ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ؟ وما هي أركانه؟

ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ؟ وما هي أركانه؟ هو ما يهتم به الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية لمعرفة ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ؟، حيث أن المادة 46 لها علاقة بالعقوبات التي يتخذها القاضي ضد الشخص المدين والذي يماطل في سداد ديونه، لذلك سوف نتحدث عبر موقع زيادة عن هذه المادة والقرارات التي جاءت بعدها.

هل ترغب في التعرف على: المادة 46 من نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية

ما هي المادة 46 من نظام التنفيذ؟

ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ

تنص هذه المادة على أن الشخص المدين يقوم بالمماطلة في سداد هذه الديون، كما أنه لم يفصح عن طريقة لسداد هذا الدين في فترة تصل إلى 5 أيام سوف يتم إبلاغه بأمر التنفيذ، كما يمكن نشر القرار في الصحف إن تعذر إبلاغه بالأمر، لمعرفة العقوبات الواقعة عليه.

ففي تلك الحالة يحق للقاضي أن يتخذ كافة الإجراءات الجزائية على الشخص، ومن أهم هذه القرارات أن يتم منعه من السفر أو يتم منع أي منشآت مالية في التعامل معه، وقد تصل القرارات والإجراءات إلى حبس المدين.

كما يتم إيقاف أي إصدار لصكوك التوكيل إن كانت بصفة مباشرة أو غير مباشرة وبالتحديد في الأموال وما يؤول إليها أيضا، كما يجب الإفصاح عن كافة الأنشطة الخاصة بالمدين إن كانت تجارية أو مهنية، لذلك علينا معرفة ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ.

إيقاف الخدمات الخاصة بالمادة 46

هناك بعض الإجراءات التي ينص عنها هذا القانون التابع لهذه المادة وهي تنص على وقف الخدمات وذلك من خلال هذه البنود وهي:

  • يتم منع التعامل مع المدين بأي شكل من الأشكال وبالتحديد في الجهات الحكومية المختلفة في كافة أنحاء المملكة.
  • يتم الحجز على كافة المستحقات الخاصة بالمدين وهذا بناء على قرار يصدره القاضي للتنفيذ.
  • كما يوجد الكثير من العقوبات التي يتم إصدارها بحق المدين مثل منع أي تعاملات مالية مع المدين، كما يجب الإفصاح عن كافة الأموال التابعة للزوجة والأبناء.

ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ؟

هناك الكثير من التساؤلات حول ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ، حيث أن قد جاء قرار 46 الخاص بالعقوبات التي تقع بحق المدين، قد جاءت تلك العقوبات بعد عدم تنفيذ القرار الصادر والخاص بالمادة 34 والتي شملت العقوبات والتي ساعدت على قرار إيقاف الخدمات.

فمن أهم القرارات التي قد جاءت بعد قرار 46 هم كالآتي:

1. مادة 69 من نظام التنفيذ

ينص هذا القانون على إن لم يقوم المدين بسداد الديون على القاضي أن يصدر حكم على المدين بغرامة مالية قد لا تقل عن 10 آلاف ريال سعودي، ثم عليه إيداع هذا المبلغ في الحساب التابع للمحكمة وذلك عن كل يوم يحدث فيه أي تأخير، كما يمكن أن يتراجع القاضي عن الحكم إن كان هناك مبادرة لسداد المبلغ أو جدول خاص بالسداد.

2. المادة 70 من نظام التنفيذ

في هذه المادة يحق للقاضي أن يأمر بحبس المدين إن لم يقم بتنفيذ القرار الخاص بالسداد، وأيضا لم يقوم بدفع المبلغ الخاص بالغرامة المحددة، وبهذا نكون قد تعرفنا على ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ.

اقرأ أيضا للتعرف على: عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ

ما هي أركان التنفيذ الخاص بمادة 46

ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ

هناك ما يقرب من 5 أركان أساسية خاصة بتنفيذ قرار 46 والخاص بإيقاف الخدمات، والأركان هي كالآتي:

1. طالب التنفيذ

يعد هذا الشخص هو صاحب الدعوى وصاحب الحق والدائن، فهو يقوم بتقديم شكوى ودعوى ضد الشخص المدين.

2. الشخص المدين

يعد هذا الشخص هو المحكوم عليه والذي يصدر بحقه الحكم ثم يتم تنفيذ هذا الحكم، كل هذا يتم بعد أن يتم تعيينه ومعرفة إن كان هناك نية وتحضير للسداد أم لا.

3. الحكم القضائي

هذا الركن الخاص بالجهة القضائية التي تكون متخصص في تلك القضايا.

4. الجهة التنفيذية

هذا الركن يتمثل في قاضي التنفيذ وأيضا كل معاونيه.

5. محل ومكان التنفيذ

هذا الركن خاص بالمكان الذي يلزمه الفرد المدين ولا يجب أن يرفض أو يتهرب من تنفي الحكم، فلا يمكن أيضا إلزام الشخص المتعسر ماليا في سداد المبلغ كاملا وفي الوقت الحالي، حيث يتم السداد حسب الخطة الموضوعة.

كما يمكنكم الاطلاع على: الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ وكيفية تقديم الاعتراض

وفي الختام لقد تناولنا ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ؟، كما تحدثنا عن المادة 46 بشكل مفصل، ثم ذكرنا الأركان الأساسية لهذه المادة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.