النساء يتسبب في مشاكل الصحة العقلية التي تجعلهن قلقات وسريعة الانفعال والتوتر والخوف الدائم من التعليق.
  • يمكن للمرأة أن تستفيد من نوبات الغضب والسلوك العنيفة، وتختلف هذه النوبات حسب شخصيتها.
  • قد تصاب المرأة التي هجرها زوجها بنوبة غضب بسبب هروبها، بينما تعاني الانطوائية من ذلك؛ لذا فإن عواقب الهجر تكون أكثر خطورة.
  •  لا يعكس الأطفال رد فعل المرأة تجاه الأطفال والعنف والعدوان فحسب، بل يصبحون أيضًا أكثر عنفًا ووحدة وعزلة، ويتدهور أداؤهم في المستوى التعليمي.
  • ولعل التوصية الأكثر أهمية هي أن يجد الأزواج مفاتيح السعادة الزوجية، ويحلوا الخلافات وديًا، ويهربوا من العقاب القاسي للهجر.

اقرأ أيضًا: تجارب الزواج من رجل ستيني

هجر الزوج لزوجته بسبب مشاكل

هجر الأزواج عن الزوجات مأساة تعاني منها المرأة في كثير من المجتمعات العربية، وتصبح المرأة زوجة مع وقف التنفيذ وتتعقد الأمور عندما تطلب الطلاق ويرفض زوجها إذلالها وكسر مشاعرها بحجة أن الهجر عقاب ديني مشروع، طبعًا تخلي الزوج عن زوجته اقتصاديًا له عواقب نفسية عميقة.

حكم هجر الزوج لزوجته

من الأحكام الواردة في هجر الزوج لزوجته:

  • يجوز للزوج أن يتخلى عن زوجته العاصية إذا كان الهجر من طرق التعامل مع معصيته ، وهو عصيان الزوجة لزوجها وتركها طاعتها ورفضه إتمام حقه عليها، وشرع الله الهجر في الآية الكريمة بقوله تعالى: (وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).
  • على الزوج أن يحسن معاملة زوجته، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً).
  • يحرم الله على الزوج ترك زوجته دون أسباب مشروعة، ولا يجوز له ترك زوجته في الفراش إذا لم تكن متمردة، ومن واجب الزوجة أن تسأل زوجها عن سبب هجرها.
  • أما إذا تضررت المرأة من هجر زوجها فيحق لها طلب الطلاق.
  • لا يجوز للرجل أن يترك زوجته بالكلام والمساومة والإنفاق.

اقرأ ايضًا: شروط عقد الزواج في الاسلام

هجران الزوج لزوجته في الفراش بدون سبب

لا يجوز للزوج أن يترك زوجته بغير سبب، ولا يجوز للزوجة أن تترك زوجها.

  •  ليس من السهل شرح حقوق كل من الزوجين ضد الآخر أو حقوق أحدهما؛ بسبب التنوع الكبير لهذه الحقوق وتجديدها؛ لأنه يحتوي على جميع شروط الحياة بكل حقائقها ومظاهرها، وقد أوضحت الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم بالتفصيل بعض الحقوق لكل فرد ضد الآخر ومجموع هذه الحقوق في القرآن هو كلام الله تعالى: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾ [البقرة: 22.
  • وجاء ذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع: «إن لكم من نسائكم حقًّا، وإن لنسائكم عليكم حقًّا» رواه ابن ماجه.
  • هذه الولاية أو تلك الدرجة لا تضر بالمساواة بين الرجل والمرأة؛ لأن تفوق الرجل على المرأة يقتضي النظام في كل عمل مشترك، وإلا فسيكون الأمر فوضى وتفكير المرأة على هذا المستوى يجعل زواجها دينًا لأنفسها أمام أزواجهن.

اقرأ ايضًا: تجربتي بالزواج من مصر

ما أسباب هجر الزوج لزوجته؟

تعددت أسباب ترك الزوج لزوجته فقد يكون السبب زوجة أخرى، وفي هذه الحالة يكون الرجل شبه غائب ولا يستطيع تقييم ما يفعله، فيلزمه الحديث معه بهدوء وإدراجه قم بإبلاغ الأسرة بالموضوع حتى يعرفوا ما يفعلونه في الأسرة وما الذي سيؤدي إليه، ثم قرروا الاستمرار أو المغادرة بناءً على تقييمك لوضع ما بعد الطلاق، وفي حالات أخرى يترك الزوج حالته الزوجة حسب أفعالك  والتي سنناقشها في الأسطر التالية:

  • رعاية الأطفال فقط: من زوجك عندما تكون قلقًا جدًا على أطفالك وتجد صعوبة في إيجاد وقت للتواصل أو الرومانسية، ضعي في اعتبارك أن الزواج المتمركز حول الطفل ليس زواجًا على الإطلاق وبالطبع ستؤثر على علاقتك مع زوجك. 
  • الغضب المستمر والشكوى: نبرة صوتك دائمًا سلبية تشكو، انتقادية وغاضبة، وسريعة في لومك بدلًا من الاستماع إليك، خاصة عندما يحاول زوجك التعبير عن مخاوفه أو شكواه من الزواج طوال الوقت. 
  •  إحاطة الزوج: عدم ترك مساحة شخصية للزوج ومطاردته باستمرار سواء مع الأصدقاء أو في العمل أو مع الآخرين، والسؤال باستمرار عن موعد عودته إلى المنزل، كل هذا يجعله يشعر بأنه محاصرك، ما يدفعه لتركك والابتعاد عنك.
  •  العلاقة الحميمة غير المنتظمة: إذا اقترح رجلك أنه يريد علاقة وتجاهلها أو أنه غير مرحب به ولا يقبل ولا يعتقد أنك حساس وأنك تقوم به كواجب رسمي، فسوف يدير ظهره بالتأكيد لكي. 
  • إهمال نفسك: إذا توقفت عن ممارسة الرياضة أو ارتداء الملابس الفضفاضة بسبب زيادة الوزن وفقدان الطاقة وحماس الحياة والشعور بعدم الأمان وإهمال مظهرك؛ فإن الأمر كله يصبح علاقتك بك بطبيعة الحال لا تقدر جهودهم عليك أن تمدحي زوجك على أعماله الصالحة. 

ختامًا ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها ؟ اعتمادًا على الشخصية المختلفة للمرأة قد تتعرض المرأة لنوبات غضب وسلوك عدواني عنيف؛ تعاني المرأة التي هجرها زوجها من نوبات غضب عنيفة نتيجة هجرها بينما تعاني المرأة ذات الشخصية الانطوائية داخليًا؛ لذا فإن آثار الهجر تكون أكثر حدة ولأنها لا تستنزف الغضب الذي يعانون منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.