المسموح والممنوع في الكيتو دايت

ما هو الطعام المسموح والممنوع في الكيتو دايت؟ وما هو نظام الكيتو؟ هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي يقوم الأشخاص باتباعها لإنقاص الوزن رغبةً في الوزن المثالي، لذا يرغبون في التعرف على كل ما هو مسموح وكل ما هو ضار في نظام الكيتو، وسوف نتعرف على هذا من خلال موقع زيادة.

المسموح والممنوع في الكيتو دايت

نظام الكيتو من الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة دهون مرتفعة، بالإضافة إلى أنه متوسط البروتين، ومنخفض الكربوهيدرات، فهو يعمل من خلال انخفاض كمية الكربوهيدرات للجسم، وهذا بحالة تسمى حالة كيتونية.

حيث يبدأ الجسم في القضاء على الدهون التي تم تخزينها بالجسم وبعد ذلك يتم تحويلها إلى جزئيات تسمى أجسام الكيتونات، ويتم استخدامها في إنتاج الطاقة.

لذا من الأمور الضرورية إذا كنت ترغب في اتباع حمية المستوى الغذائية العلم بالمسموح والممنوع في الكيتو دايت، حيث إن آلية عمل هذه الحمية تستند إلى التركيز على كميات معينة من الأطعمة، حتى لا يتعدى الشخص المسموح له من البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات، إليكم الإجابة على هذا التساؤل من خلال السطور التالية..

أولًا: الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو

يمكنك الآن التعرف على الأكلات المتاحة بالنظام الغذائي (الكيتو)، وهذا حرصًا على اتباع النظام بشكل جيد، كي يُجدي نفعًا، وينقص الوزن بنجاح، إليكم هذه الأطعمة المسموحة من خلال النقاط التالية:

1- تناول الخضراوات

في إطار ذكر المسموح والممنوع في الكيتو دايت سوف نستكمل استعراض الأطعمة المسموحة، والتي تتمثل في الخضراوات غير النشوية، وسنذكرها لكم الآن فيما يلي:

  • البروكلي والكوسا.
  • الفجل والقرنبيط.
  • الخيار والكرفس.
  • الملفوف والأفوكادو.

اقرأ أيضًا: الأكل المسموح والممنوع في الكيتو

2- اللحوم والأسماك والبيض

يمكنك في نظام الكيتو تناول لحوم الأبقار والضأن، وليس هذا فقط بل ويمكن أيضًا تناول لحوم الدجاج بجميع أنواعها، ومسموح اللحوم الباردة، مثل: النقانق، لكن من الضروري الابتعاد عن اللحوم التي تحتوي على سكريات أو نشا.

كما أن البيض يعتبر من الاختيارات الجيدة في هذا النظام، سواء كان يتم تناوله مسلوقًا أو مقليًا أو عند إضافته إلى الأكلات.

من الممكن والمسموح أكل الأسماك الدهنية، التي تتمثل في: سمك السلمون أو تناول السردين أو السمك الأطلسي أو الرنجة، بالإضافة إلى إمكانية تناول الأصناف التي سوف يتم عرضها الآن فيما يأتي:

  • سرطان البحر والجمبري.
  • الأنشوجة والسلطعون.
  • الحبار والتونة.

3- أكل المكسرات والبذور

إن المكسرات والبذور من الأطعمة التي تحتوي على مستويات قليلة من الكربوهيدرات، ولكن الأمر لا يعني الإفراط في تناولها بكميات كبيرة، ولكن يمكن الحصول على حوالي 25 غرام فحسب، كسناكس من عدة أصناف من هذه المكسرات التي تتمثل فيما يلي:

  • عين الجمل والمكاديميا.
  • بذور دوار الشمس واليقطين.
  • الفستق والصنوبر.
  • اللوز والبندق.

