محتوى يحترم عقلك

ما هي الثعلبة وما أسبابها

ما هي الثعلبة وما أسبابها نقدمها لكم عبر موقعنا زيادة حيث هل لاحظت يوماً من وجود شعر كثيف على الوسادة أثناء استيقاظك من النوم؟ هل تبحث عن معلومات مفيدة عن هذا الأمر، لا داعي للقلق سوف تجد كافة الإجابات على أسئلتك من خلال مقال اليوم والذي سيتحدث عن مرض الثعلبة، وليس هذا فحسب بل سنوضح أكثر عن طرق علاج الثعلبة دوائياً وبالأعشاب الطبيعية.

ما هي الثعلبة وما أسبابها

ما هي الثعلبة وما أسبابها

يبحث كثير من النساء والرجال عن تعريف مرض الثعلبة والسبب الحقيقي وراء الإصابة بها، وهي كالتالي:

أولاً: تعريف الثعلبة

وصف أطباء الجلدية مرض الثعلبة على أنه إحدى أمراض المناعة الذاتية، والذي يسبب خلل في وظائف جهاز المناعي للجسم، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر بدلاَ من مهاجمة الفيروسات والبكتيريا الداخلية على الجسم، ويتعامل مع بصيلات الشعر على أنها دخيل غريب يجب التخلص منه.

ويبدأ في إضعاف البصيلات مما يجعلها غير قادرة على تغذية الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط بغزارة، ولكن في البداية قد لا تبدو هذه البقع ملحوظة، لأنها توجد في عدة سنتيمترات صغيرة، ولكن بمجرد أن تتصل هذه البقع أو الدوائر الصغيرة ببعضها وتصبح دائرة كبيرة تشبه العملة النقدية تظهر بشكل واضح في فروة الرأس وتسمى الثعلبة.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن تساقط الشعر وعلاجه سواء بالأدوية أو من خلال الأعشاب الطبيعية يمكن الآن الاطلاع على: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

أو أيضًا: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

ثانياً: أسباب الثعلبة

على الرغم من أن أسباب الثعلبة مازالت مجهولة لدى العلماء والأطباء إلا أنهم اكتشفوا بعض الأسباب التي من الممكن أن تساهم في تعزيز ظهور الثعلبة بشكل كبير ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

العوامل الوراثية:

أكد الأطباء أن للعامل الوراثي دوراً كبيراً في الإصابة بمرض الثعلبة وخاصةً للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع مرض المناعة الذاتية، والذي يظهر واضحاً في العديد من الأمراض مثل الإصابة بمرض الثعلبة، السكري، الروماتويدي وغيرها، لذلك يرى العلماء أنه سبب رئيسي في الإصابة، وخاصةً في عدم بلوغ الشخص سن الثلاثين.

الاستعداد الجيني:

من الممكن أن يكون لدى الشخص استعداد جيني للإصابة بالمرض، وبجانب التعرض لبعض العوامل الخارجية وبعض المؤثرات المرضية لمرض المناعة الذاتية، يظهر مرض الثعلبة في الشعر.

نرشح لك أيضًا قراءة المقال التالي: علاج تساقط الشعر للرجال

الإصابة بمرض المناعة الذاتية:

قد يؤدي الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض قصور الغدة الدرقية، مرض البهاق، وبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وغيرها من الأمراض إلى تعزز الإصابة بمرض الثعلبة.

الضغوط النفسية:

أكد أطباء الجلدية على ضرورة الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر والقلق الشديد، لأن الضغوط النفسية تعتبر من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الثعلبة.

كيف اعرف انها ثعلبة

يتساءل كثير من الأشخاص عن كيفية التفريق بين الثعلبة والأمراض الأخرى؟ كما ذكرنا في السابق أن الثعلبة هي سقوط الشعر من فروة الرأس، ولكن كيف يتم تمييز سقوط هذا الشعر الناتج عن الثعلبة عن غيره.

توجد بعض الأعراض التي توضح الإصابة بمرض الثعلبة ويمكن ملاحظتها بشكل واضح ولعل أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • سقوط الشعر:

يعتبر سقوط الشعر من أبرز الأعراض التي توضح الإصابة بمرض الثعلبة، حيث يجد المريض سقوط كثيف للشعر على الوسادة وتبدأ في التزايد وتنتشر في فروة الرأس.

كما يمكنها أن تصيب الرموش والحاجبين واللحية، وإذا كان المريض يعاني من الثعلبة الشاملة أو الكاملة، فمن الممكن أن تتسبب في سقوط الشعر بأكمله في جميع أنحاء الجسم.

  • تغيرات في شكل الأظافر:

يلاحظ بعض الأشخاص تكسير في أظافر اليد يصاحبه فقدان للمعانها، وظهور بعض البقع البيضاء الصغيرة عليها، بالإضافة إلى وجود بعض الخدوش الصغير، وغالباً ما تكون إصابة الأظافر بهذه الأعراض وهي أولى علامات الإصابة بالثعلبة.

