على ماذا يدل كبر الخصيتين

على ماذا يدل كبر الخصيتين؟ وما هي أسباب كبر حجم الخصيتين؟ تقع الخصيتين خلف العضو الذكري مباشرةً، ولهما دو هام للغاية، حيث إنه يتم تخزين الحيوانات المنوية وإنتاجها داخلهما كما أن هرمون التستوستيرون ينتج بهما، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بإجابة سؤال على ماذا يدل كبر الخصيتين؟

على ماذا يدل كبر الخصيتين؟

إن الخصيتين هما عبارة عن عضو تناسلي يأخذ شكل بيضاوي، وهو يكون عبارة عن غشاء متدلي يتكون من جلد رقيق، وله وظيفة هامة، وقد نجد أن الذكور البالغين من المفترض أن حجم كل خصية عندهم ما يقارب 4×3×2 سم، ولكن قد نجد أن حجم الخصيتين يختلفان من شخص لآخر.

الأمر الذي جعل التساؤل يزداد حول على ماذا يدل كبر الخصيتين؟ في الحقيقة أن اختلاف حجم الخصيتين أو كبر حجمهما من الأمور الطبيعية التي لا تدل على شيء مرضي، كما أنه طبيعي للغاية أن يكون هناك اختلاف بين حجم الخصيتين، ولكن إذا كان هذا الكبر من الأمور التي طرأت على الخصية فأن هذا قد يشير إلى الإصابة بمرض ما.

لكن تجد الإشارة إلى أن صغر حجم الخصيتين قد يسبب تأثير سلبي على خصوبة الذكر، وذلك لأن هذه المنطقة هي المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز هرمونات الذكورة.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون LH؟

أسباب كبر حجم الخصيتين العرضي

إن حدوث انتفاخ أو تورم في الخصيتين أو خصية واحدة يؤدي إلى إثارة القلق في نفس الرجل، ولكن هذا إذا كان أمر طارئ وغير طبيعي، حيث إننا أجبنا في الأعلى عن على ماذا يدل كبر الخصيتين الطبيعي، وغالبًا ما يكون هذا التضخم الذي أصاب الخصيتين بسبب مرضي، وسوف نتعرف على المسببات فيما يلي:

1- الفتق الأربي من أسباب كبر حجم الخصيتين

بعد أن ذكرنا على ماذا يشير تضخم الخصيتين؟ سوف نستعرض الآن إحدى أسباب التورم الغير طبيعي في حجم الخصية، وهو إصابة بالفتق الأربي، من الطبيعي أن يحدث الفتق الأربي عند الأطفال نتيجة للولادة المبكرة قبل انغلاق القناة الأربية بالكامل، ولكن من الممكن أن يحدث في أي عمر، ولكن نجد أن الأطفال هم أكثر الفئات التي تصاب بهذه المشكلة.

2- دوالي الخصية

إن دوالي الخصية من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم حجم الخصيتين، وهي عبارة عن الأوعية الدموية التي تمد الخصيتين بالتغذية بالتوسع الغير اعتيادي، وتسبب دوالي الخصيتين إنقاص كمية الحيوانات المنوية وتقليل جودتها، وقد نجد في بعض الحالات يصل الأمر إلى إصابة الرجل بالعقم بنسبة تتراوح من 10% – 15%، لكننا نجد أن هذه الدوالي في الغالب ما تكون موجودة في الجهة اليسرى، ونادرًا ما تحدث في الخصيتين.

3- الإصابة بالعدوى

كما أن هناك نوعان من العدوى التي تؤدي إلى كبر حجم الخصيتين، الأولى هي عدوى تحدث بسبب البكتيريا، والتي تصيب المسالك البولية ومن خلالها تنتقل إلى الخصيتين، أو في حال وجود عدوى تنتقل بواسطة الفيروس، الذي يتمثل في النكاف الذي يصيب الأطفال في العادة.

من الممكن أن يتم الوقاية من هذا المرض من خلال تناول لقاح النكاف، ومن أهم أعراض هذا المرض هو: (التهاب الخصيتين – الإصابة بالحمى – التبول والقذف المؤلمين – وجود دم في السائل المنوي) وغير ذلك.

بالإضافة إلى إمكانية حدوث التهاب في الخصيتين بسبب التهاب البربخ، الذي يمكن بشأنه التأثير على الرجال من كافة الأعمار، ولكنه يشيع بكثرة بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 – 35 عامًا، وهذه العدوى تكمن خطورتها في أنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعقم.

4- التواء في الخصيتين

من الممكن أن يحدث التواء في الخصيتين عندما يلتف الحبل المنوي داخل الخصيتين ويصبح ملتويًا؛ وهذا الحبل حاوي على الشرايين والأوردة الدموية التي تساعد على توصيل الدم والأكسجين إلى الخصيتين، الأمر الذي يسبب قطع إمدادات الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والتورم في هذه المنطقة.

