ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم؟ هذا سؤال يأتي في بال الأمهات التي تنتظر طفلها وقدومه للدنيا ، وتعد فترة الحمل وشهوره من الأوقات الشيقة والمقلقة التي تبدأ من وقت معرفتك بخبر الحمل حتى تضعيه يوم الولادة، لذلك من خلال هذا المقال سوف نجيبك على التفاصيل التي ترغبي في معرفتها في موقع زيادة.

ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

الكثير من التساؤلات تنهال على رأس الحامل فيما يخص جنينها من حيث نومه وأكله وما الذي يؤثر عليه وهل يسمعنا أم لا والعديد والمتنوع من كل ما يخطر على بال أحد تبحث عنه الأم حتى توفر أكبر قدر من الراحة والاطمئنان لطفلها.

في الحقيقية أن الجنين يقضي حوالي 90: 95 % من وقته داخل الرحم نائم وهذا ما وضحته الدراسات التي قام بها الأطباء على الأجنة داخل رحم الأمهات وقت الأسبوع38:40 من شهور الحمل.

ولا يعد النوم هو النشاط الوحيد الذي يفعله الجنين داخل الرحم في الشهور التسعة بل هو يقوم بأفعال متغيرة مثل الأحلام فهو مثل أمه تمًامًا عندما تحلم هو كذلك لديه العالم الخاص الذي تراوده فيه الأحداث فمن خلال تجارب الأطباء لاحظوا أن الجنين في أوقات يقوم بعمل حركات عين سريعة Rapid eye movementوهذا ما يفعله الكبار عندما يشاهدوا رؤيا ما.

وأثناء نوم الأم يكون في حالة يقظة فيقوم بعمل حركات غير ثابتة مثل الركل بالأرجل ومص الأصبع وغيرهم من الانفعالات السريعة التي تشعر بها فور استلقائها على السرير.

اقرأ أيضًا: هل الضغط على البطن يضر الجنين

أوضاع نوم الحامل

في إطار موضوعنا ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم الكثير من الحوامل يُصابوا بالأرق وعدم الارتياح أثناء نومهم خلال شهور الحمل وهذا بسبب الخوف على إصابة الجنين بأي ضرر، فيتجهوا إلى أوضاع النوم المتغيرة حتى يخففوا من اضطرابات القلق، لذلك نخبرك في القادم بكل وضعية نوم وتفاصيل تأثيرها عليكِ أنت وطفلك.

النوم على الجوانب

تعبر هذه الطريقة في النوم هي الأفضل خصوصًا الاستلقاء على الجانب الأيسر فتعمل على زيادة نسبة وصول الدم والعناصر المغذية التي يحتاجها الجنين عبر المشيمة ومن ثم تصل إليه بصورة سريعة ومفيدة، فلو كان الجانب الأيسر مريح لكِ قومي بتجربته وإن لم يكن حافظي على النوم بالجانب الأيمن.

النوم على الظهر

النوم على الظهر من الأوضاع الغير محببة للأطباء حيث إنها تسبب بعض المشاكل التي تضر الام والجنين ومنها ما يلي:

  • الشعور بألم الظهر من وقت لأخر ويمكن أن يتزايد مع بعض الحالات.
  • انخفاض ضغط دم الأم خوصًا في الشهور الأولى من الحمل، فهذه الطريقة تضغط على الشرايين الكبرى مما ينتج عنه الحد من وصول الدم للقلب.
  • الإحساس بالهبوط المتكرر.
  • اضطرابات نسبة الدم الذي يصل للجنين.
  • بعض الحالات تتسبب لهم هذه الوضعية في النوم الولادة المبكرة.
  • الإصابة بالبواسير.

النوم على البطن

لا تعد هذه الطريقة من الأوضاع الفعالة التي تجلب الراحة للأم أو الجنين خصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل، فلو كنتِ من محبين هذا الموضع يمكنك النوم على جنبك ووضع مخدة أسفل بطنك.

اقرأ أيضًا: وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

حيل استعملها خلال النوم

مازلنا نتحدث في موضوعنا ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم ونتطرق إلى بعض الحيل التي توفر لكِ النوم المريح أثناء استلقائك وهم في النقاط التالية.

