ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات

ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات؟ وما هي عقوبات عدم تركيبه؟ في حال ما كنت تمتلك سيارة خاصة فبالطبع سيكون ذاك المقال هو ذات أهمية لك، وذلك حيث إن الملصق الإلكتروني أصبح حقيقة وأمر الواقع لا يمكن تجاهله، فإن أردت معرفة المزيد فما عليك سوى زيارة موقع زيادة ليحيطك علمًا به.

ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات؟

لم تزل التكنولوجيا في تطور مستمر حتى أنه أصبح من الصعب اللحاق بها لما لها من سرعة في التطور غير مسبوقة، ففي ظل سعي جمهورية مصر العربية الدائم نحو اللحاق بركاب التطور التكنولوجي الحادث عالميًا، وبعد طول انتظار فقد استطاعت مصر تطبيق الملصق الإلكتروني.

يعد الملصق الإلكتروني هو تلك الهدية التي تقدمها وزارة الداخلية إلى مواطنيها، والتي تهدف من خلالها لتحقيق أقصى انضباط مروري يمكن الوصول إليه، وعليه فقد دعت وزارة الداخلية السادة المواطنين مالكي السيارات أيًا كان نوعها أو استخدامها للتوجه إلى إدارات المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكتروني.

كذلك وبهدف تبليغ تلك الدعوة لكافة المواطنين، فقد بدأت وزارة الداخلية في تدشين حملات بهدف توعية المواطنين بأهمية تركيب الملصق الإلكتروني، كذلك فقد أشارت في حملاتها إلى العقوبات الواقعة على المواطنين في حال عدم تركيب الملصق الإلكتروني.

على الجانب الآخر ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية فقد انتشرت الإعلانات والدعاية والتي من شأنها تعريف المواطنين بما هو الملصق الإلكتروني للسيارات وكيفية تركية وأماكن تركيبة ومميزاته بالنسبة للأفراد.

بناءً عليه وانطلاقًا من تلك الحملة فها نحن نعرض عليكم إجابة السؤال ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات؟

يتكون الملصق الإلكتروني من شريحة rfid والتي تهدف إلى تحديد هوية السيارة متخذة من موجات الراديو وسيلة لعملها، تحتوي الشريحة الإلكترونية في داخلها على وحدة ذاكرة داخلية صغيرة الحجم، والتي تهدف إلى تخزين المعلومات الخاصة بالسيارة بالكامل.

حيث يتم تخزين كل ما يخص السيارة من مدة الترخيص ورقم الشاسيه ورقم الموتور وغيرها من معلومات خاصة بالسيارة، بالإضافة إلى المعلومات الشخصية لمالك السيارة بداية من اسمه مرورًا برقم هاتفه وبريده الإلكتروني الشخصي وما إلى آخره من معلومات خاصة بالسيارة.

اقرأ أيضًا: رسوم تراخيص السيارات المستعملة

طريقة وأماكن تركيب الملصق الإلكتروني

في ظل إجابتنا عن السؤال ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات، فها نحن نتطرق لمعرفة أماكن وطريقة تركيب الملصق الإلكتروني، وها نحن نعرضها بناءً على ما نشرته وزارة الداخلية المصرية في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

يبدأ الأمر عند توجه مالك السيارة إلى إدارة المرور التابع لها السيارة على مستوى الجمهورية، وعند قيامه بتجديد رخصة السيارة، وعقب انتهائه من أعمال ترخيص السيارة وبعد استلامه للرخصة الجديدة يتم تركيب الملصق الإلكتروني بواسطة فنيين متخصصين، وذلك لما له من حساسية تستوجب ذلك.

يتم تثبيت الملصق الإلكتروني في مكانة المخصص له على الزجاج الأمامي للسيارة، والتي تضمن له أقصى قدر حماية ممكنه، حيث إنه يحتوي على شريحة ذكية غاية في الصغر يجب المحافظة عليها لكونها حاملة بيانات السيارة بداخلها.

يمكن الكشف عن تلك الشريحة ومعرفة بيانات السيارة عن طريق الحاسب الألى، كما أنه وجدير بالذكر أن تلك الشريحة ستتلف نهائيًا وتعرضك المساءلة حال محاولتك نزعها.

مميزات الملصق الإلكتروني للسيارات

استمرارًا لحديثنا حول الإجابة عن سؤال ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات، وبعد ما عرضناه عن أماكن وطريقة تركيبها، فها نحن نتبع بالحديث عن أهم مميزات الملصق الإلكتروني، وهي كالآتي:

  • الملصق الإلكتروني هو أولى الخطوات الرائدة التي من شأنها تفعيل منظومة مرور إلكترونية محكمة.
  • تركيبه على الزجاج الأمامي لجميع السيارات إلزامي، فيساعد إدارة المرور على الحصر الدقيق والحقيقي لأعداد المركبات الموجودة داخل الجمهورية.
  • وجود الملصق الإلكتروني على أرض الواقع سيخفف من أعداد الكمائن الموجودة على الطرق ولن يضطر الضباط للنزول لتتبع المخالفات حيث إن الملصق الإلكتروني سيقوم بذلك تلقائيًا.
  • يمكن من خلاله وبكل بساط لإدارة المرور معرفة أماكن الكثافة المرورية بهدف تسهيل التعامل معها وإيجاد بدائل سريعة للطرق المزدحمة، كذلك فستقوم بالتسهيل عليهم في حال إن أرادوا إصدار تقارير أو إحصاءات والتي من شأنها المساهمة في تنظيم المرور.
  • الملصق الإلكتروني يضمن وجود الحد الأدنى من العدل والمساواة في إصدار المخالفات بين المواطنين، وذلك لما له من آلية عمل تلقائية دون الأخذ في الاعتبار هوية قائد المركبة ودون أن يتم خداعة كما كان يحدث في الكمائن المرورية.
  • عن طريق الشريحة الداخلية سيتم التعرف على كل بيانات السيارة وتبين ما بها من سجل مروري وما لصاحبها من بيانات شخصية.
  • يمكن ومن خلال الملصق الإلكتروني حصل أعداد وأنواع السيارات منتهية الترخيص ومن ثم ملاحقتهم لإعادة ترخيص السيارة ودفع الغرامات.
  • عن طريق الملصق الإلكتروني يمكن فحص السيارات أمنيًا دون اللجوء إلى الفحص الذاتي المادي.
  • يمكن من خلال الملصق الإلكتروني تتبع السيارات الجمركية منتهية الصلاحية وغير مسموح لها بالتواجد داخل حدود الدولة عن طريق المنافذ الجمركية.

