ما هو الحمل الكاذب

ما هو الحمل الكاذب؟ وما الفرق بينه وبين الحمل الطبيعي؟ فهو أمر جنوني ولكنه محتمل الحدوث، ففي بعض الأحيان تظهر على بعض النساء أعراض تُخيل بأنها أعراض حمل، ولكن هذه الأعراض قد تكون بلا وجود جنين، أي أنه حمل وهمي، وفى هذا الموضوع سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال ما هو الحمل الكاذب وما هي أعراضه وأسبابه والفرق بينه وبين الحمل الطبيعي.

ما هو الحمل الكاذب

عند الإجابة عن سؤال ما هو الحمل الكاذب سنجد أنها؛ حالة تشعر فيها السيدة بأعراض الحمل التي تؤثر على جسدها ونفسيتها، وتلك الأعراض تحدث دون وجود حمل من الأصل، وتظل تظن المرأة أنها حامل حتى تتأكد من ذلك بإجراء اختبار الحمل الذى تظهر سلبيته بعدم وجود هرمون الحمل HCG .

فالحمل الكاذب من المشكلات الصحية والنفسية التي يعاني منها الكثير من النساء خاصةً أنه لم يتم حتى الآن تحديد سبب طبي حول هذه الحالة، فقد تستمر هذه الحالة لبعض الأسابيع أو الأشهر.

تفسر المرأة أعراض الحمل الكاذب التي تشبه أعراض الحمل الحقيقي على أنها حمل، مما يؤدى إلى زيادة الإفراز لهرموناتها بمستويات مرتفعة، منها ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين والاستروجين.

ظاهرة الحمل الكاذب هي ظاهرة نادرة الحدوث تتراوح نسبة وجودها من 6:1 من كل 22000 حمل حقيقي، فالحمل الكاذب شائع بين النساء التي تتراوح أعمارهن بين 22-44 عاماَ، على الرغم من حدوثه في جميع الأعمار.

اقرأ أيضًا: هل يحدث الحمل الوهمي لغير المتزوجة

ما هي أسباب حدوث الحمل الكاذب

إن ظاهرة الحمل الكاذب هي ظاهرة نادرة الحدوث، فقد يكون الحمل الكاذب لأعراض نفسية منها حالات من الاكتئاب قد تُصاب بها بعض النساء، أو مشكلات طبية سابقة كانت تُعاني منها، أو جسدية فعلية مثل تورم المبايض

هناك أيضًا بعض الأسباب المرضية التي قد تتسبب في حدوث الحمل الكاذب منها:

  • اضطراب الغدة الصماء (الغدة الدرقية).
  • الحمل العنقودي (وهو وجود ورم داخل الرحم قد يكون خبيث أو حميد).
  • عدم اكتمال كيس الحمل.
  • خلل في المشيمة.
  • خلل الإخصاب عند الرجال.
  • تكيس المبايض.
  • انفصام الشخصية.

قد تحدث ظاهرة الحمل الكاذب نتيجة خلل في بعض الكروموسومات أثناء عملية الإخصاب، مما ينتج عنه تكيسات الحمل.

كذلك أثبتت بعض الدراسات أن بعض حالات الحمل الكاذب تنتج لوجود عجز كبير في الحيوانات المنوية يمنعها من إكمال عملية الإخصاب الأولى في البويضة.

فقد يحدث الحمل الكاذب عند النساء التي تعاني من مشكلة العقم أو تأخر الحمل بعد الزواج أو النساء التي تعاني من الإجهاض المتكرر أو المرأة التي اقتربت من سن اليأس.

يمكن أن يتعرض أيضاً الرجل لأعراض الحمل الكاذب أو بما يطلق عليها الحمل العاطفي أو متلازمة التضامن، والتي تحدث عاداً نتيجة شعور الزوج بالتضامن مع زوجته الحامل، وهي أعراض مشابهة كثيرًا لجميع الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل ومنها الغثيان والقيء.

كذلك يمكن أن يحدث الحمل الكاذب للعزباء عند تقدمها بالعمر، وتأخرها عن الزواج لرغبتها الشديدة بأن تصبح أُمًا.

أنواع الحمل الكاذب

يوجد نوعين من الحمل الكاذب، وهما:

  1. الحمل الكاذب الكامل: وهو الحمل الذي لا يوجد به نسيج ملتف حول المشيمة (لا يوجد في رحم المرأة جنين).
  2. الحمل الكاذب الجزئي: وفى هذا النوع يوجد جنين بالفعل برحم الأم ولكنه مشوه، وبسبب هذا التشوه يتعرض الجنين للموت وفى هذه الحالة يتم التخلص من الجنين حتى لا تتعرض المرأة للمشاكل الصحية في الرحم.

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي

قد تعاني المرأة التي لديها حمل كاذب من الأعراض التي هي نفسها أعراض الحمل الحقيقي، ولكن يمكن التمييز بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي من خلال بعض الأعراض، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالرغبة في القيء والغثيان خاصاً في الصباح.
  • ظهور انتفاخ البطن وتضخم والشعور بألم في الثديين.
  • الإحساس بتحركات الجنين.
  • زيادة الوزن.
  • تكرار التبول.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام.
  • زيادة إفراز هرمون الاستروجين والبرولاكتين.
  • انقطاع الدورة الشهرية، والذي يعتبر ثاني الأعراض شيوعًا للحمل الكاذب.
  • ظهور تصبغات على البشرة.
  • الشعور بحركة الجنين داخل الرحم.