  • يمكنك ثني ركبتيكِ ووضع مخدة بين فخذيكِ.
  • الوسادة خلف الظهر من الوسائل التي تجعل ظهرك في حالة استناد واسترخاء.
  • قومي برفع الجزء الأعلى من جسدك بواسطة الوسادة ويعد هذا الوضع من الوسائل التي تلجأ لها الأم في الحد من الإحساس بالحموضة.

الحركة الكثيرة والحامل

يعد الرحم هو المكان الآمن الذي يحمي الجنين من أي عوامل خارجية حتى لو كان مقدار الضرر كبير فهو يحتوي على سائل الامنيوسي بنسبة كبيرة ليحميه من أي صدمات خارجية ممكن أن تصيب المنطقة، فخلال نومك وتحركك وانتقالك من مكان لآخر لا يشعر الطفل بالأمر بالصورة التي تتخيليها.

وهناك بعض الحالات تؤثر الحركة المتزايدة على وضع الحمل لذلك إذا كان طبيبك الخاص أوصاكِ بعدم فعل هذا فبالطبع خذي حذرك حتى لا يصيبك أنتِ وجنينك أي ضرر.

عدد ساعات نوم الحامل

 بحديثنا عن ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم ننتقل إلى هذه الفقرة الهامة فمن الأمور الطبيعية التي تشعر بها الأم خلال شهور الحمل هو الإرهاق الزائد والتعب المستمر والرغبة في النوم حتى ترتاح من كل التغيرات الهرمونية التي تنهال عليها بدون سابق إنذار، ولكن يبقى القلق هنا هل النوم الزائد يصيب الحامل بالضرر بدل الإفادة.

النوم الطبيعي يكون من 6:8 ساعات في اليوم لكن الغير طبيعي هو تزايد عدد الساعات إلى أكثر من 9 ساعات وبشكل مستمر خلال شهور الحمل، لأن هذا الوضع يصيب الأم بضرر وكذلك ينتقل للجنين لذلك عليك سؤال طبيبك في السبب وراء ذلك حتى تعرفي الحل ومن ثم تواظبي عليه.

فهذا الأمر عندما يتزايد قد يسبب لكِ شحوب في البشرة ويظهرها بشكل مائل إلى الاصفرار، كما يعرضك للصداع الشديد وزيادة الوزن الغير طبيعية ويجعل الطفل صحته ليست أفضل شيء.

اقرأ أيضًا: وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور

أشياء يفعلها الجنين بالرحم

بعد حديثنا عن ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم نقدم لكِ بعض المعلومات التي تعرفك على جنينك أكثر أثناء وجوده بداخل رحمك وهي:

  • في الشهور الأخيرة من الحمل سوف تلاحظين أنك تسمعي صوت تنفس طفلك وهذا بسبب اكتمال الرئة والجهاز التنفسي لديه.
  • من الشهر الثالث يكون الجنين قادر على التبول والتخلص من فضلاته وهذا يحدث في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به.
  • عند بذل الأم المجهود الشاق يشعر به الطفل لذلك يقولوا لها دائمًا كوني هادئة، وسوف تلاحظين هذا في اليوم الذي ترتاحي فيه من أي مجهود أن طفلك يأخذ نفس حالتك.
  • باكتمال حاسة السمع لدى الجنين يبدأ بتأثره بكافة الانقباضات التي تحدث فجأة للأم مثل العطس عند البرد والكحة وكذلك الأصوات الخارجية.
  • الجنين في الشهور الأخيرة يكون لدية القدرة في تمييز صوت أمه وأبيه عن باقي الأصوات التي يسمعها.
  • عند لمس الأم لبطنها يشعر الجنين بالسعادة لأنه يصل الشعور بالحنان والحب والاطمئنان لذلك يبكي عندما يخرج للدنيا بحثًا عن المكان الذي كان فيه وتسكت صرخاته عندما يلمسها.

كل شهر من شهور الحمل يحمل ذكريات مختلفة ومشاعر متميزة عن الذي قبله، وحرص الأم على سلامة ابنها حتى أثناء راحتها ونومها دليل على حبها الخالص وشوقها الذي يزيد حتى تراه حقيقة أمام أعينها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.