ما هو الثالول بالصور؟ وأنواعه وأعراضه وطرق علاجه

ما هو الثالول بالصور

ما هو الثالول بالصور؟ هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي يعاني منها الكثير، حيث يظهر كبروز جلدي خشن على سطح الجلد في أماكن مختلفة، ويرجع السبب في الإصابة به إلى التعرض لنوع من العدوى الفيروسية بأحد أفراد عائلة الفيروس الحليمي(HPV)،

ويوجد من الثآليل عدة أنواع مختلفة حسب المكان الذي يظهر فيه، وسوف نتناول خلال السطور التالية بعض التفاصيل العامة عن الزوائد الجلدية وأنواعها وطرق الوقاية والعلاج منها، كل هذا وأكثر من خلال موقع زيادة.

ما هو الثالول بالصور

ما هو الثالول بالصور

الثالول هو مرض جلدي من  الأمراض  المعدية المنتشرة بشكل كبير، وخاصة بين الأطفال، وهو عبارة عن بروز صغير(نمو غير سرطاني) في الجلد ذو ملمس خشن وصلب، على شكل الحبة الصغيرة، ويأخذ نفس لون الجلد أو أغمق قليلاً، ويظهر الثالول في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة في أماكن الجروح والأماكن الدافئة أو الرطبة مثل القدمين واليدين، وذلك  نتيجة التعرض لعدوى فيروسية.

ويختلف نوع الثالول حسب المنطقة التي يصيبها، وحسب شكله، ولا يتسبب في أغلب الأحيان في أي آلام، كما تزول معظم الثآليل من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تلقي علاج، ولكن قد تستغرق مدة طويلة.

وتوجد العديد من المسميات التي تطلق على الثالول أشهرها (السنط – عين السمكة – تالولة – سالول – ثالول ).

اقرأ أيضاً: علاج الثآليل في الرقبة وأسباب ظهورها وكيفية الوقاية من الإصابة بها

أسباب الإصابة بالثآليل

أسباب الإصابة بالثالول 

بعد أن أشرنا إلى ما هو الثالول بالصور يمكننا التعرف على أسباب الإصابة به والتي ترجع إلى التعرض للعدوى الفيروسية بواحد من عائلة  الورم الحليمي (HPV ) ، ودخوله إلى طبقات الجلد العليا عبر الجروح الجلدية، مما يعمل على زيادة نمو تلك الخلايا بسرعة وخاصة بروتين الكيراتين مكونة بروزاً صلباً في الجلد،

وهو ما يسمى الثالول، وتستغرق فترة حضانة الجسم للفيروس المسبب للثالول عدة أسابيع حتى يبدأ ظهوره على سطح الجلد، وتنتشر الإصابة به في الأطفال والأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة، وغالبا ما يزول الثالول خلال فترة تتراوح من عدة شهور إلى عدة سنوات بدون تناول أي أدوية. 

اقرأ أيضاً: حالات شفيت من الثآليل التناسلية

طرق انتقال الثالول 

ما هو الثالول بالصور؟ تعتبر الثآليل من الأمراض الجلدية الفيروسية شديدة العدوى سريعة الانتقال ولا تقتصر العدوى من شخص لآخر فقط بل يمكن انتقالها من منطقة لأخرى في نفس الشخص، لذلك يجب توخي الحذر وعدم لمس الثالول حتى لا تنتشر العدوى أو تنتقل إلى أماكن أخرى من الجسم حيث يسهل انتقاله بعدة طرق هي:

  •  القيام بقضم الأظافر. 
  • مص الأصابع المصابة بالثآليل
  • حلاقة الذقن أو الساقين.
  • الاتصال الجنسي يزيد من انتشار الثآليل التناسلية.
  • كما يزداد انتشاره في المناطق المبللة والمصابة بالحروق أو الجروح.
  • ملامسة الأسطح التي تعرضت لملامسة ثآليل الأشخاص المصابة كالفوط أو الملابس أو الوسائد.

أعراض الإصابة بالثآليل

لا توجد لمعظم أنواع الثآليل أعراض حيث يلاحظ المصاب ظهورها في مواقع مختلفة من الجسم بدون أن تتسبب في آلام، ولكنها قد تكون سريعة الانتشار أو النمو، كما لا تحمل بداخلها أي صديد، وغالباً ما تزول بدون علاج إلا إذا كانت مصحوبة بنزف.

اقرأ أيضاً: ماهو الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل

أبرز أنواع الثآليل

ينبغي بعد الإشارة إلى ما هو الثالول بالصور وطرق انتقاله التعرف على أنواعه حيث تم تصنيف الثالول تبعاً لمكان ظهوره وشكله إلى عدة أنواع أهمها:

الثالول الشائع

 الثالول

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً ويظهر على شكل بروز جلدي مرتفع وصلب يشبه كتلة القرنبيط يتراوح حجمه ما بين 2-10 ملم، وينتشر ظهوره في عدة أماكن مختلفة مثل المفاصل والركبتين والأصابع وأي منطقة بها ثنيات أو جلد مكسور، كما تظهر حوله بقع سوداء دقيقة تشير إلى الأوعية الدموية الصغيرة المتجلطة وتسمى بذور الثالول.

