ما هو القرقيعان عند الشيعة وحكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة

ما هو القرقيعان عند الشيعة وحكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة ، الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين وللشيعة تاريخ طويل وهم المعروفين بشيعة على رضي الله عنه أو ما يسمى بشيعة علي وتمت تسمية الشيعة جنباً إلى جانب مع الاثنا عشرية وذلك لأنها الفرقة الأكثر عددا.

وللشيعة وجهة نظر وطريقة معينة في العبادة وهي أن الشيعة يروا أن سيدنا علي بن أبي طالب وهو أحد عشر إماماً من ولده وهو من زوجته السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام نبي الإسلام وكان مفروض عليهم الطاعة واتباع النص الإلهي والسماوي ويعتبروا أنهم المرجع الأساسي للمسلمين بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام. وسوف نتعرف على أحد أهم المناسبات الدينية الأساسية عند الشيعة والطريقة المختلفة التي يحتفلوا بها في هذه المناسبات وتفاصيل أكثر عنها.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ما هو القرقيعان عند الشيعة وحكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنت عزيزي القارئ من المهتمين بأمور الشيعة فإننا اليوم نقدم لكم معتقداتهم في التفريق بين النبي والرسول بالتفصيل في هذا المقال تفضل بالقراءة ما هو الفرق بين النبي والرسول عند الشيعة ؟

ما هو القرقيعان عند الشيعة وحكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة

طائفة الشيعة

طائفة الشيعة تعتبر من اشهر الطوائف في تاريخ الإسلام ومعنى كلمة الشيعة في المصطلح اللغوي معناها التفرقة والتفرق والأتباع والأخوان وأخذت منه كلمة الشيعة على معنى المطاوعة والمتابعة ويقول ابن المنظور أن الشيعة قوم اجتمعوا على امر فهم شيعة وكل قوم أمرهم واحد يتبع بعضهم رأي فيهم شيعة والجمع شيع ولقد ورد لفظ شيعة في القرآن الكريم في الكثير من الآيات وفي مواضع مختلفة وفي معاني مختلفة وعلى مدار التاريخ الإسلامي تم إطلاق اسم الشيعة على العديد من الحركات الإسلامية التي اتبعت ذات الهدي والطائفة مثل شيعة معاوية وشيعة عثمان وان اصل التسمية راجع إلى حديث سيدنا محمد بن عبد الله نبي الإسلام وذلك حينما سأله الإمام علي ابن أبي طالب فأجابه أنت وشيعتك ليعتقد في ذلك الشيعة أن التشيع لم يظهر إلا بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وانها لم تظهر إلا بعد وفاة النبي.

والكثير من الشيعة يؤمنوا بأن الشيعة هم الإسلام ذاته ويرون أن المذهب الشيعي هو أساس الإسلام ولم يظهر إلا بعد الإسلام ويجب على من يتشيع بآراء الشيعة أن يؤمنوا بأن الإمام علي كرم الله وجهه يوالي خطواته وان الشيعة هم خير البرية وان الشيعة احد أركان الإسلام ويرى الشيعة أن بقية الطوائف الأخرى بعد الشيعة هي طوائف مستحدثة لا يعترفوا بها وتم تأسيسها من اجل تفريق المسلمين وتغير الإسلام؛ ويرى الكثير من المتشيعين أن التطور الكبير الذي حدث في عهد الخليفة الإسلامي عثمان بن عفان أدى إلى الكثير من التغيرات في الكثير من الدول العربية ومنها الشام ومصر والذي أدى إلى سخط الكثير من المسلمين التابعين ولم يكن التشيع غريباً في الإسلام ولم تكن بذرة التشيع موجودة بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام كما يعتقد الكثير من المؤرخين بل حدث أن اجتمع الكثير من الصحابة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم مثل الإمام علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب وفي الوقت الذي كانوا يخططون فيه لدفن النبي.

ما هي أحكام زواج المتعة عند الشيعة؟ وما رأي السنة في الشيعة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم بالتفصيل في هذا المقال كل ما يخص أحكام زواج المتعة عند الشيعة ورأي السنة في زواج الشيعة

ويعتبر الشيعة الأمويين هم من اغتصبوا الحكم من أولاد الإمام علي ابن أبي طالب الحسن والحسين وعندما تولى الإمام معاوية خلافة الدولة الإسلامية واليا على الشام عزله الإمام علي لكن معاوية رفض العزل ولكنه قام به بعد وفاة الإمام علي حتى اضطر إلى الخضوع إلى التصالح.