طرق كشف مرض الثعلبة

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان الشخص مصاب بمرض الثعلبة أم لا وذلك من خلال:

تشخيص الطبيب المتخصص:

بمجرد مراجعة طبيب الجلدية لمعرفة هل أنت مصاب بمرض الثعلبة أم لا يقوم الطبيب على الفور ببعض الإجراءات أهمها:

  • يقوم الطبيب بفحص شعرك جيداً والنظر إلى أماكن تساقط الشعر، بالإضافة إلى أخذ بعض عينات من شعرك والقيام بوضعها تحت المجهر للتأكد من سبب سقوط الشعر.
  • أخذ عينة من فروة الرأس لعمل بعض التحاليل عليها من أجل التأكد من عدم إصابة فروة الرأس بأمراض أخرى مثل السعفة أو العدوي الفطرية أو مرض الصدفية.
  • يأخذ الطبيب عينة من جلد فروة الرأس من أجل عمل بعض التحاليل عليها أيضاً.
  • قد يطلب منك الطبيب القيام بعمل تحاليل بالدم؛ للتأكد من إصابتك ببعض البكتيريا أو الفيروسات التي أدت إلى إصابتك بمرض المناعة الذاتية أم لا ومن أهم هذه التحاليل ما يلي:
  • تحليل بروتين C التفاعلي
  • تحليل معدل ترسبات الكرات الحمراء.
  • تحليل مستويات الحديد.
  • تحليل التستوستيرون النشط وأيضاً الكامن وغيرها من التحاليل الأخرى.

علاج الثعلبة بثلاثة أيام

نظراَ لعدم معرفة السبب الحقيقي وراء الإصابة بمرض الثعلبة ونتيجة لذلك لا يوجد علاج ثابت يمكن للمريض الاعتماد عليه في التخلص من الثعلبة، ولكن هناك بعض أنواع العلاجات التي تستخدم في علاج المناعة الذاتية أو بعض الأدوية التي تعمل على تعزيز عمل المناعة وتنشيطها ومن أهم هذه العلاجات:

العلاجات الموضعية:

يصف الطبيب بعض المراهم، يتم وضعها على فروة الرأس من أجل تحفيز البصيلات وفروة الرأس على إنبات الشعر مرة أخرى ومنها:

  • المينوكسيديل ويفضل وضعه على فروة الرأس مرتين يومياً.
  • كريمات الكورتيكوستيرويد والتي بدورها تعمل على تخفيف الالتهابات.

العلاج بالضوء:

ويتم ذلك من خلال تناول بعض الأدوية عن طريق الفم تسمى بدواء Psoralens بجانب التعرض لبعض الأشعة مثل الأشعة الفوق بنفسجية.

العلاج بالحقن:

وهي عبارة عن حقن الجزء الذي سقط منه الشعر بواسطة إبر صغيرة الحجم من أجل تعزيز نمو الشعر مرة أخرى بواسطة مادة تسمى الستيرويد، ويتم تكرار ذلك مرة كل شهر وتستمر لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين أو أكثر.

العلاج بالأدوية:

توجد بعض الأدوية التي تساعد على إنبات الشعر مرة منها:

  • الكورتيزون، ولكن بعض الأطباء لا يفضلونه بسبب آثاره الجانبية.
  • أدوية الميثوتريكسيت وأيضاً السيكلوسبورين، ولكن يفضل عدم استخدامها على المدى الطويل، بسبب الآثار الجانبية لها ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم، وحدوث بعض المشاكل في الكبد والكليتين.

علاج الثعلبة بالاعشاب

يسمى هذا النوع من العلاج بالطب البديل، حيث توجد بعض الأعشاب المنزلية التي لها القدرة على علاج مرض الثعلبة بسبب احتوائها على مضادات الالتهاب من أهمها:

الثوم:

يحتوي الثوم على مضادات للالتهاب التي تساعد في علاج الثعلبة وذلك عن طريق:

  • تقطيع فصين من الثوم وتدليك المنطقة المصابة.
  • ثم يترك عليها مدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • يتم تغسل فروة الرأس بالماء والشامبو جيداَ لإزالة الرائحة.

عصير البصل والعسل:

يمكنك مزج عصير البصل مع العسل، حتى يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والعمل على إنبات الشعر مرة أخرى.

  • مزج ملعقة كبيرة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من عصير البصل.
  • دهن المنطقة المصابة، وتركها لمدة لا تقل عن ساعة كاملة ثم تشطف بالماء جيداً.

زيت اللوز:

يعمل زيت اللوز على كثافة الشعر ومنع تساقطه والتخلص من القشرة والحكة في فروة الرأس، ويمكن استخدامها كالتالي:

  • يوضع بعض قطرات زيت اللوز على المنطقة المصابة.
  • ودهنها جيداً بعد تنظيف فروة الشعر جيداً بالماء والشامبو.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم إجابة سؤال ما هي الثعلبة وما أسبابها وللمزيد من المعلومات عليكم التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.