كيف تكون حبة السرطان

كيف تكون حبة السرطان؟ وهل يختلف شكلها حسب نوع السرطان؟ حيث يُعتبر مرض السرطان من الأمراض الفتاكة التي ظهرت على مر السنوات السابقة، والذي تسبب في الفتك بحياة ملايين البشر على مر تلك السنوات…

لذلك يبحث عنه الكثير من الناس للحصول على المعلومات الكافية عنه لمعرفة أنواعه وأسبابه وأعراضه، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل اليوم من خلال موقع زيادة.

كيف تكون حبة السرطان

كيف تكون حبة السرطان

من المهم معرفة كيف تكون حبة السرطان بأنواعها المختلفة التي تصيب المريض، والسرطان عامة يكون عبارة عن خلل في الحمض النووي يؤدي إلى تلف الخلايا السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية في أي مكان في جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض السرطان 

سرطان الرئة

سنبدأ الآن في معرفة كيف تكون حبة السرطان في سرطان الرئة، والذي ينقسم لعدة أنواع، ولكن النوعين الرئيسيين هما:

  • النوع الثاني هو سرطان الرئة ذي الخلايا الصغير، ويكون على شكل حبة سنبلة الشوفان، وغالبًا ما يميل هذا النوع من التفشي بسرعة أكبر.
  • سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، ويضم سرطان الخلايا الحرشفية، والسرطان الغُدي، والسرطانة كبيرة الخلايا، وهو النوع الأكثر شهرة.

عادةً ما يكون في مرحلة متقدمة عند تشخيصه، ومن أهم أعراضه: السعال، وصعوبة التنفس، وألم في الصدر، الشعور بالتعب، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وتغير في نبرة الصوت، فيتجول الصوت إلى صوت أجش، بجانب وجود دم في المخاط أو البلغم.

إذا كنت تمتلك تلك الأعراض فليس بالضرورة أن يعني هذا أنك مصاب بسرطان الرئة، ولكن من اللازم الذهاب إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة.

في حال انتشر الورم خارج الرئة، فسيصاحب الأعراض السابقة ألم في الظهر والعظام، وتلف الأعصاب، مما يُمكن أن يؤدي إلى صعوبة في السير أو التحدث أو السلوك والذاكرة، بالإضافة إلى صعوبات البلع.

سرطان الأمعاء

سرطان الأمعاء (المستقيم-Rectum) عبارة عن سرطان يُصيب آخر 15 سنتيمترًا الأخيرة من الأمعاء.

عادةً يبدأ سرطان الأمعاء ككتلة صغير من الخلايا غير السرطانية تدعي سليلة (بوليب) ورمية غدية ((Adenomatous polyp وبعد فترة تتحول السلائل أو البوليبات (Polypi) إلى كتل سرطانية توجد في الأمعاء.

يُمكن أن تكون هذه السلائل مصحوبة بعدد قليل جدًا من الأعراض، ومن أهم تلك الأعراض: نزيف من المؤخرة، وجود دم في البراز، وتغيير غير اعتيادي في حركة الأمعاء، فقدان الوزن بسرعة، والتعب الشديد مع وجود ألم أو ورم في البطن.

سرطان البروستاتا

معرفة هنا كيف تكون حبة السرطان في البروستاتا من الأشياء التي يجب معرفتها المريض المُصاب بسرطان البروستاتا بشكل دقيق، ويكون هنا عبارة عن ورم سرطاني نشأ عن طريق تكاثر خلايا غير طبيعية بشكل سريع.

لدى تلك الخلايا قدرة تدمير الأنسجة السليمة والتكاثر بشكل أرع من الخلايا الطبيعية، ويُمكن لذلك الورم السرطاني المجهري الذي لا يُمكن الكشف عنه إلا بالمجهر أن يتطور على شكل عناقيد غيرة تواصل النمو والتطور حتى تصبح نسيج أكثر كثافة، وأشد صلابة.

من الأعراض التي تُصاحب سرطان البروستاتا: وجود دم في البول، دم في السائل المنوي، أما إذا كان سرطان البروستاتا انتقل إلى الغدد اللمفاوية فيصاحبه تورم في الساقين، شعور بالألم في منطقة الحوض.

أما إذا كان انتشر سرطان البروستاتا إلى العظام فيصاحبه ألم مستمر في العظام ظهور كسور في العظام، الضغط على العمود الفقري.

