ما معنى اسم شيرين

ما معنى اسم شيرين نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الكثير منا لا يعلم أن هناك بعض الأسماء التقليدية التي يتم التسمية بها ولا يعرف أصلها، ويعتقد أنها من أصل عربي مثل اسم شيرين، فبرغم انتشاره بشكل واسع في الأقطار العربية، ولكنه ليس اسم عربي في الأصل فهو اسم فارسي، ويتم اختياره من العديد من الآباء والأمهات كاسم للمولودة الجديدة، حيث أنه مناسب في معناه للتسمية به، كما أنه من الأسماء الجميلة والمشهورة، حيث اعتاد العرب تسمية أبنائهم بالأسماء التي لها معاني جميلة، أو المرتبطة بالقوة، والشجاعة، والشهامة، والمروءة، وسوف نستعرض معاً بعض المعلومات عن معنى اسم شيرين.

ما معنى اسم شيرين

كما ذكرنا فإن اسم شيرين من أسماء العلم المؤنثة التي من أصلين أحدهما فارسي، والآخر كردي، ومعناه الأنثى الجميلة والفاتنة، كما أنه اسم لنوع من الحلوى الفارسية، ويُعتبر من أجمل الأسماء الجذابة والفريدة، والتي لها استحسان بين العديد من الناس، كما يتميز بأنه اسم سهل في النطق والكتابة، وهذا سبب لكثرة التسمية به، كما يتم اختياره للصفات الرائعة التي تتصف بها الفتاة صاحبة الاسم شيرين.

معنى اسم شيرين في قاموس المعاني

معنى اسم شيرين في قاموس معاني الأسماء هو الحلوة، ويعني أيضاً الكاملة واللذيذة، ونستنتج من ذلك ان اسم شيرين يحمل معاني الجمال والحلاوة، وهي من المعاني الجميلة واللطيفة التي تدل على الرقة، لذلك يتم اختياره كاسم للمولودة الأنثى، لأنه ملائم للتسمية به بشكل كبير، لأنه ينطبق مع صفات الأنثى بشكل عام.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن معاني الأسماء من خلال: ما معنى اسم داليا في اللغة العربية وحكم التسمية به في القرآن

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل من خلال: معنى اسم حنان في علم النفس وحكم تسميته في الإسلام

صفات حاملة اسم شيرين

بالتأكيد فإن البنت التي تحمل المواصفات السابقة والمعاني الجميلة للاسم، سوف تحمل العديد من الصفات الجميلة أيضا، ونذكر من هذه الصفات ما يلي:

  • من صفات شيرين الرقة والجمال، وهي من أهم صفات الفتاة الحاملة لاسم شيرين كما أنها شخصية محبوبة لدى الجميع لأنها شخصية مميزة، وبالتالي فإن الجميع يحبها.
  • تتمتع صاحبة اسم شيرين بالجمال الخارجي والداخلي في نفس الوقت، فهي تتحلى بالأخلاق الكريمة في تعاملاتها المختلفة مع جميع من حولها، سواء بالأسرة أو بالمحيط الخارجي.
  • تتميز الفتاة صاحبة اسم شيرين بالعطاء والتضحية، وهما من الصفات الرائعة التي تتضح في علاقاتها مع الآخرين، من حيث روحها الجميلة، وأخلاقها التي تتضح في أدب التعامل مع الآخرين، فهي تُعطي بلا حدود، ويمكن أن تُضحي بشكل كبير من أجل من تحبهم.
  • مُتسرعة في بعض الأحيان خاصة عند اتخاذ القرارات بدون الاعتماد على الأُسس المنطقية، وذلك لتغلب العاطفة لديها على العقل، حيث تتخذ القرارات بدون روية مما يُسبب وقوعها في المشاكل في بعض الأحيان، مما يجعلها تندم على تسرعها في اتخاذ هذه القرارات وإطلاق الأحكام بشكل سريع، ولكن ذلك لا يُعيبها فهذا دليل على البراءة الشديدة.
  • هي فتاة رقيقة المشاعر ومرهفة الإحساس، وتحب أصدقائها بشكل كبير، وتهوى مساعدتهم بشكل دائم.
  • فتاة مجتهدة وطموحة بشكل كبير، ويمكنها أن تهب حياتها لمن تحبهم، وبصفة خاصة والديها.

كما أننا نرشح لك المزيد من خلال: ما معنى اسم خولة واهم صفات الشخصية

عيوب حاملة اسم شيرين

  • أحياناً ما تتسم بالسطحية، حيث يرى بعض الأشخاص فيها التفاهة والسلبية، وذلك لأنها تلفت أنظارهم بتصرفاتها العفوية، لذلك يعتقدون أنها سطحية.
  • عصبية بشكل شديد، ولا يمكنها التحكم في أعصابها عند الغضب.
  • لا تهتم بالموضة بشكل كبير، فهي لا يعنيها عالم الأزياء والموضة، فهي تختار الملابس المناسبة لها بغض النظر عند الموضة.
  • من عيوبها الأخرى أنها قليلة الكلام، ربما يعود ذلك لخجلها الشديد، ولكنها مخلصة في عملها بشكل شديد، وتفعل كل شيء مطلوب منها بمنتهى الاتقان.

