محتوى يحترم عقلك

ما هي بطاقة مسبقة الدفع

ما هي بطاقة مسبقة الدفع؟ وما هي آلية عملها؟ هذه أسئلة تراود العديد من العملاء لدى البنوك المختلفة والذين يرغبون في امتلاك هذا النوع من البطاقات، حيث إن الثقافة العامة للبشر في الفترة الأخيرة قد تغيرت إلى فكرة الدفع بالبطاقات المصرفية وامتلاك العديد منها، وسوف نتعرف ماهية البطاقة المدفوعة مقدمًا من خلال موقع زيادة.

 ما هي بطاقة مسبقة الدفع

البطاقة المدفوعة مقدمًا أو ما تعرف باسم prepaid card تعتبر من البطاقات المميزة التي يسعى إليها العديد من العملاء لدى البنوك، ومن أهم المعلومات حول هذه البطاقة ما يلي:

  • يمكنك استخدام هذه البطاقة في التسوق أو دفع أي مبالغ مالية مستحقة عليك أو ضرائب أو فواتير أو غيرها من المبالغ المالي.
  • تتعدد مسميات هذه البطاقة فتعرف أيضًا باسم بطاقة الخصم المدفوعة أو بطاقة القيمة المخزنة، وهي من أهم وسائل الدفع الإلكترونية.
  • يمكنك شراء هذه البطاقات من البنوك أو من محلات البيع بالتجزئة مثل محلات البقالة أو الصيدليات وغيرها.
  • تتيح لك هذه البطاقة إما رصيد متاح مسبقًا على البطاقة أو إمكانية تحويل الأموال على هذه البطاقة، ويمكنك استخدامها حتى ينفذ هذا الرصيد.
  • بعد نفاذ الرصيد الخاص بك عليها، لن تستطيع أن تتم أي عمليات شراء أخري إلا بعد أن تقوم بتحويل المزيد من الرصيد على هذه البطاقة.
  • من الممكن أن تستخدم هذه البطاقة في ماكينات الصرافة الآلية من أجل الحصول على الأموال.
  • يعتبر استخدام هذه البطاقة عن غيرها من البطاقات الأخرى طريقة مهمة في حال رغبتك في تقليل المخاطر المتعلقة بإدارة أموالك.
  • لا تعتمد هذه البطاقة على حد ائتماني معين، أو ارتباطها بحساب مصرفي معين.
  • لا تختلف طريقة استخدام البطاقة المدفوعة مقدمًا عن بطاقة الائتمان أثناء التسوق.
  • تشبه هذه البطاقات كثيرًا بطاقات الخصم حيث إنك لا يمكنك اقتراض الأموال، ولكن تقوم بدفع الأموال التي قمت بتحميلها مسبقًا على البطاقة.
  • يمتلك نسبة كبيرة من الطلاب الجامعيين البطاقات المسبقة الدفع من أجل الحصول على خدماتهم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع

 آلية عمل البطاقة مسبقة الدفع

بعد الإجابة لس السؤال المطروح حول أنه ما هي بطاقة مسبقة الدفع، سنوضح بعض البيانات حول آلية عمل البطاقة مسبقة الدفع، ومن أهم هذه البيانات ما يلي:

  • يمكنك شراء هذه البطاقة من أحد المتاجر، أو الشركات التي تقوم ببيع هذا النوع من هذه البطاقات.
  • تختلف القيمة التي يمكن بها شراء البطاقات المدفوعة مقدمًا، حيث إنك يمكنك شرائها بمبلغ 50 دولار، ويتم وضع هذه القيمة كرصيد خاص بك داخل البطاقة تستخدمه أيما شئت.
  • من الممكن أيضًا أن تقوم بشراء هذه البطاقة فارغة من الرصيد، ومن ثم تضيف انت لها الرصيد بعد ذلك.
  • تستطيع من خلال هذه البطاقة أن تشتري المشتريات من المتاجر، وتسحب النقود من ماكينات الصرافة أو أن تسد الفواتير.
  • ستوقف البطاقة عن العمل تلقائيًا بعد أن تقوم بإنفاق كل الأموال التي أودعتها به.
  • تفرض الكثير من بطاقات الدفع المسبق العديد من الرسوم عند استخدامها.

