محتوى يحترم عقلك

ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير

ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير؟ وما هو ترتيب درجة الماجستير بين الدرجات العلمية؟ لكل مرحلة تعليمية مسماها واللقب الذي يتخذه دارسها، حيث لكل درجة جامعية مسماها الذي يحصل عليه دارسها بعد أن يتلقى الشهادة التي يمكن بها إثبات إتمامها، وكذلك يطبق الحال على شهادة الماجستير التي لها مسمى سنوضح لقب حامله اليوم بموقع زيادة.

ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير

يعتبر الماجستير واحد من الدرجات العلمية للدراسات العليا التي بمثابة مناطًا للعديد من الأشخاص الباحثين في أحد المجالات المهتمين بدراستها بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي لأسمى المكانات بين المجتمع، وذلك عن طريق الحصول على درجة لائقة، الماجستير هي مرحلة وسطى بين التعليم الجامعي ودرجة الدبلوم بالجامعة ودرجة الدكتوراه التي تأتي بعدها.

حيث يوجد تباين كبير لكل درجة تعليمية حتى في تلك الألقاب التي يتخذها الدارس في كل مرحلة تعليمية جامعية من تلك المراحل، ولكن هل تعلم ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير؟!…. هذا اللقب يتخذه الشخص الحاصل على شهادة إتمام درجة الماجستير حينما يقوم بالعمل في المجال التدريسي بأحد الجامعات المهتمة بمواده العلمية أو مجال تخصصه، حيث يمكن أن يطلق عليه في تلك الحالة لقب المعيد.

لكن إذا كان حامل شهادة الماجستير تخصص في أحد المجالات الأخرى خارج الإطار الجامعي لدراسته هنا لا يحصل على أي لقب، غير كونه حاصل على شهادة الماجستير.

أما إذا كان معين لأحد الدكاترة بالجامعة فهنا يطلق عليه أستاذ مساعد وفي تلك الحالة يكون ما زال تحت اكمال الدراسات العليا، أما إذا كان يعمل كمعيد بالكلية فهنا يطلق عليه مساعد دكتور.

الخلاصة من ذلك أن تحديد ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير يعتمد على العمل الذي يمارسه هذا الشخص وليس فقط على تلك الشهادة، فيمكن أن يحصل على العديد من الألقاب في حالة كونه يعمل داخل الحرم الجامعي، اما إذا كان مجال عمله خارج هذا فلا يحصل على أي لقب سوى كونه حاصل على شهادة الماجستير.

اقرأ أيضًا: شروط قبول الماجستير في جامعة الدمام

كم راتب حامل شهادة الماجستير في مصر

باعتبار أن إجابة ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير تتوقف على مجال عمله داخل أو خارج الحرم الجامعي، فلا يوجد راتب محدد لحامل الماجستير سوى أنه يحصل على بعض الزيادات بنسب لما يحصل عليه من رواتب داخل الأعمال الحكومية فقط، وهذا ما أكده قانون الخدمة المدنية لرقم 81 سنة 2016.

حيث تم منح الموظفين العاملين بالجهاز الإداري للدولة علاوات وحوافز بناءً على درجاتهم التعليمية، والتي تبدأ من 5% من أجره الوظيفي.

جدير بالذكر أن هناك زيادة تصل إلى 100 جنيهًا شهريًا لمن حصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها أو قد حصل على دبلوماتين للدارسات العليا درس في كلٍ منهما ما لا يقل عن سنة.

لقب الحاصل على الماجستير بالانجليزي

للحاصل على درجة الماجستير لقب يمكن أن يضعه قبل دراسته أو تخصصه وهو ما يبين أنه قد حصل على درجة الماجستير الجامعية في ذلك التخصص الجامعي، حيث تتخذ تلك الألقاب بالإنجليزية العديد من الاختصارات بناءً على نوع الماجستير، وفيما يلي يمكن الإشارة إلى ذلك:

  • Master of Scienc: MSC ماجستير في العلوم الـ (حسب كل تخصص) وذلك ما يخص درجات الماجستير في الكليات العلمية كالطب والصيدلة وغيرها.
  • Tagged degrees: وهو الاختصار الخاص بتوضيح المدة والتخصص.
  • MA: Master of Artsهو الاختصار الخاص بدرجة الماجستير في أحد العلوم النظرية” الكليات الأدبية، كما هو الحال بالنسبة لماجستير كلية تربية أو أداب أو غيرها من الكليات الأخرى.

ما هو الماجستير والدكتوراه

يساوى البعض بين درجتي الماجستير والدكتوراه في المكانات العلمية أو حتى في مكانات المجتمع عند النظر على الشخص الحامل لها، لكن في الواقع هناك العديد من الفروق التي تفصل بين كلًا منهما، سواء على الأساس التعريفي لكلٍ منهما بكونها شهادة جامعية أو حتى أوجه التباين وطبيعة ومجال لكلٍ منهما، وكذلك بالنسبة للمناهج الجامعية والخطط الدراسية.

