محتوى يحترم عقلك

ما هي بطاقة الائتمان

ما هي بطاقة الائتمان نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه نحن الأن في عام 2022 ولا يوجد مكان في أي دولة في العالم أو مؤسسة أو أي شخص في العالم لا يستخدم بطاقات الائتمان؛ فالعصر الحالي ليس عصر استخدام الأموال أو حفظها في المنزل أو في المحفظة الشخصية والتي تحتمل الضياع أو فقدان الأموال وغيرها ولكن الأن هو وقت وضع الأموال في البنك والحصول على بطاقة يتم من خلالها استخدامها في شراء كافة الطلبات والملابس وكافة المعاملات المالية التي من الممكن أن تخطر لك على بال باستخدام البطاقة فقط.

وكافة المصالح الحكومية الأن توجهت منذ فترة إلى فتح حسابات للموظفين واستلام المرتب من خلال بطاقة الائتمان وكل الناس الأن تستخدم بطاقة الائتمان فقط وفي المقال التالي سوف نتعرف على بطاقة الائتمان وعلى تاريخها واستخداماتها في الوقت الحالي.

ما هي بطاقة الائتمان

البطاقة الائتمانية أو بطاقة الائتمان هي البطاقة الدائنة المعروفة (بلاستيكية) التي يوضع فيها الأموال والتي يرتبط بها حسابات العميل ويتلقى عليها كافة الأموال في حسابه ويصله من خلالها تقرير وافي عن رصيده وما تم إيداعه وما تم سحبه وهو تقرير شهري يحصل عليه العميل ويمنحه الكثير من الميزات فمن الممكن من خلال البطاقة الائتمانية يمكن لصاحبها الحصول على الكثير من الخصومات والقسائم الشرائية المميزة.

وتستعمل بطاقة الائتمان في العديد من عمليات الدفع والشراء. وتقوم الكثير من  الشركات المزودة والمناحة والقابلة للبطاقات الائتمانية بوضع حد أعلى من النقود التي من الممكن للعميل أن يستخدمها ويستفاد بها والتي يمكن استخدامها في البطاقة.

وتختلف بطاقة الائتمان عن تلك بطاقة المدين، بحيث أن كمية النقود المدفوعة والموجودة فيها لا يتم خصمها من الحساب البنكي الخاص بالعميل الذي له حساب شخصي مباشرة  في المؤسسة البنكية وإنما من خلال كمية النقود الدائنة من الشركة المزودة بالأموال.

ويتم من خلالها دفع النقود مرة في واحده في الشهر، ويمكن للمستخدم أن يدفع كمية النقود المدينة عليه كاملة أو على دفعات مع فائدة بنكية يحددها كل بنك على حدا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن بطاقة الائتمان من خلال: ما هي البطاقة الائتمانية ؟ وما هي أنواع البطاقات الائتمانية ومميزاتها وعيوبها ؟

تاريخ البطاقة الائتمانية

ويرجع تاريخ فكرة بداية استخدام البطاقات الائتمانية إلى عهد بعيد وليس في العصر الحالي كما يتوقع الكثيرون ففي عام 1920 أصدرت بعض الشركات الأمريكية هذا النوع من البطاقات للتسهيل على العاملين في الشركة عملية الدفع، ومن أشهر بطاقات الائتمان في العالم  في الوقت الحالي مع التطور في مجال البطاقات الائتمانية ومجال البنوك وهي فيزا وماستركارد ويورو كارد وتحمل كافة البطاقات الائتمانية اسم صاحبها ورقم حسابه البنكي وكافة البيانات والرقم الساري الخاص بالعميل.

جاءت فكرة استخدام بطاقة الائتمان في الأساس راجع إلى ما قد أورده  شمس الأئمة السرخسي فـي كتابـه المبسوط  من باب أبواب الكفالة والذي سمَّاه باب “ضمان ما يبايع به الرجل ” حيث بدأه بفكـرة العمل بالبطاقة الائتمانية وبقوله “وإذا قال الرجل المصدر لرجل التاجر بايع فلاناً أي حامل البطاقة فما إذا بايعته به من شيء فهو عليَّ فهو جائز على ما قال، لأنه أضاف الكفالة إلى سبب وجود فكرة المال على الأصيل صاحب الدين.

وأن البطاقة الائتمانية في فكرتها الأساسية قديماً قامت على أنها تتيح لحاملها إمكانية الشراء من عدد كبير من التجَّار المتعاملين بها ويتعاقد أيضاً معهم على العمليات التجارية القادمة من خلالها مع التجار المتعاملين بها أيضاً ويتم التعامل بها كضمانه لأثمان هذه المشتريات التجارية.