اقرأ أيضًا: ما هو سرطان البروستاتا

سرطان البنكرياس

الآن سنتعرف على كيفية تكون حبة السرطان في البنكرياس، وهي تبدأ بتكون طفرات جينية في خلايا البنكرياس، تلك الطفرات تتسبب في تكاثر الخلايا السرطانية بشكل غير مضبوط، وتؤدي إلى طول عمرها أكثر بكثير من الخلايا العادية، وعند تراكم هذه الخلايا يحدث ورمًا.

تتعدد أنواع سرطان البنكرياس والذي يأخذ أشكالًا عدة ومنها السرطان الغُدي، وهو في قنوات البنكرياس وتحدث تورم ذات إفراز هرموني خارجي.

سرطان الخلايا الهرمونية في البنكرياس، وهو يتكون في الخلايا التي تفرز الهرمونات داخل البنكرياس، ويُحدث تورم ذات إفراز هرموني داخلي.

يُمكن أن تظهر أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس بعد أن يكون البنكرياس وصل لمرحلة متقدمة نسبيًا، ومن تلك الأعراض: وجود آلام في أعلى البطن تصل إلى الظهر، فقدان الشهية، فقدان الوزن الملحوظ، الشعور الدائم بالاكتئاب.

سرطان المريء

ننتقل الآن إلى معرفة كيف تكون الحبة في المريء، وتكون عبارة عن كتلة سرطانية تنمو من الداخل إلى الخارج، ويحدث ذلك عند تحول خلايا طبيعية إلى خلايا غير طبيعية تنمو بشكل أسرع خارج عن السيطرة.

من أهم أعراض سرطان المريء: عسر تدريجي في البلع حيث يبدأ العسر في الأطعمة الصلبة ثم يصل إلى حد صعوبة بلع السوائل، فقدان الوزن بسبب تغير النظام الغذائي لصعوبة البلع، عسر الهضم، فقر الدم، ألم في البلع، بحة في الصوت، قلس اللعاب أو الطعام.

سرطان الكبد

يُمكن أن يُصاب الكبد بسرطان أولي ((Primary Cancer يتكون فيه بنفسه، ويكون عبارة عن ورم سرطاني نشأ عن طريق تحول خلايا طبيعية إلى خلايا غير طبيعية تنمو بشكل سريع، كما يُمكن أن يكون انتقل من مكان آخر في الجسم إلى الكبد.

يُمكن أن يُصاب لكبد بورم خبيث (Malignant tumor) أو ورم حميد (Benign (tumor ومن أشكال أورام الكبد الحميدة الأكثر انتشارًا: ورم وعائي، ورم غُدي، كيسة، ورم عضلي أملس، ورق لمفي/ لمفومة، ورم ليفي/ليفوم.

غالبًا لا توجد أعراض في المراحل المبكرة، ولكن من الأعراض التي يُمكن أن تظهر، الشعور بالتعب والضعف، الشعور بتدهور الحالة الصحية وفقدان الشهية، الشعور بالغثيان، وفقدان الوزن، الألم في منطقة الكبد، حكة في الجلد، البراز الرمادي والبول الداكن.

سرطان المثانة

يكون سرطان المثانة هنا في شكل ورم سطحي في منطقة المثانة نتج عن طريق نمو خلايا غير طبيعية بشكل سريع، ويأتي سرطان المثانة في المركز الرابع من حيث نسبة الانتشار لدى الذكور، والثامن لدى الإناث، أي أن الذكور أكثر عرضة له من النساء.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السرطان

مراحل سرطان المثانة

يختلف شكل السرطان حسب المرحلة التي وصل إليها، ومنها:

  • ورم حليمي يوجد فقط في الظهارة ولا يخترق الصفيحة المخصوصة.
  • سرطانة لابدة وهي ورم مسطح يرشح خلال الغشاء المخاطي وينتشر في مساحات واسعة يتواجد منها جزء صغير أسفل طبقة الغشاء المخاطي السليمة.
  • ورم يخترق الصفيحة المخصوصة ولكنه لا يخترق عضلة المثانة.
  • ورك يخترق النصف الداخلي لعضلات النافصة.
  • ورم يخترق نصف الخارجي لعضلات النافصة.
  • ورم يخترق طبقة دهنية حول الأوعية الدموية.
  • ورم يخترق أعضاء الحوض أو جدار الحوض
  • كما يُمكن التصنيف المجهري لدرجة التمايز (منخفض الدرجة- رفيع الدرجة)

