ما هي فيزا شنغن

ما هي فيزا شنغن؟ وكيف يُمكن استخراجها؟ يرغب الكثير من الشباب بالسفر إلى خارج البلاد، كما يختلف غرض وسبب السفر من شاب إلى الآخر، حيث يوجد من يريد السفر سعيًا وراء رزقه، ومن يريد السفر للترفيه عن نفسه، لذا سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال ما هي فيزا شنغن حتى تتمكنوا من السفر كيفما تريدون.

ما هي فيزا شنغن

إن فيزا شنغن هي التي توضع في جواز السفر لتسمح بعبور الحدود، “أي تُعد مثل التصريح لعبور الحدود بسهولة”، ولكن لا يتم الدخول إلى الحدود إلا إذا توافرت الشروط عند المسافر الذي يريد عبور الحدود، ومن هذه الشروط: تبرير الغرض، وشروط الإقامة وتوافر وسائل كسب العيش الكافية، وامتلاك تأمين سفر.

تُعد تأشيرة الشنغن تأشيرة قصيرة المدى، حيث تمتد لتسعين يوماً فقط وفي حالة كنت تريد الإقامة لمدة أكثر من ذلك سيكون عليك طلب تأشيرة إقامة طويلة وطنية، كما تسمح التأشيرة من الدخول إلى أراضي بلد واحدة والتنقل بحُرية داخل منطقة الشنغن، كما أنه في الفترة السابقة اختفت الرقابة على الحدود الداخلية لمنطقة الشنغن.

إن فيزا شنغن تُمكن صاحبها من الترحال والتنقل بين جميع الدول التي قامت بالتوقيع على اتفاقية شنغن، ويبلغ عدد هذه الدول ستة وعشرين دولة، تتمثل الآن اثنان وعشرون دولة منهم في الاتحاد الأوروبي لاتفاقية شنغن، وهذه الدول هي:”النمسا، وبلجيكا، والدنمارك، وهنغاريا، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، واليونان، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولكسمبرغ، ومالطة، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، والسويد”.

من الدول التي تنفذ اتفاقية شنغن كاملة ولكنها ليست أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي: سويسرا، والنرويج.

اقرأ أيضًا: مدة صلاحية فيزا الشنغن

أنواع فيزا شنغن الأوروبية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي فيزا شنغن، لا بد أن نعلم ما هي أنواع فيزا شنغن، حيث توجد أربعة أنواع من فيزا شنغن الأوروبية، وسنقوم بتوضيح تلك الأنواع من خلال الفقرات القادمة:

1ـ فيزا شنغن A

تُعد أفضل الفيزا للمسافرين من العراق والصومال، ويعد هذا النّوع من التّأشيرات اللازمة عند العبور في مطارات مناطق الشنغن، حيث إنها في واقع الأمر فيزا ترانزيت.

2ـ فيزا شنغن B

هي تأشيرة إقامة قصيرة، حيث تسمح للمسافر بالتنقل في مناطق الشنغن لحد أقصاه خمسة أيام في السيارة أو القطار أو المطارات للسّفر إلى خارج مناطق الشنغن.

اقرأ أيضًا:الاوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا

3ـ فيزا شنغن C

هي تأشيرة إقامة طويلة، وسياحية، حيث تسمح للمسافر بالمكوث في منطقة الشنغن بهدف السياحة، وذلك إلى حدّ أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا. تأشيرة تداول C تسمح للمسافر بالمكوث لمدّة أقصاها سنة بهدف العمل، أو بدعوة خاصّة من بلدان الشنغن.

4ـ فيزا شنغن D

تسمح للمسافر بالمكوث لأكثر من ثلاثة أشهر بهدف الدّراسة، أو العمل أو التّقاعد، وتُعد هذه الفيزا خاصة بالفرق الرياضية أو المجموعات السياحية.

كما يمكن الحصول على فيزا شنغن جماعية، في حالة إن كان عدد الأفراد يتراوح بين خمسة وخمسين شخصًا، ويجب عليهم الدخول والخروج والتحرك مع بعض، فبدلًا من عمل فيزا منفصلة لكل شخص يكون من الأسهل عمل فيزا جماعية.

5ـ فيزا شنغن للترانزيت

تنقسم هذه الفيزا إلى قسمين A، B.

الفيزا A تعطي الحق لحاملها بحرية التنقل والمرور عن طريق المطارات الدولية، ولكن تمنع التنقل في أي دولة من دول الشنغن.

