معنى اسم مرام وصفات حاملة الاسم

ما معنى اسم مرام نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أننا سوف نتعرف معاً على اسم من الأسماء الجميلة التي انتشرت في الوقت الحالي، وتشعبت في الوطن العربي، وهو اسم مرام، حيث سنتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بالاسم، وصفاته، وحكم التسمية به، وذلك في السطور القادمة.

ما معنى اسم مرام في قاموس المعاني

اسم مرام هو اسم معرفة مؤنث وأصله عربي، ويعني الطلب أو القصد، أو الشيء المرغوب، والهدف الذي يسعى الإنسان لتحقيقه، وهو من الأسماء الرقيقة التي بها انسجام، وسجع في بدايته ونهايته، وهو اسم مشتق من الفعل رام بمعنى أراد، ومن الأسماء العربية القريبة من هذا الاسم هو اسم مريم.

حكم التسمية باسم مرام في الإسلام

يُعد اسم مرام من الأسماء المُحبب التسمية بها في الإسلام، لأن أصله عربي، ويحمل معنى جميل، ومتواجد بشكل شائع في اللغة العربية، وعند البحث عنه من الناحية الشرعية، وعند سؤال العلماء، قالوا أن الاسم لا يوجد به أي اساءة للإسلام، ولا للسنة النبوية الشريفة.

كما أنه لا يحمل معنى مخالف للوحدانية والعبودية التي يختص بها الله عز وجل، حيث أن ذلك يجعل الاسم محبذ في الإسلام، ولا حرج من التسمية به، بل يُحبذ ذلك، حيث يمكن للآباء والأمهات اطلاق اسم مرام على المولودة الجديدة بدون قلق من الحكم الشرعي للتسمية به.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معنى اسم هنوف والصفات الشخصية لحامله اسم هنوف وأسوأ جوانب الشخصية

ونرشح لك أيضًا: معنى اسم عادل وما هو حكم التسميه به في الاسلام

صفات حاملة اسم مرام

يهتم الآباء والأمهات بالإضافة للتعرف على حكم التسمية بأحد الأسماء إلى التعرف على الصفات التي تميز الاسم، ويتمنون لو كانت صفات جيدة وجميلة، حتى تكون مصاحبة لصاحبة الاسم، ومن صفات من تحمل اسم مرام ما يلي:

  • تتميز صاحبة اسم مرام بأنها محبوبة بين الجميع في المجتمع، كما أنها هادئة الطباع، وتتفاعل مع جميع الأعمار من الصغير للكبير.
  • تُحب الخير بشكل كبير، كما أنها تقوم بالكثير من الأعمال التطوعية، ودائماً ما تشارك بها.
  • لا تحب الاكتئاب والحزن، وتميل للضحك، والمرح، وتهوى القاء وسماع النكات لأنها تَضحكها، وتهوى مشاهدة الأعمال الكوميدية.
  • تُحب الانطلاق، والسفر، والفسح، ودائمة التنقل بين العديد من الأماكن لأنها تكره الروتين، وتسعى لتجديده وتغييره بشكل مستمر.
  • تحب الاستماع للأغاني، والموسيقى، والرسم، وغيرها من الفنون، لأنها تهتم بالنواحي الروحية والجمالية بشكل كبير.
  • تُحب مشاهدة الأفلام العاطفية، لأنها فتاة رومانسية، وعندما تُحب تكون مخلصة لحبيبها، ولا ترى غيره في حياتها، وتتميز بالوفاء الشديد له.
  • تحقق الكثير من الانجازات في الحياة العملية، ويمكنها تولي المناصب القيادية، والقيام بالمسئوليات الكبيرة التي تجدها في عملها.
  • تتميز بالإرادة والعظيمة، ويمكنها الوصول للمستحيل، وتحدي نفسها، وتحقيق أعلى الدرجات العلمية والعملية، وتخطي جميع المشاكل والصعوبات التي تواجهها.
  • تُحب أسرتها بشكل كبير، وعندما تكون أم فهي تربي أطفالها بأفضل طريقة للتربية، كما أنها تهتم بالتواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء بشكل مستمر.

كما أننا نرشح لكم المزيد أيضًا من خلال: ما معنى اسم سحر في قاموس معانى الأسماء واهم صفات الشخصية حامل الاسم

 معنى اسم مرام في القران الكريم

لم يأت ذكر اسم مرام بشكل صريح في القرآن الكريم، ولكنه من الأسماء العربية في اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم، كما أنه يحوي الكثير من المعاني الجميلة سواء في المعجم، أو في اللغة العربية، ولا يحمل أي أمر منافي للقيم الإسلامية، أو العادات التي تربينا عليها.

معنى اسم مرام وصفاتها في علم النفس

تحدث علماء النفس عن اسم مرام والأسرار الخاصة بشخصيتها، حيث أكد علماء النفس بأن الاسم له تأثير كبير على حامله، كما يمكنه إعطائه معاني، وطاقات تتميز بالإيجابية أو السلبية، التي لا تؤثر على الشخص فقط، بل على الجميع من حوله، حيث أن اسم مرام يحمل معنى جميل، ويدل على الوصول للمقاصد، ونيل أعلى المراتب التي يرغب الإنسان في التوصل إليها في مختلف أمور حياته.

