ما هو ثلث الليل والدعاء الذي يُقال فيه وحقيقة نزول الله في الثلث الأخير فيه

ما هو ثلث الليل هو سؤال يستحق التأمل لكل من يحاول إطلاق العنان لروحه ومناجاة الخالق، خصال عديدة يتميز بها ثلث الليل عن غيره من باقي أوقات اليوم، في سياق الموضوع تجدون ما نستعرضه لكم على موقع زيادة.

ما هو ثلث الليل؟

ما هو ثلث الليل؟

إنه هذا التوقيت من ليل كل يوم، حيث تناقلت عنه الكثير من الأحاديث التي أخبرنا فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الله سبحانه ينزل فيه إلى السماء الدنيا، ذلك الوقت الجميل الذي لا يعنيه الجرائم، وإنما يعنيه الصفاء والتقرب فيه إلى الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الثلث الاخير من الليل للرزق

نزول الله في الثلث الأخير من الليل

لقد تواترت الأحاديث النبوية التي تثبت أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا في هذا الوقت من الليل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال:

“يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”.

وقت ثلث الليل

يختلف توقيته بحسب كل فصل؛ حيث اختلاف مواقيت فصل الصيف عنه في الشتاء، فإذا كان ليل اليوم تسع ساعات كان أول وقت النزول هو من أول الساعة السابعة إلى طلوع الفجر.

أما إذا كان ليل اليوم اثنتي عشر ساعة فكان التوقيت بداية من أول الساعة التاسعة إلى طلوع الفجر، وهكذا بحسب طول الليل أو قصره من مكان إلى مكان ومن فصل إلى فصل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يبدا الثلث الاخير من الليل وكيفية حساب الثلث الأخير من الليل؟

كيف أحسب الثلث الأخير من الليل؟

الكثير من الناس يتساءلون عن كيفية حساب هذا الجزء من الليل، قام الدكتور علي جمعة بالإجابة عن هذا السؤال، حيث قال أنه يتم حسابه بالطريقة الآتية:

  • نقوم بملاحظة ميعاد أذان المغرب، فإذا كان المغرب يؤذن مثلًا الساعة السادسة، نحسب متى يؤذن الفجر، وليكن الفجر في الساعة الخامسة، أي أن بينهما 11 ساعة، نقوم بقسمة ال11 ساعة على 3 ومن ثم نطرحها من ميعاد الفجر (الخامسة).
  • عن طريق تنفيذ الخطوات السابقة ينتج لنا الجزء الأخير من الفجر؛ فإن 11÷3 فيها 3 ساعات وثلثين، أي 3 ساعات و 40 دقيقة قبل الخامسة (موعد الفجر)، فيكون الناتج 1 و20 دقيقة لهذا اليوم، أي أن هذا الوقت من الليل يبدأ من الساعة 1 و20 دقيقة.
  • بالإضافة إلى ضرورة النظر اليومي إلى النتيجة وملاحظة الموعد اليومي للغروب والموعد اليومي الأذان الفجر؛ ذلك لأنهما يتغيران من يوم إلى آخر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب وما هو فضل الدعاء والتضرع لله؟

ما حكم تأخير العشاء إلى ثلث الليل؟

من الفضل العظيم أداء الصلاة في أول وقتها، حيث جاء عن ابن مسعود أنه قال: “سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي”.

فبالرغم من الفضل العظيم للصلاة في وقتها إلا أن بعض الناس يأخرونها للثلث الأخير من الليل، وقد اُثبت أن ذلك جائز إلا أن الأفضلية ترجع للصلاة على وقتها.

فعن عائشة رضي الله عنها قالت أنها رأت الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد أخر العشاء حتى اشتدت ظلمة الليل.

الدعاء في الثلث الأخير من الليل

لهذا الوقت تحديدًا مقام خاص عند الله، فإذا أردت أن تلق الإجابة فعليك بالدعاء في هذا الوقت، ففيه تجد الصفو والهدوء لمناجاة الله وسط النيام، فلا تجعل الكسل يتسلل إليك في هذا الوقت.

اجعل الحياة تدب في أوصالك في ذلك الوقت تحديدًا، الكثير من الناجحين إذا سألتهم عن السر أخبروك بأنه الدعاء في الثلث الأخير من اليوم؛ لذلك لأنك نهضت من سريرك وفضلت أن تؤدي حق الله على حقك؛ لتكون من الأوابين وتنل رضا الله.

كما أن الله سبحانه يبتسم لمن قام من فراشه في ليلة باردة؛ حتى يناجي الله ويسكب كل ما في قلبه من هموم ومعها كل ما بعقله من أمنيات وأحلام يسعى للوصول إليها، في تلك اللحظات الرائعة قم بتعليق كل ما في قلبك عند الله وارفع حوائجك إليه بكل تسليم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يبدا الثلث الاخير من الليل وكيفية حساب الثلث الأخير من الليل؟

قد قدمنا لكم بشكل وافي إجابة سؤال ما هو ثلث الليل، وكيفية حسابه، بالإضافة إلى أحكام الصلاة به وقيامه والدعاء به، نرجو أن نكون قد أفدناكم بالشكل الكافي واتقنَا دورنا في الحث على استغلال هذا الجزء من اليوم ومعرفة قيمته حق المعرفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.