الثالول المسطح 

الثالول المسطح 

يعد الثالول المسطح أو الطائر كنا يطلق عليه أيضاً من  أصغر أنواع الثآليل من حيث الحجم حيث يصل حجمه إلى حجم رأس الدبوس تقريباً، كما ينمو بأعداد كبيرة مقارنة بالأنواع حيث يتراوح نموه في كل مرة  ما بين 10-100 ثالول.

وتشيع انتشار هذا النوع في الأطفال أكثر من الكبار خاصة  في منطقة الوجه، بينما يظهر عند الرجال في منطقة الذقن خاصة بعد الحلاقة، وعند النساء في منطقة الساقين.

الثالول التناسلي 

الثالول التناسلي 

تنمو تلك الثآليل في على الأعضاء التناسلية مثل المهبل أو العضو الذكري أو حول فتحة الشرج، كما يمكن ظهورها بين الفخذين أو في منطقة العانة ، ويتميز هذا النوع بملمس ناعم وشكل مسطح، كما يأخذ اللون الزهري وينتقل هذا النوع من خلال الاتصال الجنسي.

الثالول المخاطي

الثالول المخاطي

يصيب هذا النوع اللسان والشفاه ومنطقة باطن الخدين داخل الفم، وتتميز باللون الأبيض، ويطلق عليها الورم الحليمي الفموي الحميد.

الثؤلول الإخمصي

الثؤلول الإخمصي 

 يظهر هذا النوع في منطقة باطن القدم والكعبين وفي أصابع القدم، وتتكون نتيجة الضغط المستمر لوزن الجسم على الأقدام أثناء الوقوف أو المشي، ويتميز هذا النوع بأنه مسطح ذو ملمس قاسي،

كما تظهر في مركزه نقطة سوداء محاطة بأنسجة صلبة بيضاء اللون، ويتراوح حجمه ما بين 5 ملم – 5 سم ويصاحب هذا النوع من الثآليل الشعور بالألم، وبالرغم من التعرف على ما هو الثألول الأخمصي يصعب التفرقة بينه وبين ما يعرف بالدشبذات ( calluses).

الثالول الخيطي

الثالول الخيطي

تظهر تلك الثآليل حول العينين والأنف الجفون أو الفم  والرقبة وتكون عبارة عن زوائد خيطية الشكل ورفيعة تأخذ لون الجلد أو اللون الأصفر أو الزهري، وتتميز بنموها السريع وبالرغم من كونها لا تسبب أي أذى إلا أنها تبدو مزعجة.

طرق علاج الثالول 

طرق علاج الثالول 

كما ذكرنا سابقاً في شرح ما هو الثالول بالصور أنه عبارة عن نمو حميد لخلايا الجلد العليا أي أنه لا يمثل ورم سرطاني، كما أنه في معظم الحالات يزول بدون أدوية،

ولكن هناك بعض الحالات التي تستلزم اللجوء إلى الطبيب لعلاج الثآليل، مثل  الأشخاص المصابين بالسكر ومن يعاني من ظهور الثآليل في الوجه أو المناطق التناسلية او في حالة تعرض الثالول للنزف أو التورم حيث يقوم الطبيب باستخدام أحد الطرق العلاجية التالية:

العلاج باستخدام شريط لاصق 

حيث يتم وضع شريط لاصق يحتوي على حمض الساليسيليك بنسبة 40% على الثالول وتترك عليها لمدة 3 أيام، ثم تتم إزالة طبقة الجلد الأبيض التي تكونت مكان الشريط اللاصق باستخدام المبرد.

العلاج بالتجميد 

وذلك باستخدام عنصر النيتروجين السائل ووضعه على الثالول ولكن قد ينتج عن تلك الطريقة ظهور بعض البقع الخفيفة.

العلاج الجراحي أو الكحت

ويتم من خلال استخدام شحنات الكهرباء في حرق الثالول.

العلاج بالكريمات الموضعية 

 باستخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو الساليسيليك، ولكن قد تتسبب تلك الطريقة في تهيج الجلد لبضعة دقائق.

العلاج بواسطة حقن البليوميسن أو حقن البلينوكسان

 حيث يتم حقن الثالول بها لقتل الفيروس المسبب له.

العلاج باستخدام مادة الكانثردين

يتم وضعها على الثالول حتى يتحول إلى فقاعة بعد فترة وتتم إزالته.

طرق الوقاية من الثآليل

يجب علينا أخذ الاحتياطات لتجنب الإصابة بالثآليل عن طريق القيام ببعض التعليمات البسيطة مثل:

  • ضرورة عدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين مثل المناشف أو أدوات الحلاقة أو مقصات الأظافر.
  • ضرورة ارتداء الأحذية الشخصية المخصصة للمسابح عند القيام بالمشي حول المسابح العامة أو في حجرات تغيير الملابس في النوادي الرياضية.
  • تجنب ملامسة ثآليل الأشخاص المصابين منعاً للعدوى.
  • يجب ألا يقوما المصاب بالثآليل بلمس الثالول لمنع انتقاله إلى مكان آخر.

اقرأ أيضاً: علاج الثالول التناسلي عند الرجال

وبذلك نكون قد تناولنا خلال هذا المقال شرح بسيط عن ما هو الثالول بالصور وما هي أسباب الإصابة بالثآليل، وأعراضها، وأشرنا إلى أهم أنواعه وطرق العلاج المتبعة، وبعض طرق الوقاية منه حتي يتمكن الأشخاص الأصحاء من تجنب الإصابة بالزوائد الجلدية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.