ماذا يقول المظلوم في دعائه

ماذا يقول المظلوم في دعائه لربه هذا السؤال تكرر مرارًا وذلك لحاجة المظلوم في استجابة دعائه ورد حقه ممن ظلمه، فأصبح يبحث عن أكثر الأدعية والأوقات التي يكون فيها الدعاء مُستجاب، ويُقال أن دعوة المظلوم لا ترد وأن الله يأخذ حقه من الظالم ولو بعد حين، وقد حظر الله ورسوله من الظلم وعقوبته، يوجد هناك الكثير من الأدعية المُستجابة التي يدعوا بها الظالم لربه كالآتي :

ماذا يقول المظلوم في دعائه

” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب فهي تضر الظالم وأما المظلوم فلا تضره ولا تنقص من أجله” رواه البخاري من حديث معاذ.

وبذلك فمعنى حديث الرسول الكريم أنه إذا دعى المظلوم على الظالم فترفع الدعوة إلى الله مباشرًا دون ترتيب أو تخصيص دعوة معينة، ومع ذلك وردت أدعية كثيرة للمظلوم منها.

اقرأ أيضًا : دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وأدعية لتسهيل الحفظ وتيسير الأمور

أدعية بسيطة يدعو بها المظلوم

يوجد الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على حفظ الأدعية الكبيرة ولكنهم بحاجة إلى الدعاء على من ظلمهم، نوضح في الآتي بعض الادعية القصيرة سهلة الحفظ :

  1. اللهم أنصرني على من ظلمني فأنت تراه وانا لا أراه.
  2. اللهم إنك وعدتنا إنك لا ترد للمظلوم دعوة.
  3. اللهم انت العدل قد سميت به نفسك.
  4. اللهم إنك لا ترضى الظلم لعبادك.
  5. الأية القرآنية “وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ”

من الدعوات التي يناجي بها المظلوم ربه وسريعة الاستجابة

  1. أنتجز وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك، أدعوني استجب لكم، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد.
  2. معرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  3. يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك ياناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي، وخذه من مأمنه أخذ عزيز مقتدر، وافجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر.
  4. وأسلمني من تعلقت به من خلقك، واستشرت نصيحي فأشار علي بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلني إلا عليك، فرجعت إاليك يا مولاي صاغرًا راغمًا مستكينًا، عالمًا أنه لا فرج إلا عندك، ولا خلاص لي إلا بك.
  5.  اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عني كُل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوّة.

اقرأ أيضًا : ادعية الرسول قبل النوم من الكتاب والسنة

دعاء المظلوم المؤمن على الظالم 

“قال الله تعالى _ إن الظلم ظلمات يوم القيامة”، وقد شدد الله في عقابه للظالم ونصرته للمظلوم، لذلك يدعي المظلوم بعض الأدعية عندما يضيق به الحال من كثرة المظالم التي يتعرض إليها فيقول :

  1. يا رب إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك، يارب إن الظالم جمع جنده وسلاحه وسجونه وزنازينه ومنع عني الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء.
  2. يارب ها أنا ذا ياربي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.
  3. “حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ”، وهنا قد وكل الظالم الله سبحانه وتعالى لأخذ حقه.
  4. رب أنت القادر وحدك على أن تكشف عني كربتي وترفع عني الظلم، وتقتص لي من كل شخص ظلمني، رب أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بين ايديهم سالمين.
  5. اللهم انت عوني ونصيري وانت وحدك المنتقم لي من كل شخص أساء لي وتحدث عني بالسوء والإفتراء، انت يالله القوي العظيم القادر على كل باغ، رب كما حرمت الظلم عن نفسك ارفع عني مظلمتي وفرج عني كربتي.

دعاء المظلوم الكافر على الظالم 

“يقول النبي صلى الله عليه وسلم، دعوة المظلوم مستجابة حتى ولو كان فاجرًا”

قول الرسول الكريم لهذ الحديث يؤكد ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله عائق وإن كان كافرًا عاصي لله، ولكن إن وقع عليه الظلم فيحق له الدعاء على ظالمه ويستجيب الله لدعائه.

عقاب الله للظالم 

نهى الله كثيرًا عن الظلم وعقوباته في الدنيا والأخرة فقد حرم الله الظلم على نفسه وتعتبر بمثابة جريمة، فأنزل الله الإسلام مُحرمًا الظلم وذلك لأن الدين مبادئ وأخلاق يجب أن يتبعها البشر، يوضح التالي كيفية تحريم الظلم في الإسلام :

  1. أحد أسماء الله عز وجل هو العادل، وذلك إن دل على شئ فيدل على ان الله تعالى حرم على نفسه الظلم وعلى أهمية العدل وإلزام تواجده بين الناس، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم آيات عديدة يحظر فيها من الظلم ودعوة المظلوم.
  2. يسامح الله عز وجل في حقه ويسامح عباده على الكثير من الذنوب والكبائر إلا حق المظلوم لا يسامح الله فيه ولا يغفر، إلا ان يسامح المظلوم في حقه.
  3. يمكن أن يؤخر الله في استجابة دعوة المظلوم ولكنه يستجيب ويرى المظلوم حقه في الدنيا والأخره.

حق المظلوم يوم القيامة 

حق المظلوم يوم القيامة يأتي من الله، فيقول الله تعالى للمظلوم ” انظر إلى هذه الدور والقصور، هي لك إن عفوت عن أخيك” فيقول المظلوم عفوت عنه، يرد الله قائلًا “خذه وأدخل الجنة”.

لا تتقبل دعوة المظلوم 

على الرغم من شدة عقاب الظالم وقوة دعوة المظلوم إلا أن هناك حالات لا تستجاب فيها دعوة المظلوم وهى أن :

  1. قال تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ ۚ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ” الآية 282 من سورة البقرة.

يقول الله في الآية ضرورة كتابة الديون المؤجلة وأيضًا وجود شهود عليها حيث رفض الأمتثال لأوامر الله عز وجل.

اقرأ أيضًا : دعاء الميت في ذكري وفاته وأجمل الادعية في ذكراه السنوية

اشكال الظلم

  • يعتقد البعض أن الظلم هو وقوع الظلم على احدهم وأكل ماله أو أخذ حقه وهكذا من المظالم الكثيرة التي تقع على البشر، ولكن للظلم ثلاثة أنواع هما:
  1. ظلم الشخص لنفسه، تبعًا لقوله تعالى _”قالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” يبين الله تعالى في الأيه الكريمه أن الإنسان يقع عليه ظلمه لنفسه أيضًا ليس فقظ الآخرين.
  2. ظلم بين الله والإنسان تبعًا لقوله تعالى _ “إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ”
  3. ظلم الإنسان للإنسان، لا يسامح فيها الله حتى يسامح فيها العبد.

في نهاية مقالنا عن ماذا يقول المظلوم في دعائه نؤكد ان الله يستجيب لدعوة المظلوم سواء كان مؤمنًا موحدًا به أم كان كافرًا، وقد أمرنا الله بالرجوع إليه ومناجاته وأنه سيأخذ حقوق المظلومين امام اعينهم حتى إذا تأخرت الاستجابة فهو في النهاية سيستجيب.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.