ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم؟ وسبب نزولها وتسميتها ولماذا لا تحتوي على حرف الميم؟

ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم؟ وسبب نزولها وتسميتها ولماذا لا تحتوي على حرف الميم؟ يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه يعتبر من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثير من الطلاب، حيث إن القرآن الكريم به العديد من السور والتفكير في الإجابة على سؤال ماهي السورة التي لا تحتوي حرف الميم محير، فسوف نعرض لكم الإجابة الصحيحة في الأسطر القادمة.

ننصحكم بزيارة مقال: سبب نزول سورة الكوثر وتفسيرها وفضل قراءتها

ماهي السورة التي لا تحتوي حرف الميم؟

ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم ؟

إن السورة التي لا تحوي على حرف الميم هي سورة الكوثر، التي تعتبر من أصغر سور القرآن الكريم، وبضع المصادر تذكر أن السور مكية والبعض يذكر أنها من السور المدنية، وتعتبر هي السورة رقم 108 في القرآن الكريم.

العبرة والموعظة من سورة الكوثر

في هذه السورة العظيمة طمأنه إلى عباد الله الصالحين، وأن العقاب سوف يشمل الكافرين بالتحديد المؤذين، ويذكر الله المسلمين الخيرين في هذه السورة أن الله موجود دائمًا، ويذكر الكفار بالعقاب.

إقرأ من هنا: سورة الكوثر في المنام للفتاه العزباء

لماذا سورة الكوثر لا تحتوي على حرف الميم؟

إن سورة الكوثر صغيرة وعديد الآيات بها ثلاث أيام فقط، بالنسبة إلى عدد الكلمات فإن بها عشر كلمات فقط، وعدد الأحرف 16 حرفًا ولا يوجد بها حرف الميم، وكذلك لا يوجد في السورة أي سجدة تلاوة، وبالنسبة إلى ترتيب سورة الكوثر من حيث السور المنزلة فإنها السورة الخامسة عشر.

في السورة تذكير من الله تبارك وتعالى إلى النعم التي جاء بها الله تبارك وتعالى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو نهر الكوثر، فلقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الكَوْثَرُ نهرٌ في الجنةِ حافَتَاهُ من ذهبٍ ومَجْرَاهُ على الدُّرِّ والياقوتِ تُرْبَتُهُ أَطْيَبُ من المِسْكِ وماؤُهُ أَحْلَى من العَسَلِ وأَبْيَضُ من الثَّلْجِ)).

سبب نزول سورة الكوثر

يوجد بعض الأسباب لنزول هذه السورة العظيمة، والتي يجب أن تتعرف عليها بعد معرفة الإجابة على سؤال ماهي السورة التي لا تحتوي حرف الميم ؟ فإن السبب يأتي عندما تقابل العاص بن وائل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عندما هم للخروج من المسجد الحرام فقام العاصي بن وائل وتحدث معه، في حضور مجموعة من الأشخاص، وعندما عاد وسألوه من الذين كنت تتحدث معه، فرد عليهم قائلًا إنه الأبتر، وبعدها نزلت السورة الكريمة للرد على العاصي ولتوضح مكانة رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

سبب تسمية سورة الكوثر

ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم ؟

بالنسبة إلى سبب تسمية السورة بهذا الإسم يعود إلى أن كلمة الكوثر تدل على الكثير من الخيرات التي قد أنزلها الله تبارك وتعالى على نبيه صلوات الله وسلامه عليه منها نهر الكوثر.

هذا النهر الذي يتمنى المسلمون أن يشربوا منه يوم القيامة، حيث أن من يشرب منه لا يظمأ بعدها ابدأ، كما أن شفاعة الرسول صلى الله عليه تجوز عليه.

لقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث فغفا إغفاءةً ثم تبسم وقال لهم: (( أَتَدْرون ما الكوثرُ؟ فقلنا: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: فإنه نهرٌ وعَدنِيه ربي عزَّ وجَلَّ، عليه خيرٌ كثيرٌ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ، آنيتُه عدد النجومِ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم، فأقولُ: ربِّ، إنه مِن أمتي، فيقول: ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك)).

إليكم من هنا: سورة الكوثر 70 مرة للزواج وما هو تفسيرها

ملخص مقال ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم؟ في 5 فقرات

  1. دائرة السوء تدور حول أصحابها لينقذ الله تبارك وتعالى المسلمين الخيرين.
  2. إن الإجابة على سؤال ماهي السورة التي لا تحتوي حرف الميم؟ هي سورة الكوثر.
  3. يوجد اختلاف بين تحديد إذا كانت سورة الكوثر مكية أو مدينة.
  4. سورة الكوثر مكونة من ثلاث آيات وعشر كلمات فقط.
  5. تذكر السورة المسلمين بالكثير من الخير الذي سوف يحدث لهم، والعقاب للكافرين.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.