ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم

ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم؟ وما الطريقة الصحيحة لنوم الحامل تبعًا مراحل الحمل؟ إن فترة الحمل من أفضل وأسعد الفترات لكثير من النساء، لكن أكثر ما يشغل بالهن عن الجنين ماذا يفعل، متى ينام وغيرها، وتعتقد أنها تعلم بما يشعر به الجنين لكن هناك عدة أمور لا تعلمها، لذا من خلال موقع زيادة سوف نرد على كافة الأسئلة التي تراود النساء الحوامل بالإضافة إلى بعض الطرق للحفاظ على صحة الجنين.

ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الجنين في بطن أمه يقضي حوالي 95% من الوقت نائمًا، بالإضافة إلى أنه يقوم بالاحتلام وهذا ما استدل به العلماء لتحرك عين الجنين بشكل سريع، وهو نفس ما نقوم به عندما نحلم.

كما يقوم الجنين بالحركة أثناء نومك وهو ما يُمكنكِ الشعور به أثناء الاستلقاء على الظهر، يقوم الجنين ببعض الحركات مثل الركل بالأرجل تجاه البطن ومص الإصبع وبعض الحركات الخفيفة الأخرى.

اقرأ أيضًا: الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وتطور الجنين

كيف تكون حركة الجنين أثناء نوم الام؟

أثبتت الأبحاث العملية أن الجنين يتحرك في بطن أمه يوميًا بمعدل 60 حركة في الساعة سواء كان مستيقظًا أو نائمًا، يبدأ الجنين بالتحرك في الأسبوع السابع عشر.

من حركات الجنين في بطن أمه هي ثني أو مدّ جسمه، أو تحريك أطراف يديه، أو وجهه، أو رأسه، يُمكنه وضع يديه على البطن لتحديد الأجزاء الدافئة ويُمكن لمس قدميه بيد واليد الأخرى تلامس وجهه، كما يُمكنه مسك الحبل السري.

ماذا يفعل الجنين أثناء بكاء الأم؟

من خلال حديثنا عن ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم، نجد أن هناك مجموعة أخرى من الأسئلة تراود أذهان الأمهات ومنها ماذا يفعل الجنين أثناء البكاء؟ ونتعرف على ذلك من خلال الآتي.

تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل إلى اضطراب في الهرمونات وتتقلب حالتها النفسية ومزاجها طوال الوقت، لذا لا تتحكم لبعض الأوقات في السيطرة على مشاعرها وتجلس تبكي كالأطفال الصغيرة، وأثبتت الأبحاث الأمريكية أن ما تتعرض له الأم يشعر به الجنين.

يُقصد بذلك هو أن الجنين يستجيب لجميع حالات المرأة فحين شعورها بالفرح والسعادة يشعر الجنين بالفرح، وحينما تجلس وتبكي يشعر الجنين بالحزن.

لذا يوصي الأطباء أن تحاول الأم أثناء فترة الحمل التغلب على حالات التقلبات المزاجية وتجنب الشعور بالقلق والبكاء المستمر حفاظًا على صحة الجنين لأن ذلك القلق المستمر يتسبب في إنجاب طفل كثير الحركة والبكاء، عنيد، وقد تتسبب له في الشعور بالمغص المستمر والمشاكل الصحية.

هل يتأثر الجنين بكثرة حركة الأم أثناء النوم؟

في سياق الإجابة على سؤال ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم؟ والأسئلة المُحيرة الأخرى للأمهات نُجيب على تأثير كثرة حركة الأم أُثناء النوم على الجنين.

يتواجد الجنين داخل الكيس الأمنيوسي ومحاط بالسائل الأمنيوسي الذي يحميه من أي صدمات خارجية، لذلك عند إفراط المرأة في الحركة أثناء النوم لا يؤثر أو يضر ذلك بالجنين كذلك الحركات التي تقوم بها لإنجاز المهام اليومية.