طريقة شحن البطاقات مسبقة الدفع

تختلف الطريقة التي تقوم بها بشحن بطاقتك البنكية، وفقًا للنقاط التالية:

  • هناك نوع من بطاقات الدفع المسبق يأتي بقيمة مالية محددة مسبقًا، وهذا الحد يعتبر هو الحد الأعلى لاستخدام البطاقة.
  • النوع الآخر هو أنك تقوم بتحويل الأموال في البطاقة حسب حاجتك إلى هذا، أي أنه يمكنك إضافة العديد من الأموال متى ينفذ الرصيد منك.
  • يتم إضافة الأموال للبطاقة عن طريق الدفع المباشر من خلال متاجر البيع عن طريق التجزئة التي يمكنك من خلالها إضافة الأموال إلى بطاقتك البنكية.
  • من الممكن أيضًا أن تقوم بإيداع شيك من خلال تطبيق مرتبط ببطاقتك البنكية، وتحويل الأموال من حسابك البنكي إلى حساب البطاقة المدفوعة مقدمًا.

اقرأ أيضًا: أنواع الحسابات في البنوك والفرق بينهم

إيجابيات البطاقة مسبقة الدفع

بعد معرفة الكثير من النقاط المتعلقة بالإجابة على السؤال المطروح حول أنه ما هي بطاقة مسبقة الدفع سنبين أن هناك العديد من المزايا التي توفرها البطاقة المدفوعة مقدمًا لمستخدمها ومنها ما يلي:

  • يعتبر استخدام هذه البطاقة طريقة مميزة جدًا للتعامل المالي، وعلى سبيل المثال فإنها أفضل من التعامل النقدي.
  • يمكن استخدامها في التسوق الإلكتروني من خلال الإنترنت.
  • يمكن استخدامها للأشخاص الذين يريدون الالتزام بميزانية صارمة، أو تمتلك مشكلة في بطاقات الائتمان.
  • تحل هذه البطاقات محل بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم في التعاملات المالية.

بالإضافة إلى العديد من الجوانب الإيجابية التي توفرها هذه البطاقة ايضًا، وسوف نتعرف عليها عبر ما يلي:

1- عدم حاجتها إلى سجل ائتماني

يستطيع أي شخص أن يكون مؤهلًا لاستخدام هذا النوع من البطاقات، وذلك لأنه لا يقوم باقتراض الأموال، بل يجب عليه من أجل استخدام هذه البطاقة أن يقوم بتحميل الرصيد على هذه البطاقة.

هذه الخاصية تناسب كثيرًا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم اكتمال الأمان الخاص بهم، أو الشباب الذين لم يقوموا ببناء أي رصيد بنكي لهم.

2- لا تحتاج إلى حساب بنكي

من الممكن أن تحل البطاقات المدفوعة مقدمًا محل الحساب المصرفي، في حالة عدم المقدرة أو الرغبة في فتح حساب جاري في البنك، كما أنها توفر لك الكثير من المميزات مثل دفع الفواتير وإيداع الشيكات وغيرها من المزايا.

3- تساعد في تخطيط الميزانية

من الممكن أن تستخدم هذا النوع من البطاقات في عدم الحصول على الديون، حيث أن الأموال التي تم إيداعها في هذه البطاقة يصعب إنفاقها، لكن الأموال النقدية تكون مغرية لدى البعض في الانفاق، وهذه الطاقة كون جيدة جدًا للأشخاص المراهقين وطلاب الجامعة الذين لم يكتسبوا عادات جيدة في الإنفاق بعد.

4- منح المزيد من الخصوصية

في حالة تعرض البطاقة المدفوعة مقدمًا الخاصة للسرقة يكون من الصعب على السارق أن يحصل على الأموال بدون معرفة الرقم السري ولا أن يحصل على أي معلومات بنكية خاصة بك.

