ما هو الاحتلام

ما هو الاحتلام نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد الاحتلام لغوياً بأنه رؤيا الجماع في المنام وهذا يدل على النضج والبلوغ، ووصول الأنثى أو الذكر لسن البلوغ، وكثير من الأشخاص في سن المراهقة يستيقظون وملابسهم مبللة مما يؤدي بهم الأمر للشعور بالقلق ولكن الأمر لا يستدعى ذلك  لأن الأمر طبيعي على الرغم من شعورهم بالخجل ولذلك سوف نعرض في هذا المقال المعلومات التي اخص هذا الموضوع.

ما هو الاحتلام

يعد الاحتلام جائز الحدوث بالنسبة للذكر أو الأنثى، ولكن بالنسبة للذكور يعد الاحتلام هو تفريغ السائل المنوي الذي يوجد في القضيب أثناء النوم وهو يحدث غالباً إذا رأى الشخص في المنام صور جنسية ولكن الشخص لا يتذكر الحلم الذي رآه.

والذي يسبب الاحتلام هنا أن الشخص يكون قد وصل لسن البلوغ حيث يبدأ الجسم بتكوين هرمون يسمى هرمون التستوستيرون وهذا الهرمون يوجد عند الذكور وبمجرد تكوين هذا الهرمون يستطيع الجسم هما أن يطلق الحيوانات المنوية، حيث يستطيع الذكر أن يقوم بتخصيب البويضة  عند الزواج ويستطيع أن ينجب أطفالاً بعد الزواج، والكثير من الأولاد يشعرون بالخجل بسبب الاحتلام ولكن هذا ليس بإرادتهم فأغلب الرجال يتعرضون له في فترة البلوغ وبعد سن البلوغ أيضاً.

هل يوجد إمكانية لإيقاف الاحتلام؟

كما سبق وذكرنا أن الاحتلام أمر طبيعي يحدث بغير إرادتنا حيث يحدث الاحتلام نتيجة الوصول  إلى سن البلوغ، ولذلك لا يمكن إيقاف الاحتلام نظراً لحدوثه أثناء النوم، فلابد من وضع منشفة بجانب الشخص المحتلم وإذا كان ينام هذا الشخص في منزل غير منزله يمكن أن يأخذ ملابس داخلية بديلة تكون خاصة به.

هناك بعض الأشخاص يظنون أن من يحتلم باستمرار يكون لديه مشكلة ولكن هذا اعتقاد خاطئ فلا يوجد مشكلة لدى هذا الشخص، فالأمر طبيعي عندما يحتلم الشخص عدة مرات فالأمر يختلف من شخص لأخر وعندما يحتلم الشخص عليه أن ينظف نفسه ويجب غسل القضيب بالإضافة إلى الخصيتين بالماء والصابون جيداً والمنطقة التي توجد أسفل القلفة.

الاحتلام عند الفتيات

كما سبق وذكرنا أن الاحتلام يرتبط بالرجال أكثر ولكن يمكن للفتيات أن يحتلموا ولكن دون حدوث القذف إلى الخارج، ولكن يحدث إثارة جنسية للنساء كما تحدث لهم أثناء فترة النوم مما يصحب معه البلل المهبلي.

وتحدث الإثارة الجنسية عند النساء أثناء النوم حيث في هذا الوقت يتدفق الدم ويتجمع في منطقة الحوض، وهذا يؤدي إلى ترطيب المهبل الخاص بالنساء أما الرجال فالأمر يؤدي بهم إلى الانتصاب، ومن الجدير ذكره  أن الإثارة الجنسية عادة ما تحدث نتيجة قيام الفتاة بالعادة السرية أو مشاهدة الأفلام التي تحتوي على مقاطع تؤدي إلى الإثارة الجنسية.

ومن الجدير بالذكر أن من الصعب عمل دراسة لمعرفة الاحتلام عند النساء حيث يختلف الاحتلام عند النساء والرجال فالاحتلام عند الرجال يمكن التعبير عنه خارجياً حيث يمتلك الرجال أدلة للقذف يمكن ملاحظتها أما الأعضاء الخاصة بالنساء فهي داخلية لا يمكن ملاحظتها ولذلك من الصعب دراسة الاحتلام عند النساء.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال ؟

ما هي أسباب الاحتلام

إن الاحتلام يحدث أثناء فترة البلوغ أي أثناء سن المراهقة حيث الهرمونات تتغير في جسم الإنسان عند الوصول لسن معين وهو سن البلوغ، وهذا يرجع لعدم ممارسة الجنس أو العلاقة الجنسية من قبل الأطفال الصغار لذلك يحدث شيء وهو نزول سوائل وهي الحيوانات المنوية أثناء النوم، ولكن هذا لا يعني أن الاحتلام يحدث فقط أثناء فترة المراهقة بل يمكن حدوثه بعد بلوغ هذا السن.