ما هو القرقيعان عند الشيعة

القرقيعان عند الشيعة هي مناسبة دينية يحتفل بها مسلمين الشيعة حول العالم في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان من كل عام وهو ما يسمى بعيد القرقيعان وهو عيد يطوف به الأطفال على المنازل لكي يطلبوا الحلوى ويعملوا على تجميعها بما يشبه عيد الهالوين عند الغرب والذين يحتفلون به بعمل أشكال غريبة على وجوههم ويقومون بتناول وجبات معينة في هذا العيد؛ ولقد تم عدم الاعتراف بالاحتفال بعيد الهالوين عند المسلمين لأنه من الأعياد الغربية الغريبة والتي تعتبر بدعة ويجب على المسلمين ترك كل البدع والضلالات وأن المسلمين لهم عيدين فقط شرعهم الله هم عيد الأضحى وعيد الفطر.

ويعتبر عيد القرقيعان من الأعياد الشيعية الشهيرة والمعروفة ومن المناسبات التي يحتفل بها الشيعة على الدوام ويقومون بها في كل موسم رمضاني وكثيراً ما ينتشر الاحتفال به على كافة المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي وعلى صفحات الشيعة والتي من خلالها يقوموا بنشر طرق الاحتفال المختلفة بعيد القرقيعان عند الشيعة والتي من خلالها يتم الطواف بين المنازل من قبل الأطفال ويقوموا بالاحتفال وتجميع الحلوى.

ماهي أعمال يوم عرفة عند الشيعة؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا أعزائي القراء بالمتابعة اعمال يوم عرفة عند الشيعة وبعض أدعية الشيعة في يوم عرفة

عيد القرقيعان عند الشيعة وكما يقول العديد من الشيوخ والفقهاء بأنه من الأعياد البدع التي يعتاد الكثير من الشيعة الموجودين في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وجنوب إيران والإمارات وغيرها من الدول العربية التي يوجد فيها شيعة على الاحتفال في ليلة النصف من شهر رمضان الكريم أو قبلها بقليل فيعملوا على تجميع وأعداد عدد كبير من الحلوى وتجهيزها للأطفال الصغار حتى يضعوها في رقابهم ويجعلون على رقابهم وصدورهم كمية كبيرة من الحلوى ويطوفون في كافة الأحياء والمدن والمناطق والبيوت ويقرعون الأبواب ويبحثون عن من يعطيهم المزيد من الحلوى ويعطيهم المكسرات والبعض يعطيهم النقود ومن يعطيهم يشكروه ويمدحوه ومن لم يعطيهم يذموه ويسبوه وقد يضربوا ويعتدوا على الناس وهي من العادات الذميمة والغريبة التي لا تمت إلى الإسلام بصلة.

وبعد ذلك يعود الأطفال إلى المنازل بعد أن يكونوا قد ملأوا أيديهم وجيوبهم بالحلوى وهناك الكثير من المحال في هذا اليوم تعرض الحلوى على اختلاف أنواعها وأشكالها وتختلف السعر لهذه الحلوى في اليوم عن غيره من الأوقات الأخرى؛ وفي ذلك اليوم أيضا تظهر العديد من المظاهر الأخرى التي تدل على العيد والتي عادة ما تكون موجودة مثل الملابس الجديدة والخروج والتنزه وزيارة الأقارب والأهل وغيرها من المظاهر الأخرى التي من الطبيعي أن تكون موجودة في الأعياد.

حكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة

عيد القرقيعان كما تم ذكره في السطور السابقة هو من المناسبات المرتبطة بطائفة الشيعة فقط وليس غيرها من الطوائف وبالتالي لا إثم على المسلمين التابعين لمذهب السنة لأن ليس من المناسبات التي أتت في الإسلام وعلى نبيه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مثل عيد الفطر وعيد الأضحى والاحتفال فيهم شرعي وهو ما حلله الله للمسلمين.

ما هو عدد السنة في إيران؟ وما تعريف السنة والشيعة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة عدد السنة في ايران وتعريف السنة والشيعة

أما عن عيد القرقيعان عند الشيعة فهو من البدع التي لا توجد في الإسلام والبدع ضلالة والضلالة في النار ويقول الكثير من علماء المسلمين أن هذه البدعة لم تكن في الإسلام ويجب على كل مسلم أن يترك هذه البدعة وعدم اعتمادها أو السماح بها في أي من دول المسلمين ويجب على جميع المسلمين أن يعلموا أن هذا العيد ليس من الإسلام وذلك بسبب طقوسه الغريبة والتي لا تعتادها الدول الإسلامية ومنها أن الأطفال يذهبوا إلى البيوت والمحال ويطلبون الحلوى ومن يعطيهم يمدحوه ومن لم يعطهم يذموه ويسبوه وقد يضربوه وهي من العادات السيئة التي نربي عليها أبنائنا نحن المسلمين وهي من العبادات والأعياد السيئة التي لا يجب على المسلم أن يعتاد أن يشارك أبنائه على هذه البدع السيئة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ما هو القرقيعان عند الشيعة وحكم الاحتفال بعيد القرقيعان عند الشيعة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.