أما التأشيرة B فإنها تعطي الحق لحاملها بحرية التنقل في كافة دول الشنغن، لمدة أقصاها خمسة أيام فقط، وذلك للتجهيز من أجل السفر خارج دول الشنغن.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لاستخراج فيزا شنغن من الامارات

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنغن

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال ما هي فيزا شنغن، سنعرض لكم الآن الأوراق المطلوبة للحصول عليها، ولكن يجب في البداية التأكد من أن جواز السفر ساري لمدة ستة أشهر قبل التقدم بطلب الحصول على فيزا شنغن؛ لأن هذا من الشروط الأساسية، والآن سنعرض لكم الأوراق اللازمة لاستخراج فيزا الشنغن في النقاط التالية:

  • الدعوة المقدمة من الجهة المراد زيارتها، أو إرفاق أي أوراق أخرى لتحديد سبب الزيارة.
  • شهادة تحركات سفر للمتقدم من وإلى البلاد في فترة زمنية لا تقل عن 6 أشهر.
  • شهادة تتضمن تحركات طالبها من سفر من وإلى البلاد في فترة زمنية يحددها صاحب الطلب.
  • شهادة لتوضيح تسجيلات خروجه ودخوله عبر موانئ البلاد البرية والبحرية والجوية بالتاريخ، ويتم استخراج هذه الشهادة من مبنى المجمع في ميدان التحرير الدور الأرضي، وتستغرق حوالي 30 يومًا تقريبًا.
  • في حالة السفر لموظفي الحكومة يجب إحضار خطاب من جهة العمل بتاريخ التعيين وقيمة الراتب الشهري، والدرجة الوظيفية، ومفردات المرتب، ولا بد من ترجمة هذه الوثيقة إلى اللغة الإنجليزية، مع ضرورة إحضار خطاب من جهة العمل مثبت به الاسم كما هو مدون بجواز السفر، وتاريخ التعيين وقيمة الراتب الشهري، والدرجة الوظيفية.
  • أما أصحاب الأعمال الخاصة أو المحلات، فيجب تقديم أصل البطاقة الضريبية والسجل التجاري، بجانب تقديم بطاقة ضريبية وسجل تجاري مترجم إلى اللغة الإنجليزية.
  • كشف حساب بالرصيد البنكي وحركة السحب والإيداع من البنك التابع لجهة العمل أو الحساب الشخصي، وذلك عن آخر 6 أشهر، وذلك لضرورة إثبات وجود رصيد بنكي حالي للمسافر.
  • في حالة عدم وجود حساب شخصي يمكن تقديم ما يثبت وجود بطاقة ائتمان صالحة، وتكون تابعة لجهة العمل، مع تقديم كشف آخر بحركة السحب والإيداع حتى آخر 6 شهور.
  • شهادة تأمين صحي بفترة الإقامة في البلد المراد السفر إليه، يمكن الحصول على الشهادة من إحدى شركات التأمين، فمثلا في مصر يبدأ المبلغ من 10 جنيهات لليوم الواحد وتكون القيمة متغيرة على حسب سن المتقدم ومدة الزيارة.

خطوات الحصول على فيزا الشنغن

في إطار حديثنا عن إجابة سؤال ما هي فيزا شنغن، سنوضح الآن خطوات الحصول على فيزا شنغن عبر موقع VFSوها هي خطوات الحصول على فيزا شنغن:

  1. قم بالدخول إلى الموقع من خلال الضغط هنا:
  2. ثم قم باختيار دولتك.

ما هي فيزا شنغن

3. بعد ذلك قم بتحديد موعد للسفر.

ما هي فيزا شنغن

4. قم باختيار جنسيتك، مع اختيار فئة التأشيرة، واختيار المحافظة والقنصلية.

ما هي فيزا شنغن

  1. اضغط على استمرار.
  2. بعد الضغط على استمرار سيعرض لكم الموقع تفاصيل التأشيرة كاملة.

أين يمكن تقديم الطلب للحصول على التأشيرة

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي فيزا شنغن؟ سنعرض لكم الآن أين يتم تقديم التأشيرة، حيث يتم تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الإقامة قصيرة المدى الخاصة بألمانيا من قبل TLScontact الموجودة في الإسكندرية، كما يمكن أيضًا الحصول عليها من مراكز تقديم طلبات التأشيرة.

أما تأشيرات الإقامة الطويلة فلا تزال تتلقى من قبل سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالإسكندرية مباشرة عبر موقع سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، ويمكنك الدخول إلى الموقع مباشرة من خلال الضغط هنا:

يجب تقديم طلبك للحصول على التأشيرة في السفارة أو القنصلية المختصة للبلد العضوة في اتفاقية شنغن الذي ترغب في زيارتها.

