ما هو تحليل السائل المنوي

ما هو تحليل السائل المنوي؟ هو سؤال يراود الكثير من الشباب والرجال فالكثير لا يعلم من الأساس أن هناك تحليل للسائل المنوي، لذلك فنا سنناقش تحليل السائل المنوي وأهميته مع ذكر ما المعلومات الهامة التي يجب معرفتها عن تحليل السائل المنوي، وكل ذلك من خلال موقع زيادة.

ما هو تحليل السائل المنوي

ما هو فحص السائل المنوي هو أحد أهم الفحوصات الأساسية للذكور ولا غني عنها مثلها مثل التحاليل الأساسية للإنسان التي لا غنى عنها، ففحص الحيوانات المنوية يتم عن طريق تحديد الكمية الموجودة من الحيوانات المنوية التي تنتج من الرجل عن طريق أخذ عينة من المني وإرسالها إلى معمل التحاليل، وهذا من أهم الفحوصات التي تجرى للرجل لتوضيح حالات العقم.

الفحص لا يجري فقط لحالات العقم بل أن الفحص يشمل حجم العينة مع زمن تميعها بالإضافة إلى عدد الحيوانات المنوية كما ذكرنا وأيضا يشمل عدد الحيوانات المنوية في العينة وشكلها، وحركة الحيوانات المنوية وحموضة السائل المنوي وعدد خلايا الدم البيضاء وأخيرا مستوى السكر(فروكتوز).

لكل فحص من الفحوصات السابقة في عينة المني أهميته مختلفة وتوضح خاصية أو تشير إلى علامة معينة مثل خصوبة الرجل وقدرته على الأنجاب، فهناك أمور أساسية وأرقام لكثافة وتركيز الحيوانات المنوية لا يجب أن تقل عنها فالمعدل الطبيعي يكون 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر على الأقل في عينة السائل المنوي.

ذلك بالإضافة إلى أهميته حركتها في السائل وطبيعة الحركة حيث يفترض أن يكون هناك على الأقل أكثر من 50% من الحيوانات المنوية نشطة الحركة و في تحرك دائم، مع مراعاة شكل الحيوان المنوي أن يكون طبيعيا وذلك كي يكون قادرا على تخصيب البويضة فالمعدل المناسب لشكل الحيوانات المنوية الطبيعية يجب ألا يقل عن 4%.

اقرأ أيضًا: شروط عمل تحليل DNA

متى يجب القيام بالفحص

عادة ينصح الأطباء مرضاهم بالفحص في حالتين أساسيتين وهما أما أن يكون لعمل استيضاح أولى للعقم للرجل، أو لفحص عملية ربط أو استئصال الأسهر أنها ناجحة أم لا ويكون ذلك للرجال الراغبين بالتوقف عن الانجاب، ولكن لا يلزم فحص السائل المنوي كاملا في حالة قطع القناة المنوية لأن ذلك يؤدي إلى عدم وجود حيوانات منوية من الأساس.

بالإضافة إلى ذلك ينصح الأطباء بعمل تحليل السائل المنوي كتحليل إضافي في حالات مشاكل الخصية ومشاكل الجهاز التناسلي لأن نتائج التحليل تشير إلى بعض المشاكل التي قد تحدث بسبب الخصية وغيرها من مكونات الجهاز التناسلي.

يمكن عمل تحليل السائل المنوي أيضا دون طلب الطبيب، فيمكنك الذهاب إلى معمل التحاليل وطلب تحليل السائل المنوي وذلك للاطمئنان على حالة المني لديك ويكون موضح في التحليل الأرقام الطبيعية التي يجب أن يكون السائل المنوي الخاص بك عليها.

نسب تحليل السائل المنوي الطبيعي

بعد معرفة ما هو تحليل السائل المنوي كما ذكرنا في الفقرات السابقة، الأن سنذكر الأرقام والنتائج الطبيعية التي يجب أن يكون عليها السائل المنوي الطبيعي، ينتج جسم الانسان عدد متغير كل يوم من الحيوانات المنوية لذلك يمكن أن تكون نتيجة التحليل مختلفة من يوم إلى أخر، مما يجعل الأطباء عادة يطلبون هذا التحليل على مدار أيام مختلفة وعدة مرات.

لكن ما هي مكونات السائل المنوي و ما النسب الأمنة، في العموم يأخذ الأطباء متوسط قراءات التحاليل على مدى الأيام المختلفة ويتعاملون مع هذا المتوسط لبيان النتائج، ومنها كمية السائل المنوي الطبيعي والذي تتراوح في القذفة الواحدة بين 1 إلى 5 مل وفى حالة أنها كانت أقل ذلك يشير إلى وجود مشكلة أو انسداد في أحد الحويصلات المنوية أو البروستاتا.

