ماذا يحدث في الانقسام المنصف

ماذا يحدث في الانقسام المنصف الذي يحدث داخل الخلايا التناسلية؟ والتي تعرف باسم الخلايا الجنسية، هذا النوع من الانقسام مهم جداً، وذلك لحماية الكائنات الحية والتي تقوم بالتكاثر الجنسي، وكذلك للحفاظ على عدد الصبغيات، والذي يعمل على تنويع الصفات الموجودة في الكائن الحي من نفس السلاسة، وسوف نتناول العملية بالكامل في المقال التالي من خلال موقع زيادة.

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

تختلف أشكال عملية الانقسام المنصف في كلاً من النباتات والحيوانات، ويرجع هذا الاختلاف إلى النقاط التالية:

  • تتم عملية الانقسام المنصف في الحيوان عن طريق انتصاف الخصية للذكر، وذلك لإنتاج الحيوانات المنوية، ويتم الانتصاف في الإناث داخل المبيض، لإنتاج البويضات.
  • في النبات، يحدث الانقسام المنصف في المتك، وذلك لإنتاج حبوب اللقاح، وفي المبيض لإنتاج البويضات.
  • وينتج عن الانقسام أربع خلايا، وتكون غير متماثلة في الجينات، وبالتالي فهي تمتلك صفات مختلفة عن الصفات الموجودة في الخلية الأم.
  • ويتميز الانقسام بعدم إكمال الخلية الناتجة لدورتها، وهذا ما يحدث عند عملية الانقسام المتساوي، بالإضافة إلى أن عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية، يتمثل في العدد النصفي، ثم يعود إلى الضعف، وذلك عند ارتباط كلاً من الجاميت الأنثوي والذكري.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية والانقسامات التي تحدث في كلًا منهما

عملية الطور البيني

بعد معرفة ماذا يحدث في الانقسام المنصف يجب توضيح المراحل التي يمر بها الانقسام، وقبل الدخول إلى تلك المراحل، هناك مرحلة إضافية سابقة لهم، تسمى بالطور البيني، والتي تتمثل في أكبر جزء من الخلية، وهو مرحلة سابقة للانقسام، يتم تضاعف الكروموسومات فيها، وتسمى مرحلة التخليق، والتي يتكون بها الكروموسوم من اثنان من الكروميتد المتشابهين في الجينات، ويعرفون باسم الشقيقين، ثم يتحدان بنقطة تعرف بالجسيم المركزي، ويتضاعف أيضاً السنتروسوم.

المرحلة الأولى في الانقسام المنصف

عند السؤال عن ماذا يحدث في الانقسام المنصف يجب معرفة مرحلة المتتابعة، وها هي أول مرحلة والتي يتم فيها ارتباط الكروماتيدات الشقيقة سوياً، وتتبادل أيضاً المواد الوراثية فيما بينها، وعند نهاية هذه المرحلة، تقوم الخلية الأم بإنتاج خليتين ابنتين، وتتضمن كل خلية منهم مجموعة من الكروماتيدات، وتتمثل خطوات تلك المرحلة فيما يلي:

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

الطور الأول التمهيدي

يتم اختفاء الغشاء النووي في هذه الفترة، ويحدث تزاوج للكروموسومات ، وفيها تتمثل في شكل هياكل كثيفة يمكن رؤيتها بشكل سهل من خلال المجهر، وتحدث أيضاً عملية العبور، والتي تعمل على خلق جينات مختلفة، والناتجة عن تبادل الأحماض.

الطور الأول الاستوائي

يتم ترتيب أزواج الكروموسومات داخل منتصف الخلية، وذلك باستخدام الخيوط المغزلية.

الطور الأول الانفصالي

تقوم الخيوط بالانكماش، ثم تنفصل الكروموسومات، ويتحرك كل واحد منهما تجاه أقطاب الخلية.

الطور الأول النهائي

تنقسم الخلية إلى خليتين في تلك المرحلة وهي الأخيرة.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع النباتات غذائها بنفسها؟ وعلى ماذا تعتمد في هذا؟

المرحلة الثانية في الانقسام المنصف

هذا ماذا يحدث في الانقسام المنصف خلال المرحلة الثانية منه، حيث يتم فصل أجزاء الكروماتيدات الشقيقة في هذه الحالة، وخلق أربعة من الخلايا الأحادية، وتتضمن هذه المرحلة على التالي:

الطور الثاني التمهيدي: يتم تفكيك الغشاء النووي، ثم تقوم الخيوط المغزلية بالإنتاج مرة ثانية.

الطور الثاني الاستوائي: تقف الكروماتيدات الشقيقة بصف واحد داخل الخلية، مستخدمة في ذلك الخيوط المغزلية.

الطور الثاني الانفصالي: تقوم الخيوط المغزلية بالانكماش، ثم تنفصل الكروماتيدات عن بعضها، متحركة في ناحية الأقطاب.

الطور الثاني النهائي: يتم تكوين الغشاء مرة ثانية، ثم تنقسم الخلية إلى اثنتين، وبعدها تنتج أربعة خلايا من أحادية الكروموسوم.

اقرأ أيضاً: مراحل عملية البناء الضوئي وأهميتها للنبات وخصائصها

وفي الختام، لقد وضحنا لكم ماذا يحدث في الانقسام المنصف وكذلك ما هي عملية الطور البيني، بالإضافة إلى مراحل الانقسام المنصف بالتفصيل، وما تحتوي عليه كل مرحلة من أطوار مختلفة ومتابعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.