ما هي القيمة المضافة وأنشطتها وأشكالها

ما هي القيمة المضافة سؤال يبحث عن إجابته العديد من الأشخاص، فقد أصبح هذا المصطلح شائعاً بكثرة في الفترات الأخيرة، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض كافة المعلومات عن ما هي القيمة المضافة عبر موقع زيادة

ما هي القيمة المضافة

تعد القيمة المضافة من ضمن المصطلحات الدارجة في مجال الاقتصاد، والمقصود بها قيمة التحول الذي حدث على مادة ما نتيجة عملية إنتاجية، والتي يتم احتسابها عن طريق الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

ويتم فرض هذه الضريبة على فارق السعر على أن يحمله المنتج لمن يتبعه في الدورة الإنتاجية، وهكذا حتى يتم الوصول إلى المستهلك النهائي وهو المستهدف الأساسي من فرض هذه الضريبة، إذ أن ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات من ضمن الضرائب، التي تم فرضها على الاستهلاك أي أن المستهلك النهائي هو من يتحمل أعبائها.

أنشطة القيمة المضافة

هناك العديد من الأنشطة الواجب ممارستها لتحقيق المزيد من طلبات العملاء وبالتالي الحصول على قيمة مضافة أكبر، وتتمثل هذه الأنشطة في الآتي:-

1- تقليل المخاطر

يقصد بهذا النشاط أن تكون العملية أكثر أماناً وثباتاً لمنع حدوث أي مشاكل تكون سبب في اعتراض العميل على ضريبة القيمة المضافة، فإذا كان الشركة عاملة بمجال البناء يراعى زيادة ساعات العمل، وإن كانت من الشركات المالية لابد من العمل على تقليل عدد الدفعات الخاطئة للعملاء إلى الصفر.

2- تحسين الجودة

إن تحسين جودة المنتجات هو النوع الثاني من أنشطة القيمة المضافة، فالجودة هى العلامة الملازمة للمنتج، والتي يهتم بها العملاء بغض النظر عن المبلغ المدفوع.

3- التوقيت

يقصد به تقديم المنتج أو الخدمة في أسرع وقت ممكن، لأن سرعة التسليم تؤثر على نسبة المبيعات وتعطي قيمة مضافة للمنتج.

4- زيادة القدرة

تعني القدرة على تلبية رغبات واحتياجات العملاء، من أجل تحقيق أكبر نسبة مبيعات ممكنة.

أشكال القيمة المضافة

هناك عدة أشكال للقيمة المضافة منها ما هو اقتصادي ومنها ما هو سوقي، وتتمثل هذه الأشكال في الآتي:-

1- القيمة الاقتصادية المضافة eva

هي الفرق بين تكلفة رأس المال ومعدل عائد الشركة، أما صافي الربح بعد الضريبة فهو الربح المتحقق للشركة بعد التعديل على الضرائب النقدية.

تساعد هذه القيمة على تحديد تكلفة رأس المال، وتقييم المشروع ومدى نجاحه في كونه مشروع استثماري جيد أم لا.

2- إجمالي القيمة المضافة GVA

يساهم بشكل كبير في قياس المساهمة في اقتصاد القطاع الفردي أو المنتجات، وتعد القيمة المضافة العالمية مهمة للغاية حيث أنها تساعد في حساب الناتج المحلي الإجمالي، وهو مؤشر رئيسي لحالة اقتصاد الدولة الكلي.

3- القيمة السوقية المضافة MVA

هي الفرق بين رأس المال المستثمر والقيمة السوقية للنشاط التجاري، وهذه القيمة تشير إلى قدرة الشركة على زيادة قيمة المساهمين بمضي الوقت، فإذا ارتفعت كان في ذلك إشارة على إدارة الشركة الفعالة، وإذا انخفضت دل ذلك على قلة استثمارات الإدارة مقارنة بقيمة رأس المال.

4- القيمة النقدية المضافة CVA

يتم من خلالها قياس كمية السيولة النقدية التي تمكنت من توفيرها الشركة جراء عملياتها، وهذه القيمة تعطى للمستثمرين صورة عامة عن قدرة الشركة في توفير النقد من فترة مالية إلى أخرى.

5- ضريبة القيمة المضافة VAT

هي ضريبة الاستهلاك التي تفرض على المنتج بشكل متزايد في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، بدءاً من الإنتاج وصولاً لمرحلة بيع المنتج.

آلية عمل ضريبة القيمة المضافة

القيمة المضافة تفرض على إجمالي هامش الربح في كل مرحلة من مراحل التصنيع، وذلك على عكس المتبع في ضريبة المبيعات، التي يقوم بدفعها المستهلك في نهاية عملية التوريد.

ضريبة القيمة المضافة عالميا

الكثير من الدول الصناعية التي تشكل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تستخدم ضريبة القيمة المضافة، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية.

تم اعتماد هذه الضريبة في فترة الثمانينات، وكانت نتيجة تطبيقها مختلطة في ذلك الوقت، وهناك بعض من الدول حول العالم اكتسبت مضمون سلبي جراء اعتماد هذه الضريبة مثل الفلبين.

إيجابيات ضريبة القيمة المضافة

اعتماد ضريبة القيمة المضافة يشمل العديد من الجوانب الإيجابية، والتي تتمثل في الآتي:-

  • تبسيط قانون الضرائب الفيدرالي المعقد.
  • زيادة كفاءة خدمة الإيرادات الداخلية، والحجج المالية.
  • ضريبة القيمة المضافة جعلت التهرب الضريبي أمر صعب.

أما عن سلبيات القيمة المضافة فهي كالتالي:-

  • التكاليف المتزايدة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، وهذا الأمر سيؤدي إلى زيادة التكلفة على المستهلك.
  • يصبح الأمر معقداً إذا كانت المعاملات دولية، فلكل بلد تفسير مختلف حول حساب الضريبة، وهذا الأمر ينتج عنه تأخير في المعاملات.

ولمعرفة كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا كافة المعلومات عن ما هي القيمة المضافة، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.