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان قد يكون الحمل حقيقيا ولكنه خارج الرحم، وهذه الأعراض هي نفسها أعراض الحمل الكاذب، ولكن الفارق بينهم هو عدم وجود جنين فقط.

كما يمكن أن تستمر فترة الحمل الكاذب لمدة أسابيع أو ربما عدة أشهر إن لم يتم كشفه بوقت مبكر، على عكس الحمل الحقيقي الذي يستغرق تسعة أشهر.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة وطرق التأكد منه

الفرق بين الحمل الفارغ والحمل الكاذب

يختلف كيس الحمل الفارغ عن الحمل الكاذب، فكيس الحمل الفارغ يكون بتخصيب بويضة ثم يتوقف نمو الجنين، أما الحمل الكاذب فلا يوجد بيوضة مخصبة من الأساس.

ما هي الفحوصات الطبية التي تكشف عن الحمل الكاذب

عند تحديد ما إذا كانت المرأة تعاني من الحمل الكاذب أم هو بالفعل حمل حقيقي، سيقوم الطبيب بتقييم الأعراض لديها أولًا، ثم إجراء الفحص النسائي وفحص الموجات فوق الصوتية للرحم وجميع الفحوصات التي تُجرى أثناء الحمل الطبيعي للتأكد من وجود الجنين ومشاهدته.

ففي حالة الحمل الكاذب، لا يظهر الجنين على شاشة الموجات فوق الصوتية (السونار).

هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل الدم أو البول؟

إن إجابة هذا السؤال ستكون بالنفي، فاختبار الحمل بتحليل الدم أو الموجات فوق الصوتية يثبت عدم وجود الحمل، كذلك الأمر في تحليل البول باستثناء حالات الإصابة بالسرطان النادرة التي تنتج عنها هرمونات مشابهة لهرمونات الحمل تظهر في تحليل البول.

هل يمكن ظهور الحمل الكاذب في السونار؟

يعتبر السونار من أهم الفحوصات التي تكشف عن الحمل الكاذب، فمن خلالها يتم التعرف على وجود كيس جنيني أو نبضات جنين أو لا.

بجانب ذلك فالسونار ضروري ليؤكد عدم وجود حمل من الأساس، كما أنه ضروري جدًّا حيث إنه يؤكد لنا أحياناَ أي نتائج أخرى كحمل خارج الرحم أو سرطان بالجهاز التناسلي أو غير ذلك.

علاج الحمل الكاذب

بعد أن تعرفنا على ما هو الحمل الكاذب وذكرنا أسبابه، دعونا الآن نتعرف على كيفية علاج هذه الظاهرة وهل لها أكثر من طريقة للعلاج أم لا.

قد يستمر شعور المرأة بالحمل الكاذب عدة أشهر، وعلى ذلك يكون من الصعب للغاية إقناع المرأة التي توهمت بوجود حمل بأن هذا الحمل كاذب، لذلك يجب على الطبيب أن يبلغها هذا الخبر بلطف قدر الإمكان عن طريق الدعم النفسي حتى تتعافى من خيبة الأمل الناجمة عن ظاهرة الحمل الكاذب.

هناك طرق عدة لعلاج هذه الظاهرة والتي تتضح لنا من خلال المستويين الآتيين، ألا وهما:

1ـ المستوى الجسدي

تتعدد الطرق التي يمكن بها علاج ظاهرة الحمل الكاذب على المستوى الجسدي، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • القيام بعملية تجريف الرحم، وهي التي تتم في مرحلة متقدمة من الحمل في حالة وجود آثار الحمل المشوهة التي تم إجهاضها للتخلص من المشيمة والسوائل التي تكونت بالرحم.
  • بتناول حبوب تعمل على نزول الدورة الشهرية حتى تُخلص المرأة من إحساس الشعور بالحمل.
  • استئصال الرحم، وهذا يكون في حالة الحمل العنقودي الناجم عن الأورام الخبيثة في الرحم.
  • استئصال الحمل الورمي، عن طريق استئصال الأورام غير الخبيثة الموجودة بالرحم والمسببة للحمل الكاذب.
  • علاج وتنظيم هرمونات الغدد الصماء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

2ـ المستوى النفسي

يتم ذلك عن طريق زيارة الطبيب النفسي وعرض المرأة المصابة بالحمل الكاذب لحالتها النفسية إلى الطبيب، حيث إنه بإمكانه أن يساعدها ببعض النصائح لتخطى هذه الصدمة التي أصابتها بعد علمها بأن الحمل كاذب

من الأفضل عدم الإصرار على أن المريضة ليست حاملًا، ولكن بدلًا من ذلك يمكن اطلاعها على نتائج المختبر والوصول للنتائج الصحيحة بعدم وجود حمل بشكل تدريجي.

قد أتاحت لنا إجابة سؤال ما هو الحمل الكاذب الفرصة في معرفة كل الأمور التي تخص الحمل الكاذب، لذا يجب على كل سيدة أن تنتبه إلى ذلك الأمر حتى لا تُعرض نفسها لآلام نفسية عديدة عند اكتشافها الحمل الكاذب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.