مشاهير يحملن اسم شيرين

برغم أن اسم شيرين اسم فارسي في الأصل، فهو اسم زوجة كسرى الثاني خسرو أبرويزو، ويوجد مدينة  قديمة في إيران بها قصر شيرين، ولكنه منتشر في بعض الدول العربية، ومنها مصر، ومن أشهر من يحملن اسم شيرين في مصر ما يلي:

  • شيرين رضا: وهي ممثلة معروفة، وهي ابنة الفنان المعروف محمود رضا، وبدأت العمل في التلفزيون في الإعلانات والفوازير، ثم عملت في التمثيل، وتزوجت الفنان عمرو دياب فيما مضى.
  • شيرين عبد الوهاب: وهي مطربة مصرية مولودة في القاهرة، وبدأت المشوار الفني لها في عام 2003، وظهرت في أول ظهور لها في السينما مع الفنان أحمد حلمي، وتزوجت عدد من المرات، وهي معروفة بأغانيها القريبة من المشاعر والإحساس العالي، ولها عدد من الأغاني الوطنية، واشتغلت بالتمثيل في مسلسل طريقي.
  • شيرين وجدي: وهي مطربة وممثلة مصرية أيضا، وقد وُلدت في القاهرة وعملت في أول دور لها في مسلسل بوابة الحلواني في دور ألمظ، وهي حاصلة على البكالوريوس بالأدب الإنجليزي، وآخر ألبوم لها هو لو بينا إيه.

حكم التسمية باسم شيرين

برغم أن اسم شيرين من الأسماء الفارسية المعروفة، وليس اسم عربي، ولكنه يحمل معاني جميلة، وبالرجوع للقواعد التي قررها الفقهاء للأسماء التي يُشرع التسمية بها، فنجد أن اسم شيرين ليس به أي معاني مخالفة للأحكام التي جاءت في تسمية المولود في الشريعة الإسلامية.

فهو لا ينطوي على تقديس ما هو دون الله، ولا يحمل إساءة لأي شخص، ولا يوجد له علاقة بالأساطير القديمة والآلهة وغيرها من الأمور عند الفرس، كما لا يحمل معاني تنم عن المعاني القبيحة أو المائعة، بل هو اسم جميل من حيث معناه، ويجب التمييز بين اثنين من الحالات عند التسمية باسم شيرين وهما:

  • لو كانت التسمية بهدف التشبه بالأعاجم، ففي هذه الحالة تنصح اللجنة الدائمة للإفتاء بعدم التسمية به، لأنه من الأسماء العجمية المكروه التسمية به، والأولى من ذلك هو اختيار الأسماء الجميلة العربية.
  • لو كانت التسمية بدون القصد بتسمية الأسماء الأعجمية، واختيار الاسم لمعناه الجميل فقط، يجوز التسمية به، وهو لا يخالف القواعد الإسلامية في هذه الحالة.

أحب الأسماء في الإسلام

من أحب الأسماء وأفضلها في الإسلام بالنسبة للإناث، اسم زوجات النبي، وبناته، ومنهم فاطمة، وعائشة، وزينب، ورقية، والصاحبات الصالحات، والتي تنطبق عليها الضوابط والقواعد التي يقبلها الإسلام، حيث يجب اختيار الأسماء ذات المعاني العربية الجميلة، كما يجب الابتعاد عن الأسماء التي تنم عن الفتنة والشهوة، والبعد عن المعاني القبيحة في تسمية البنات، وذلك اقتداء برسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث يقول الله تعالى في كتابه الحكيم، {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ، وقد فضَّل عليه الصلاة والسلام اسم زينب عن باقي الأسماء بعد الإسلام.

فقد أمر بتغيير اسم ابنته من برة إلى زينب، كما جاءنا في الحديث الصحيح، ويفضل اختيار الأسماء التي لها مرجعية عربية وإسلامية للذكور أيضا، خاصة ما عُبد وما حُمد منها، مثل اسم محمد، وأحمد، ومحمود، وعبد الله، وعبد الرحمن، وغيرها من الأسماء العربية الأصل التي تحمل في طياتها معاني جميلة.

أسماء الدلع لاسم شيرين

من أسماء الدلع لتدليل اسم شيرين ما يلي:

  • شوشو.
  • نونو.
  • ريرى.
  • شيري.

كتابة اسم شيرين باللغة الإنجليزية

يمكن كتابة اسم شيرين باللغة الإنجليزية بأكثر من طريقة، وهو ما يجعله اسم مميز في الكتابة والنطق، وجميع هذه الطرق صحيحة ومنها:

  • Shireen.
  • Sherine.
  • Shereen.
  • Shirin.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما معنى اسم شيرين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.