ما معنى اسم رانيا وما دلالة شخصية حاملي الاسم

ما معنى اسم رانيا نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يقال إن لكل إنسان من اسمه نصيب، ولذلك يهتم الناس بمعرفة معاني الأسماء وكشف أصولها وسبر أغوارها، وفيه هذا المقال نتناول واحد من أشهر الأسماء في جمهورية مصر العربية وفي مختلف الأقطار العربية، هو اسم “رانيا”، ويعد هذا الاسم واحدًا من الأسماء البراقة واللامعة، يضيف لصاحبته جاذبية ساحرة، ومن أهم ما يميز هذا الاسم أنه لا تختص به ديانة وحدها ولا عرق دون غيره.

وسنبين في السطور القادمة ماذا يعني هذا الاسم، وما أهم ما يميز صاحبته، وكذلك المشاهير من اسم رانيا، وجواز إطلاقه على المواليد، إلى آخر ذلك من التساؤلات التي تشغل بال كل فتاة سميت بهذا الاسم المميز.

أولًا: ما معنى اسم رانيا

يبحث الكثير من الناس عن المفهوم الذي يدل عليه اسم رانيا في اللغة العربية والدلالات التي يشير إليها هذا الاسم المتميز، ويجب أن ننوه إلى أنه توجد كثير من الشروحات التي تناولت مفهوم اسم رانيا ومن أين جاء.

فهناك رأي يرى أنه اسلم يدل على علم مؤنث وهو مشتق من اللغة الإنجليزية ولا أصل له في اللغة العربية، حيث يعتبرون رانيا هو اللفظ الإنجليزي لكلمة “راني” في اللغة الهندية، وهي تترجم إلى “الملكة”.

بينما يرى رأي آخر أن “رانيا” ما هو إلا شكل من أشكال الزهور، وقد ورد في اللغة العربية على أنه يشير لمفهوم “القرب”.

ويرى رأي ثالث أن اسم رانيا يعني الشخص الذي يستمر في النظر متأملًا وساكنًا، والذي ينصت للكلام باهتمام وعناية.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال زيارة المقالة التالية: ما معنى اسم راما والصفات العامة لحاملي اسم راما

كما يمكن معرفة المزيد من خلال: ما معنى اسم اميرة وصفات حاملة هذا الاسم

ثانيًا: أشهر السمات الشخصية التي تميز صاحبة اسم “رانيا”

يوجد الكثير من الملامح الشخصية المشتركة التي تحملها عادة كل من تسمى باسم “رانيا”، وهي ملامح فريدة لمن يحملون هذه التسمية، وعادة ما تكون معظم هذه الملامح ساحرة ومتميزة، ولا يتعارض هذا بالطبع مع أن من تسمى باسم “رانيا” تحمل في شخصيتها أوجه من القصور أيضًا.

ويمكن القول أن من أبرز الملامح الشخصية للفتاة المسماة باسم “رانيا”، ما يلي:-

  • دموعها قريبة: عادة ما نجد أن الفتيات صاحبات اسم رانيا هم فتيات ذوي شخصيات مرهفة الحس، ولذلك فإن دموعهم حاضرة دومًا، ومع أن هذه السمة من أبرز سمات صاحبة اسم رانيا، ففي نفس الوقت من المعروف عنها أنها تستطيع استقبال الكل بحفاوة ووجه بشوش، الأمر الذي يدفع الكل للسقوط في غرامها منذ اللقاء الأول.
  • أشقائها في المقام الأول: من الملاحظ أن الفتيات حاملات اسم رانيا عادة ما يهتمون بأخواتهم على نحو خاص، فهم يحملون لهم محبة كبيرة ويسعون بجد في سبيل فرحتهم ووصولهم إلى ما يريدونه، وكذلك يولون رعاية كبيرة بشئون أسرهم وعائلتهم، ومن ثم عادة ما يكون لها قبول واسع في المكان الذي تتواجد فيه.
  • تحمل عشق كبير لبيتها ولا تفضل تركه طويلًا: يمكن القول إن من أبرز سمات صاحبة اسم رانيا، هو أنها تفضل المكوث بمنزلها في بيتوتية بدرجة كبيرة، ولا يستهويها مغادرة البيت بكثرة، وإنما حين يتطلب الأمر فقط.