في حالة إذا كنت ستقوم بزيارة أكثر من دولة من دول شنغن، فعليك تقديم طلب الحصول على التأشيرة بالسفارة الخاصة بالبلد الذي ستقيم بها، وفي حالة تطابق مدة الزيارة في بلدان شنغن المتعددة، في هذه الحالة يمكن أن تحدد وجهتك الآولى في الجهة المعنية بتقديم طلبك للحصول على التأشيرة.

يجب تقديم طلب الحصول على التأشيرة قبل تاريخ المغادرة ب 15 يوم ويكون في أثناء 180 يومًا من تاريخ المغادرة.

اقرأ أيضًا:كيفية الحصول على فيزا شنغن

الفرق بين تأشيرة شنغن والتأشيرة الوطنية وتأشيرة العبور بالمطار

لكل تأشيرة مهم مواصفات خاصة، وها نحن الآن سنوضح لكم في إطار حديثنا حول ما هي فيزا شنغن، كل تأشيرة منهم على حدا من خلال الفقرات القادمة:

1ـ تأشيرة شنغن “إقامة قصيرة”:

تتميز بعض الدول في الحصول على تأشيرة شنغن من النوع C التي تصُدر عن أحد الدول، وذلك للإقامة في أحدى دول شنغن لمدة لا تتعدى الـ 90 يومًا، ومن هذه الدول: الصومال، والمغرب…..

من الجدير بالذكر أن تأشيرة شنغن تُمكنك من الدخول إلى جميع بلدان منطقة شنغن، والسفر بمطلق الحرية في مختلف أرجاء منطقة شنغن، كما تسمح لحاملها بالذهاب إلى منطقة شنغن والدخول إليها وذلك لزيارتها مرة واحدة مستمرة أو زيارتها مرات عدة.

متى يمكن إصدار تأشيرة شنغن للدخول مرة واحدة أو الدخول المتكرر في منطقة شنغن:

تسمح تأشيرة الدخول لمرة واحدة لحاملها بالدخول والإقامة في منطقة شنغن خلال مدة التأشيرة، بشرط عدم تجاوز 90 يومًا.

أما تأشيرات الدخول المتكرر ، فهي تسمح بتكرار الدخول، كما تسمح  بالبقاء في منطقة شنغن، ولكن بشرط عدم تجاوز المدة الإجمالية 90 يومًا خلال 180 يومًا. كما يمكن تقسيم الإقامة إلى عدة فترات أو الأستمتاع بها مرة واحدة.

2ـ تأشيرة وطنية “إقامة طويلة”:

في حالة الرغبة في البقاء لفترة أطول من 90 يومًا يمكنك أن تحصل على التأشيرة الوطنية من النوع D التي تكون صالحة للإقامة لمدة طويلة وهذه المدة تكون أكثر من 90 يومًا، وذلك فقط في البلد التي أصدرت التأشيرة لها، وتسمح التأشيرة الوطنية بالعبور عبر بلدان منطقة شنغن المختلفة، كما أنها تسمح لحاملي بعض فئات تأشيرة الإقامة الطويلة، مثل: تأشيرة العمل أو الدراسة، بالسفر بحرية في جميع أنحاء منطقة شنغن.

3ـ تأشيرة العبور بالمطار

يتم عملها حسب جنسية بلدك وما إذا كان لديك الإذن بالإقامة أو تأشيرات لبعض الدول، كما تسمح هذه التأشيرة للمسافرين بعبور منطقة شنغن لمن لا يغادر منطقة العبور بالمطار.

يتميز المواطن المغربي في هذه التأشيرة، حيث لا يُلزم المواطنين المغاربة الحصول على تأشيرة العبور بالمطار. أما إذا كان العبور يتطلب تغيير المطار يحتاج المواطن المغربي تأشيرة عبور عادية.

في حالة الجنسيات الأخرى والراغبة في عبور جمهورية ألمانيا الاتحادية، لمعرفة ما إذا كنت تحتاج إلى تأشيرة عبور المطار أم لا، يمكنك الدخول إلى هذا الموقع.