فكلاهما يلعب دور كبير في المجتمع ورفع شأن الشخص الحاصل عليها، بالإضافة إلى السياسات والنظم التعليمية المميزة لكلٍ منهما باختلاف الدولة التي توفرها كشهادة يمكن الحصول عليها، وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص ينخرطون في مجال البحث العلمي، إلا أن كل فرد مبتدأ منهم قد لا يعرف الفرق بين الماجستير والدكتوراه.

تعرف شهادة الماجستير بأنها أحد الدرجات الأكاديمية التي يحصل عليها الباحث أو الدارس بعد فترة معينة، والتي يقوم خلالها بتقديم مجموعة من الأبحاث في مجال دراسته.

في الغالب يخوض الدارس طريقة للحصول على درجة الماجستير بعد المرحلة الجامعية، وبعد ذلك يتم الحصول على الليسانس أو البكالوريوس، كما أنه توجد بعض الدول تنوب عن درجة البكالوريوس بأنها أحد مراحل الماجستير.

أما بالنسبة لشهادة الدكتوراه فهي أحد الدراسات العلمية التي تمنحها الجامعات العليا، وهي واحدة من أعلى الدرجات التي يمكن أن يحصل عليها الباحث العلمي حيث إنها تمكن الحاصل عليها من عقد العديد من المناقشات مع الخبراء في نفس المجال بثقة كبيرة.

جدير بالذكر أن شهادة الدكتوراه هي طليعة الشهادات الجامعية التي يمكن أن يحصل عليها الفرد، ويرجع السبب في هذا إلى العديد من الدواعي التي أشهرها تنمية القدرات والمهارات في المجال الذي يهتم به الشخص، بجانب الحصول على المنصب الأكاديمي المرموق في أحد المشروعات.

اقرأ أيضًا: هل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس

الفروق الجوهرية بين الدكتوراه والماجستير

بالتأكيد هناك مجموعة من الفروق الفاصلة بين كلٍ من شهادة الماجستير والدكتوراه، وفيما يلي سنسلط الضوء على أهم الفروق التي يمكن بها التعرف على المزيد فيما يخص ماذا يطلق على حامل شهادة الماجستير بالنسبة للأشخاص الذين يساوون بين لقبه ولقب من هو حاصل على شهادة الدكتوراه:

1- طبيعة كلٍ منهما

تعتبر رسالة الماجستير هي المرحلة الأولية أو التعليمية التي يتلقى فيها الباحث الأساسيات السليمة لمنهجه الذي سيحتاجه في البحث العلمي، حيث يمكن أن يستعين بالغير لمساعدته في أن يحصل على المزيد من المعلومات التي ستساعده في الأبحاث المستقبلية، أما الدكتوراه تحتاج إلى الاجتهاد دون أي مساعدة من الغير وهذا ما جعل البعض يطلقون عليها رخصة الاجتهاد.

كما أن الدكتوراه بمثابة أطروحة تتمثل في الجهد الذي يبذله الباحث للوصول إلى حقائق المعلومات التي يتعرف عليها ويحاول أن يثبتها بعد فهمها وشرحها، على العكس تمامًا من شهادة الماجستير التي تعتبر رسالة ذات صلة بالتخصص.

2- الوظيفة بعد الدرجة

بعد الحصول على الدكتوراه، يصبح الباحثون العلميون مؤهلين للتدريس في الجامعات أو معاهد البحث، ويمكنهم أيضًا شغل مناصب خبراء في المنظمات الدولية أو المحلية.

3- شروط الدراسة بالنسبة للدكتوراه والماجستير

في كثير من الجامعات يجب على الباحث الذي يريد الحصول على درجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في نفس المجال، وذلك لإثبات اجتياز الباحث لإحدى المراحل العلمية المهمة التي تمهد له أهلية الحصول عليها، بينما درجة الماجستير مشروطة بحصول الطالب على أحد مؤهلات درجة البكالوريوس أو درجة البكالوريوس في الآداب.

اقرأ أيضًا: ماهو البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

4- الصعوبة في الدراسة

هذا هو أحد الاختلافات بين الدكتوراه والماجستير، فمن الأسهل بكثير الحصول على درجة الماجستير مقارنةً بالحصول على درجة الدكتوراه، بالإضافة إلى مناقشة كل منهم وحجم المادة العلمية.

لا يوجد لقب محدد للشخص الحاصل على درجة الماجستير إلا في حالة عمله بأحد التخصصات العلمية داخل الكلية، ولكن قد يكون له تقدير مادي في وظيفته الحكومية مقارنةً بالشخص الحاصل على درجة جامعية فقط.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.