حيث يقول علماء النفس أن اسم مرام من الأسماء التي تبعث على السعادة، والتفاؤل، والإيجابية لصاحب الاسم ومن حوله، لذلك فإنه من المستحب التسمية به في علم النفس.

 اسم مرام بالإنجليزية

يوجد طريقتين لكتابة اسم مرام في اللغة الانجليزية وهما:

  • Maram
  • Maryam.

 معنى اسم مرام في الحلم أو المنام

عند ظهور اسم مرام في المنام أو في الحلم، فإنه يعني بعض الدلالات تبعاً للمعنى الذي يحمله الاسم في اللغة العربية، وما يدل عليه من علامات، فعلى سبيل المثال الأسماء التي تحمل معاني الخير، والتفاؤل، والسعادة، مثل اسم سعاد، فعند رؤيتها في المنام تدل على الخير والتبشير لصاحب المنام، وعكس ذلك صحيح.

وفيما يخص اسم مرام فهو اسم يدل على الأمل والتفاؤل، وتحقيق المقاصد والأهداف التي يسعى إليها الشخص.

دلع اسم مرام

الكثير من الآباء والأمهات يرغبون في اختيار بعض أسماء الدلع لتدليل المولود أو المولودة الجديدة، والقرب منها نتيجة لحبهم الشديد لها، لذلك نجدهم يبحثون عن اسماء مختلفة تصلح كدلع للمولودة، وفيما يخص اسم مرام، فهناك عدد من أسماء الدلع المناسبة للاسم، خاصة لو صدر هذا الدلع من أبويها، ومن أسماء الدلع لاسم مرام ما يلي:

  • مرمر.
  • ميرو.
  • مرامي.
  • مرمورة.
  • مرامير.
  • ميمي.

مشاهير يحملون اسم مرام

يوجد عدد من المشاهير الذين يحملون اسم مرام ومنهم:

  • مرام علي: وهي فنانة من أصل سوري، واكتشفها المخرج السوري المعروف إغاثة أنزور، وقد قامت الفنانة مرام علي بعدد من الأعمال الفنية التي تألقت ولمعت بها ومنها الندم، صرخة روح، بقعة ضوء، مقال يوم، فتيات العيلة، رومانتيكيا، عابروا الغشاوة، سوبر فاميلي، وطن حاف، فتت لعبت، بالإضافة للكثير من التجارب السينمائية الناجحة في السينما السورية.
  • مرام البلوشي: وهي مطربة، وفنانة كويتية، بدأت مشوارها الفني بالعام 1997، ومن ألبوماتها الغنائية الناجحة ما أخونك، حيث اتجهت بعد ذلك للتمثيل بعد توقيعها لعقد فني مع مؤسسة روتانا الدولية للإنتاج الفني، وحققت الكثير من النجاح، وتوالت أعمالها الفنية.

شعر عن اسم مرام

نتيجة لتميز اسم مرام والمعاني الجميلة التي يحملها، نجد أن الكثير من الشعراء تغنى بهذا الاسم، وتم نظم بعض الأبيات التي تحمل هذا الاسم الجميل، ومن هذه البيوت الشعرية ما يلي:

اسم مرام

شفتها صدفه وقالت لي سلام

ورقصت كل المشاعر في طرب

قالت أنفاسي لإحساسي قيام

احترام العشق بالعاشق وجب

قلت كيف الحال قالت لي تمام

وأنت كيفك قلت هيمان ومحب

في رجاء منهو ينور لي الظلام

صار بي في ماضي أيامي عجب

وقمت أناظر في بهاء ضبي العدام

وأدهشتني كم لها الواهب وهب

قدها فتان ممشوقة قوام

والعيون السود كحلها الهدب

خدها وردي ويزهاه الوشام

والمبسم حيل فتان وعذب

ولا نثر ليل الشعر تحت الحزام

قام يلعب مع تثنيها لعب

هي مرام وأسمها برضه مرام

صاغها الخلاق من ماء ذهب

بادليني يا مرام الاحترام

احترامك غايتي وأغلى طلب

شعر آخر عن اسم مرام

مرام ويبدى بالسما نـور بـراق

وتطفى بطاريهـا بقلبي حرائق

مرام وزهر الورد للورد ينسـاق

يـا وردةٍ تقتـل جميـع الحدائـق

مرام يا عطرٍ ما ورد كل الاسواق

سمي بنورة بـس والاسـم لايـق

مرام وشمس الشعر تبدى بالإشراق

وبحسنهـا فـن القصائد وثائق

أبديبهـا بالزيـن وألا بالأخلاق

يا ليتها فى جـوف قلبي توايـق

يمشيلها قلبي قبل يمشـى السـاق

ولشوفهـا يسوقني دوم سـايـق

وشلون أفارقها وانا ميـت أفـراق

ما أقوى مفارقها ولو هي  دقائق

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما معنى اسم مرام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.