4- تناول الفواكه

من الممكن تناول بعض أنواع الفواكه.. مثل الفواكه الحامضة، مثل: البرتقال والتوت والليمون، ولكن بكميات معتدلة، كما يمكنك تناول البطيخ لأنه يحتوي على الماء بنسب عالية، ونجد أنه عامةً ما  تحتوي معظم أنواع الفواكه على نسبة سكريات كبيرة، وهناك بعض الأصناف أيضًا التي تدخل ضمن الفواكه المسموحة بنظام الكيتو، وهي: (التوت الأسود – الفراولة – جوز الهند – توت العليق).

5- إضافة الزيوت إلى المأكولات

ضمن ذكر المسموح والممنوع في الكيتو دايت سوف نتعرف على شيء آخر مسموح في المأكولات، وهو الطبخ عن طريق استعمال زيوت مثل: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون خلال طهي الأطعمة.

ثانيًا: الممنوعات في الكيتو دايت

في سياق ذكر المسموح والممنوع في الكيتو دايت سنستكمل بعض الأطعمة التي يجب عدم تناولها في نظام الكيتو دايت، وهذا لأنها قد تؤدي إلى عدم جدوى هذا النظام، وسوف نتعرف على بعض الأطعمة الممنوعة من خلال الآتي:

1- ممنوع تناول السكريات

نجد أن أي نظام غذائي ينصح بتجنب السكريات به، خاصة إن كانت السكريات التي يتم إضافتها الموجودة في الأطعمة الآتية:

  • الكيك والمخبوزات والبسكويت.
  • المشروبات الغازية الدايت ومشروبات الطاقة.
  • الحلويات والكعك المحلى.
  • اللبن المحلى أو المكثف.
  • الصلصة التي يتم استخدامها في السلطات.
  • تناول الأيس كريم وحبوب الإفطار (كورن فليكس).
  • الكاتشب.
  • صلصة الباستا.
  • المحليات الطبيعية التي تتمثل في العسل الأبيض وشراب القيقب.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج الكيتو دايت؟

2- تجنب النشويات

إن الجسم يعمل على حرق النشويات وبالتالي يتم تحولها إلى سكريات في نهاية الأمر، كما أن البعض يعتقد أن بعض المأكولات النشوية من الأطعمة الصحية، على الرغم من أنها غير ذلك، وسوف نستعرض الآن أهم الأطعمة والمأكولات التي يتم التعامل معها على أنها صحية من خلال النقاط التالية:

  • الرقائق والبسكويت.
  • البطاطس والكسكس.
  • الخبز العربي والتورتيلا.
  • الباستا والأرز.
  • البقوليات والحبوب.
  • دقيق الشوفان.

3- بعض الخضراوات والفواكه

هناك بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة سكر مرتفعة، لذا ينصح أخصائي التغذية بتجنب تناولها، ومن بين هذه الفواكه: المانجو – الموز – العنب – البطيخ – التمر)، حيث وجد أن كل كوب يحتوي على ما يقارب 200 غرام سكريات، والتي تعتبر كمية مرتفعة نسبيًا للغاية.

بالنسبة إلى الخضراوات قد يعتقد العديد من الأشخاص الذين يتبعون حمية أنها مسموحة بالكامل في أنظمة الرجيم، وخاصةً نظام الكيتو، ولكن بالرغم من اختلاف المؤشر، وذلك لكل نوع على حدة، حيث يجب الامتناع عن تناول الذرة، والبطاطس والكثير من الخضراوات المعلبة.

4- العصائر والمواد الخالية من الغلوتين

إن عصير الفاكهة سواء كان طبيعي أم صناعي يحتوي على  معدلات مرتفعة من الكربوهيدرات التي يتم هضمها بشكل سريع، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم، لذا يجب تناول الماء دون أي إضافات أخرى.

أما المأكولات التي تخلو من الغلوتين مثل: الخبز والكعك، حيث تحتوي على كميات مرتفعة من الكربوهيدرات وكميات ألياف ضئيلة للغاية، ولهذا ينصح بتجنبها، وذلك وفقًا لقائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت.