من أسباب الإصابة بهذا الالتواء هو التعرض إلى حادث عرضي أو وجود مشكلة خلقية من البداية لم يتم الكشف عنها أو تشخيصها الأمر الذي نتج عنه تفاقمها.

5- الإصابات المباشرة تؤدي إلى تورم الخصيتين

من الممكن أن بعض الرجال بآلام حادة بشكل كبير إذا تعرضوا إلى ضربات مباشرة موجهة لمنطقة الخصيتين، وفي الغالب ما يكون هذا الألم من الأعراض الوقتية بسبب الإصابة، ولقد أشار الخبراء إلى مسؤولية الإصابات الرياضية والركلات التي تشكل 85% من الإصابات المباشرة التي تستهدف الخصيتين، كما أنه يمكن لهذه الإصابات أن تتسبب في تورم حجم الخصيتين وكيس الصفن بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد ترجيع الأجنة إذا ما صار حمل؟

6- سرطان الخصية من أسباب كبر الخصيتين

هناك نوع من أنواع السرطانات التي تصيب منطقة الخصيتين، وتزداد الإصابة في المرحلة العمرية التي يتراوح فيها عمر الرجل من 15 – 35 سنة، ويعتبر سرطان الخصية من السرطانات التي يمكن علاجها، حتى وإن انتشر في باقي أنحاء الجسم، فبحسب الجمعية الأمريكية للسرطان.

فإن نسبة شفاء المصابين بالسرطان في المرحلة الأولى من السرطان الذي لم ينتشر خارج الخصيتين قد تصل إلى 99%، ولكم فأن نسبة العلاج تنخفض كلما تقدمت مرحلة المرض، من الأعراض التي تواجه المريض والتي تشير إلى الإصابة بهذا المرض هي:

(الألم – الإحساس بعدم الراحة في الخصيتين – كبر حجم إحدى الخصيتين -ألم الظهر – تضخم في أنسجة الصدر) وغير ذلك من الأعراض.

لذا ينصح عندما تظهر هذه الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب مباشرةً، كي يتم التأكد من التشخيص السليم، وذلك من خلال الفحص البدني، أو من خلال تصوير الخصيتين بالأشعة فوق الصوتية، أو طلب فحوصات الدم لمعرفة مؤشرات الورم في الدم.

7- أسباب أخرى لكبر حجم الخصيتين

في سياق الجواب عن على ماذا يدل كبر الخصيتين؟ سوف نتعرف على بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بتورم الخصيتين وازدياد حجمهما، إليكم هذه الأسباب فيما يلي:

  • إصابة الرجل بتشوهات خلقية أو عيوب تشريحية.
  • حدوث تراكم في السوائل داخل كيس الصفن أو ما يسمى بـ (القيلة المائية)
  • فشل القلب الاحتقاني الذي يتسبب في تجمع السوائل في الأطراف السفلية ومن منها كيس الصفن في بعض الأحيان.
  • التهاب الجلد المحيط بكيس الصفن.
  • المتلازمة الكلائية: هي التي تدل على مجموعة متعددة من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمشاكل وظيفية داخل الكلى، ومن ضمن هذه الأعراض هي: (حدوث ارتفاع في مستوى البروتينات في البول – حدوث تورم في القدمين واليدين وبعض المناطق الأخرى من الجسم).

اقرأ أيضًا: كم عمر الولد عندما يبلغ وأهم علامات البلوغ

نصائح للحفاظ على صحة الخصيتين

بعد أن أوضحنا على ماذا يدل كبر الخصيتين؟ سوف نذكر لكم بعض النصائح والإرشادات التي يمكن الحفاظ على صحة الخصيتين، وذلك لأن الخصية تشكل أهمية كبيرة عند الرجل، وأي ضرر يحدث بها، من الممكن أن يسبب العقم وعدم الإنجاب، إليكم هذه التعليمات فيما يلي:

  • من الأشياء التي يوصي بها الأطباء هو الاستحمام بالماء الساخن، والكشف عن وجود أي شيء غير طبيعي بالخصيتين، وذلك لأن الجلد الخاص بكيس الصفن يكون مسترخي بشكل كبير، الأمر الذي يسهل الإحساس بأي شيء وجد داخل الخصيتين، مع الحرص على إجراء الاختبار أثناء الوقوف.
  • يجب على الرجل عمل فحص ذاتي على الخصيتين على مرة واحدة في الشهر على الأقل، وذلك لأنه من الممكن أن يتم إيجاد كتلة في الخصية، لذا فأن أهمية الفحص الذاتي تكمن في التشخيص المبكر لأي شيء يصيب الخصية، والقدرة على العلاج بشكل فعال.

إن حجم الخصية له دور كبير في التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية الجيدة، وعلى إفراز هرمون التستوستيرون، حيث إن كبر حجم الخصيتين يساعد على أداء هذه الوظيفة بشكل فعال، والعكس تمامًا مع الخصيتين صغيرتي الحجم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.