أحد أهم المقاييس الأخرى للسائل المنوي الطبيعي هو عدد الحيوانات المنوية والتي كما ذكرنا سالفا يجب ألا تقل عن 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر، ويشير قلة عددها أيضا إلى وجود انسداد في أحد الحويصلات أو مشكلة في قدرة الجسم على الإنتاج طبيعيا.

إضافة إلى ذلك يتم تقييم زمن السيولة فالسائل المنوي لزج بطبعه و يقاس ذلك عن طريق حساب الوقت الذي يأخذه السائل المنوي حتي يكون اكثر سيولة وفى الأغلب لا يزيد هذا الوقت عن 20 دقيقة في الحالات الطبيعية وفى حالة استغراقه وقت أطول من ذلك فهذا يشير إلى مشكلة ينتبه الأطباء لها.

تقيم أيضا في تحليل السائل المنوي الطبيعي عدد الحيوانات المنوية القادرة على الحركة ونسبتها في العينة فكما نبهنا سالفا أنها لا يجب أن تقل عن 50% وفى حالة كونها أقل من ذلك فهذه علامة على الإصابة بدوالي الخصية أو مشاكل في هرمونات الرجل.

كما أنها تشير أيضا إلى تعرض الرجل إلى بعض المواد التي تعتبر سامة مثل الكحول أو الكافيين أو بعض المواد الكيميائية بنسبة كبيرة.

أما عن العدد الطبيعي للحيوانات القادرة على الحركة ينبغي أن يكون أكثر من 20 مليونا، وفى حالة وجود عدد أقل من ذلك يتم اللجوء إلى حقن الحيوانات المنوية مباشرة داخل الرحم حتى يسهل ذلك عملية الحمل.

في حالة انتاج حيوانات منوية قادرة على الحركة أقل من 10 مليون حيوان منوي عندها يفضل الأطباء اللجوء إلى أطفال الأنابيب بل ويعتبرونه إلزاميا لإمكانية الحمل.

يعتبر السائل المنوي حامضي و تتراوح درجة الحامضية له من بين 7.1 إلى 8 وعندما تكون درجة حامضيته أقل من 7.1 فهذا يعني زيادة الحامضية وعلى العكس عندما تزيد عن 8 يعنى هذا قيمة حمضية أقل و قيمة قاعدية أكبر من الطبيعية وهذا ينذر بمشاكل أيضا يحددها الأطباء.

اقرأ أيضًا: افضل وقت لعمل تحليل السائل المنوي

نصائح قبل تحليل السائل المنوي

نقدم الأن النصائح الخاصة بما هو تحليل السائل المنوي حيث يتم وضع المني في وعاء خاص به يمكنك الحصول عليه من المختبر ويجب تجنب وضع السائل المنوي في أي اناء من نوع خاص حتى لا يتفاعل بعض مكونات السائل مع أسطح الاناء.

أما في حالة عدم إمكانية الحصول على إناء خاص يمكن وضعها في أحد الواقيات الذكرية، والحفاظ عليها في درجة حرارة الغرفة، وآلا تزيد المدة من بين خروجها من الجسم إلى وصولها المخبر عن الساعة.

مع ذلك يوصي الأطباء الرجال الراغبين في عمل هذا الاختبار بتجنب العلاقة الحميمية لمدة تتراوح بين يومين إلى خمسة قبل إجراء التحليل، ويرجع ذلك إلى الرغبة في ظهور أكبر عدد وتركيز ممكن للحيوانات المنوية في العينة.

تكون التوصية أيضا بألا تزيد فترة عدم ممارسة العلاقة الحميمية أو إخراج الحيوانات المنوية من الجسم عن أسبوعيين فذلك يجعل الحيوانات المنوية أقل في النشاط.

يطلب الطبيب أيضا من المريض الإفصاح عن كل الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الرجل قبل عمل التحليل، ذلك لأن بعض الأدوية تؤثر في نتائج تحليل السائل المنوي.

يجب تجنب المشروبات الكحولية بفترة كافية قبل التحليل وذلك لأنها تؤثر بشكل مضر على الحيوانات المنوية، إضافة إلى عدم استخدام أي من المزلقات الجنسية في عملية جمع السائل المنوي لأن لها تأثير كبير على حركة الحيوانات المنوية الطبيعية.

العلاج في حالة وجود مشكلة في تحليل السائل المنوي

عندما تسال الطبيب ما هو تحليل السائل المنوي ثم تبدأ في السؤال عن العلاج سيخبرك أنه تتنوع وتتعد العلاجات، فمن العلاج ما هو بسيط ومنها ما هو يحتاج إلى الجراحة، سنسرد هنا بعض العلاجات والتي لا تغني عن زيارة الطبيب ويجب استشارته أولا.

هنالك العلاجات و الأدوية الهرمونية التي يوصي بها الطبيب في حالة أن العقم ناتج من عدم استقرار بعض الهرمونات سواء بالارتفاع أو بالانخفاض أو إذا كانت هناك مشكلة في تعامل الجسم مع هذه الهرمونات.