  • يزعم البعض أن الاحتلام يعمل على التقليل من حجم القضيب ولكن لم يتم إثبات ذلك علمياً، ولم يسبق بوجود حالات وأمراض تؤدي إلى تقليل حجم القضيب.
  • يحدث الاحتلام نتيجة الأحلام المثيرة وهى أحلام جنسية تحتوي على إثارة جنسية، وهذا لم يحدث عند كل الذكور وليس شرط أن الاحتلام يوجد به مشاهد مثيرة بل يمكن أن يحدث الاحتلام نتيجة للتحفيز من الاحتكاك بالفراش أو أى عامل أخر غير ذلك.
  • يجب أن لا يشعر الشخص بالكسوف والخجل عندما يتعرض للاحتلام حيث يعد الاحتلام أمر طبيعي والإثارة الجنسية أمر طبيعي أيضاً ولا يمكن السيطرة عليه سواء عند النساء أو الرجال.
  • يزعم البعض أن الاحتلام يكون ناتج عن الإصابة بمرض ولكن الاحتلام يعد أمر طبيعي كما سبق ذكره ويعد علامة على الأداء الصحي الجنسي.
  • النوم على البطن يؤدي إلى الاحتلام حيث تم زعم ذلك من قبل إحدى الدراسات وحلم الشخص بالجنس، ولكن من المهم البحث عن ما إذا كان وضع النوم له تأثير على ذلك أم لا.

وقد تم ذكر الاحتلام في القرآن الكريم كالتالي:

“وإذا بلغ الأطفال منكم الحُلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلكم كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم”.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الاحتلام والصلاة يمكن عبر: حكم الاحتلام في رمضان بعد الفجر ووقت الاغتسال منه للصائم

الاحتلام والغسل

يجب على كل مسلم الغسل حيث يحدث الاحتلام لكل من الرجل والمرأة، لأن الاحتلام أمر طبيعي لا يمكن السيطرة عليه من قبل الإنسان، ويجب على كل محتلم أن يغتسل، وتم ورود الاغتسال  في أكثر من حديث لمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال ” عن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يجد بللاً قال لا غسل عليه.

وقالت أم سليم هل على المرأة غسل فقال لها نعم إن النساء شقائق الرجال”.

ومن هنا نستنج أن إذا لم يجد الرجال بللاً فليس من الضرورة أن يغتسل أما عن النساء فواجب عليهم الاغتسال، وتم الاتفاق على ذلك من قبل  المذاهب الأربعة.

والحل هنا هو الزواج بالحلال حتى تتحقق مصالح الدنيا وبناء أسرة، وذلك حتى يتم إعمار الدنيا كما قال الله سبحانه وتعالى، حيث الاحتلام طريقة لتفريغ الطاقة فهي خارجة عن إرادة الإنسان ولا يستطيع التحكم بها.

ولكي تعرف ما هو حكم الاحتلام في رمضان يمكن عبر: ما حكم الاحتلام في رمضان وهل هناك فرق بين الاحتلام والعادة السرية ؟

مشروعية الاحتلام

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعم الصبي حتى يشب، وعن المعتوه حتى يعقل”.

ومن هنا نستنتج أن الاحتلام ليس محرم من الله لأنه علامة طبيعية من علامات بلوغ الإنسان  والدليل على ذلك قول الله تعالى” وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأدنوا كما استأذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكن آياته والله عليم حكيم”.

سن الاحتلام

تحدد سن الاحتلام عند التاسعة من عمر الإنسان، أما كل ما يحدث قبل بلوغ سن التاسعة لا يعتبر منياً، ولا  يترتب على ذلك غسل أو طهارة والغسل يعرف بأنه تمرير الماء على الجسم كله ولكن يوجد شروط عند الاغتسال وهو التفوه بكلمة بسم الله مع جواز إضافة الرحمن الرحيم، ويمكن الغسل قبل الصلام وقراءة القرآن الكريم أيضاً فيقوم أولاً بوضع الماء على فرجة من أذى وبعد ذلك يتوضأ مثل وضوء الصلاة ويمرر أصابعة كلها لي الماء ويغسل شعره ولحيته ثم يمرر الماء على جسمه كله، ثم القيام بغسل القدمين وهذه الطريقة تم قولها من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبذلك نكون قد ‘وصلنا لنهاية هذا المقال الذي احتوى على الكثير من المعلومات عن ما هو الاحتلام ومعلومات قيمة مثل سن الاحتلام ومتى يحدث ومشروعيته  والغسل  وتعريف الاحتلام عند الذكر والأنثى، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.