ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا

ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتون هذا السؤال سوف نجيب عنه في هذا المقال، هذا العنصر هو من ضمن عناصر الجدول الدوري ويقع في المجموعة الرابعة من هذا الجدول، وذلك لأنه يحتوي على أربعة إلكترونات في غلافه الخارجي، ولذلك فهو يكون روابط متعددة مع باقي العناصر، وباقي المعلومات سوف نذكرها في هذه المقالة، من خلال موقع زيادة.

ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا؟

ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتون، هذا العنصر هو عنصر السيليكون ورمزه الكيميائي Si، هذا العنصر هو من العناصر الغير فلزية ويقع في عائلة عنصر الكربون، ويقع السيليكون في المجموعة الرابعة في الجدول الدوري، ويمثل هذا العنصر ثاني أكبر العناصر تواجداً في القشرة الأرضية، حيث يشكل هذا العنصر نسبة كبيرة في القشرة الأرضية تقدر بحوالي 28٪، وسمي هذا العنصر بهذا الاسم نسبة لاسم حجر الصوان باللغة اللاتينية silex.

اقرأ أيضاً: من مكونات الذرة وله شحنة كهربائية موجبة ما هي ؟

صفات العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا

صفات العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا كثيرة، ولكن من أهم هذه الصفات:

ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا
ما العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا
  • العدد الذري للسيليكون هو 14.
  • الوزن الذري للسيليكون 28.086.
  • ينصهر السيليكون عند درجة 2570 سيلزيوس.
  • درجة غليانه 5909 درجة سليزيوس.
  • كثافته 2.33 جم/سم٣.
  • أعداد تأكسده هي +2,+4,-4.
  • توزيعه الإلكتروني هو 1s2,2s2 2p2, 3s2,3p2.

اقرأ أيضاً: من مكونات الذرة وله شحنة كهربائية موجبة ما هي ؟

استخدامات العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا

استخدامات العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا كثيرة جداً ومتنوعة، فالسيليكون يتم استخدامه في العديد من المجالات، ومن أهم استخدامات عنصر السيليكون الآتي:

  • يتم استخدام السيليكون في مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، حيث أن السيليكون يقلل من البقايا المتواجدة في تلك المستحضرات، كما أنه يقلل من الشعور باللزوجة عند وضع هذه المستحضرات على البشرة وخاصة منتجات إزالة العرق، كما أنه يتم استخدامه في صناعة الشامبو والبلسم، فهو يقوم بالمحافظة على ألوان ولمعان هذه المنتجات.
  • يتم استخدام السيليكون في مجال الطاقة، فهو يتم استخدامه ليعمل على تعزيز كفاءة وأداء الألواح الشمسية والإليكترونيات الكهروضوئية، وبالتالي فإنها توفر المزيد من الأموال، ولأن السيليكون يتحمل درجات الحرارة المرتفعة فإن السيليكون هو الأفضل في الاستخدام في الألواح الشمسية والأجهزة الكهروضوئية.
  • يدخل السيليكون في صناعة العديد من الإلكترونيات، فقد تم إدخاله في لوحة المفاتيح وأجهزة التصوير ومكونات الأجهزة الكهربائية مثل الحاسوب والهواتف المحمولة، كما يدخل السليكون أيضاً في صناعة الإضاءات الليد، كما يستخدم هذا العنصر في أجهزة نقل الكهرباء، حيث أنه يتميز بالاستقرار الحراري كنا يتميز بأنه عازل .
  • يستخدم السيليكون أيضاً في مجال الطيران، فهو يستخدم في صناعة المواد اللاصقة وكذلك موانع التسرب في أبواب، نوافذ، أجنحة، خزانات الوقود، أطراف الأجنحة، صندوق الطائرة العلوي، أدوات الهبوط، الصندوق الأسود، مجرى التهوية وكذلك المفاتيح الهيدروليكية في الطائرة، وذلك لقدرة السيليكون المرتفعة في تحمل الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • يستخدم السيليكون في البناء، حيث أنه عنصر هام في بناء المباني التجارية والسكنية، ويتم استخدام السيليكون في المنازل حيث يستخدم في صناعة موانع التسرب، وذلك لتقليل استخدام مصادر الطاقة، ومنع الأضرار التي تنشأ من تراكم البكتريا والرطوبة.
  • يستخدم السيليكون في العديد من أدوات المطبخ، فيتم استخدامه في صناعة أواني الطهي، حيث أن سهل التنظيف وغير قابل الالتصاق.

اقرأ أيضاً: أين تتواجد الإلكترونات في الذرة وما هو الجزئ وأنواعه بالتفصيل

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال ما هو العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا، كما ذكرنا صفات العنصر الذي تحتوي ذرته على 14 بروتونا، وتطرقنا إلى الحديث عن استخدامات هذا العنصر، ونرجو أن يكون نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.