ويمكن أيضًا التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما معنى اسم يامن وما حكم تسميته في الإسلام

ثالثًا: شخصيات بارزة باسم “رانيا”

أوضحنا فيما سبق أن اسم “رانيا” واحدًا من الأسماء الشائعة في جمهورية مصر العربية ومختلف الأقطار العربية، ولذلك نجد أن كثير من الشخصيات العامة في ميادين متنوعة، في الفنون وفي الرياضة وأيضًا في السياسية مسمون باسم “رانيا”، وفيما يلي عدد من أبرز صاحبات اسم “رانيا” :-

  • البطلة رانيا علواني: رانيا علواني الحاصلة على بكالوريوس الطب في تخصص النساء والولادة وبطلة السباحة الشهيرة، فهي بطلة السباحة الأولى في مصر وأفريقيا والعالم العربي التي تمكنت من حصد ميداليتين ذهبيتين في مسابقات السباحة الأوليمبية، كذلك تمكنت من حصد الكثير من الميداليات الذهبية في أكثر من بطولة نظمت للسباحة داخل مصر والقارة الأفريقية وكذلك في مختلف المسابقات التي نظمت دوليًا، وقد اعتزلت رانيا علواني وتعمل الآن في مجلس إدارة النادي الأهلي المصري بقيادة الرياضي الكبير كابتن محمود الخطيب.
  • الملكة رانيا العبد لله: والملكة رانيا هي قرينة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك دولة الأردن، وتأتي الملكة رانيا في مقدمة النساء ذوي التأثير الواسع داخل العالم العربي، لاسيما مع نشاطاتها الواسعة في مجال دعم حقوق المرأة والطفل داخل المملكة الأردنية الهاشمية، فضلًا عن كونها نموذج للجمال والموضة ولها إضافات واضحة في هذا الميدان.
  • النجمة رانيا فريد شوقي: تعد رانيا فريد شوقي من النجمات المصريات البارزات التي حققن شهرة ونجاح واسع، والدها هو النجم المخضرم “فريد شوقي”، واستهلت رانيا مشوارها التمثيلي في فيلم “آه وآه من شربات” الذي قدمته مع والدها الراحل، وكذلك قدمت الكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية، فقد شاركت في بطولة الجزء الرابع من المسلسل الناجح “سلسال الدم” بمشاركة الفنانة عبلة كامل والفنان رياض الخولي ونخبة من ألمع النجوم، وشاركت في بطولة مسلسل الضوء الشارد، ومسلسل خاتم سليمان، والعديد من المشاريع التمثيلية الناجحة.
  • النجمة رانيا يوسف: واحدة من أشهر النجمات في مصر، تميزت في عديد من الأعمال الدرامية والسينمائية التي شاركت فيها مؤخرًا.

عملت رانيا في بداياتها كعارضة أزياء ثم قدمت أكثر من إعلان الأمر الذي فتح لها المجال للمشاركة في دنيا الفن، وقد بدأت مشوارها الفني في مسلسل “عائلة الحج متولي” فقدمت دور فاطمة زوجة سعيد ابن الحج متولي، وقدمت كذلك عدد من الأعمال المتميزة، أبرزها “خطوط حمراء”، “السبع وصايا”، و “عمارة يعقوبيان”.

خامسًا: تدليل لاسم رانيا

يعتبر اسم رانيا من الأعلام المؤنثة سهلة النطق، ولكن لأن الفتيات يعشقن التدلل، نقدم إليك أبرز أسماء التدليل لاسم رانيا، وهي:

  • راني،
  • رنوش،
  • ريري،
  • رنو.

سادسًا: ماذا يعني اسم رانيا في اللغة الإنجليزية

الشائع هو اعتبار لفظ رانيا في اللغة الإنجليزية ليس له أصل ولا مفهوم، ولكنه فقط مقتبس من لفظة راني في اللغة الهندية والتي تترجم بمعنى الملكة، والكتابة الإنجليزية لكلمة رانيا هي Rania””.

سابعًا: ماذا يعني اسم رانيا في الدين الإسلامي

يعتبر لفظة “رانيا” مأخوذة من فعل “ران”، وقد جاء هذا الفعل في سورة المطففين في قوله تعالى: ” كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون”، وتفسر كلمة ران في هذا الموضع بمفهوم “طبع”، وتوجد لفظة “رين”، بمفهوم القذارة وقد تكون بمفهوم الخباثة، كما وردت لفظة “رينة” في القاموس بمفهوم “الحمرة”، وهناك كلمة “الرنا” ومفهومها كل ما يلفت نظر الإنسان لكونه شديد الجمال والبهاء، وقد جاء هذا المعنى في واحد من أبيات شعر أحمد شوقي في قصيدته نهج البردة، فيقول:

” لما رنا حدثتني النفس قائلة يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي”.

  • وختامًا فالسؤال الذي يشغل بال الكثيرين بعد تقديم هذا التفسير لمعنى اسم “رانيا”، هو هل يجوز استخدام اسم “رانيا” في التسمية؟

والإجابة هي: أنه لا حرج في إطلاق اسم رانيا على المواليد، فليس في لفظه أو في معناه دلالة على دين بعينه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما معنى اسم رانيا وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.