أعراض سرطان المثانة

توجد عدة أعراض لسرطان المثانة ومن أهمها:

  • وجود نزيف من المسالك البولية.
  • نزيف خفي يتم اكتشافه فقط من خلال الفحص المخبري للبول.
  • وجود آلام في منطقة الخصر بسبب انسداد منطقة الحالب بسبب وجود تورم في المثانة.
  • حدوث إلحاح وألم عند خروج البول البول بسبب تورم مرشح في جدار المثانة، أو ورم في عنق المثانة والحالب.
  • فقدان الوزن.
  • ألم في أسفل الظهر البطن أو الظهر أو العظام.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء الشديد.

سرطان الدماغ

سنتعرف الآن على كيف تكون حبة السرطان في الدماغ، وهو عبارة عن نمو خلايا غير طبيعية تؤدي إلى تكون كتلة سرطانية في الدماغ وقد تكون حميدة أو خبيثة.

تنمو الأورام الخبيثة عادةً بشكل أسرع وتنتشر بقوة ويقضي على الخلايا السليمة، فتقوم بأخذ دمها ومساحتها ومغذياتها، بالإضافة إلى إمكانية انتشارها في جميع خلايا الجسم، على عكس الأورام الحميدة فتكون أقل انتشارًا منها في الجسم.

أعراض سرطان الدماغ

هناك مجموعة من الأعراض المختلفة لسرطان الدماغ، وقد تتشابه أعراض الأورام الحميدة مع أعراض الخبيثة، وتختلف تلك الأعراض على حسب حجم الورم الموجود في الدماغ وموقعه وسرعة نموه، ومن أهم تلك الأعراض:

  • الصداع: يُمكن أن يكون الصداع شديد ويُمكن أن يتزايد مع النشاط أو في الصباح الباكر.
  • النوبات: يُمكن أن يُعاني مريض السرطان من أنواع مختلفة من النوبات الحركية كالتشنجات وهي تحدث بطريقة غير إرادية ومفاجئة لعضلات المريض، ومنها نوبة رمعية عضلية، نوبة حسية، نوبة معقدة جزئية.
  • صعوبة المشي.
  • ضعف الأطراف: مثل الوخز والتنميل في الذراعين والساقين.
  • صعوبة الكلام: مثل ظهور مشكلات في النطق لم تكن موجودة.
  • مشاكل في الرؤية: مثل عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو فقدان الرؤية.
  • الغثيان والقيء غير المبرر: ويحدث ذلك في وقت مبكر وخاصة في الصباح.
  • تغير في الحالة العقلية: مثل ضعف الذاكرة، والتركيز، والانتباه، وتشتت أفكار المريض.
  • مشاكل في النوم: فيعاني المريض من صعوبات في النوم أو الاستيقاظ لعدة مرات أثناء الليل.
  • تقلبات مزاجية وعاطفية: يعاني مريض سرطان الدماغ من التقلبات المزاجية والعاطفية واضطراب سلوكه خلال اليوم.

سرطان الغدد اللمفاوية

الآن هيا نعرف كيف تكون حبة السرطان في الغدد اللمفاوية، حيث يبدأ انتشار الخلايا السرطانية في التغلب على الخلايا المكافحة للعدوى في جهاز المناعة أو ما يعرف بالخلايا اللمفاوية، والتي تتواجد في العقد الليمفاوية والغدة الزعترية ونخاع العظام، والطحال.

تتعدد أعراض سرطان الغدد الليمفاوية، ومن ضمنها: تورم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة والإبطين، وبين الفخذين، السعال، الحمى، تعرق ليلي، آلام في المعدة، تعب وإرهاق، فقدان الوزن، انقطاع النفس.

اقرأ أيضًا: علاج سرطان الغدد الليمفاوية

هكذا نكون قدمنا لكم اليوم كيف تكون حبة السرطان بالتفصيل في كلٍ من سرطان الرئة، الأمعاء، البنكرياس، المريء، الكبد، المثانة، الدماغ، الغدد الليمفاوية، والبروستاتا، بجانب توضيح الأعراض المصاحبة لهم، ونتمنى أن يحظى الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.