ما معنى اسم هاجر في القرآن الكريم وصفاتها وحكم تسميتها في الإسلام ؟

ما معنى اسم هاجر ؟ في العموم الاسم الشخصي هو الاسم الأول لكل شخص، وهو الاسم الذي يعطيه الآباء لأبنائهم بعد ولادتهم، وهو الذي يتميز به الشخص عن شخص آخر، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقع زيادة .

إذا كنت ترغب في معرفة كل ما يتعلق بأسم أحمد وصفات حامل الأسم، ادعوك لزيارة موضوع: معنى اسم أحمد وصفات حامل الاسم

معلومات عن اسم هاجر

  • اسم هاجر هو من الأسماء المميزة، لأنه يستخدم في جميع العصور، وكان في الجاهلية، يطلق هذا الاسم على الذكور أيضًا، ولكن بعد أن ذكر في قاموس الأسماء أنه أسم ذات أصل مؤنث في العلم أصبحت تسمى به النساء فقط.
  • تعريف اسم هاجر هو: اسم علم مؤنث إذا جاء بفتح الجيم وهو ليس اسما عربيا كما مذاع، إنما هو اسم  بطريقة هيروغليفية معناه زهرة اللوتس، وليس كما يظن أيضا البعض أنه يشتق من فعل هاجر.
  • لكن إذا استخدم كفعل فهو من الهجرة وتعني الخروج من البلد والترحال، وفي اللغة العربية يكتب اسم هاجر بطريقة واحدة فقط، وينطق بطريقتين بالجيم أو الچيم .
  • عكس اللغة الإنجليزية يكتب بطريقتين إذا نطق بالجيم المتعطشة يكتب Hajar وإذا كتب بالجيم العادية يكتب Hagar.

إليك من هنا معنى اسم حنين في القرآن الكريم عبر موضوع: معنى اسم حنين في القرآن الكريم

مشاهير يحملون اسم هاجر

  • قد لا يكون هناك لائحة لا تنتهي من أسماء المشاهير الذين يحملون اسم هاجر، ولكن سوف أذكر بعض الشخصيات التي تركن بصمة في التاريخ والمجتمع، من أشهرهم السيدة هاجر وهي زوجة أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • كانت السيدة هاجر هي أم سيدنا إسماعيل، والزوجة الثانية لسيدنا إبراهيم، و التي رشحتها له السيدة سارة لكي يرزق منها بأولاد لكي تدخل السرور على قلبه.
  • كما يقال أن السيدة هاجر هي أول من ثقبت أذنها وقد أصبحت سنة النساء فيما بعد, وايضا من الشخصيات السيدة هاجر حمدي هي ممثلة وراقصة مصرية من مواليد ١٩٢٤، وتوفيت عام ٢٠٠٨ م.
  • هاجر الشرنوبي ممثلة مصرية ولدت في الإسكندرية، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية والاعلانات.

 تعرف معنا اليوم معنى اسم دانية حسب ما ورد في علم النفس عبر موضوع: معنى اسم دانية حسب علم النفس

ما معنى اسم هاجر ؟

  • بما أن اسم هاجر هو من الأسماء التي لها أصول دينية لأن زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام تسمى به، فهذا سوف ينتج عنه تأثير إيجابي في شخصية من تسمى به، ولأن هناك أيضا أقوال بأن لكل شخص نصيب من اسمه.
  • أي يمكن أن توجد في صفات حاملة هذا الاسم، أنها صاحبة شخصية قوية، وقادرة على تحمل الصعاليك والمتاعب التي تواجهها والتحكم بها بعقلانية، وهي أيضًا طيبة القلب وحنونة وتحب مساعدة الآخرين.

ولا يفوتك التعرف على معنى اسم اسيل في القرآن الكريم عبر موضوع: معنى اسم اسيل في القرآن

اقرأ ايضًا من هنا عن معنى اسم عبد الرحمن في علم النفس عبر موضوع: ما معنى اسم عبد الرحمن في علم النفس والإنجليزية والدلع

معنى اسم هاجر في القرآن الكريم

  • اسم هاجر في القرآن الكريم لم يذكر كاسم علم مؤنث، وإنما ذكر بالعديد من الأشكال من مشتقاته منها (ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى اللَّه ورسوله ثم يدركه الموت…) سورة النساء آية رقم ١٠٠.
  • (والذين هاجروا في سبيل اللَّه ثم قتلوا أو ماتوا ليرزقنهم الله رزقا حسنا) سورة الحج آية رقم ٥, كذلك (والذين تبوؤوا الدار والإِيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم…) سورة الحشر آية رقم ٩.

اقرأ ايضًا من هنا نورا وصفات حاملة هذا الاسم عبر موضوع: ما معنى اسم نورا وصفات حاملة اسم نورا؟

حكم التسمية باسم هاجر في الدين الإسلامي

  • لم ينشأ خلاف على اسم هاجر في الدين الإسلامي، لأنه كما ذكرنا أنه يرتبط ارتباط وثيق بالدين، لأنه على اسم زوجة النبي إبراهيم عليه السلام وأم سيدنا إسماعيل، أي التسمية بهذا الاسم جائزة شرعًا .
  • وأنه أيضا لا يحمل من المعنى ما يسئ لصاحبه في المجتمع أو الدين الإسلامي لذا فهو محبب إلى الناس.

ولعشاق الأسماء المميزة، والباحثين عن اسم جديد وجميل لطفلتهم القادمة، دعوني ادعوكم للتعرف على معنى اسم ريماس في الاسلام وما هي صفاتها التي تتميز بها صاحبة هذا الأسم، وكيفية كتابتها من خلال موضوع: معنى اسم ريماس في الاسلام وصفاتها وكيفية كتابتها

معنى اسم هاجر في الحلم أو المنام

أن رؤية الشخص لاسم هاجر في المنام لا يدل على أنه اسم العلم المؤنث، وإنما يدل علي الهجرة أي السفر أو عودة الغائب من السفر.

ومن هنا تعرف على معنى اسم مريم وصفته عبر موضوع: معنى اسم مريم في علم النفس وصفات من تحمل الاسم

اسماء الدلع لاسم هاجر

هناك العديد من اسماء الدلع في العالم إلى اسم هاجر منهم، جوجو، جيرو، جرجور، جوري.

إليك المزيد عن معنى اسم اسيل كما ذكر في القرآن وصفاته عبر موضوع: معنى اسم أسيل في القرآن وصفات حاملات الاسم

في ختام رحلتنا مع ما معنى اسم هاجر ؟، نؤكد على أن اسم هاجر من الأسماء المميزة لأنه مرتبط ارتباط وثيق بالدين، ولأن هذا الاسم يمكن إطلاقه على الإناث من كل الأديان سواء كانت الديانة الإسلامية أو المسيحية أو اليهودية، أسوة بزوجة أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.