اقرأ أيضًا: جدول رسوم تجديد رخصة السيارة

مميزات إضافية للملصق الإلكتروني

كذلك فيوجد مميزات أخرى للملصق الإلكتروني واجبة الذكر وهي كالآتي:

  • في حال ما قمت بالسؤال عما هو الملصق الإلكتروني للسيارات واتبعت الخطوات اللازمة لتركيبة، فسيساهم هذا في سرعة ضبط سيارتك وإرجاعها حال ما تمت سرقتها، وذلك عن طريق الملصق الإلكتروني والتوصل إليه من خلال GPS.
  • يعمل الملصق الإلكتروني بنفس كيفية عمل الرادارات، فإنها تعمل على ضبط مخالفات السرعة المرورية في حال تجاوز صاحب المركبة للسرعة المطلوبة، ومن ثم تسجيلها تلقائيًا بقاعدة البيانات بهدف دفع غرامتها عند تجديد رخصة السيارة.
  • يقوم كذلك الملصق الإلكتروني برفع درجة السلامة المرورية والحد من الحوادث.

عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني

في ظل المحاولات المتكررة للإجابة عن سؤال ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات وتحفيز المواطنين لتركيب الملصق الإلكتروني، في كل مناسبة ممكنة ومن خلال كافة الوسائل الدعائية، فقد أشارت وزارة الداخلية إلى تلك العقوبات الواجب تطبيقها في حال ما لم يتم تركيب الملصق الإلكتروني.

جاءت كذلك مناشدات وزارة الداخلية لجميع مالكي السيارات والتي تضمنت ضرورة التوجه إلى الإدارات المرورية ليس فقط لتركيب الملصق الإلكتروني ولكن أيضًا بهدف تغيير اللوحات المعدية ليتم استبدالها من لوحات أرقام فقط إلى لوحات أكثر تأمينًا مكونة من أرقام وأحرف.

أما وفي حالة ما كان موعد تجديد الترخيص ليس بقريب فيجب التقدم لتغيرها في أقرب وقت ممكن دون الحاجة لانتظار موعد الفحص القانوني.

كما نصف المادة 25 من قانون المرور الجديد على الآتي:

(يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني واحد، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن تكون الملصق الإلكتروني صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاءه أو التلاعب به، ويتم توقيع غرامة على المخالف من أربعة إلى ثمان آلاف جنيه).

بناءً على ما سبق ذكره فستكون إجابتنا عن السؤال ما هي العقوبات في حالة عدم تركيب الملصق بأنها ستبدأ من أربعة آلاف وحتى ثمانية آلاف جنيه.

اقرأ أيضًا: هل المرور يعمل يوم السبت 

خدمات إلكترونية أخرى تقدمها إدارة المرور

بعد ما انتهينا من معرفة ما هو الملصق الإلكتروني للسيارات، وكذلك كل ما يخص الملصق الإلكتروني من أماكن وأساليب لتركيبه مرورًا بمميزاته وانتهاءً بالعقوبات في حال عدم تركيبة، فسنعرض عليكم بعض الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تقدمها إدارة المرور بهدف تخفيف الزحام المروري.

أولى تلك الخدمات التي وفرتها إدارة المرور هي خدمة السداد للمخالفات والمبالغ المالية المستحقة المختلفة إلكترونيًا، وذلك تسهيلًا على المواطنين الذين يريدون دفع المخالفات وغير متاح لديهم إمكانية الذهاب لإدارة المرور، وكذلك بهدف تخفيف الزحام الحادث يوميًا بسبب تلك المدفوعات.

كما أتاحت إدارة المرور إلكترونيًا كمرحلة أولى للخدمات الإلكترونية إمكانية تجديد ترخيص السيارات الملاكي وحتى 2030 سي سي، وإمكانية إصدار بدل فاقد أو بدل تالف للرخصة، وكذلك فقد أتاحت خدمة الاستفسار عن صحة البيانات والمخالفات وغيرها من البيانات الشخصية إلكترونيًا.

كل تلك الخدمات يمكن تقديمها من خلال بوابة مرور مصر التابعة لوزارة الداخلية، والتي يمكنك الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني (WWW.MOI.GOV.FG)، حيث ومن خلال يمكنك سداد المبالغ المالية المستحقة عن طريق كروت السحب والإيداع الصادرة عن البنوك المصرية بمختلف أنواعها سواء كانت كروت خصم مباشر أو مسبوقة الدفع أو ائتمانية.

حال سؤالك عما هو الملصق الإلكتروني للسيارات ففي ذلك إشارة لوعيك وحرصك الدائم على مواكبة التكنولوجيا والالتزام بالتعليمات المرورية الحديثة، فإن كنت كذلك فستربح بالتأكيد، وإن لم تكن فعليك البدء فورًا لتجنب المخالفات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.