يفضل الأطباء علاجات مكافحة العدوى مثل المضادات الحيوية والتي هي فعالة في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن مع معرفة أن ذلك لا يمكن أن يعيد الخصوبة في جميع الأحيان.

بعض المشكلات تحل عن طريق الاستشارات الجنسية مع الأطباء المتخصصين في العلاقات لعلاج مشاكل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف وذلك بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تساعد في هذه العملية.

أحد العمليات التي تجري لمساعدة السائل المنوي في القدرة على تخصيب البويضة هي عمليات الأنجاب المساعدة والتي قد تتم عن طريق استخراج الحيوانات المنوية من الذكر سواء طبيعيا أو جراحيا -في الحالات المستعصية- ثم يتم إدخال هذه الحيوانات في جهاز الأنثى التناسلي في عمليات الإخصاب المخبري.

أخيرا قد يلجأ الأطباء في حالة عدم الجدوى من الحلول السابقة إلى العلاج الجراحي وذلك عن طريق تصحيح دوالي الخصية وإذا كان هناك انسداد في قناة الأسهر يتم إصلاحها جراحيا، ويمكن أيضا عكس قطع القناة الدافقة وعندما تكون المشكلة في عدم وجود حيوانات منوية في القذف يتم التدخل الجراحي لسحب الحيوانات المنوية من الخصية أو البربخ بفضل تقنيات استعادة الحيوانات المنوية.

عندما تصبح كل الحلول السابقة غير ممكنة ويفعل الأطباء كل ما بوسعهم لحل المشكلة ولا يمكن الوصول إلى نتيجة، يخبر الأطباء المريض وقتها أنه يستحيل أن يكون قادر على الأنجاب طوال حياته، لذا يفضل أن يعلم شريكته بهذا الأمر و قد يلجئون إلى التبني.

اقرأ أيضًا: تحليل السائل المنوي الطبيعي

العلاجات المنزلية

بعد معرفة ما هو تحليل السائل المنوي ومكوناته إليك بعض الطرق والخطوات البسيطة يمكن أن تساعد في زيادة فرص الحمل وزيادة خصوبة الرجل دون حاجة اللجوء إلى سؤال ما هو تحليل السائل المنوي وعمل التحليل وتكبد عناء العلاج.

لا شك أن زيادة العلاقة الحميمية تزيد من فرص الأنجاب وزيادة كمية المني في رحم المرأة مما يزيد فرص وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، فيمكن ممارسة العلاقة يوميا أو كل يومين وذلك قبل أربعة أيام من بدء تبويض المرأة.

كلما أمكن عدم استخدام المزلقات الحميمية كلما كان أفضل مثلها مثل المرطبات واللعاب فذلك يعمل على إضعاف حركة الحيوانات المنوية ويؤثر أيضا على وظيفتها، وفى حالة الحاجة الضرورية إليها يمكن استشارة الطبيب عن أنواع المزلقات الأمنة.

كما توجد المواد الطبيعية والغذائية التي تزيد من كفاءة وفاعلية وكمية الحيوانات المنوية لدى الذكر كالحبة السوداء المعروفة بحبة البركة التي تساهم في زيادة القدرة الجنسية ومقاومة الضعف الجنسي مع زيادة حركة الحيوانات المنوية.

تحتوي الكثير من الأغذية على الزنك وهو أحد العناصر المفيدة في فاعلية السائل المنوي لدى الرجل، فهو يحسن من صحة السائل المنوي ويرفع القدرة الجنسية مما يساعد في زيادة الخصوبة وفرص حمل المرأة.

يمكن الحصول على الزنك بصورة طبيعية من الأغذية المحتوية عليه مثل الحوم الحمراء والكبدة والكثير من الفواكه مثل الخوخ والموز والفراولة، أو يمكن الحصول عليه في صورة مكملات غذائية.

حمض الفوليك هو أيضا أحد العوامل المساعدة على الحفاظ على الحيوانات المنوية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول أطعمة محتوية على حمض الفوليك بصورة كافية للذكور يجعل عدد الحيوانات المنوية الغير طبيعية عندهم أقل من الذكور الذين يحصلون على حمض الفوليك بصورة أقل.

أحد أهم العلاجات المنزلية والطبيعية لحل المشكلات الجنسية هو نبتة الجنسنج التي تساهم بشكل كبير في علاج مشاكل ضعف الانتصاب حيث إنها تساعد في زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري مع زيادة إفراز هرمون الذكورة (التستوستيرون) مع علاج سرعة القذف أيضا وزيادة الشهوة الجنسية لدى الرجال.

بعد الإجابة عن أحد أهم الأسئلة التي تشغل الرجال طوال مراحل حياتهم، فيجب عليك البدء بالاهتمام بصحتك الجنسية وعمل تحليل السائل المنوي في حالة الحاجة أو عند الأقبال على الزواج وذلك للاطمئنان على الصحة الجنسية وصحة الحيوانات المنوية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.