وهذا ما تم ذكره في كتاب السرخسي من ضمن صور هذا النوع من الالتزامات مثل الكفالة، ويوضِّح أيضًا مرحلة توقيع الاتفاقيات مع التجَّار الذين يتعامل مع حامل البطاقة، ولقد ورد عن السرخسي أيضاً بقوله : “ولو قال لقوم خاصة التعاقد مع تجَّار بِعَينِهم ما بايعتموه أنتم وغيركم فهو عليَّ، كان عليه ما يبيع به أولئك القوم ولا يلزمه ما بايع غيرهم “لأنَّه هذا الغير هو من  لم يتعاقد مع الضامن).

ونرشح لك أيضًا التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة تجديد اشتراك ان سبورت بالبطاقة الائتمانية وباقات بي ان سبورت وأسعارها

أنواع البطاقات الائتمانية

  • البطاقة المصرفية: وهي البطاقة التي يمنحها البنك أو المصرف واتحاد الائتمان أو مؤسسة التوفير أو أية مؤسسة مالية لعملائها ومستخدميها أيضاً للتعامل من خلالها وحفظ أموالهم؛ وتعطي تلك المؤسسات المالية العديد من المميزات لحاملي البطاقة، فالبطاقة الائتمانية هي في الواقع قرض يستطيع من خلاله العميل أو المستفيد لاستعماله في شراء كافة المستلزمات والعمل على التسديد في وقت لاحق، ومنها أيضاً من الممكن أن يقوم العميل باقتراض الأموال باستخدام تلك البطاقة من حسابه البنكي ويترتب عليه في هذه الحالة دفع الفائدة والتي يتم وضعها على الرصيد المدين (القائم) ومن أشهر أنواع البطاقات المعروفة Master Card، Visa Card، Discover.
  • البطاقة على الحساب: تتيح البطاقة على الحساب (أو بطاقة على الحساب) للمستهلك إمكانية الشراء على الحساب الموجود في الرصيد والتسديد لاحقًا، فهي تعمل على ضمان خط ائتمان دائر وجاري بشكل مستمر مما يترتب على حاملها أن يقوم بتسديد المبلغ بالكامل وعندما يتم إرسال المصدر سواء المحال التجارية أو مؤسسة تمت عملية الشراء منها (الفاتورة) للبنك أو المستهلك ولا يتحمل المستهلك من تلك الفواتير أي فوائد ومن أشهر أنواع تلك البطاقات هو American Express Green Card.
  • البطاقة المدينة: هي بطاقة تصدرها كافة المصارف البنكية والتي تعطيها للعملاء الذين لديهم الحسابات المالية في تلك المصارف، وتسمح بموجبها للعملاء تسديد المشتريات من خلال السحب على حساباتهم الجارية في البنك مباشرة، أي أنه بدلاً من الحصول على قرض من مصدر البطاقات والتسديد لها لاحقاً فإن العميل يقوم بتحويل الأموال العائدة له إلى (التاجر) مرة أخرى من خلال استعماله لتلك البطاقة.
  • البطاقة الذكية: البطاقة الذكية هي بطاقة ائتمانية تفاعلية وتعتبر من أحدث أنواع البطاقات الائتمانية التي تم اكتشافها كأحدث نوع من البطاقات البلاستيكية غير أنها تعمل على توفير التكنولوجيا التي تلزمنا من أجل إصدارها واستخدامها ولقد تم استخدامها على نطاق واسع تتضمن البطاقة قطعة دقيقة.
  •   يتم فيه تسجيل كافة البيانات الدقيقة والخاصة والموجودة لدى المؤسسة المصرفية عن العميل.
  • وهي قابلة للقراءة الكترونياً من خلال وحدات الصراف الآلي أو أية آليات أخرى تسمح بقراءتها وفي كل مرة يتم بها إجراء أي معاملة ما يتم تخفيض خط الائتمان بمقدار المبلغ المتعامل به.
  • البطاقة المدفوعة مسبقاً: هي بطاقة ابتدائية من أوائل البطاقات المستخدمة والتي سبقت استعمال البطاقة الذكية في الظهور؛ فهي تقوم على أساس تثبيت مبلغ محدد من المال المودع لدى المصرف التجاري أو البنك بحيث يمكن للعميل الدخول للبطاقة بمبلغ ويجري التخفيض التدريجي لمبلغ البطاقة وبشكل آلي كلما تم استعمالها من بين أنواع هذه البطاقة الجاري تداولها حاليًا والتي تتمثل في بطاقات النداء الهاتفي وبطاقة ركوب الجمهور للمركبات الداخلية العامة التي تتبع الدولة.
  • بطاقات المكافئات: أما عن هذه البطاقة فيتم الحصول عليها من قبل المستهلك ومن ثم يحصل على مكافأة في حال استخدام البطاقة، والبطاقة الأخرى ذو علامة تجارية مزدوجة لحاملها، ولكن تقوم بالعرض عبرالبنك بالشراكة مع مصانع أو منشآت، ويتم تحقيق وبذلك يتم الحصول على عدد كبير من المميزات.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عبر: الفرق بين الماستر كارد والفيزا وأهميتهم وانواعهم ومميزاتهم وعيوبهم

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي بطاقة الائتمان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.