5- الامتناع عن البروتينات والدهون

هناك بعض أنواع البروتين التي ينصح أخصائي التغذية بتجنب تناولها، وذلك لاحتوائها على مواد حافظة والتي تتمثل في: فول الصويا – المواد الكيميائية – بروتينات اللحوم التي لا تتغذى على الأعشاب)، ليس هذا فقط بل يجب أيضًا أن يتم تجنب المنتجات التي تحتوي على الدهون مثال على هذه المأكولات:

  • زيت الفول السوداني.
  • الزبدة النباتية: وهذا لأنها يتم تصنيعها من الزيوت النباتية، والمواد الكيميائية.
  • فول الصويا.
  • زيت الكانولا.

اقرأ أيضًا: علامات الدخول في الكيتو

ما هو رجيم الكيتو؟

هذا النظام من أنظمة الدايت التي تعتمد على أكل الدهون، وفي المقابل يتم التخفيف من تناول الكربوهيدرات، وذلك لأن تقليل أكل الكربوهيدرات وتعويضها بالدهون يؤدي إلى زيادة عن عملية الحرق بشكل كبير.

إذا فإن فكرة هذا الدايت تدور حول تخفيف الكربوهيدرات بشكل كبير، وذلك كي يتم تقليل النسبة عن 50 غم كل يوم، وبعد فوات أيام قليلة على اتباع هذه الحمية سوف يجد الجسم الوقود الذي يحتاج إليه من كمية السكر في الدم من خلال تناول الكربوهيدرات عادةً.

بناءً على هذا يقوم الجسم بالاستعانة بالدهون والبروتين كي يحصل على الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، فيقوم بحرق كمية  أكبر من الدهون المتراكمة، وبناءً عليه يفقد الجسم أكبر كم من الدهون.

الآثار الجانبية لنظام الكيتو دايت

بالرغم من أن هذا النظام يحقق فوائد عديدة، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد، إلا أنه من الأنظمة التي ينتج عنها بعض الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن تصيب الشخص الذي يتبع هذا النظام، إليكم هذه الأضرار فيما يلي:

١- الجوع بسرعة كبيرة

من أكثر الآثار الجانبية انتشارًا لنظام الكيتو دايت هو الجوع بسرعة كبيرة، وذلك لأن طبيعة النظام هي تجنب المأكولات التي تحتوي على الألياف، والتي تعتبر من أهم الأطعمة التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة.

لذا يجب تناول الخضروات الورقية التي يسمح بتناولها في النظام، وذلك لسد الشعور بالجوع، لأطول فترة ممكنة.

٢- الإحساس بالتعب والإرهاق

​إن الشخص الذي يتبع نظام الكيتو دايت، وخاصةً عند البدء في اتباعه يشعر بالإرهاق الشديد، وذلك نتيجة لأن الجسم يحاول التأقلم على المصدر البديل للطاقة الذي يتم إدخاله له، حيث إن هذا النظام لا يعتمد على الكربوهيدرات مثل العادة بل يعتمد على الدهون، لذا يُنصح بشرب الماء بكميات وفيرة، وذلك للتخلص من الإحساس بالتعب والإرهاق.

اقرأ أيضًا: هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

٣- الإصابة باضطرابات صحية

​إن زيادة تناول الدهون تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلبية المختلفة، ولتفادي هذه الخطورة، يجب على  تحقيق التوازن بين الأطعمة التي يسمح بتناولها خلال هذا النظام على مدار اليوم، حيث يجب ألا تزيد نسبة الدهون في الجسم على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات اليومية.

كما يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون، ولكن لا يجب أن يتم اتباع هذا النظام دون استشارة الطبيب، كي لا يؤدي إلى آثار جانبية على الصحة.

يهتم الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو للتخسيس في التعرف على كافة الأمور التي تدور حول هذه الحمية الغذائية، كي يحصلون على النتائج المرجوة منه، والتي تتمثل في معرفة المسموح والممنوع في الكيتو دايت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.