فكرة الأمان المعلوماتي التي توفره هذه البطاقة غير موجود في أي من أنواع بطاقات الائتمان البنكي الأخرى المرتبطة بالحساب المصرفي، حيث يمكن للسارق في حال تعرضها للسرقة أن يقوم بمعرفة العديد من البيانات المرتبطة بالرصيد البنكي الخاص به.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 بطاقات افتراضية ائتمانية

سلبيات البطاقة مسبقة الدفع

تحدثنا حول الكثير من النقط الإيجابية في إطار سؤال ما هي بطاقة مسبقة الدفع، ولكن يجب ان نوضح بعض النقاط السلبية التي من الممكن أن تكون عائقًا أمام البعض في استخدامه للبطاقات المدفوعة مقدمًا ومن أهم هذه السلبيات ما يلي:

1- قلة الحماية التي توفرها

مثلما أوضحنا تفرد البطاقة المدفوعة مقدمًا في عد اختراق المعلومات البنكية عن غيرها من البطاقات المرتبطة بالحساب البنكي، لكن يجب العلم أن إمكانية استعادة الأموال المسروقة من خلال هذه البطاقة تكون نسبتها أقل من غيرها من البطاقات.

التعامل الذي يتم باستخدام البطاقات المدفوعة مقدمًا يشبه بشكل كبير فكرة التعامل النقدي حيث إنه في حالة تعرض هذه البطاقة للسرقة يعني بشكل كبير أنك فقدت الأموال التي قمت بتحميلها عليها.

2- الرسوم المرتفعة

غالبًا ما تكون الرسوم التي يتم فرضها على هذا النوع من الرسوم مرتفع للغاية لدرجة أنه يتم اقتطاع جزء كبير من أموالك، ومن الممكن أن تكون قادرًا على إلغاء بعض هذه الرسوم، ولكن المشكلة تكون للمستهلك لإيجاده هيكل رسوم مناسب.

في حالة وضع كمية كبيرة من الأموال داخل هذه البطاقات فغالبًا أن القيمة الائتمانية الخاصة بك لن تتأثر بشكل كبير سواء بشكل إيجابي أو بشكل سلبي.

اقرأ أيضًا: أسباب رفض البطاقة الائتمانية وما هي أنواعها المستخدمة

3- خدمة السحب على المكشوف

في هذا النوع من البطاقات أنت لا تقترض الأموال بل تقوم بتحويل أموالك عليها، لذلك فإنه من المفترض أن تقوم بطاقة الدفع المسبق أموالك، ولكن هنا عندما تنفذ أموالك الموجودة داخل البطاقة فإن البطاقة تقوم بالسماح لك بالسحب على المكشوف ومن ثم فرض العديد من الرسوم الباهظة.

الفرق بين بطاقة الدفع المسبق وبطاقة الائتمان

في إطار الإجابة على السؤال الذي يتوارد حول أنه ما هي بطاقة مسبقة الدفع، يجب توضيح الفرق بين هذا النوع من البطاقات وبين البطاقات الائتمانية، وتتمثل هذه الفروق في النقاط التالية:

  • في حالة استخدامك للبطاقة الائتمانية فأنت تقوم باقتراض الأموال من البنك.
  • أما عند استخدامك للبطاقة مسبقة الدفع فأنت تقوم بإضافة رصيد مالي ومن ثم القيام بإنفاقه.
  • تقدم بطاقة الدفع المسبق نوع من أنواع الائتمان وهو السحب على المكشوف، وفي هذه الحالة تلتزم بجميع قواعد بطاقة الائتمان الأخرى.

اقرأ أيضًا: طريقة دفع بطاقة الائتمان ومميزاتها

الفرق بين البطاقات مسبقة الدفع والحساب الجاري

في ضوء الإجابة عن سؤال ما هي بطاقة مسبقة الدفع، يجب العلم أن هناك عددًا من الاختلافات الموجودة بين بطاقات الدفع وبين الحساب البنكي الجاري وتتمثل هذه الاختلافات فيما يلي:

  • بطاقة الدفع المسبق لا تحتاج إلى ربطها بحساب بنكي من أجل أن تحصل عليها.
  • يمكنك أن تقوم بالحصول على حساب مصرفي ومن ثم القيام بالحصول على بطاقات مدفوعة مقدمًا من أجل إدارة نفقاتك بدون ربط الاثنان ببعضهما.
  • لا بد لك من أجل الحصول على بطاقات الخصم البنكي المرتبطة بحسابك الجاري أن تقوم بالذهاب إلى مؤسسة مالية تستطيع تقديم هذا الحساب الجاري لك.

من الممكن أن تقوم باستخدام هذا النوع من البطاقات من أجل تقليل التعاملات النقدية، ولكن يجب الانتباه إلى الرسوم النقدية التي يتم فرضها على هذا النوع من البطاقات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.