لكن يجب الأخذ بالاعتبار تعليمات الطبيب المختص لأن في حال كان الحمل ضعيف أو به بعض المشاكل الصحية قد تؤثر الحركة الكثيرة أثناء النوم على صحة الجنين فيجب اتباع تعليمات الطبيب حول ذلك.

أفضل طريقة لنوم الحامل

مع التعرف على ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم يجب أن تتعرف الأم عن أفضل وضعيات النوم الآمنة الجنين تبعًا مراحل الحمل، لذا نذكر من خلال الآتي أفضل وضعيات النوم.

1- الثلث الأول من الحمل

نظرًا لحجم البطن الصغير في الشهر الأول من الحمل يُمكن للمرأة أن تنام في أي وضعية تشاء سواء على البطن أو الظهر أو إحدى الجانبين ولن يتأثر بها الجنين، لكن يُفضل خلال الشهر الأول عدم الاستلقاء على البطن.

2- الثلث الثاني والثالث من الحمل

في هذه الفترة تبدأ بطن الأم في الظهور فيجب تجنب الاستلقاء على البطن لعدم ضرر الجنين، ويُمكن الاستلقاء على الظهر أو الجانبين مع وضع وسادة بين الفخذين لتخفيف الألم الذي تشعر به المرأة في هذه الفترة وهو آلام الحوض والفخذين.

يُفضل النوم على الجانب الأيسر وذلك لأنه أفضل وضعية للنوم في جميع مراحل الحمل، وذلك لأنه يساعد على زيادة كمية الدم والغذاء التي تصل إلى المشيمة والجنين، بالإضافة إلى أنه يساهم في تحفيز الكلى للقيام بوظائفها بكفاءة وتتخلص من السوائل الزائدة في الجسم لتقليل فرصة تورم القدمين واليدين للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه

أفضل وضعية لنوم الأم في فترة الحمل

تعاني الأم في فترة الحمل من بعض المشاكل الصحية الخفيفة وتجهل بمعرفة أفضل وضعية للنوم تساعدها على الشعور بالتحسن، لذا من خلال اتباع الآتي نذكر أفضل وضعية للنوم وفقًا للألم الذي تشعر به.

  • إذا كنتِ تعانين من الحموضة: للتخلص من هذه المشكلة أثناء النوم يُمكن وضع وسادة تحت الكتف حتى يُصبح الجزء العلوي مرتفع وتتجنب الآم ارتداد المريء إلى المعدة الناتج عن الشعور بالحموضة.
  • إذا كنتِ تعانين من ضيق التنفس: لتجنب هذه المشكلة لابُد من الامتناع عن الاستلقاء على الظهر ويُفضل الاستلقاء على الجانب الأيسر.
  • إذا كنتِ تعانين من آلام الظهر: أفضل وضعية للتخلص من الألم هو النوم على الجانب الأيسر مع وضع وسادة تحت البطن.

أوضاع النوم الخاطئة للحامل

بعد أن قُمنا بالرد على سؤال الموضوع ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم وذكرنا أفضل وضعيات النوم اللازمة للحفاظ على صحة الجنين، لابُد من معرفة الأوضاع الضارة على الجنين حتى تتجنبها الأم، لذا نذكرها فيما يلي.

1- النوم على الظهر

يوصي الأطباء النساء أنه بعد الشهر الثالث يجب تجنب الاستلقاء على الظهر لأن وزن البطن سيؤثر بشكل كبير على الفقرات والعمود الفقري الظهر، وتنخفض كمية الدم المتدفق في الجسم وهذا الأمر سيتسبب في تعرض المرأة الحامل لعدة مشاكل صحية تؤثر على صحة الجنين.

نظرًا لتقلبات المرأة أثناء النوم قد تستيقظ وتجد نفسها نائمة على ظهرها فلا داعي للقلق لأنها سوف تشعر في الحال بها ولن تظل نائمة على الظهر لفترة كبيرة ويتم تغيير وضعية النوم إلى الجانب الأيسر.