اقرأ أيضًا: أسهل فيزا شنغن من السعودية للمقيمين

عدد المرات المسموحة للدخول إلى دول شنغن

في إطار حديثنا عن ما هي فيزا شنغن، سنعرض لكم الآن باقِ التفاصيل عن هذه التأشيرة، تنطبق على تأشيرات شنغن الموحدة، حيث يتم تحديد عدد مرات الدخول المسموح لك بها إلى منطقة شنغن بموجب التأشيرة الموحدة، وذلك من خلال الفئات الثلاث:

1ـ الدخول لمرة واحدة

تسمح هذه التأشيرة بالدخول إلى منطقة شنغن لمرة واحدة فقط، كما تُمكنك من الإقامة لفترة لا تتجاوز 90 يومًا، وتسمح بالدخول إلى جميع دول منطقة شنغن، لفترة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

في حالة أنك غادرت منطقة شنغن لأي سبب من الأسباب، تُلغى تأشيرتك، وبالتالي تصبح غير صالحة للاستخدام مرة أخرى، كما أنه بمجرد خروجك من منطقة شنغن لا يمكنك العودة إلى المنطقة مرة أخرى باستخدام نفس التأشيرة، حتى لو لم تكن قد استنفذت كامل مدة الإقامة المسموح لك بها والمدونة على التأشيرة، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى التقدم بطلب آخر للحصول على تأشيرة جديدة من أجل الدخول إلى منطقة شنغن.

تقدر رسوم تأشيرة شنغن للدخول لمرة واحدة في العادة 80 يورو للشخص البالغ، أما الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 6:12 عام يتم دفع 40 يورو فقط، كما يتم إعفاء فئات معينة من المتقدمين ومنهم: الطلبة والأطفال الأقل من 6 سنوات من جميع رسوم التأشيرة.

2ـ الدخول المزدوج “مرتين”

تسمح التأشيرة المزدوجة بالدخول إلى منطقة شنغن لمرتين فقط، بشرط عدم تجاوز إجمالي عدد الأيام التي ستقضيها في منطقة شنغن خلال المرتين أكثر من 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

كما تسمح تأشيرة شنغن للدخول المزدوج بالدخول إلى منطقة شنغن للمرة الأولى ثم مغادرة المنطقة ثم العودة إليها مرة أخرى، فهذا يعني أنها صالحة للدخول إلى منطقة شنغن مرتين.

تمنح هذه التأشيرة مرونة أكثر مما تمنحك إياه تأشيرة الدخول لمرة واحدة، ولكن عدد المرات التي يمكنك فيها المغادرة والعودة مرة أخرى إلى منطقة شنغن محدد.

لا بد من تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن للدخول المزدوج إلى قنصلية دولة شنغن التي تنوي البقاء فيها لأطول مدة” وذلك في حالة إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة في منطقة شنغن”.

يقدر مبلغ التأشيرة للدخول المزدوج 80 يورو للشخص البالغ، أما في حالة الأطفال الذين تبلغ أعمارهم بين 6:12 سنة فتقدر الرسوم 40 يورو فقط. كما يتم أيضًا إعفاء الطلبة والأطفال الأقل من 6 سنوات من رسوم التأشيرة كافة.

اقرأ أيضًا: دول أوروبية بدون فيزا للمصريين

3ـ الدخول المتعدد

تسمح هذه التأشيرة بدخول منطقة شنغن ومغادرتها والعودة إليها عدة مرات كلما أردت ذلك، بشرط أن يكون إجمالي عدد الأيام التي ستقضيها في منطقة شنغن خلال جميع مرات الدخول والخروج منها وإليها لا يزيد عن 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

من خلال حديثنا عن إجابة سؤال ما هي فيزا شنغن فها نحن نتطرق للحديث عن تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن للدخول المتعدد إلى قنصلية دولة شنغن التي تنوي البقاء فيها لأطول مدة ” وذلك في حالة إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة في منطقة شنغن”.

كما أن رسوم تأشيرة الدخول المتعدد للشخص البالغ تقدر بـ80 يورو، وللأطفال الأقل من 12 سنة يتم دفع 40 يورو فقط، ويتم أيضًا إعفاء نفس الفئات المعافاة في التأشيرات الأخرى.

إن إجابة سؤال ما هي فيزا شنغن أتاحت لنا الفرصة في معرفة معلومات عدة بخصوص تلك الفيزا، وهذه المعلومات تساعدنا بالطبع  في حالة إن أردنا السفر، لذا يجب اتباع الخطوات جيداً التي تُمكنا عمل فيزا شنغن بسهولة، حيث تتعدد أنواع وطرق الحصول على هذه التأشيرة، لذلك يجب التأكد جيدًا من الحصول على التأشيرة الصحيحة والمرغوب فيها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.