2- النوم على البطن

بعد مرور أول شهر من الحمل يجب على المرأة أن تتجنب النوم على البطن لأن هذه الوضعية تضغط على الثدي والبطن وتؤثر على الجنين، وقد تشعرها بعدم القدرة على التنفس والتعرض لبعض المشكلات الصحية الأخرى في حال المداومة على هذه الوضعية.

اقرأ أيضًا: تأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث

3- النوم مع رفع القدمين

توجد بعض النساء اللاتي يشعرن بالراحة من وضعية النوم مع رفع القدمين، لكن هذه الوضعية ذات أثر سيء على الجنين والأم لأنها تتسبب في التعرض لجلطات في الدم وتزيد من فرصة الإصابة بسكري الحمل، بالإضافة إلى إنجاب طفل غير سليم ووزنه قليل.

كيفية التغلب على الأرق أثناء الحمل

بعد معرفة ماذا يفعل الجنين أثناء نوم الأم، نتعرف في تلك الفقرة على كيفية تغلب المرأة على الأرق أثناء الحمل وهو من أكثر المشاكل الشائعة بين النساء في فترة الحمل خاصًة في الثلث الأول والأخير من الحمل، نذكر فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد الحامل على النوم جيدًا:

  • عدم الإفراط في مشاهدة التلفاز والحاسوب والهاتف المحمول خاصًة قبل موعد النوم بساعة.
  • شرب كمية وفيرة من الماء التي يحتاجها الجسم، ومنع السوائل بعد الساعة السابعة مساءً.
  • يُمكن قراءة رواية أو كتاب جذاب قبل الذهاب إلى النوم.
  • عدم شُرب مشروبات الكافيين في الأوقات المتأخرة ويُفضل قطعها بعد الساعة السابعة مساءً.
  • يُمكنكِ شُرب كوب دافئ من الحليب ليساعدكِ على الاسترخاء والنوم.
  • يُمكنكِ ممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء الخاصة بالنوم.
  • عدم تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من اليوم.
  • يُفضل القيام ببعض التمارين الرياضية في فترة الصباح لتساعدكَ على الشعور بالنعاس والنوم ليلًا.
  • عدم الذهاب إلى النوم في حال شعورك بالجوع.
  • في حال الرغبة في تناول الأطعمة في وقت متأخر من الليل يُمكن تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتين تجنبًا اضطراب مستوى السكر في الدم ليلًا مثل: صدور الدجاج، البيض، الشوفان، زبدة الفول السوداني.
  • تحديد موعد للخلود إلى النوم يوميًا لتنظيم مواعيد النوم.
  • تجنب تناول الشوكولاتة قبل الذهاب إلى النوم.
  • عدم الجلوس على السرير إلا للاستلقاء فقط، وتجنب الجلوس لمشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف المحمول عليه.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

نصائح للحفاظ على صحة الجنين

توجد بعض العادات غير الصحية التي تتبعها المرأة والتي تؤثر بشكل كبير على صحتها وصحة الجنين ونومه، لذا من خلال السطور الآتية نذكر عدة نصائح لتجنب التعرض إلى المشاكل الصحية المحتملة:

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي ويُفضل استشارة الطبيب واتباع تعليماته في ذلك.
  • تجنب التعرض إلى الضغوطات النفسية التي تشعرك بالتوتر المستمر.
  • تجنب الاستلقاء على الظهر خلال فترة الحمل أو النوم على البطن خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية والتدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحوامل بانتظام.
  • تجنب شرب الكافيين.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية اللازمة الموصوفة من قِبل الطبيب المختص في موعدها.
  • تجنب القيام بالأنشطة اليومية المُرهقة، والتي تشعرك بالإجهاد.

فترة الحمل من أكثر ما يسعد المرأة فتزداد رغبتها في معرفة جميع أنشطة جنينها وهو ينمو في أحشائها في جميع الأوقات أثناء الحمل، وأثبتت الأبحاث أن الجنين يستجيب لمشاعر أمه المختلفة ويتأثر بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.